صنع الله ابراهيم .. وسلطة الرسالة

الكاتب : توكل كرمان   المشاهدات : 933   الردود : 13    ‏2003-11-14
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-11-14
  1. توكل كرمان

    توكل كرمان كاتبة صحفية

    التسجيل :
    ‏2003-07-24
    المشاركات:
    322
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    الفائزة بجائزة نوبل للسلام 2011
    في زمن الصمت القاتل ، وزمن المصالح واللهث خلف السلطات ، زمن البحث عن لقمة العيش – المعدومة - ، ترجل فارس يتجاوز بسلاح " رسالته " ذاك كله " مدمراً " حاجز صمت أنهك عقول وفتك بأقلام وميع قضايا كل عاشق للحرية ، " راكلاً " بريق مصالح وسلطات باعت المبادئ وضيعت حقوق كل حالم بوطن العدالة والرخاء ، " مبتسماً " للقمة عيش بيده كتبها الله له راضياً بها غير متطلع لغيرها إن كانت ستأتي من آهات الآخرين !
    إنه صنع الله إبراهيم " الرجل " الروائي الذي عبر عن موقف كل الصامتين وقال " لا "

    كلمة " لا " التي قالها صنع الله إبراهيم ، في ملتقى الرواية العربية وقت تكريمه ، - ورفضه الجائزة الممنوحة له البالغة مائة ألف جنية ، لأنها – كما قال – صادرة عن حكومة لا تملك مصداقية منحها ، حكومة تمثل أحد الأسباب الرئيسية في سيل النكبات التي تتعرض لها أوطاننا - أظهرت لنا معنى الإبداع الحقيقي ، الإبداع المتمثل في مطابقة القول للفعل فذاك الكم الهائل من " اللائات " التي تزخر به كتابات وروايات الأستاذ صنع الله الرافضة للفساد ، الفاضحة للظلم ، المارة على حقب هزائم وثورات القرن المنصرم - مع تحفظنا على بعض ماورد فيها – لم تكن " لائات " حصرية على صفحات الكتب والمجلات والصحف ، بل كانت " لائات " حقيقية لا تقبل المساومة على ارض الواقع ، هي " لائات " رسالة سامية حددها صنع الله في حياته معبراً عنها في رواياته ، مترجماً إياها بفعاله بدءاً بسجنه وانتهاء بالضربة القاسية التي وجهها ليس لنظامه فقط بل لكل الأنظمة التي لا تمثل أدنى مصداقية أمام شعوبها لذات الأسباب التي ذكرها صنع الله .

    لقد علّمنا صنع الله إبراهيم الكثير ، علمنا بأن الصمت هو داء الشعوب ولا دواء لها دون كلمة حية ، و لاحياة لكلمة مالم تكن حرة ، ولا معنى لحرية دون رسالة ، ولا نتاج لرسالة دون تطبيق ملموس على أرض الواقع .

    علمنا أن العمل الجيد يجد التقدير المناسب دون الحاجة للعلاقات أو مداهنة السلطات ، فأعطى درساً للجميع - وعلى رأسهم الجيل الجديد في إتقان العمل ، وإخراجه بأفضل صورة ممكنه ، كي يحاصر الآخر من أن يجد مدخلا عليه ، ويمنع عنه تهميشه ، ويفرض عليه احترامه ، ودرساً آخراً قاسياً لأقلام الذائدين عنا ، التي اشترتها السلطات لتجعل من سوط أحرفهم الحارقة ظهور جلادينا ، ريشة " حنونة " تداعبهم وتنفض عنهم " أوساخ " الفساد العالق بهم ، وليتها فعلت !

    إبداع صنع الله إبراهيم الذي استحق تكريمه من السلطات التي يعارضها ، والذي استحق إعجاباً وتأييداً شعبياً ونخبوياً منقطع النظير لشجاعته وبطولة موقفة ، هو ذات الإبداع الذي جعله يستحق أن يبحث الجميع عن رواياته ، ليجني بعد ذلك أضعاف الجائزة المالية التي رفضها ، وليثبت وقتها للجميع بأن لا سلطة يمكن أن تحتويه أو أن تكافئه سوى سلطة رسالته .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-11-14
  3. آصف بن برخيا

    آصف بن برخيا مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-03-24
    المشاركات:
    15,668
    الإعجاب :
    0
    توكل كرمان شكراً لك اخي

    وصنع الله ابراهيم رجل في زمن قل فيه الرجال
    فرفض الجائزه عمل شجاع وله مايبرره من قبل صنع الله من حكومه تريد شراء كل الاصوات كل الاصوات وبالذات المثقفه فشكراً لهذا الرجل هذه الوقفه الشجاعه الصادقه في وجه حسني وحكومته لابارك الله فيه

    لكم سيفرحنا عندما نجد في وطننا اليمني الغالي مثقفون يمنيين يحملون هموم الوطن والمواطن وابرازه على الساحه بقدر استطاعتهم ايصال اصوات الضعفاء والمساكين والمطحونيين0


    سلام
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-11-14
  5. الصـراري

    الصـراري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-01
    المشاركات:
    12,833
    الإعجاب :
    3
    نص مقتبس من رسالة : اصف بن برخيا
    موقف الرجل نافذة نور وأمل من المثقفين العرب ودورهم المفقود تجاه قضايا أمتهم بدءً من حقوق المواطنة الغائبة الى القضايا المصيرية ، الموقف الذي تزعمه هذا الرجل من مقاطعة مؤتمر الرواية العربية في المغرب ومراسلة الحكومة المغربية إحتجاجاً على الزيارة الإسرائلية الى رفضة الجائزة بقيمتها المعنوية والمادية تثبث بقطعية أن نافذة الأمل في النهوض والحياة لهذه الأمة مازال مشرعاً وبقوة ، فستظل الكلمة وروادها هم كتيبة الإستطلاع للأجيال والجماهير نحو آفاق أرحب ، غير قابلة للتطويق بأنظمة دكتاتورية أو سياسات إنبطاحية توالي على الأمة العربية والإسلامية الكوارث المتتالية والإذلال المهين الذي وصل حد التدخل في كل شئ وبلاحدود ، وفي وطن بحجم اليمن نفتقد هذا الدور الريادي من المثقفين للخروج من ساقية الجدل العقيم حول الماضي وإجترار أحداثه والعيش في ظله ، فموقف المثقف اليمني أبرز إحتياجاً وفقداً من شقيقه العربي نحو توحيد جبهة داخلية على إتساع تربة اليمن موحدة المطالب تجاه الإنسان اليمني وقيمته على أرضه وإيجاد ديمقراطية حقيقية والوقوف بصدق أمام غول الفساد ونهب الثروات ، وظهور التقيحات الثقافية التي أتاحت لذوي المصالح المفقودة النبش في حزازيات قد تورث مشكلة فاصلة بين الأجيال حلمنا بذوبانها مع بزوغ فجر الوحدة المباركة .

    تحية وتقدير ..
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-11-14
  7. YemenHeart

    YemenHeart مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-08-04
    المشاركات:
    1,891
    الإعجاب :
    5
    لا يوجد في اليمن تكريم للمثقفين اصلا حتى يتمتع احدهم برفض جائزه او نرجوا ان يعملها كصرخه احتجاج كما فعل هذا الرجل ؛ وانما تكريم المطبلين والمرتزقه والذين لن يفعلوها ولن نرتجي منهم ذلك .

    تحياتي لكم
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-11-14
  9. سد مارب

    سد مارب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-11-29
    المشاركات:
    18,142
    الإعجاب :
    0
    رؤائ عظيم بالزمن الصعب

    [color=663300]صنع الله ابراهيم اديب قلما يجود زمن بة رفض جائزة الدولة لشي واحد فقط هو ان الجايزة صادرة من حكومة فاقدة مصداقية ولوجود السفير الاسرائيلي
    موقفة نابع من اعتزازة بعروبتة وبقضاينا العربية وعلى راسها فلسطين وموقفة من قضية السلام المصرية الاسرائلية وموقفة الرافض للتطبيع مع اسرائيل

    الاستاذة ذات القلم المتميز توكل كرمان تحياتي وعظيم امتناني على اثارتك موضوع "صنع الله ابراهيم" خاصة مع سيطرة المواضيع ذات الطابع المحلي بالقسم السياسي وكاننا وطن معزول عن قضاياة العربية![/color]
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-11-14
  11. عبدالرشيدالفقيه

    عبدالرشيدالفقيه مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-12-01
    المشاركات:
    3,577
    الإعجاب :
    0
    هذا تسجيل حضور وشكر للصحفية المتميزة والأستاذة القديرة توكل كرمان .. وهي دعوة لأن لا تحرمنا من إطلالاتها المتميزة والموفقة بإذن الله .. ولي عودة إن شاء الله للتعليق ..
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2003-11-15
  13. الحدالقاطع

    الحدالقاطع عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-08-19
    المشاركات:
    1,886
    الإعجاب :
    0
    [light=FF6699]اختنا العزيزة والاستاذه القيره
    مزيدا من التواجد والحضور لكي نتآنس في الظلام
    [/light]
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2003-11-15
  15. الشنيني

    الشنيني عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2002-10-05
    المشاركات:
    1,004
    الإعجاب :
    0
    موقف رجل يعز أن نرى مثله في زمن الذل والمهانة الذي نعيشه
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2003-11-15
  17. توكل كرمان

    توكل كرمان كاتبة صحفية

    التسجيل :
    ‏2003-07-24
    المشاركات:
    322
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    الفائزة بجائزة نوبل للسلام 2011
    لا استحق كل هذا الثناء .. فإن هي الا كلمات تأييد لحرية طالما افتقدناها .. هي نبراس لنا كي نعلم جميعاً أن " لا " - في محلها - هي التي تصنع الرجال ، وهي التي تبني الامم ، كلمة " لا " الواعيه التي تعرف في اي مكان يجب ان تقال ، وتحت اي ظرف يجب أن تعلن .

    اشكر كل من تفاعل مع الموضوع .. ولكم مني خالص التحية والتقدير

    اختكم
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2003-11-15
  19. النجيب

    النجيب عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2003-11-01
    المشاركات:
    474
    الإعجاب :
    0
    up
     

مشاركة هذه الصفحة