بعض أسرار الفوتوشوب

الكاتب : حضرمية مغتربة   المشاهدات : 711   الردود : 6    ‏2003-11-17
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-11-17
  1. حضرمية مغتربة

    حضرمية مغتربة مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-11-05
    المشاركات:
    14,712
    الإعجاب :
    0
    بعض أسرار الفوتوشوب
    أول سر :ـ

    بدل ما تذهب إلى View ثم Actual Pixels لترى الصورة في حجمها الطبيعي أضغط مرتين بالفارة على العدسة المكبرة Zoom Tool في لوحة الأدوات ( فوتوشوب 5.5 لا أعلم أن كان النسخ القديمة لها نفس الميزة )
    وكذلك بدل ما تذهب إلى View ثم fit on screen لترى الصورة بالكامل على حجم الأطار أضغط مرتين على الكف الأبيض Hand Tolo.

    ثاني سر:ـ

    لتكبير منظرور الصوره اظغط على Ctrl + ولتصغيرها اظغط Crtl - .

    ثالث سر:ـ
    لتحديد نص او طبقه قم بالتأشير على الطبقه من لوحة الطبقات واضغط على Ctrl

    رابع سر:ـ

    تستطيع الوصول إلى أداة التحريك بواسطة الضغط على زر CTRL في أي أداة وعنما تترك الزر ترجع إلى آخر أداة كنت تستخدمها وتستطيع أستخدام أداة التحريك بالضغط على مفتاح V

    خامس سر:ـ

    اذا اردت تحديد طبقه وبسرعه فاضغط على Ctrl ثم اضغط على الطبقه بالمواس

    سادس سر:ـ

    مفتاح Ctrl+T يظهر لك نقاط تحجيم الكائنات (للتكبير أو التصغير)
    مفتاح Ctrl+U يظهر لك قائمة تغير الألوان .
    مفتاح Ctrl+B يظهر لك قائمة تغير الألوان ولكن بدقة تغير كل لون لحدة .
    مفتاح Ctrl+M يظهر لك وضوح الصور والتحكم فيها
    مفتاح Ctrl+L يغير في درجات نصوع وغمقان الصورة ..
    مفتاح Ctrl+Y يظهر لك ألوان CYMK على الرسمة .
    مفتاح Ctrl+E لتطبيق طبقة على الأخرى
    مفتاح Ctrl+Shift+E لتطبيق جميع الطبقات على بعض.
    مفتاح Ctrl+O لفتح ملف .
    مفتاح Ctrl+N لفتح ملف جديد .
    مفتاح F7 لإظهار قائمة الطبقات
    مفتاح F5 لإظهار قائمة الريش .
    مفتاح Ctrl+r لإظهار المسطرة .
    مفتاح Ctrl+Z للتراجع

    سابع سر:ـ

    مفاتيح الإختصار Hot Key
    قائمة files
    مفتاح Ctrl+N فتح ملف جديد
    مفتاح Ctrl+O فتح ملف
    مفتاح Ctrl+Alt+O فتح باسم
    مفتاح Ctrl+w اقفال ملف
    مفتاح Ctrl+S حفظ ملف
    مفتاح Ctrl+Shift+s حفظ ملف باسم
    مفتاح Ctrl+Alt+S حفظ نسخة من ملف
    مفتاح Ctrl+Shift+P اعداد الصفحة
    مفتاح Ctrl+P طباعة
    قائمة Edit
    مفتاح Ctrl+Z الغاء اخر عملية
    مفتاح Ctrl+X قص
    مفتاح Ctrl+c نسخ
    مفتاح Ctrl+Shift+C نسخ مجمع
    مفتاح Ctrl+V لصق
    مفتاح Ctrl+Shift+V لصق في الداخل

    ثامن سر:ـ

    قائمة View
    مفتاح ++Ctrl تكبير
    مفتاح -+Ctrl تصغير
    مفتاح Ctrl+0 مناسب للشاشة
    مفتاح Ctrl+Alt+O النقاط الحالية
    مفتاح Ctrl+H اظهار / اخفاء الحدود
    مفتاح Ctrl+Shift+H اظهار / اخفاء التخطيطات
    مفتاح Ctrl+R اظهار / اخفاء المساطر
    مفتاح ;+Ctrl اظهار / اخفاء الدلائل
    مفتاح ;+Ctrl+Shift جذب الى الدلائل
    مفتاح ;+CTRL+Alt تأمين الدلائل
    مفتاح "+Ctrl اظهار / اخفاء الشبكة
    مفتاح "+Ctrl+Shift احياء الشبكة
    قائمة Image/Adjust
    مفتاح Ctrl+L مستويات
    مفتاح Ctrl+hift+L المستويات التلقائية
    مفتاح Ctrl+M خطوط بيانية
    مفتاح Ctrl+B ميزان الألوان
    مفتاح Ctrl+U صبغة واشباع
    مفتاح Ctrl+Shift+U الغاء الاشباع
    مفتاح Ctrl+I عكس
    قائمة Layer
    مفتاح Ctrl+G تجميع مع السابق
    مفتاح Ctrl+Shift+g ازالة التجميع
    مفتاح Ctrl+E دمج الى الأسفل
    مفتاح Ctrl+Shift+e دمج مرئي
    قائمة Select
    مفتاح Ctrl+Shift+A تحديد الكل
    مفتاح Ctrl+D الغاء التحديد
    مفتاح Ctrl+Shift+D استعادة التحديد
    مفتاح Ctrl+Shift+I عكس التحديد
    مفتاح Ctrl+Shift+D حد متدرج

    تاسع سر:ـ

    لتحريك التحديد من موضع لأخر : اختيار احدى اداة التحديد والنقر داخل منطقة التحديد ثم التحريك
    لنسخ الجزء المحدد : الضغط بالفارة مع التحريك +Ctrl+Alt
    لنقل الجزء المحدد : الضغط بالفارة مع التحريك + Ctrl
    لتوسيع التحديد أو اضافة تحديد : اختيار احدى أداة التحديد والنقر داخل منطقة التحديد مع التحريك +Shift
    للحذف من التحديد : اختيار احدى اداة التحديد وتحديدالجزء المراد حذفه +Alt
    تعويم تحديد في موضعه: Ctrl+Alt+مفتاح السهم الصاعد ثم مفتاح السهم النازل
    لصق صورة في تحديد : Ctrl+Shift+V
    لصق صورة خلف تحديد : Ctrl+Shift+Alt+V
    نسخ التحديد الى طبقة جديدة : Ctrl+j

    عاشر سر:ـ

    هل أستخدمت فلتر Fade ؟
    أذهب إلى Filter ثم FAde + (آخر عملية قمت بها ) سيظهر له لوحة أختيارات Fade وهي :
    1 - opacity وقيمتها من الصفر إلى 100
    2 - Mode مع عدة فلاتر
    تعبث بالفلاتر لترى التغيير الذي يحدث على آخر عملية قمت بها
    لا تنسى وضع علامة صح على أختيار Preview ليتم لك رؤية الفلتر عند التطبيق عليه

    السر الحادي عشر:ـ
    لاستيراد صورة أو نص من خارج البرنامج
    مع إمكانية التحكم بحجمه ، و الحصول على دقة عالية
    ما عليك إلا أن تصدر هذا الملف ، أو تحفظه على صيغة eps
    ثم من قائمة ملف اختر الأمر place وسوف تحتل الصورة مساحة
    من اللوحة بإمكانك التحكم بها و الأفضل أن تتحكم بالحجم مع باستخدام
    shift ولك للحفاظ على نفس نسب الأبعاد

    السر الثاني عشر:ـ

    حفظ التغييرات في الفوتوشوب
    بعض اللوحات مثل لوحة أختيارات Levels والموجودة في القائمة Image ثم Adjust ثم Levels - هذه اللوحة مهمة جدا لمستخدمي برنامج فوتوشوب - لا تستطيع حفظ التغييرات التي تعملها عليها أن أردت أن تطبق نفس التغييرات على العمل مرة أخرى مما يضيع الجهد والوقت !
    توجد طريقة تجعلك تستعمل أخر تغيير عملته على اللوحة وهو أن تضغط على مفتاح ALT بينما أنت تضغط على قائمة Image ثم Adjust ثم Levels ستجد أن التغييرات التي عملتها موجودة فتطبقها مرة أخرى . وأختصار لوحة Levels هي Ctrl + L وإذا أضفت ALT أي أنك ستضغط على Ctrl + Alt + L لتختصر الذهاب إلى القائمة ثم Image ثم Adjust ثم Levels .

    السر الثالث عشر:ـ

    الكتابة العربية في برنامج Adobe Photoshop 5 بواسطة برنامج Corel Draw 8
    يتمتع برنامج Corel Draw 8 بمقدرة فائقة في التحكم بالنص العربي ومؤثرات في غاية الروعة وتستطيع الكتابة بأي نص متوفر لديك على الوندوز . ولعمل ذلك :
    1- افتح برنامج Corel Draw 8 وافتح مستند جديد ثم قم بكتابة النص الذي ترغب واضف اليه المؤثرات الذي تريدثم حدد النص .
    2- افتح قائمة ملف ثم اختر Export سوف تظهر قائمة Export حدد في المستطيل (حفظ في) اسم الفهرس الذي سوف تخزن الملف فيه وفي المستطيل (اسم الملف) الاسم الذي تختاره للملف اما في المستطيل (حفظ الملف) فيجب ان تضغط على المثلث الموجود في يسار المستطيل وسوف تظهر قائمة منسدلة تحوي العديد من الأسماء من بين هذه الأسماء ابحث عن Adobe Illustrator (Al وتأكدمن اختيارها بعد ذلك اضغط على الزر المكتوب عليه Export
    3- سوف تظهر قائمة صغيرة
    حدد في المستطيل Compatipility ومن القائمة المنسدلة الخيار Adobe Illustrator 7.0 ثم تأكد من تحديد (PC) وكذلك (Curves) ثم اضغظ Ok عند ذلك يكون قد تم حفظ المف .
    4- افتح برنامج Adobe Photoshop 5 ثم افتح المستند الذي تريد وضع النص فيه ثم من قائمة ملف اضغظ على Place ومن القائمة المنبثقة حدد الفهرس واسم الملف الذي انشئته في الكوريل ثم اضغط على الزر Place .

    5- سوف يظهر النص في مستطيل وعليه علامة x كبيرة عند ذلك بإمكانك ضبط حجم النص بالشكل المطلوب وتحريكة بواسطة الفارة الى اي اتجاه مع ملاحظة ان الضغط على مفتاح Shift عند تكبير أو تصغير النص يجعل التكبير والتصغير يتم بشكل متساوي في الطول والعرض ، ثم اضغط Enter او اضغظ بالفارة مرتين داخل المستطيل للتنفيذ .
    6- يفضل ضبط حجم النص حسبما ترغب ان يظهر في صورته النهائية حتى لا يتشوه عند تكبيره او تصغيره بعد ذلك ، هذا النص سوف يكون على طبقة مستقلة وبالإمكان تطبيق جميع أوامر Photoshop عليه كأي لير عادي


    ( طبعا ممكن تسيبكم من الكلام الفاضي ده كله وتستخدموا الرسام أو أبو رشيد مع الخطوط بتاعتهم )

    السر الرابع عشر:ـ

    يمكنك أن تخفي جميع اللوحات ( اللير - الألوان - الأكشن - الأدوات ألخ ) بسرعة وضغطه واحدة ليتم لك مشاهدة الشاشة بالكامل بواسطة الضغط مرة واحدة على مفتاح Tab وضغطه أخرى تعيد لك اللوحات . ويمكن أن تخفي جميع اللوحات ما عدا لوحة الأدوات tool بواسطة الضغط مع Tab + Shift



    منقووول
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-11-17
  3. أسـ الحزن ـيرة

    أسـ الحزن ـيرة مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-11-27
    المشاركات:
    644
    الإعجاب :
    0
    هلا وغلا حضرميه يعطيك العافيه لدرسك الرائع
    وعسا ماننحرم منك ومن مشاركتك القيمه
    تحياتي
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-11-17
  5. T.®.E.X

    T.®.E.X مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-11-16
    المشاركات:
    3,544
    الإعجاب :
    0
    مشكورة يالحظرميه - دخلتك علينا بجمل @
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-02-15
  7. رحاله

    رحاله قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2002-11-17
    المشاركات:
    7,167
    الإعجاب :
    0
    [color=000000]مسكينة يا حضرمية


    يقول المثل

    مد رجلك على قد لحافك

    ونتي رجيلك طوال

    ياحبيبتي

    كيف تحطين أسرار الفوتواشوب ونت ما تعرفين للفتوا شوب من أساسة

    رحوووووووووووله
    [/color]
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-02-15
  9. حضرمية مغتربة

    حضرمية مغتربة مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-11-05
    المشاركات:
    14,712
    الإعجاب :
    0
    رحااااااااااااااااااله انا بديت اعرف له بس البرنامج ماهو راضي يتحمل عندي والا كان شفتي تصاميم قد الدنيا تهبل
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-02-15
  11. حبيب اليمن

    حبيب اليمن قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-09-20
    المشاركات:
    3,058
    الإعجاب :
    0
    تسلمي بو حضرم على هذه الاسرار
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-02-16
  13. أبو لقمان

    أبو لقمان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-06-11
    المشاركات:
    5,204
    الإعجاب :
    3
    شكرا يا سيدتي على هذه المعلومات الفنية الرائعة .. والمختصرات المفيدة ..
    يمكننا الآن أن نقول للفارة MOUSE .. خذي راحة .. ونعطي الدور للوحة المفاتيح ..

    زيدونا من مثل هذه المعلومات الطيبة .. خاصة للمبتدئين أمثالي .. وأشيروا علينا أين نجد الكتب والأمثلة المساعدة في تعلم الفوتوشوب ..

    تحياتي ،،،،،،،،،،،،
     

مشاركة هذه الصفحة