الساونا مضر بالصحة ويمنع الاطباء من استخدامه؟

الكاتب : ibnalyemen   المشاهدات : 481   الردود : 1    ‏2003-11-12
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-11-12
  1. ibnalyemen

    ibnalyemen علي احمد بانافع مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-15
    المشاركات:
    20,908
    الإعجاب :
    703
    الأطباء ينصحون بالابتعاد عن الساونا لأن الحرارة قد تفسد عمل الإنسولين
    الساونا يمكن أن تقلل الضغط لكنها تحطم الإنسولين في أجسام مرضى السكري

    لندن: «الشرق الأوسط»
    أجرى الاطباء في العام الماضي تجربة جديدة على مرضى ضغط الدم العالي، وتوصلوا الى انه من خلال 3 جلسات ساونا بدرجة 45 الى 50 مئوية كل اسبوعين من شأنها المحافظة على مستوى ضغط دم منخفض عند المرضى، وبالتالي أن تكفيهم شر الأدوية. إلا أن هذا لا ينطبق على مرضى السكري الذين يستخدمون «مضخة الانسولين» الصغيرة التي تزرع في أجسادهم. ونصحت مجلة «مرشد مرضى السكري» المختصة المرضى الذين يستخدمون «المضخة» بالابتعاد عن الساونا وعن الحمامات التركية (البخار) لأن الحرارة قد تفسد عمل الانسولين.
    وتعتبر «مضخة الانسولين» من أرفع وأفضل تقنيات زرق الانسولين الذي يحتاجه مرضى السكري لخفض نسبة الغلوكوز في دمائهم. وهي عبارة عن مضخة صغيرة تحتوي على الهرمون تزرع في النسيج الدهني تحت الجلد في جسد الإنسان وتسرب الانسولين بدفعات دقيقة حسبما يحتاجه جسم المريض، وتعمل بالتالي على المحافظة على معدل السكري في الدم. وفضلت العديد من الدراسات العلمية مضخة الانسولين على أشكال العلاج الأخرى مثل الحبوب والحقن، وذلك من ناحية الاستفادة الطبية ومن ناحية التخلص من آلام الحقن اليومية.
    ويعود سبب تحذير حملة مضخات الانسولين من الساونا إلى حساسية الانسولين البالغة أمام الحرارة. إذ يخزن الانسولين عادة في مضخة صغيرة تسرب الهرمون عادة إلى الأنسجة الدهنية القريبة بواسطة انبوب صناعي دقيق. وتؤدي درجات الحرارة المرتفعة من جهة إلى تسخين الانسولين في المضخة بشكل يفقده تأثيره على سكري الدم، كما أن سخونة الأنبوب تعرقل تسرب الانسولين من جهة أخرى. إن الحرارة توسع قطر الأنابيب عادة إلا أن الحرارة العالية قد تؤدي أيضا إلى انفتاقه أو التصاق بطانته الداخلية.
    وحذرت المجلة أيضا من اصطحاب أجهزة قياس سكري الدم وأشرطة اختبار البول السكري إلى الساونا أو تركها في المناطق الحارة لأنها قليلة التحمل للحرارة.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-11-12
  3. عين العقل

    عين العقل قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-06-09
    المشاركات:
    3,141
    الإعجاب :
    0
    مشاركة قيمة
    بارك الله فيك
     

مشاركة هذه الصفحة