لا شيعيه لا سنيه كلنا امه اسلاميه

الكاتب : المخضرم اليمني   المشاهدات : 2,073   الردود : 46    ‏2003-11-13
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-11-13
  1. المخضرم اليمني

    المخضرم اليمني عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2007-05-15
    المشاركات:
    530
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسوله الأمين وعلى اله وصحبه أجمعين
    رب اشرح لي صدري ويسر لي امري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي
    احبتي رواد واعضاء هذا المنتدى
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    تقبل الله صيامكم وقيامكم وصالح اعمالكم
    وبعد::
    [align=justify]من خلال قرأة ما يكتب من المواضيع والرود والمشاركات في هذه الساحة وفي الساحة الاسلامية نجد انه رغم اننا جميعا من بلد واحد ونتكلم لغة واحدة وديننا واحد رغم هذا كله نجد الكثير من التباين والاختلاف في الرؤا والافكار للاعضاء
    وتفسير هذا التباين والاختلاف الحاصل يحتاج الى صفحات عريضة وطويلة
    ولكنني في هذا الموضوع
    أحب ان اركز على نقطة اختلاف جوهرية الا وهي مسلئة السنة والشيعة
    فكما يعلم الجميع
    هناك من يرى ان الشيعة والسنة ما هم الا وجهان لعملة واحدة وكلهم يدخلون تحت دائرة الاسلام وان الخلاف الحاصل بينهم ما هو الا خلاف مذهبي قديم قد اكل عليه الدهر وشرب
    ويرون انه يجب علينا ان ننسى هذا الخلاف المذهبي او على الاقل نتقبله ونجعله نوعا من انواع الخلاف التي لا تفسد للود قضية

    وفي المقابل هناك من يرون الشيعة على انهم العدو الاعظم للمسلمين ويعتبرونهم خونة لصالح اعداء المسلمين

    وان ما ظهر غير ذلك (كحزب الله الشيعي) ما هو الا تزييف وخداع قد اغتر به الكتير

    وبين هؤلاء وهولاء هنالك من لا يعنيهم الامر شيئاً بل قد لا يعرفون معنى هذه التسميات "سنة" "شيعة"
    والبعض يكره الدين والتدين سواء كان على الزي الشيعي او السني او حتى نصراني
    فهو يكره التفكير الديني بشكل عام ويفضل العلمانية على كل هذا


    وقد كثر الكلام بين هؤلاء وهؤلاء واصبح الكلام في مثل هذا الموضوع نوعاً من الصياح والصراخ فانعدم الحوار المفيد


    وانا شخصياً ارى ان سبب هذا كله هو تناسينا لبعض الاساسيات المسلم بها عند الاغلبية ان لم يكن عند الكل
    والخلط بين الاساس والفرع
    فاصبحنا كمن يحاول ان يقنع بوذياً للذهاب الى مكة للحج
    وتناسينا ان الحج لا ينفع الا من كان مسلماً

    ومن خلال هذا الموضوع ومن باب الدين النصيحة
    اسعى الى محاولة التنبيه والتذكير بهذه الاساسيات التي غفلنا عنها
    لعل هذا يقرب او على الاقل يساعد على التقريب بين افكارنا ورؤانا نحن أعضاء ورواد هذا المنتدى

    ويسعدني ان ارى من الجميع مداخلاتهم وتعليقهم على ما كتب او سيكتب

    تحياتي للجميع


    يتبع ان شاء الله
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-11-13
  3. المخضرم اليمني

    المخضرم اليمني عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2007-05-15
    المشاركات:
    530
    الإعجاب :
    0
    [color=FF0000]الأساس الأول::::::::::::::::: الدين[/color]
    الأساس الأول الذي أريد ان انبه عليه هو الدين ""الاسلام""

    قد يستغرب البعض من كلامي لكن لا تتعجلوا
    الكلام عن السنة والشيعة لا بد ان يتعلق بالكلام عن الدين "الاسلام"
    فكلا المصلطلحين شيعة + سنة مصطلحات دينية ولها جذور عميقة في التاريخ الاسلامي

    وقبل الخوض في الكلام عن الشيعة والسنة يجب علينا اولاً ان نحدد مرجعيتنا التي نستند عليها في الحكم على هذه الطائفة او تلك

    ******** ماذا يعني لك الدين ( الاسلام ) ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    هل الدين هو مرجعك الاساسي والوحيد في الحكم على الناس وافعالهم وتفكيرهم وو؟
    هل للدين قواعد ثابتة لا تقبل النقاش ام ان الدين عندك قابل للاخذ والرد قابل للوقوع في الخطاء والصواب ؟؟؟؟؟؟؟

    طبعاً كما يعلم الجميع ان هنالك طائفة من الناس يدعون علمانيين
    ومثل هؤلاء الناس ليس لهم ان يتكلموا في الحكم على موضوعنا "السنة والشيعة"
    وان تكلموا فكلامهم لا يعتد به
    بل ان كلامهم قد يكون من باب زرع الفتن ومحاربة الدين

    اما بالنسبة لمن كان للدين عنده قيمة ويعلم ان شرع الله فوق كل شيء وكلام الخالق فوق كلام المخلوقين

    وبالطبع جميعنا يعرف ان الاسلام قد حدد لنا ماهية ونظام التعامل مع الغير سواء كان هذا الغير مسلم او غير مسلم
    ونعلم ان الاسلام قد حدد لنا من هو المسلم ومن هو المؤمن ومن الفاسق ومن هو المنافق ومن هو الكافر ومن ومن ومن .......
    والاساس الذي احب ان لا نتجاهله ولا ننساه
    [color=0000FF]هو ان الاسلام هو الفاصل والحكم في هذه المسئلة التي اختلفنا فيها (( وفي كل المسائل طبعاً))[/color]


    يتبع ان شاء الله
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-11-13
  5. المخضرم اليمني

    المخضرم اليمني عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2007-05-15
    المشاركات:
    530
    الإعجاب :
    0
    [color=FF0000]الاساس الثاني :: كيف نفهم حكم الاسلام[/color]
    بعد ان نتفق على ان الاسلام هو الفاصل والحكم بيننا
    يجب ان نحدد كيف يكون ذلك ؟؟
    بكلمات اخرى
    يجب ان نتفق على كيفية الاعتماد على الاسلام في الحكم على المسائل
    هل الاعتماد على الاسلام :: يعني الرجوع الى كلام كل من له لحية ولبس العمامة
    ام
    يعني الرجوع الى كلام علماء العصر الأول من الصحابة والتابعين
    ام الرجوع المباشر الى القرآن والسنة
    ام و ام و ام ؟؟؟؟
    -------------------
    وللاجابة على هذا السؤال لنتمعن في التالي
    قال تعالى ((«كنتم خير أمة اخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله ، ولو آمن أهل الكتاب لكان خيراً لهم ، منهم المؤمنون وأكثرهم الفاسقون». ))

    ++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++
    عن العرباض بن سارية ، قال :
    وعظنا رسول الله صلى الله عليه وسلّم يوماً بعد صلاة الغداة موعظة بليغة ، ذرفت منها العيون ، ووجلت منها القلوب . فقال رجل : إن هذه موعظة مودّعٍ ، فماذا تعهد إلينا يا رسول الله ؟
    قال : أوصيكم بتقوى الله ، والسمع والطاعة وإن عبد حبشي ، فإنه من يعش منكم يرى اختلافاً كثيراً ، وإياكم ومحدثات الأمور فإنها ضلالة ، فمن أدرك ذلك منكم فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديّين ، عضّوا عليها بالنواجذ
    +++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++
    وحديث اخر لرسول الله صلوات ربي وسلامه عليه
    ((خير القرون قرني ثم اللذين يلونهم ثم الذين يلونهم ..))
    أو كما قال رسول الله
    +++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++
    ومنطقياً
    المسلمون السابقون عاشروا الوحيين ((القران والسنة)) والتابعين عاشروا الصحابة
    فهؤلاء منطقياً اعلم منا بشرع الله واجماعهم على شيء حجة لا ترد

    [color=0000FF]ومن هنا أريد ان نتفق على ان كلام السلف في تفسير او توضيح الدين حجة أقوى من كلام غيرهم[/color]



    يتبع ان شاء الله
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-11-13
  7. العمودي

    العمودي عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-09-29
    المشاركات:
    637
    الإعجاب :
    0
    موضوع جميل يالمخضرم اليماني

    نود ان تكمل الموضوع وذلك بعرض نقاط الاتفاق والالتقاء بين السنة والشيعة بدلا من البحث عن نقاط الاختلاف والهفوات مثلما هو حاصل في بعض المنتديات

    تحياتي وتقديري لك
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-11-13
  9. الشاحذي

    الشاحذي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-04-16
    المشاركات:
    18,231
    الإعجاب :
    9
    موضوع رائع جداً , ويجبر المطلع على المتابعة ..

    نحن في انتظارك أخي الكريم ..

    تابع بارك الله فيك ..

    والسلام عليكم ..
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-11-13
  11. المخضرم اليمني

    المخضرم اليمني عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2007-05-15
    المشاركات:
    530
    الإعجاب :
    0
    بارك الله فيك اخي العمودي
    وان شاء الله سيكون هناك موضوع فيما ذكرت
    شكرا جزيلا لك
    --------------------------

    الاخ الفاضل الشاحذي
    اشكرك على ما ذكرت
    ان شاء الله سوف اتابع
    فلا تبخل علي اخي الكريم بتوجيهك ونصحك


    تحياتي للجميع
    والسلام ختام
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2003-11-13
  13. وهــwahajــج

    وهــwahajــج عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-08-01
    المشاركات:
    1,935
    الإعجاب :
    0
    هذا هو الوعي الديني والثقافي ...........
    تشكر اخي المخضرم اليمني .............
    وننتظر البقيه .............
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2003-11-13
  15. المخضرم اليمني

    المخضرم اليمني عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2007-05-15
    المشاركات:
    530
    الإعجاب :
    0
    بارك الله فيكي اختنا وهج
    وشكرا لمتابعتك

    وان شاء الله سيتبع التكملة
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2003-11-14
  17. المخضرم اليمني

    المخضرم اليمني عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2007-05-15
    المشاركات:
    530
    الإعجاب :
    0
    [color=FF0000]الاساس الثالث ::- العلماء[/color]
    بعد ان نتفق على الاساسين السابقين وهما
    الرجوع الى الدين في الحكم على الامور والاشياء والاشخاص و.....
    وان فهم هذا الدين كما فهمه السلف الاول هو الحجة الاقوى
    يجب ان نتفق على اساس ثالث وهو (( اهل العلم او العلماء المعاصريين))
    هل اقوالهم وافعالهم حجج يعتد بها ؟
    --------------------------------------------

    طبعاً لا يختلف اثنين على ان كلام العلماء مهم جدا جدا
    والعلماء هم ورثة الانبياء
    ولكن الخلل الذي نقع فيه جميعاً هو
    التقليد الاعمى للعلماء فينتج عن ذلك تعصب كل مجموعة للعالم الذي تقلده
    فنعاملهم معاملة الانبياء ونتناسى ان العلماء ليسوا الا ورثة للانبياء وليسوا انبياء
    وهذا قد سبب مشاكل وفتن كثيرة حصلت وتحصل عند العامة من الناس
    فاصبحنا عندما نتحاور كلا منا يحتج بالعالم الذي يقلده
    فهذا يقول
    ابن باز قال كذا
    وذاك يرد عليه لا الجفري قال كذا
    وذاك يقول وذاك يرد وادخلنا انفسنا في متاهات ومشاكل نحن في غنى عنها
    -----------------
    فكيف لنا ان تتخلص من كل هذا ؟
    بكل بساطة ما علينا الا ان نرجع الى ادلة اهل العلم فيما قالوه او فعلوه (( ادلتهم من الكتاب والسنة :: الاساسين السابقين))
    فنتحج بادلتهم لا بشخصهم
    على سبيل المثال
    مسئلة تغطية وجه المرأة وحكمها في الدين
    قد نجد بعض المتحاورين في هذا الموضوع
    يحتجون باشخاص العلماء
    فيقول احدهم قال ابن باز رحمه الله قال ان تغطية الوجه واجبة على المرأة
    فيظن ان صدور هذا الكلام من ابن باز حجة لا ترد
    فيرد عليه اخر بل قال الدكتور يوسف القرضاوي انه يجوز وووو
    ويظن الاخر ان صدور هذا الكلام من القرضاوي حجة لا ترد
    فينتج عن هذا ان كلاً من المتحاورين يطعن في العالم الذي لم يوافقه ويتهمه في دينه

    ولو ان المتحاورين احتجوا بأدلة العلماء لكان خيرا لهم
    ويكون اختلاف العلماء داخل تحت قول رسول الله (( من اجتهد فاصاب فله اجران ... ومن اجتهد فاخطأ فله اجر)) او كما قال رسول الله

    ومن لا يعلم دليل العالم فليس له ان يتلكم ويحاجج الناس بالعلم بل عليه السكوت
    واليكم مقتطفات من كلام اهل العلم في هذا الخصوص
    الامام احمد بن حنبل :::
    ((‏لا تقلدني ولا تقلد مالكاً ولا الأوزاعي ولا الثوري وخذ من حيث أخذوا‏))
    الامام ابو حنيفة
    ((‏حرام على من لم يعرف دليلي أن يفتي بقولي‏))

    فان كنت انت تثق بالعالم وتعلم انه اجتهد وتعلم انه اكيد 100% لديه دليل بس انت تجهل هذا الدليل
    فكلام هذا العالم يعتبر حجة عليك انت وحدك وبس
    اما غيرك فقد لا يعرفون نزاهة العالم الذي انت تثق به
    وحتى لو عرفوا نزاهته قد يكون كلامه ناتج عن معلومات خاطئة نقلت اليه
    وقد وقد وقد

    الخلاصة من كل هذا
    [color=0000FF]ان الحجة في الدليل(من الكتاب والسنة) وليس في الشخص سواء كان هذا الشخص عالم او جاهل
    والشخص الوحيد الذي يحتج بشخصه هو رسولنا الكريم محمد صلوات ربي وسلامه عليه[/color]

    يتبع ان شاء الله
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2003-11-14
  19. الهاشمي اليماني

    الهاشمي اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-13
    المشاركات:
    15,897
    الإعجاب :
    11
    هناك من يرى ان الشيعة والسنة ما هم الا وجهان لعملة واحدة وكلهم يدخلون تحت دائرة الاسلام وان الخلاف الحاصل بينهم ما هو الا خلاف مذهبي قديم قد اكل عليه الدهر وشرب
    ويرون انه يجب علينا ان ننسى هذا الخلاف المذهبي او على الاقل نتقبله ونجعله نوعا من انواع الخلاف التي لا تفسد للود قضية
    -----------------------------------------
    إقتباس مما كتبه المخضرم اليمني

    أنا فخور أن يكن بيننا من أمثالك أيها المخضرم ... أنك تدع لتحكيم العقل ... فيكفينا أن هذه الخلافات المصطنعة كانت السبب الرئيسي لوأدنا حضاريا وتقزيم دورنا كبناة لحضارة إنسانية حقيقية تزينها النواميس والأنظمة وبها العدل والمساواة .. فحرمنا وحرموا ....
     

مشاركة هذه الصفحة