أحمد الحبيشي:ملالي الإصلاح يسعون الى إقامة دولة دينية!

الكاتب : علي القاضي   المشاهدات : 1,009   الردود : 10    ‏2003-11-17
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-11-17
  1. علي القاضي

    علي القاضي عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2003-08-29
    المشاركات:
    317
    الإعجاب :
    0
    [color=0033FF][color=FF0000]المتحدث باسم الحزب الحاكم في اليمن لـ"إيلاف":
    ملالي التكفير في الإصلاح يتوهمون إمكانية
    بناء دولة دينية يحكمها حفنة من الإكليروس [/color]

    الأحد 16 نوفمبر 2003 14:36
    عبده عايش من صنعاء: رغم الاجواء المناخية الباردة جدا في صنعاء الا أن الساحة السياسية تشتعل بحملات إعلامية بين المعارضة والحزب في اليمن , وخصوصا مع حزب الاصلاح اكبر أحزاب المعارضة جماهيرية , وتقود صحيفة 22 مايو الصادرة عن الحزب الحاكم ويرأسها القيادي المؤتمر أحمد الحبيشي _ الاشتراكي سابقا - حملات قوية ضد الاصلاح وقياداته ومنهجه السياسي , وتتهمه بالتطرف والارهاب .

    في مقابل ذلك تري المعارضة أن " هيستيريا الهيمنة والسيطرة لدي المؤتمر الشعبي هي التي تحرك قياداته , التي تري أن السلطة ملكا خالصا لهم وحدهم , لا يجب لاحد أن ينازعهم فيه , بالرغم من أن نظام اليمن منذ تحقيق الوحدة يرتكز أساسا علي النهج الديمقراطي التعددي ومبدأ التداول السلمي في السلة " .

    ويعتقد مراقبون أن الحملات المنظمة والمستمرة التي يقوم بها الحزب الحاكم علي أحزاب المعارضة القومية واليسارية , والاسلامية خصوصا تأتي في سياق تحقيق هدفين بضربة واحدة , فمن جهة يتم إضعاف قوة هذه الاحزاب إن لم يكن إنهاؤها , ومن جهة أخري مغازلة أمريكا بأن السلطة في اليمن تقوم بواجبها بمكافحة الافكار الارهابية , والتخلص من تيار التطرف والعنف في بعض الاحزاب السياسية التي تعارض بالطبع السياسات الامريكية في المنطقة , وتحظي بقبول شعبي واسع .

    في هذا السياق أكد الناطق باسم المؤتمر الشعبي الحاكم في اليمن السيد أحمد الحبيشي أن حزبه يخوض حربا ضد الافكار المتطرفة التي تولد الارهاب , وتلحق أضرارا بحاضر ومستقبل اليمن .
    وأشار في تصريحات خاصة بـ" إيلاف " الي أن اليمن إكتوت بنار الارهاب كما يكتوي الآن عدد من البلدان العربية بهذه النار المحرقة التي لا يمكن النظر إليها بمعزل عن الارضية الفكريى التي يتنطلق منها .

    وقال " إن خطورة تلك الافكار لا تنحصر فقط في ثقافة التطرف والعنف والتكفير , ولكن في محاولة البعض إضفاء القداسة الدينية عليها , وتصوير من يقومون بهذه الاعمال بمظهر حراس الدين في الدنيا , وتضليل عقول الناشئة بهذه الافكار وإعدادهم قربانا لمحارق الموت والهلاكبدعوي ان الجنة تنتظرهم , وأن بنات الحور العين سيكونين ملك أيديهم " .وحول دوافع الهجوم المتواصل علي حزب الاصلاح الذي تشنه صحيفة 22 مايو التي يصدرها الحزب الحاكم ويرأس تحريرها الحبيشي نفسه قال " لسنا في معركة مع حزب الاصلاح , ولكن الاصلاح يصر علي أن يتماهي مع الارهاب ومع منطلقاته الفكرية " .

    واستطرد قائلا " يجب ان لا نعمم تلك الحالة علي كل حزب الاصلاح الذي نعترف بوجود جناح مدني يريد أن يدمج الحزب بالعملية الديمقراطية والمجتمع الدني السياسي , مقابل تيار تكفيري يمثله جناح الملالي الذين لا يعترفون بمجتمع مدني , ويتوهمون بامكانية بناء دولة دينية يحكمها حفنة من الاكليروس , إستنادا الي فكرة التفويض الالهي التي تجعل من رجال الدين وملالي الاسلام السياسي حراسا علي العقول والسلوك , ووكلاء عن الله في الارض , وحكاما باسمه في الدنيا " .


    وشدد علي أن هجوم صحافة المؤتمر الشعبي علي حزب الاصلاح يدخل في نطاق المبارات الاعلامية بين صحافتي الحزبين , وقال أن صحافة حزب الاصلاح درجت علي شن حملات إعلامية منظمة ضد سياسات المؤتمر الشعبي وحكومته المنتخبة وتشويهها , والتحريض ضدها وعلي وجه الخصوص المعالجات السياسية والامنية التي اتخذتها حكومة المؤتمر الشعبي لاحتواء وإزالة الاضرار التي لحقت باليمن وموانئها جراء الارهاب , وألحقت بالاقتصاد اليمني أضرارا بالغة , وشوهت سمعة اليمن ومواطنيها في الخارج , بالاضاة الي الحملات المنظمة التي تشنها صحافة الاصلاح ضد التعاون الامني بين اليمن والدول العربية و المجتمع الدولي في مجال مكافحة الارهاب , معتبرا أن من حق صحافة المؤتمر الشعبي أن تدافع عن سياسياته ومواقفه التي تتعرض لهجوم من صحافة حزب الاصلاح .

    من جهتها لا تتواني صحافة أحزاب المعارضة في إلصاق صفات الفساد والاستبداد بالحزب الحاكم , ويرون أن " العقلية السلطوية الشمولية ما زالت متحكمة ببعض قيادات المؤتمر الشعبي , ولذلك تراهم في حالة هيستيريا جنونية , يخافون ان تسحب أحزاب المعارضة البساط من تحت أرجلهم بعد أن فاحت رائحة فسادهم حتي أزكمت الانوف " .
    وتقول مصادر المعارضة أن سياسات الحزب الحاكم الخرقاء في الجانب الاقتصادي والسياسي هي السبب في الحالة المعيشية المتردية التي يعيشها المواطن اليمني , وتضيف أن المؤتمر الشعبي بات يقدم تنازلات غير مبررة للامريكان في مقابل حصوله علي الدعم , والاستقواء علي المعارضة في الداخل , حتي وإن فرط في السيادة .
    وردا علي سؤال يقول بأن المؤتمر الشعبي يضيق ذرعا بمعارضة حزب الاصلاح ولذلك يسعي لتحجيم وجوده السياسي والشعبي ,ربما تماهيا مع رغبات امريكية قال الحبيشي " للأسف الاخوان في حزب الاصلاح وبالذات الجناح المدني قدموا مثلا ضروسا في التهافت علي السفارة الامريكية في صنعاء , بالذات بعد أحداث 11 سبتمبر , ونافسهم جناح الملالي في هذا التهافت عندما قدم الزنداني فتواه الشهيرة ( زواج فريند ) , وذلك بهدف تحسين صورة الاصلاح عند الامريكيين والغرب عموما , وإحياء لأيام الوصل الجميلة التي كانت تربط قوي الاسلام السياسي بالاستراتيجية الامريكية والغربية التي وفرت لهم بيئة خصبة للنشاط والثراء والحماية الامنية من قبل أجهزة الاستخبارات الامريكية والاوربية " .

    وفيما يتعلق بالحوار مع الحزب الاشتراكي الذي دعا اليه الحزب الحاكم , وعما إذا كان ذلك محاولة من المؤتمر الشعبي لفك إرتباط الحزب الاشتراكي بحزب الاصلاح وضرب تكتل اللقاء المشترك الذي يجمعهما وأحزاب أخري معارضة , قال ان المؤتمر ليس بحاجة أن يفك ارتباط الحزب الاشتراكي باللقاء المشترك الذي يجمع أشتاتا من المتناقضات والقنابل القابلة للانفجار بدون أي تدخل من أطلراف خارجه .

    وأكد الناطق باسم المؤتمر الشعبي أن هناك رغبة مشتركة بين المؤتمر والاشتراكي للحوار , مع الاخذ بعين الاعتبار وجود تيار داخل الاشتراكي يميل الي التعاون مع المؤتمر الشعبي إنطلاقا من إيمانه العميق بأن الخطر الحقيقي علي الديمقراطية يأتي من ثقافة التكفير والالغاء والاقصاء التي يمتلك حزب الاصلاح رصيدا لا ينكر فيها , كما ان هناك قواسم مشتركة بين المؤتمر والاشتراكي ينبغي تنميتها وتعزيزها بما يخدم تعزيز الوحدة الوطنية وتعميق الديمقراطية خصوصا وان الحزبين ( المؤتمر والاشتراكي ) شريكان تاريخيان في تحقيق الوحدة وتدشين التحول نحو الديمقراطية في 22 مايو عام 1990م .

    عبده يحي عايش
    [/color]
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-11-17
  3. سمير محمد

    سمير محمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-09-26
    المشاركات:
    20,703
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2003
    أحمد الحبيشي :

    إن لم يخجل من اليمنيين جراء تبدل مواقفه بين أطراف السياسة لمن يدفع ولمن يعطيه مكانا يعبر فيه عن أوهامه .. إن لم يخجل من اليمنيين فعليه أن يخجل من العرب الذين شاهدوه في برنامج الإتجاه المعاكس وهو ينتقد الحكومة بلهجة متعالية وعصبية أمام سلطان البركاني زميله الحالي في المؤتمر ..

    مالعيب في دولة دينية ؟

    الضغوط الأمريكية تجعل الحكومة تسير في درب خطير كما سارت فيه حكومات حسني مبارك , وأمريكا ربما تريد عمل أجواء غير مستقرة في اليمن وفي المنطقة , رغم أن هذا هو الجو المناسب لبروز الحركات الجهادية والإرهابية .

    كلام يقوله أحمد الحبيشي وأمثاله لايدخل العقول أبدا ..
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-11-17
  5. محمد دينيش

    محمد دينيش عضو

    التسجيل :
    ‏2001-12-13
    المشاركات:
    138
    الإعجاب :
    0
    الحبيشي بايع المبادى

    اخوتي :
    هذا الحبيشي ما يستحي من نفسه ومن مواقفه السابقه فالجميع شاهده على قناة الجزيرة وفي برنامج الاتجاه المعاكس ولازالت لدي تسجيل لتلك الحلقة من البرنامج ... وكما قالي اخي سمير بانه كان يكيل التهم للحكومه اليمنية .... ويصف الاوضاع التي تعيشها اليمن من بؤس وفاقة وكان هذا الحبيشي يورد ويستعين بإحصاءت دقيقة عن تدهور الاوضاع ..... ولكن دوام المواقف المبدئية لهذا الرجل لم تستمر فقد تم شراءه من قبل الرئيس علي عبد الله صالح بحفنة من المال والمنصب ... وباع الحبيشي المبادىء والقيم والاخلاق التي كان يدافع عنها ...ز واصبح من ضمن الكمبرس الذي يردد الاسطوانة المشروخة للحكومه وللرئيس ....... فلك العار ايها المدعو احمد الحبيشي الا تخجل من نفسك.... ويقال اذا لم تستحي افعل ما تشتهي.
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-11-17
  7. أبو لقمان

    أبو لقمان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-06-11
    المشاركات:
    5,204
    الإعجاب :
    3
    هو اللسان لمن أراد فصاحة *** وهو السلاح لمن أراد قتالا ..

    يبدو أن أحزاب المعارضة .. قد بدأت تسحب البساط من تحت أقدام الشلة ، والشليلات ، وما الحالة السعارية التي يعيش إعلامهم اليوم إلا دليل على ذلك ..
    .
    فقرة لها معنى :

    من جهتها لا تتواني صحافة أحزاب المعارضة في إلصاق صفات الفساد والاستبداد بالحزب الحاكم , ويرون أن " العقلية السلطوية الشمولية ما زالت متحكمة ببعض قيادات المؤتمر الشعبي , ولذلك تراهم في حالة هيستيريا جنونية , يخافون ان تسحب أحزاب المعارضة البساط من تحت أرجلهم بعد أن فاحت رائحة فسادهم حتي أزكمت الانوف "
    هذا ماتنوقعه في القريب القريب .. وليس القريب البعيد

    للحبيشي .. نقول : اللي ماله أول .. ماله تالي
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-11-17
  9. الشنيني

    الشنيني عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2002-10-05
    المشاركات:
    1,004
    الإعجاب :
    0
    الحبيشي يدور مع الدولار حيث دار
    عندما نفدت وتقلصت دولارات الخليج عليه توجه الى دولارات علي صالح والارياني
    يقصد بدولة دينية :
    لانه يريدها دولة ماركسية - حلمه الماضي القريب -!!!!!!!!!!!
    لكن شهر العسل ما يستمر يا حبيشي !!!
    أليس حرام هذا الانفصالي يتكلم بلسان 22 مايو يوم الوحدة العظيم؟
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-11-17
  11. الشاحذي

    الشاحذي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-04-16
    المشاركات:
    18,231
    الإعجاب :
    9
    حقيقة هذه المرة الأولى التي أرى فيها علي القاضي أو ما أحب أن يسمي به نفسه يضع مقالاً محترماً هنا ..

    على الرغم من المآخذ على المقال إلا أن فيه توازناً معقولاً يؤطر لإمكانية التعاطي مع المقال دون رفضه جملة وتفصيلاً كسابقات ما طالعنا به القاضي ..

    ولي بعض النقاط حول ما ورد في المقال الخاص بعايش والذي تولت المؤتمر نت نشره:

    1- أولاً أشدد على ما قاله أخي الحكيم سمير محدد من أن تأريخ الحبيشي لا يسعفه في التعاطي مع أمور كهذه , فسبحان مغير الأحوال من حال إلى حال , والمثل اليمني يقول "الزلط تدي الجن مربطين" ولعل الحبيشي واحداً من الجن الذين أتت بهم من الهايدبارك إلى اللجنة الدائمة ..

    2- ظهر من كلام الحبيشي بأن صحافة المعارضة وعلى رأسها الإصلاح آذت سياسات المؤتمر , وأن هذه المعارضة أرقته وأقضت مضاجعه , ولا أدري كيف يريد الحبيشي أن تكون المعارضة , هل يتوفع منها أن تسبح بحمد المؤتمر ليل نهار , أو تستورد لها شعراء إلى شعرائها ليصوغوا القصائد المدبجة في إنجازات المؤتمر التي غطت البر والبحر . وهذا دليل واضح لأولئك الذين يرون أن المعارضة ضعيفة وأنه ليس لها أثر يذكر , وهذا على العكس تماماً فتأثيرها واضح جداً من خلال الهستيريا الإعلامية التي تواجه بها الإعلام المعارض على ضعفه وتحجيمه أمام تغول الإعلام الرسمي وتنوعه وإمكانياته .

    3- يقع الحبيشي في هفوات مضحكة جداً منها على سبيل المثال لا الحصر :
    أ- ينتقد الحبيشي موقف الإصلاح الرافض للتعاون الواصل إلى حد التهاون بين حكومة المؤتمر والولايات المتحدة , وفي موضع آخر يتهم الإصلاح بالتعاون مع الولايات المتحدة الأمريكية عن طريق السفارة الأمريكية . وهذا تناقض صارخ فكيف يتهم الإصلاح بالإرهاب في موضع , ويتهمه في موضع آخر بالتعاون مع الولايات المتحدة ؟؟!!

    ب- يتحدث عن وجود تيار مستنير داخل الإصلاح - حسب روايته - ويأصل لإمكانية التعايش معه , ثم يضع البيض في سلة واحدة حين أن يتحدث عن إعلام الإصلاح .

    ج- يعترض على الإرهاب ويذكر ذلك أكثر من موقع داخل المقال , ويعترض بالمقابل على إقامة دولة دينية , وهذا لعمرك قمة الغباء حيث أن الحبيشي يعيش في ترهاته القديمة ولا يدري أين يعيش , وهل اليمن يا حبيشي إلا دولة دينية؟؟ هل قال أحد أو يجرؤ على القول أن اليمن جولة لا دينية؟؟!! ولكنه الإسقاط النفسي .. نسأل الله له الشفاء العاجل .

    د- يؤكد على الرغبة المشتركة بين المؤتمر والاشتراكي لإبداء الحوار والانسجام مع البعض كونهما شركاء الوحدة , وقبل أشهر تصرح الميثاق بضرورة حل الحزب الاشتراكي اليمني لأنه حزب انفصالي بعد قراره إقامة مهرجان احتفالي فني احتفاءً بأعياد الثورة اليمنية .

    هذا وهناك الكثير ولكن الوقت لا يسعفني للرد على كل هذه التخرصات ..

    وإن كان هناك جدية فالأصل قبل أن يتم أي حوار مع الاشتراكي , لا بد من أن يثبت المؤتمر حسن نيته السيئة على الدوام تجاه الاشتراكي أو أحزاب المعارضة , وهناك ضمانات يطالب بها الاشتراكي ولم يستجب لها المؤتمر إلا عبر الكلام المعسول والوعود الرنانة , ولكن المرحلة قد انتهت في أن ينساق أي حزب من أحزاب المعارضة أمام معسول الوعود المؤتمرية ..

    ويا أيها المشترك إلى الأمام ..

    والسلام عليكم ..
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2003-11-17
  13. Time

    Time مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-07-14
    المشاركات:
    18,532
    الإعجاب :
    1
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2004
    وقديما قيل
    وقدر الشهادة قدر الشهود
    ومن شروط الشهادة حتى يتم قبولها
    أن يكون الشاهد عدلا في سلوكه
    مبدئيا في مواقفه
    أما من كان من نوعية "إذا الريح مالت مال حيث تميل"
    فشهادته مردودة
    وهي في كثير من الحالات تدل على عكسها تماما
    او كما قال أبو الطيب:
    وإذا أتتك مذمتي من ناقص
    فهي الشهادة لي بأني كامل

    ومن علامات عدم التوفيق في المؤتمر الشعبي "حزب الرئيس"
    أن يجعل مثل أحمد الحبيشي ناطقا رسميا بأسمه

    وللجميع
    أصدق الدعوات
    وأشهى التمرات
    وأعطر التحيات
    وخواتم مباركة
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2003-11-17
  15. الشاحذي

    الشاحذي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-04-16
    المشاركات:
    18,231
    الإعجاب :
    9
    نص مقتبس من رسالة : Time
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2003-11-17
  17. المجاهد العربي

    المجاهد العربي عضو

    التسجيل :
    ‏2003-05-25
    المشاركات:
    86
    الإعجاب :
    0
    صحيح :

    قدر الشهادة
    قدر الشهود


    و
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2003-11-17
  19. سمير محمد

    سمير محمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-09-26
    المشاركات:
    20,703
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2003
    نص مقتبس من رسالة : Time


    [color=660066]عزيزي تايم :

    هل تظن بأن بعض الكتاب في المجلس ممن كانوا مثل الحبيشي .. سيبدلون مواقفهم
    بعد أن ترميهم دول النفط , كما رمت الحبيشي .. خصوصا وأن بعضهم ممن شارك بالحرب وهو يعيش بثمن الدماء التي أراقها ,, وهم يتلفظون بكلام أكبر من الأفعال التي عملوها في الحرب ... ترى هل ستتبدل أقوالهم ؟ ..
    [/color]
     

مشاركة هذه الصفحة