المجموعة الآسيوية الرابعة : لبنان يسقط أمام الأردن .. وإيران تهزم كوريا وتبقى في الصدارة

الكاتب : الرياضي   المشاهدات : 441   الردود : 1    ‏2003-11-13
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-11-13
  1. الرياضي

    الرياضي عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2003-05-27
    المشاركات:
    378
    الإعجاب :
    0
    حافظت إيران على موقعها في صدارة المجموعة الآسيوية الرابعة المؤهِّلة تصفياتها لنهائيات القارة الصفراء بكرة القدم والمقررة العام المقبل في الصين .
    ففي مباراتي المرحلة الرابعة اللتين أقيمتا أمس الاربعاء تقدمت إيران ضيفتها كوريا الشمالية بهدف سجله قائد منتخبها علي دائي من ضربة جزاء في الدقيقة 55 ثم انسحب الضيوف بعد خمس دقائق إثر إصابة لاعبهم تشول بسهم ناري اطلقه أحد المتفرجين فتوقفت المباراة.
    وفي بيروت سقط المدير الفني لمنتخب لبنان مرة جديدة . الفرنسي ميشال تاردي ، وأسقط مرة جديدة لاعبيه أمام لاعبي المنتخب الاردني الذين قنصوا نقاط المباراة الثلاث بهدفين سجلهما حسونة الشيخ وبدران الشقران من هجمتين مرتدتين أحسنوا استغلالهما كثمرة لحسن قراءة مديرهم الفني المصري محمود الجوهري سير المباراة . فبعد هدف اول مباغت سجله الضيوف بعكس مجريات المباراة (37) حيث كانت الافضلية المطلقة فيما مر من زمنها للبنانيين، لكن من غير تسجيل ، أضاف الاردنيون هدفا ثانيا بعد تبديل ذكي اجراه مديرهم الفني فأشرك أنس زبون السريع في الجهة اليمنى مقابل المدافع اللبناني البطيء والمنهك مارسيليو مستغلاً اندفاع الظهير الايسر اللبناني وأحد نجوم فريقه خالد حمية لمواكبة المهاجمين في ظل ضعف الوسط اللبناني وإكثار لاعبه عباس عطوي من المراوغة واللعب السلبي الى الخلف ما أدى تنفيس عدة هجمات لبنانية ناجحة . ومع ذلك ، لم يتحرك الفرنسي تاردي لا لتنبيه لاعبه وإصلاح خذا الخطأ ولا لإستبداله بلاعب فريق النجمة الذي يحمل نفس الاسم .أضف الى هذا أن هذا المدير ، الذي يُفترَض أنه "مدير وفني "بحسب ما يوحي الراتب الذي يتقاضاه والصلاحيات المعطاة له ، لم يُحسن تغيير اكثر من لاعب آخرين كان قد بدأ المباراة بهم كأساسيين ولم يتعامل مع مستجدات المباراة بالسرعة اللازمة اللازمة بل، وأكثر من ذلك،لم يستفد من التغيير الذي لم يكن قد أجراه بعدإلاّ قبل النهاية بحوالي عشر دقائق مع أنالهدف الاردني الثاني سُجِّل في الدقيقة 79 ومع العلم أيضاً أنه أخرج مهاجماً وأدخل مهاجماً مع أن الوسط كان في حالة تعيسة بما فيه اللاعب البديل نصرات الجمل .

    *ابرز الفرص

    الفرصة اللبنانية الاولى سنحت عندما شق علي ناصر الدين طريقه من الجهة اليسرى ودخل الصندوق الصغيروتباطأ بالتصرف فانقض الحارس شفيع على الكرة في الوقت المناسب (17)، وجامله الحارس اللبناني زيد الصمد عندما انتزع الكرة قبل حسونة الشيخ (19).
    وسدد عباس عطوي كرة قوية فوق العارضة (20)، وفؤاد حجازي الى جانب القائم الايمن مباشرة (28)، ولم يستغل هيثم زين المنفرد تمريرة يحيى هاشم داخل المنطقة (38) قبل ان يفاجىء الاردني الشيخ الجميع بهدف بيسراه مباشرة على يمين الصمد (37)
    وفي الشوط الثاني، لجأ اللبناني الى تغييرين مبكرين، فحل نصرت الجمل ثم اغوب دونابديان محل هيثم زين وعلي واصف على التوالي، لكن الخطورة على المرمى اللبناني ظلت اردنية، وشتت مارسيليو الكرة الى ركنية قبل الشيخ (56).
    في المقابل، لجأ الجوهري الى تبديل اول عندما حل انس الزبون محل سليم، وكان لهذا التغيير اثره، اذ مرر الزبون كرة عرضية داخل المنطقة حيث تابعها بدران الشقران غير المراقب بيسراه مباشرة داخل المرمى (65).
    وبدا الاردني اكثر ثقة في الدقائق العشرين الاخيرة، في الوقت الذي كان اداء اللبناني عشوائيا، وسدد ناصر الدين كرة ضعيفة بين يدي شفيع بتمريرة من الجمل (70)، واطاح بدوي فرح الكرة فوق العارضة اثر تمريرة عرضية من يوسف محمد (73).
    وكان الامل اللبناني الاخير لتقليص الفارق عندما حل المهاجم محمد قصاص محل ناصر الدين لكن عبثا اذ عرف الاردني كيف يتعامل مع الدقائق المتبقية بل وكاد يسجل هدفا ثالثا في الوقت بدل الضائع لكن الدفاع كان اسرع بتشتيت الكرة قبل الزبون (89).
    *الفريقان
    مثل الاردن : زياد الصمد- خالد حمية وبدوي فرح ويوسف محمد ومارسيليو دا سيلفا وفؤاد حجازي ويحيى هاشم وعلي واصف (اغوب دونابديان) وعباس عطوي وعلي ناصر الدين (محمد قصاص) وهيثم زين (نصرت الجمل).
    و مثل الاردن: عامر شفيع- حاتم عقل وبشار بني ياسين وحسونة الشيخ وعبد الله ابو زمع وفيصل ابراهيم وهيثم الشبول (عامر ذيب) وقصي ابو عاليه وراتب العوضات وبدران الشقران (اشرف شتات) ومؤيد سليم (انس الزبون).
    وفي ضوء هاتين النتيجتين بقيت إيران في الصدارة بتسع نقاط وأهداف أكثر من الاردن الذي يماثلها نقاطاً يليهما لبنان بأربع نقاط فكوريا الشمالية بنقطة واحدة .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-11-13
  3. مُجَاهِد

    مُجَاهِد قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-05-11
    المشاركات:
    14,043
    الإعجاب :
    0
    شكراً لك ..

    ومنتظرين المزيد من أخبار الرياضة..

    تحياتي ..
     

مشاركة هذه الصفحة