الزكاة في حديث رئيس الجمهورية وإطلاق السجناء ..

الكاتب : الصـراري   المشاهدات : 1,362   الردود : 28    ‏2003-11-16
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-11-16
  1. الصـراري

    الصـراري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-01
    المشاركات:
    12,833
    الإعجاب :
    3
    السلام عليكم ورحمة الله ...
    الأحبة الكرام كان بالأمس خطاب رئيس الجمهورية والذي إرتكز على أمرين :
    الأول : بشارة إطلاق عدد كبير من السجناء وهي محمدة له ومفاخرة نتمنى أن تستمر وتتوثق بغياب أي سجين سياسي أو سجين رأي في اليمن ونعم هو الحمد لله أولاً ومن ثم جهود كل محب لليمن بالدعوة الى ترسيخ قواعد الديمقراطية والإتجاه بها الإتجاه المؤسسي الذي يقضي على أخطبوط الفساد وتوسيع هامشها الديمقراطي الى ممارسة فعلية تبحث عن رفاهية الشعب وتترسخ كمنهج حكم ناتج عن تضحيات وتراكم جهود ووعي لاهبة تمنح أو تسلب .

    والثاني : التركيز على الزكاة ودفعها الى خزينة الدولة والحديث عن بيت حميد الدين وأن دعائم حكمهم كانت قائمة على الزكاة من المحافظ الى العامل الى العسكري الى جميع موظفي الدولة بمختلف إنتماءاتهم .

    ولا خلاف على ركنية الزكاة وفرضيتها ، لكن الحديث عن تسربها من خزانة الدولة على أيدي المفسدين هو موضع الحديث فنعم التحايل الضريبي والرشوات التي تحدث ، والتهرب الجمركي القائم على المحسوبيات هي خلل قائم في تركيبة الدولة اليمنية ، وكل من له إطلاع بسيط على مصلحة الواجبات التي تجني الزكاة يدرك مقدار الهدر الكبير والتلاعب ووجود جيش من اللصوص والمرتشين في مفاصل هذا الجهاز الهام . وهو ذات الحال في منافذ الدولة وجهاز جمركها .

    أما الحدث عن أن اكثر من 17 مليار تصرف للشؤون الإجتماعية يعوض منها 2 مليار فقط من بند الزكاة ، فهو تساؤل مشروع أين تذهب هذه الأموال وجل المجتمع يدرك ان أموال الشؤون الإجتماعية كمساعدة للمطحونين من أبناء المجتمع لاتتعدى بضعة آلاف تصرف على متأخرات تصل الى أربعة أشهر ويتم التلاعب بها وسرقتها ونهبها عبر اخطبوط الفساد والمفسدين في الأرض بغير الحق ، إضافة الى أن كشوفات هذه الجهات تحتاج الى وقفة تنقيح ومعالجات وقد عبث بها التناطح الحزبي وتم تسجيل أسر بكاملها غير محتاجة بل في رفاهية عيش وكان مصدرها كشوفات حزبية رفعت وكل مطلع يدرك ماذا تحمل هذه الكشوفات من مغالطات كبيرة تصل حد الفشل الذريع في رصد المحتاجين وذوي الحاجة والأعفة من الناس الذين لايسألون الناس إلحافا .

    ثم وقفة تأمل أمام التضييق على الصدقات الموجه للتجار وإرهابهم وتنفيرهم من هذا الباب من الخير الذي يعيشه المجتمع ويخفف من وطأة الحياة الإقتصادية الصعبة على شريحة واسعة أدخلتها الجرع الإقتصادية تحت خط الفقر بمراحل .

    فهل تقوم الزكاة على القضاء على الصدقة ؟!

    ولم يخلو الخطاب من تلميح الى الفتاوى التي تبنى كبر خلقها وتأويلها ونشرها وإثارتها النعرات والصحف الحزبية لخلق بلبلة وتصيد في الماء العكر ومواصلة نهج التفريخ أو التعامل بالجزرة والعصا .

    تحية وتقدير لكل محب لليمن ساع الى نهضته ونموه .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-11-16
  3. مُجَاهِد

    مُجَاهِد قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-05-11
    المشاركات:
    14,043
    الإعجاب :
    0
    شكراً لك..
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-11-16
  5. آصف بن برخيا

    آصف بن برخيا مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-03-24
    المشاركات:
    15,668
    الإعجاب :
    0
    شكراً للاستاذ الصراري على هذا التحليل لخطاب الرئيس0

    المشكله الحقيقيه اين ستذهب اموال الزكاه (الوجهه النهائيه)000
    الناس اصبح لديها حساسيه مفرطه من هذه الحكايه فهم يعرفوا اين ستذهب اموال الزكاه0

    ياريت يتركوا الناس في حالها فهناك الملايين من الفقراء يعتمدو اعتماد كامل على هذه الزكاه من التجار ومن من انعم الله عليهم0

    فلماذا تريد الدوله ان تنافس حتى الفقراء من ابناء الشعب؟



    سلام0
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-11-16
  7. الشاحذي

    الشاحذي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-04-16
    المشاركات:
    18,231
    الإعجاب :
    9
    أخي فهمي /
    رائع تحليلك هذا لخطاب السيد الرئيس.

    ودعني أستنبط من كلامك بعض العبر لأنني لم أستمع لخطاب الرئيس :

    1- يتم كسنّة سنوية رئاسية تحرير بعض السجناء في السجون اليمنية , ويتم ذلك عبر آلية تراها وزارة الداخلية هي المناسبة , وهذه محمدة تكون للرئيس بإنصاف , فكم من سجين فك اسره , يلهج بالدعاء له ليل نهار , وهذه حقيقة لفتة كريمة وجب الاعتزاز بها والإشادة , ولكن نتمنى على سعادته أن يوجه إلى الجزء الأول , وهو ما قبل السجن , أي بمعنى أن يحث المحاكم على التعجيل بإجراءات التقاضي , وعدم المماطلة في ذلك , كما أن القضاء في بلادنا عموماً يحتاج إلى وقفة جادة لإصلاحه لا يقدر على مثل هذا الأمر سوى رئيس القضاء وهو ذاته رئيس الجمهورية ..

    ولعل القضاء تعرض لإصلاحات متتابعة ولكنها صبت في جوانب شكلية بحتة , ومادية أساسية من رفع لمرتبات القضاة , وتقديم الدعم والسند اللازم لعملهم , كما لا نفوت أن الدولة قامت مشكورة بجهد في سبيل إعداد القضاة عن طريق المعاهد المتخصصة, ولكن للأسف يظل أمر مراقبة القضاة ومتابعة أعمالهم أمراً غائباً , ونحن نرى أن القضاء في بلادنا ينخره الفساد , وقديما ًقالوا "العدل أساس الحكم" , وهذه مناشدة للجميع بأن يسهموا في التعافي من هذه المعضلة التي تعصف بالبلاد والعباد بدءاً برئاسة الجمهورية وانتهاء بآخر مواطن في البلاد ...

    أما الوقفة الثانية وهي الخاصة بالزكاة ..

    لعل السيد الرئيس يريد خيراً بتوجيهه هذا , وأنا على ثقة من ذلك , ولكن للأسف أن الأمر لن يتم بهذه الصورة التي يراها , لأن العاملين عليها هم من ينهبونها , وحظ الفقراء منها لا يكاد يسد رمقاً , ولا يعفي من مسغبة , كما أن حصر جهات الصدقة بخزينة الدولة فيه توسعة كبيرة لما وجب أن يضيق , فهؤلاء التجار أعلم الناس بالمحتاجين في محيطهم , وهم على إدراك تام بحجم المعاناة , كما أن البذل على هيئة صدقات من التجار إلى الفقراء مباشرة تولد نوعاً من التآلف الاجتماعي والمحبة بين فئات المجتمع ...

    ولي تساؤل أخير حول الجمعيات التي خفت صوتها هذه السنة , وإن كانت الإصلاح هي الأبرز إلا أن الجمعية الشعبية التي تتحصل على مقدار هائل من الدعم المادي والمعنوي لا يكاد يذكر لها نشاطاً إلا مع ارتفاع وتيرة الأعمال السياسية , فهل نبتهل إلى الله أن يكون لنا في كل رمضان انتخابات حتى تعم النعمة الجميع.؟؟؟

    والسلام عليكم ..
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-11-17
  9. مسرور

    مسرور عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2002-06-10
    المشاركات:
    295
    الإعجاب :
    0
    وعملوا تعداد للمنشآت والسكان وقلنا خير يمكن الحكومة استحت على نفسها وهي الآن في طور التخطيط لكيفية إدارة الاقتصاد لصالح البلاد والعباد وإذا بهم يخططون على شان يجمعون الزكاة وهي بادرة لاغبار عليها لوكان القصد منها مصلحة الوطن والمواطنين ولكن من خلال التجربة ومن خلال معرفة الشعب بالحكومة فان القصد يخبئ وراءه أمر جلل وسيدفع المواطن ثمن هذا التخطيط إلا إذا الرئيس عرف الله ووضعه نصب عينه وتذكر عبارة عمر عن الناقلة بالعراق فهذا شيء آخر ولكن يظل الشك في حكومة اليمن يتجهم النفوس وإزالته من الصعوبات التي لا يدركها العقل
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-11-17
  11. TANGER

    TANGER قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2001-07-03
    المشاركات:
    10,050
    الإعجاب :
    35
    مؤهلون باسم الطاغوت !!!!

    سلموا الحرامي مفتاح الكراج !!!!! ههههههههههه

    لم يبقي إلا حق الله يعبث به الرمز كيف شاء فقد عبث مع مفسديه بحق الامه واالشعب وهاهو يدعوكم لتسليمه حق الله !!!!؟؟؟؟

    يا معشر الاغنياء والمنعمين المترفين بنعمة الله !!!؟؟؟

    الرمز يفتح لكم ابواب جهنم بهذا الشهر الكريم وخصوصا لمن كان يسترعريان او يكفل يتيم او يشبع جائع ...الان يعطيها لمن اعري كاسي واجاع شبعان واذل عزيز !!!

    الغريبه انه (حُذف) ويعرف ان نظامه (حُذف) ومساعديه سرق ولن يعطيه احد من زكاة ماله إلا بالقوة المسلحه او بالشراكة المحرمه !!!!

    اصلح نظامك ونفسك يا رمز قبل ان تطالب بحق الله فانتم لستم مؤهلون لحمل هذه الامانه وباسم الدين ..!!!

    ممكن مؤهلون باسم الطاغوت !!!!
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2003-11-18
  13. الذيباني

    الذيباني عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-02-21
    المشاركات:
    1,085
    الإعجاب :
    0
    Re: مؤهلون باسم الطاغوت !!!!

    نص مقتبس من رسالة : TANGER
    أبصم على كلام أخي واستاذي تانجر

    مايضيق صدري أيضا هو أعتياد الأخ الرئيس على ذكر بيت الامامة في كل مناسبة وما ذلك إلا لصرف الأنظار عن الواقع المزري ... وقد نسي او تناسى رئيسنا أن حديثه عن أشياء حصلت قبل أربعين عاما تثير السخرية والاشمئزاز بين أوساط شعب يريد حلول جدية و عاجلة تعالج مشاكلهم الآنية ...ثم أن مايزيد عن ثلاثة أرباع السكان وهم من لم يدركوا حكم الامامة لم تعد تعنيهم هذه الأمور,,وبلاشك فإنهم ينظرون الى تلك الحقبة بما تستحق من الاحترام باعتبارها جزء من التاريخ لايمكن طمسه بأي حال أو مقال

    أما موضوع الزكاة بذاته فيكفيه أهمية أنه الركن الثالث في الاسلام ومع الأسف فإن اكثر الناس عنه غافلين إلا من رحم الله .. فمن الناس من تجده يخرج الفتات من أمواله ويوزعها بطريقته أما على شكل هدايا وعطايا يرتجى من ورائها منفعة ,, وآخرين يخص بها ذويه وبالذات النساء وإن لم يكونوا من ال (8) المستحقين ويرى أنه قد اقام الدين ..

    مايجب على كل مسلم أن يحرص على إقامة هذا الركن والالتزام بالمقاييس التي وضعها الله

    تحية خاصة للاستاذ الصراري

    وعامة للجميع
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2003-11-18
  15. Mared

    Mared عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-06-22
    المشاركات:
    540
    الإعجاب :
    0
    أولا نشكر الأخ الصراري على ذكائه اللافت في في تحريك أفكار وخواطر هامة ترد هنا وهناك وبأسلوب سهل هادىء رقيق .......
    ثانيا ما فتىء مشير صنعاء يذكر على الدوام موضوع ركن من أركان الأسلام وهو الزكاة فهو لم يكفيه مايسرق من خيرات الشعب اليمني قاطبة .. النفط والعائدات المختلفة والمتنوعة .. كل مافي ظاهر الأرض وما في باطنها .. ولم يبقى عليه غير الزكاه هذا الجاهل الجهول الرعديد ينصب نفسه بين فترة وأخرى مفتيا وقاضيا وحاكما !!!!! أنه الأستخفاف بالأمة وبالشعب اليمني كله .. فا ستخف قومه فأطاعوه أنهم قوم فاسقين .. وصدق الله العظيم .. فهذه حقيقة .. عندما أنحرفت الأمة عن منهج ربها سلط عليها مثل أولئك الأوباش الأميين الأغبياء الجهله يفتون لها حتى في دينها ..لمن تدفع الزكاة .. قال هذا المفتي الجاهل العميل الأمريكي الصغير.. تدفع الزكاة للدولة .!!!! والله عزوجل قد حكم في موضوع الزكاة خصيصا .. وأمر بمصارفها الثمانية المعروفة في كتاب الله .. وليس من بينها الدولة !!! كما يقول هذا الحاكم المفتي المتسلط الصغير الحقير اللص الكبير ..!!!
    فالمعلوم في دين الله وفي كتاب الله أن مصارف الزكاة معلومة ومنصوص عليها شرعا ودينا وليس من بينها مصرف الدولة .. لكن هذا الحاكم الصغير ينفذ رغباته في السطو حتى على الزكاة !! وينفذ رغبات أسيادة في واشنطن بالتضييق على الأعمال الخيريه ودفع الزكوات لوجهتها الصحيحة .. ضمن ما يهدفون اليه في تمييع دين الله !! والغريب العجيب أننا لم نسمع صوتا من العلماء والمنصفين في ردهم على فتوى ذلك اللص الجاهل ... ألم أقل لكم أنه الأستخفاف بأمة فسقت وانحرفت عن منهج ربها وكتابه العزيز .. وستبدي لك الأيام ما هو أعجب !!!
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2003-11-18
  17. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    الرئيس يتحدث عن جباية أموال الزكاة وكأنه لا يعلم بأن 80% من سكان اليمن أقل من مستوى خط الفقر المتعارف عليه دوليا وفي هذه الحالة لاتفرض على الشعب اليمني الزكاة لانه معدم حيث ان الزكاة تدفع من قبل من يجد قوت يومه والنسبة آنفة الذكر ممن لايملكون قوت يومه بضمان اكيد والدين يسر وليس عسر ولم يتبقى أمام فخامته سوى نسبة 20% من الشعب وهم طبقة التجار والمسئولين وهؤلاء لايدفعون الزكاة لانهم يجمعونها فقط 0

    نأمل من فخامة الرئيس بأن يرفع مستوى المعيشه لشعبه ثم يطلب منهم جباية الزكاة 0

    تحياتي
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2003-11-18
  19. الصـراري

    الصـراري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-01
    المشاركات:
    12,833
    الإعجاب :
    3
    نص مقتبس من رسالة : المدمـر
    الشكر موصول لعبير حضورك أخي عبد الله ...
    تحية وتقدير ..
     

مشاركة هذه الصفحة