من القلب

الكاتب : عموري   المشاهدات : 329   الردود : 1    ‏2003-11-11
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-11-11
  1. عموري

    عموري عضو

    التسجيل :
    ‏2003-10-30
    المشاركات:
    20
    الإعجاب :
    0
    :([color=3300FF]بينما كان أحد الصالحين يمشى ذات يوم من الأيام فوجد رجلا يشوى لحما فى النار فبكى الرجل الصالح فقال له الشواء : ما يبكيك؟ هل أنت محتاج إلى اللحم ، فقال الرجل الصالح : لا . فقال له الشواء : إذن فما يبكيك ؟ فقال الرجل الصالح : إنما أبكى على ابن آدم . يدخل الحيوان النار ميتا وابن آدم يدخلها حيا.

    ـ2 ذكر فى الأثر أن لقمان الحكيم أمر بذبح شاه وان يؤتى بأطيب ما فيها .. فأتى بالقلب واللسان .. وبعد أيام أمر بذبح شاه أخرى وأن يؤتى بأخبث ما فيها فأتى بالقلب واللسان : فسئل عن ذلك فقال: هى أطيب ما فيها إذا طابا وأخبث ما فيها إذا خبثا.

    ـ3 ذكر فى الأثر أن الخضر عليه السلام قال لموسى عليه السلام : يا كليم الله عجبت لك، لمتنى على أننى خرقت السفينة خوفا أن يغرق أهلها أنسيت الذى حفظك من الغرق يوم ألقتك أمك فى الماء، يا كليم الله لمتنى على أنى قتلت غلاما بغير نفس أنسيت يوم قتلت رجلا من آل فرعون وقلت ربى إنى ظلمت فاغفر لى فغفر لك ! . يا كليم الله لمتنى على أننى أقمت الجدار بدون أجر أنسيت يوم سقيت الغنم لبنات شعيب بدون أجر هذه ثلاثة بثلاثة.

    ـ4 قال الحسن البصري: يا ابن آدم إنما أنت عدد فإذا مضى يومك فقد مضى بعضك، إنما الدنيا حلم والآخرة يقظة والموت متوسط بينهما ونحن فى أضغاث أحلام، من حاسب نفسه ربح، ومن غفل عنها خسر، ومن نظر فى العواقب نجا، ومن أطاع هواه ضل، ومن حلم غنم، ومن خاف سلم، ومن اعتبر أبصر، ومن أبصر فهم، ومن فهم علم، ومن علم عمل، فإذا ذللت فارجع، وإذا ندمت فأقلع، وإذا جهلت فأسأل، وإذا غضبت فأمسك، وأعلم أن خير الأعمال ما أكرهت عليه النفوس.

    ـ5 قال أحد الفقهاء إذا وضع الرجل الطعام بين يديه وأقيمت الصلاة فلا بأس بأن يفرغ من الأكل أولا ثم يصلى إذا كان لا يخاف فوت الوقت ، لأنه لو كان فى الطعام وقلبه فى الصلاة كان ذلك أفضل من أن يكون فى الصلاة وقلبه مع الطعام.

    ـ6 كان الحجاج لا يأكل إلا إذا أرسل إلى رجل يأكل معه وذات يوم أرسل حارسه ليأتى له بمن يشاركه الطعام فلم يجد الحارس إلا أعرابيا ينام فى ظل شجرة فأخذه معه إلى الحجاج ولما وقف الأعرابى أمام الحجاج قال له الحجاج: اجلس لتتناول معى الغذاء فقال له الأعرابى : لقد دعانى من هو أفضل منك لأتناول الط عام عنده. فقال الحجاج: ومن أفضل منى يا أعرابى ؟ فقال له الأعرابى: إننى اليوم صائم ومدعو على مائدة الله جل جلاله . فقال له الحجاج: يا أعرابى أتصوم هذا اليوم واليوم شديد الحرارة ، فقال له الأعرابى يا حجاج أصومه ليوم أشد منه حرا . فقال له الحجاج: يا أعرابى صم غدا وأفطر معى اليوم فقال له الأعرابى: يا حجاج هل اطلعت على علم الغيب فوجدتنى سأعيش إلى الغد.

    ـ7 قال حكيم لابنه يا بنى إذا جلست مع العلماء فاحرص على ان تسمع اكثر من حرصك على ان تقول، وتعلم حسن الاستماع ، ولا تقطع حديثا قبل ان يكمل.

    ـ8 قال عمر بن عبد العزيز: إذا أتاك الخصم وقد فقئت عينه فلا تحكم له حتى يأتى خصمه فلعله قد فقئت عيناه.

    ـ9 قال سيدنا على كرم الله وجه: ان للقلوب اقبالا وادبارا، فاذا أقبلت فاحملوها على النوافل، و! اذا ادبرت فاقتصروا بها على الفرائض.

    ـ10 عزل عمر بن عبد العزيز رضى الله عنه أحد قضائه، فساله لما عزلتنى ، فأجاب عمر: بلغنى أن كلامك أكثر من كلام الخصمين اذا تحاكما.





    loly__h[/color]
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-11-12
  3. القلب المسافر

    القلب المسافر مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-10-21
    المشاركات:
    3,284
    الإعجاب :
    0
    مشكوووووووور اخي العزيز
     

مشاركة هذه الصفحة