خسوف كلي للقمر

الكاتب : الهيال   المشاهدات : 668   الردود : 4    ‏2003-11-09
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-11-09
  1. الهيال

    الهيال مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-11-14
    المشاركات:
    2,260
    الإعجاب :
    0
    خسوف كلي للقمر حدث في هذا اليوم ولازال الى اللحظة هنا في الامارات
    وانها اية من ايات الله فصلوا وتصدقوا واستغفروا وكبروا
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-11-09
  3. الصلاحي

    الصلاحي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-20
    المشاركات:
    16,868
    الإعجاب :
    3
    سبحان الله العظيم

    ونحن أيضا في السعودية حدث خسوف كلي ولا يزال إلى هذه الساعة

    شكرا لك اخي العزيز


    الشمس والقمر آيتان من آيات الله

    ورد عن المغيرة بن شعبة رضي الله عنه أنه قال: «انكسفت الشمس على عهد رسول الله ص يوم مات ابنه ابراهيم، فقال الناس: انكسفت الشمس لموت إبراهيم.. فقال الرسول ص: «إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله لا ينكسفان لموت أحد ولا لحياته، فإذا رأيتموهما فادعوا الله وصلوا» متفق عليه.

    وقال سبحانه وتعالى: (والقمر إذا اتسق) سورة الإنشقاق وفي الحديث والآية دليل على أن القمر آية من آيات الله.. وأن كل ما يحدث له إنما هو وفق مشيئة الله ونظامه الذي أودعه في الناموس الإلهي الأعظم للكون.. ولن يتأثر هذا القانون بموت أحد أو حياته ولو كان ابن الرسول ص، وهو أحب الناس إلى الله على الإطلاق.

    ونجد في هذا الحديث درسا رائعا من الرسول ص في محاربة الخرافة.. ولو كان إنسانا مدعيا لاستغل الفرصة وافتخر على الناس بكون الشمس نفسها تأثرت بموت ابنه.. ولكنه كان في غنى عن ذلك، وهو صاحب معجزة القرآن، وأبى إلا أن يعيد الناس إلى جادة الصواب، ويدافع عن الحقيقة العلمية.

    فما بال المسلمين اليوم تعشش في رؤوسهم الخرافات على شتى أنواعها؟ فلظاهرة الخسوف تفسير خرافي لازال يعشش في أذهان عامة الناس: إذ يعتبرون أن سببه سحر بعض النساء الساحرات.. كذا..!! وغير ذلك من التفسيرات الخرافية، فأين نحن من المنهج العلمي في التعامل مع الكون الذي أسس له الرسول ص قبل 14 قرنا؟ وما بال خرافات وأكاذيب المنجمين صارت لها الآذان الصاغية في القنوات الفضائية والإعلانات اليومية في الجرائد "التقدمية"..؟؟

    والحديث يدل على مشروعية صلاة الخسوف، وهو سنة مؤكدة يستحب إقامتها، ويرجع لمعرفة كيفيتهاـ مثلاـ إلى كتاب "منهاج المسلم" لأبي بكر الجزائري.



    كيف نتعامل مع ظاهرة خسوف القمر
    إن الخسوف آية من آيات الله تستوجب منا النظر والتدبر مصداقا لقوله تعالى في سورة آل عمران الآية 190: (إن في خلق السموات والأرض واختلاف الليل والنهار لآيات لأولى الألباب).

    ولا يليق بالمسلمين البتة أن يمروا عليها معرضين عنها.. وفيهم نزل هذا القرآن الذي يدعو إلى الكثير من التأملات في السماوات، النظر في آيات موضوع الكواكب والنجوم والشمس والقمر..لأنها كلها إعجاز علمي مدهش.

    وليس للخسوف أي خطر على البصر عكس كسوف الشمس، ولنتذكر هنا يوم 11 غشت 1999 عندما أصيب الناس بالرعب وأقفرت الشوارع وتعطلت الإدارات، وتوقفت الحافلات.. ومن الناس من أقفل الأبواب والنوافذ وزاد عليها الملاءات في عز الصيف، في صورة مخجلة عن تعاملنا مع آيات الله في الكون. أي نعم كان لابد من تحذير الناس من خطر النظر إلى الشمس، ولكن لم يكن هناك أي داع لكل ذلك التهويل أو إعلان ذلك اليوم يوم عطلة.

    فلماذا لا يكون الخسوف مناسبة لخرجات ليلية للتأمل والتدبر، واكتشاف جمال خلق الله، ولماذا لا تتحرك وزارة التعليم وتنظم خرجات للتلاميذ، وتكون مناسبة لانجاز أشغال تطبيقية حول النظام الشمسي الذي يكتفى في تدريسه بالجانب النظري فقط؟. وهو على هزالته سرعان ما ينساه التلاميذ بعد الامتحان.

    ثم لماذا لم تدع وزارة الأوقاف إلى إقامة صلاة الخسوف بمساجد المملكة؟ أم أنها لم يكن لها علم بالحدث.

    وطبعا لا ننسى دور الإذاعة والتلفزة، والصحافة في كل هذا.

    إن الخروج لرؤية السماء ليلة خسوف القمر كان له فوائد متعددة فهناك الفائدة العلمية المعرفية، وهناك الفائدة الجمالية (وزيناها للناظرين) ثم هناك الفائدة التعبدية (ربنا ما خلقت هذا باطلا سبحانك فقنا عذاب النار) وما التدبر في خلق الله إلا ضرب من ضروب الذكر.

    نتمنى أن يكون التعامل أفضل مع الخسوف القادم عام 2003 إن شاء الله «
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-11-09
  5. وفاء الهاشمي

    وفاء الهاشمي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-12-24
    المشاركات:
    8,130
    الإعجاب :
    0
    ياسبحان الله
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-11-09
  7. يافعي مغترب

    يافعي مغترب عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-10-15
    المشاركات:
    537
    الإعجاب :
    0
    خسوف القمر آية من آيات الله سبحانه وحدوثه في
    شهر الخيرات هذا دليل ان غضب الله زاد على العباد
    والذنواب كثرت ,اعتقد من سنيين لم يحدث في رمضان
    والله المستعان!!!
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-11-10
  9. الاسد

    الاسد عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2003-09-02
    المشاركات:
    328
    الإعجاب :
    0
    لله يستر على حال هذه الأمه
     

مشاركة هذه الصفحة