الطهـــــــــــــــــارة والصـــــــــــــــلاة - مجالس الهدي المحمدي (6)

الكاتب : سيف الله   المشاهدات : 841   الردود : 8    ‏2001-07-30
حالة الموضوع:
مغلق
      مشاركة رقم : 1    ‏2001-07-30
  1. سيف الله

    سيف الله عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-06-28
    المشاركات:
    1,535
    الإعجاب :
    0
    الحمد لله وصلى الله على رسول الله وبعد،

    أهلا بكم في سلسلة دروس مجالس الهدي المحمدي الثقافية، منارة العلم والمعرفة. نلتقي معكم لنتدارس علم الدين الضروري. مجالس الهدي المحمدي.. واحة خضراء، وروضة فيحاء، يتعرف فيها المسلم إلى أمور دينه ويستطلع الأحكام الشرعية التي يحتاج إليها في شئون معيشته، مبينين الحكم الشرعي المستقى من كتاب الله وسنة نبيـه وأقوال الأئمة المجتهدين.

    لقد انتهينا من بيان أعلى العلوم وأجبها، ألا وهي ضروريات الاعتقاد، وقد بينا أن الله (ليس كمثله شىء) وأنه "كان ولم يكن شىء غيره" تعالى وأنه "كان الله ولا مكان وهو الآن على ما عليه كان" وأنه تعالى "لا تحويه الجهات الست كسائر المبتدعات" منزه عن الشبيه وأن الله كان قبل الخلق موجود بلا مكان، وأنه ما زال على ما كان عليه في الأزل، وأنه لا معبود بحقٍ سواه.

    وبينا أن النبي محمد هو ءاخر الأنبياء، وأنه سيد ولد ءادم أجمعين وأفضلهم، وأن الأنبياء موصوفون بصفات تليق بهم معصومون من الكبائر والصغائر كالهم بالزنى، أو الشرك والعياذ بالله. وبينا أنه يجب على كل مكلف بالغٍ عاقل أن يأدي ما فرض الله عليه ويجتنب ما حرم، وأنه يجب على كل مكلف أن يتعلم الفرض العيني من علم الدين الذي نقوم بشرحه عبر هذه المجالس المباركة من هدي النبي.

    -- العلم الديني الواجب (مقدمة)
    أهمية علم الدين الصافي وعلمه وتعليمه

    -- كتاب التوحيد (على حسب اجماع المسلمين)

    -- ضروريات الاعتقاد
    معنى الشهادتين
    أداء الواجبات واجتناب المعرمات

    -- باب الردة
    الردة وأنواعها
    الكفر القولي، والاعتقادي، والفعلي
    استتابة المرتد
    الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

    وهنـــــــــــا الروابـــــــــط لمن يريد المراجعة.

    ...... محتويات مجـالس الهدي المحمدي.. هلا تعلمت أنت وأهلك الفرض العيني الواجب عليك؟!.
    http://www.ye1.org/vb/showthread.php?s=&threadid=8700

    مجــــــــــــالس الهـــــــــــــدي المحمــــــدي... برنامج مجالس متتابعة
    http://www.ye1.org/vb/showthread.php?s=&threadid=8666

    نبدأ بحمد الله.. باب العلم قبل القول والعمل - مجـالس الهــدي المحمدي (1)
    http://www.ye1.org/vb/showthread.php?s=&threadid=8741

    باب التوحيد، ضروريات الاعتقاد - مجـالس الهــدي المحمدي (2)
    http://www.ye1.org/vb/showthread.php?s=&threadid=8789

    باب العقيدة، صفات الله الواجب معرفتها "وجوباً عينياً" - مجـالس الهــدي المحمدي (3)
    http://www.ye1.org/vb/showthread.php?s=&threadid=8951

    باب العقيدة، صفات الله الواجب معرفتها "وجوباً عينياً" - مجـالس الهــدي المحمدي (4)
    http://www.ye1.org/vb/showthread.php?s=&threadid=8951

    باب توبـــة المرتد - وباب أداء جميع ما أوجبه الله - مجـالس الهــدي المحمدي (5)
    http://www.ye1.org/vb/showthread.php?s=&threadid=9260
    --------------------------- ---------------------------

    الآن نبدأ بالكلام عن الطهارة والصلاة، ونبدأ ان شاء الله بالكلام عن مواقيت الصلاة، كنا نريد أن نتكم عن الحيض، لأهميته في دين الاسلام، لكن نتركه للنهاية ان شاء الله تعالى حيث المناسب.

    ان شاء الله سنتلم عن هذه المواضيع في الطهارة والصلاة.

    باب الطهارة والصلاة

    مواقيت الصلاة
    --- ما يجب على أولياء الصـبيان
    --- الوضوء
    --- نواقض الوضوء
    --- الاستنجاء
    --- الغسل

    شـروط الـطـهـارة
    --- ما يحرم على المحدث حدثاً أصغر أو حدثاً أكبر
    --- الطهارة عن النجاسة
    --- باب الحـيـض (نشرحه في النهاية الا للضرورة)
    --- شروط الصلاة
    --- مبطلات الصلاة
    --- شروط قبول الصلاة
    --- أركان الصلاة
    --- الجماعة والجمعة
    --- صحة القدوة
    --- تجهيز الميت

    نبدأ بمواقيت الصلاة.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2001-07-30
  3. سيف الله

    سيف الله عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-06-28
    المشاركات:
    1,535
    الإعجاب :
    0
    الحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيـدنا محمدٍ وسلم. أسأل الله أن يجعل نياتنا خالصةً لوجهه وأن ييسـر لنا سبل الخير، وأن يرزقنا الفهم، وأن يجعلنا من أهل الإخلاص والنجاة يوم القيامة، وأن يجعلنا هداةً مهديين يستمعون القول فيتبعون أحسـنه. اخوة الإيمان، قال رسول الله: إنما الأعمال بالنيات، فليصحح النية كل منا لله تعالى.

    الطهــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــارة والصـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلاة

    على مذهب الإمام الشافعي

    مواقيت الصلاة

    ---- فمن الواجب خمس صلواتٍ فى اليوم والليلة

    الشرح: أنه يجب على المسلم خمس صلواتٍ فى كل يومٍ وليلة، ولا صلاة واجبةٌ غير هؤلاء الخمس -يعنى وجوب عينٍ-. وأداء هذه الصلوات أفضل الأعمال بعد الإيمان بالله ورسوله، وتركها ذنبٌ عظيمٌ يجعل الشخص قريباً من الكفر، حفظنا الله من ذلك.

    ----- الظهر: ووقتها إذا زالت الشمس إلى مصير ظل كل شىءٍ مثله غير ظل الاستواء.

    الشرح: أنه من المهم معرفة كيف تدخل أوقات الصلوات وكيف تخرج. فوقت الظهر يبتدئ أول ما تميل الشمس ولو أخف الميل عن وسط السماء إلى جهة المغرب.

    وبيان ذلك أن الشمس تطلع من المشرق ثم تتحرك حتى تصل إلى وسط السماء فإذا وقفت فى تلك اللحظة فى البلاد الشمالية مثلاً متوجهاً إلى الجنوب تكون الشمس بين عينيك ويكون ظل الشىء أقصر ظلٍ له فى ذلك اليوم؛ هذا الوقت-أى لما تكون الشمس فى وسط السماء-يقال له: وقت الاستواء وفى ذلك الوقت لا يكون الظهر قد دخل بعد.

    لكن بعد ذلك أول ما تميل الشمس ولو قليلاً عن وسط السماء إلى جهة الغرب يكون دخل الظهر.

    ويبقى وقت الظهر إلى أن يصير طول ظل الشىء مساوياً لطول الشىء نفسه مع زيادة طول ظل الاستواء عليه. مثال ذلك إذا كان هناك خشبة قائمة طولها ثلاث أقدام، فلما صارت الشمس فى وسط السماء كان ظل هذه الخشبة قدمًا واحدةً. فعندما يصير فى ذلك اليوم طول الظل أربع أقدام يكون انتهى وقت الظهر، وبعد ذلك يبتدئ وقت العصر كما -----

    --- والعصر: ووقتها من بعد وقت الظهر إلى مغيب الشمس.

    الشرح: أن وقت العصر يستمر من بعد انتهاء وقت الظهر إلى أن يغيب كامل قرص الشمس. فإن كـنت لا تستطيع رؤية قرص الشمس فى الجهة الغربية يعرف ذلك بزوال الشعاع من رءوس الجبال وبإقبال الظلمة من المشرق. وذلك لحديث: "إذا غابت الشمس من ههنا وجاء الليل من ههنا فقد أفطر الصائم". رواه مسلم.

    ----- والمغرب: ووقتها من بعد مغيب الشمس إلى مغيب الشفق الأحمر.

    الشرح: أن وقت المغرب يبتدئ بعد انتهاء وقت العصر مباشرةً، ويستمر إلى أن يغيب الشفق الأحمر من الأفق الغربى. فإن كنت لا تستطيع رؤية الأفق الغربى يعرف غياب الشفق بظهور النجوم الصغيرة بكثرة فى السماء، يعنى لما تظهر هذه النجوم بكثرة يكون هذا علامةً على أن الشفق الأحمر قد غاب قبل ذلك.

    ----- والعشاء: ووقتها من بعد وقت المغرب إلى طلوع الفجر الصادق.

    الشرح: أن وقت العشاء يبتدئ مباشرةً بعد انتهاء وقت المغرب، ويستمر إلى طلوع الفجر الصادق الذى هو بياضٌ معترض يطلع فى الأفق الشرقى، يبدأ أول ما يظهر دقيقاً ثم يزداد وينتشر شيئاً فشيئاً إلى أن تطلع الشمس. فبمجرد طلوع هذا البياض ينتهى وقت العشاء ويبتدئ وقت الصبح.

    ----- والصبح: ووقتها من بعد وقت العشاء إلى طلوع الشمس.

    الشرح: أن وقت الصبح يبدأ مباشرةً بطلوع الفجر، ويستمر إلى أن تطلع الشمس، أى حتى يطلع أول جزءٍ من الشمس. فإن كانت جبالٌ تحول بينك وبين الأفق الشرقى تقدر أنه لو لم تكن هذه الجبال متى يكون طلوع الشمس أى متى يظهر أول جزء من قرص الشمس، وتبنى على ذلك.

    ------------------------------------ والله أعلم.
    يــــــبـــــ ــــــــع
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2001-08-01
  5. سيف الله

    سيف الله عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-06-28
    المشاركات:
    1,535
    الإعجاب :
    0
    ان شاء الله المسئلة واضحة في مواقيت الصلاة، وليت الأخوة يجربوا هذه الطرق، نعم، فليخرجوا الى الشمس ويضعوا شاخص (مسمار أو قضيم) عامودي، وليترقبوا وقت الظهر والعصر بالظل، فهي تجربة جميلة، وأمرها ضروري كذلك.
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2001-08-02
  7. سيف الله

    سيف الله عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-06-28
    المشاركات:
    1,535
    الإعجاب :
    0
    ----- فتجب هذه الفروض فى أوقاتها على كل مسلمٍ بالغٍ عاقلٍ طاهرٍ.

    الشرح: أن معرفة هذه الأوقات وإيقاع الصلاة فيها لا قبلها ولا بعدها فرضٌ، فيحرم تقديم الصلوات على وقتها وتأخيرها عن وقتها بلا عذر لأن الله تبارك وتعالى قال: {فويلٌ للمصلين الذين هم عن صلاتهم ساهون}. والمراد بالسهو هنا تأخير الصلاة عمداً حتى يخرج وقتها. فالذى يؤخر الصلاة عمداً حتى يخرج وقتها فإن الله توعده بالويل وهو العذاب الشديد. ومع ذلك فإن من يؤخرها عن وقتها عمداً حتى يخرج وقتها من غير أن يصلـيها لا يكون كافراً، لكنه يكون قريباً من الكفر. وقال بعض الأئمة بتكفيره، لكن الجمهور على أنه فاسق لم يصل إلى الكفر بذلك.

    ----- فيحرم تقديمها على وقتها وتأخيرها عنه لغير عذرٍ.

    الشرح: أن من صلى الصلاة قبل وقتها لم تصح منه الصلاة، ومن صلاها بعد خروج وقتها وقعت هذه الصلاة قضاءً، لكن عصى الله بتأخيرها إن كان أخرها بلا عذرٍ. وأشد المعصيتين معصية التقديم، لأن الذى قدمها على وقتها لم تقع صلاته لا أداءً ولا قضاءً. فإن جمع بين الصلاتين لعذر شرعىٍ فلا إثم عليه، مثل الذى يجمع بينهما للسفر، أو المرض، أو المطر، ولذلك تفاصيل معروفةٌ فى كتب الفقه.

    ----- فإن طرأ مانعٌ كحيضٍ بعدما مضى من وقتها ما يسعها وطهرها لنحو سلسٍ لزمه قضاؤها.

    الشرح: أنه إذا دخل وقت الصلاة ثم بعد دخول الوقت مضى منه ما يسع الصلاة، ثم طرأ مانع كجنون قبل أن يصلـى الشخص، واستمر المانع إلى أن خرج الوقت ثم بعد ذلك زال، هنا يجب على الشخص أن يقضى تلك الصلاة، لأنه مر من أول الوقت ما يسعها ولم يستعمل هذا الوقت فى الصلاة. فإن كان الشخص مصاباً بسلسٍ ونحوه لا يجب أن يقضى هذه الصلاة إلا إن مر من ابتداء وقتها إلى ما قبل طروء المانع ما يسع الصلاة وطهرها، ويشمل الوضوء أو التيمم وإزالة النجاسة التى لا يعفى عنها.

    ----- أو زال المانع وقد بقى من الوقت قدر تكبيرةٍ لزمته، وكذا ما قبلها إن جمعت معها، فيجب العصر مع الظهر إن زال المانع بقدر تكبيرةٍ قبل الغروب، والعشاء مع المغرب بإدراك قدر تكبيرةٍ قبل الفجر.

    الشرح: أن هناك صلواتٍ يجوز جمعها للعذر، وهى الظهر مع العصر والمغرب مع العشاء. فإذا ذهب المانع كأن انقطع الحيض عن المرأة قبل خروج وقت الصلاة الثانية منهما بقدر تكبيرة أو أكثر، كأن انقطع الحيض قبل غروب الشمس بقدر تكبيرة مثلاً فإن الصلاة التى هى صاحبة الوقت أى صلاة العصر تلزمها، ولو كان الوقت لا يكفى لكى تغتسل وتصلـى. وتلزمها كذلك الصلاة التى قبلها لأنها تجمع معها للعذر وهى الظهر. أما لو انتهى الحيض قبل خروج وقت الظهر بتكبيرة فتلزمها عند ذلك صلاة الظهر ولا تلزمها الصبح التى هى قبلها، لأن الصبح والظهر لا يجمعان للعذر.
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2001-08-02
  9. سيف الله

    سيف الله عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-06-28
    المشاركات:
    1,535
    الإعجاب :
    0
    ما يجب على أولياء الصـبيان

    يجب على ولى الصبى والصبية المميـزين أن يأمرهما بالصلاة ويعلـمهما أحكامها بعد سبع سنين.

    الشرح: أن هذا الفصل معقودٌ لما يجب على أولياء الصـبيان. فيجب على ولى الصبى والصبية أن يأمرهما بالصلاة بعد سبع سنين قمرية إذا كانا مميـزين، أما قبل السبع فلا يجب أن يأمرهما ولو ميزا. ويحصل التمييز بأن يصير الصبى فى حالٍ يفهم فيها الخطاب ويرد الجواب. يعنى لو سئل مثلاً كم مرةً يأتى رمضان فى العام؟ أو كم يوماً فى الأسبوع يوجد؟ أو من أين جهة القبلة؟ وما شابه ذلك يفهم السؤال ويجيب جواباً صحيحاً.

    ----- ويضربهما على تركها بعد عشر سنين كصومٍ أطاقاه.
    الشرح: أن ولى الصبى والصبية المميزين يأمرهما بالصيام أيضاً بعد سبع سنين إن ميزا وأطاقا الصيام، وأما بعد عشرٍ فيضربهما على ترك الصلاة وترك الصيام إن أطاقا الصوم، وذلك لحديث أبى داود أن رسول الله قال: "مروا أولادكم بالصلاة وهم أبناء سبعٍ، واضربوهم عليها وهم أبناء عشرٍ. وفـرقوا بينهم فى المضاجع". ويشترط فى الضرب المذكور أن لا يكون مبرحاً.

    ----- ويجب عليه أيضاً تعليمهما من العقائد والأحكام يجب كذا ويحرم كذا، ومشروعية السـواك والجماعة.

    الشرح: أنه يجب على الولى أن يعلم الصبى والصبية المميزين ما يحتاجان إليه بعد البلوغ من أمور الدين الضرورية التى يشترك فى معرفتها العام والخاص، وهو ما كان متعلـقًا بأصول العقيدة، من وجود الله ووحدانيته، وقدمه وبقائه ومخالفته للحوادث، وأن لله تعالى قدرةً وسمعًا وبصرًا وكلامًا وحياةً وعلمًا ومشيئةً، وأن محمداً رسول الله وخاتم الأنبياء، وأنه ولد بمكة وهاجر إلى المدينة. وأن الله أرسل أنبياء أولهم ءادم، وأنه أنزل على أنبيائه كتـباً. وأن لله ملائكةً. وأنه سيفنى الإنس والجن ثم يعادون إلى الحياة، وأنه بعد ذلك يجازون على أعمالهم. وأن الله أعد للمؤمنين داراً للنعيم تسمى الجنة، وأعد داراً للعذاب هى جهنم، وما أشبه ذلك من أصول العقائد. ويعلمهم كذلك حرمة السرقة، والكذب، والزنا، واللواط، والغيبة والنميمة، وضرب المسلم ظلماً، ونحو ذلك من الأمور الظاهرة. وهذا أمرٌ يهمله كثيرٌ من الأهل، فيأثمون بذلك. لا هم يعلمون أولادهم ولا هم يأتون لأولادهم بمن يعلمهم، وإنما همهم مأكل أولادهم ومشربهم وملبسهم ومأواهم فقط، فيعاملون أولادهم كما يعاملون بهائمهم. نعوذ بالله من ذلك.

    ----- ويجب على ولاة الأمر قتل تارك الصلاة كسلاً إن لم يتب، وحكمه أنه مسلمٌ. ويجب على كل مسلمٍ أمر أهله بالصلاة وكل من قدر عليه من غيرهم.

    الشرح: أنه يجب وجوباً كفائياً على المسلم أن يأمر أهله بالصلاة وكل من قدر عليهم من غير أهله إن كانوا لا يؤدونها. والمراد بالأهل هنا الزوجة والأولاد وما أشبه ذلك. وأما الخليفة فإنه إذا عرف شخصاً يترك الصلاة كسلاً يأمره بأدائها، فإن لم يفعل وجب عليه أن يقتله. يمهله حتى يمضى وقت الصلاة الثانية إن كانت الصلاة الثانية تجمع مع الأولى، أى يمهله حتى يمضى وقت هذه الفريضة التى أمره بفعلها ووقت التى بعدها إن كانت تجمع معها. فإذا مضى ذلك الوقت فلم يصـل قتله. أما إن كانت لا تجمع معها فيمهله إلى أن ينتهى وقت هذه الصلاة فقط. فإذا توعد الخليفة تارك الصلاة بالقتل على ترك صلاة الصبح ثم طلعت الشمس ولم يكن صلى الصبح يقتله.

    وأما إذا توعده على ترك صلاة الظهر فإنه لا يقتله إذا لم يصل حتى تغرب الشمس. ويعامل هذا المقتول معاملة المسلمين، يغسل ويكفن ويصلى عليه ويدفن فى مقابر المسلمين، إلا إذا كان تركه للصلاة جحوداً أى لأنه مستخف بالصلاة أو لا يرى أنها فرضٌ فإنه يكون مرتداً عند ذلك، ويعامله الخليفة معاملة المرتد.
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2001-08-07
  11. أبو الفتوح

    أبو الفتوح مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-12-25
    المشاركات:
    7,833
    الإعجاب :
    31
    للرفع

    ولتكمل الفائدة ونرجوا ان توصل أخي سيف الله بارك الله فيك.
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2001-08-08
  13. سيف الله

    سيف الله عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-06-28
    المشاركات:
    1,535
    الإعجاب :
    0
    بوركتم.

    أعتذر اخواني عن تأخري للمتابعة في دروس الطهارة والصلاة، وذلك لأنه يوجد بعض المشاكل في جهازي، وسنتخلص منها قريباً ان شاء الله ونتابع.
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2001-08-10
  15. سيف الله

    سيف الله عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-06-28
    المشاركات:
    1,535
    الإعجاب :
    0
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2001-09-18
  17. سيف الله

    سيف الله عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-06-28
    المشاركات:
    1,535
    الإعجاب :
    0
    للمراجعة
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة