بــــدئ مِــن النّـــاخبي إلى أبو عاهِــــد

الكاتب : السيف المسلول   المشاهدات : 3,074   الردود : 59    ‏2003-11-07
حالة الموضوع:
مغلق
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-11-07
  1. السيف المسلول

    السيف المسلول شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2002-03-15
    المشاركات:
    2,214
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرّحمن الرّحيم

    الحبيب أبوعاهد :
    لك كل المحبة والتقدير قبل أن تقرأ وترد على قصيدتي هذه
    وأرجو منك التأنّي فقط هذا ما أرجوه


    لـه حِـكَمه وحُـكْمَك حَـكـَمْ ** دنيــانا حَـكَـمها الحَكِــيم
    آدم قــدخَــلَـق مــِن عـَـدَم ** قـبل إبليـــس يصبح زنيــم0

    قـبله قـد خلَــقت القـَلَم ** يا مُشـفي الوجيع الأليـم
    يا واهب لكُــلٍ قَـسَــم ** مِن عطفك وأنت الرحـيم0

    وابن النّـاخبـي كـَالـهـَـرَم ** شامِخ مَـن أساسَــه قــويم
    يعشــَـقهم رجـال الهِـمـَم ** يتبَــع أي صـاحِب كــريم0

    في دنيــاي ياكم وكَــم ** صــاحبت الــرّدي والنــديم
    متحصِّـف بوقت النّـغَم ** واهل الجَـهْل محسن خصيم0

    أمّــاالآن باطــرَح قسـَـم ** إنّـي في خصومي رحيـــم
    قد رصْرصْتهن (تم تم) ** أبياتي وتُخْـتَم بميــم0

    والاقــوال منّـي لَــزَم ** تـذهَب عند شــاعِر فهــيم
    قالوا في بلاده عَــلَم ** في كل المـراصد عليــم0

    بوعــاهِد لــداري هــدَم ** وعاده لــم يــزَل يــا هــديم
    دار الصّـدق هدّه بــــدَم ** في الغُـدْرَه ً ووقت الصّـديم0

    قــلت أنـّك بأرض الحَـرَم ** له عاكِـف ومَحرَم حـريم
    ماعضــّيت أصــابِع نَـدَم ** أو أعلَـنت إنـّك غـــريم 0

    تشتي الدّار واهله خـَــدَم ** هل صـدّقت نفســك زعيم
    إســْمي رًطـل منذ القِــدَم ** واسمك بالوقيــة لــزيم0

    هذا مامضى في الأُمَم ** واتخبّر إذا انته غشيم
    مكتــوبه ببـاب الكُــدَم ** والبكــره بحبلي خطيم0

    واوّل أمس قلنا نعم ** ظنّــيناك عاقل حشيم
    با تجـلي لنا كل هَم ** لكنّــك برأيَــك عقيم0

    بــان الشـــّر منــّك وعـــمْ ** في يدّك دواماً شريم
    ماقصدَك سِوى اخوَه وعَم ** أو أنســابهم والحميم0

    واهــل الدّين واهل القيَم ** تشــريهم بمــال اليــتيم
    وابناء (الجِــراء والدّمم) ** حُرّاس الوَطن والدّميم0

    شبــّهتك دُخان الحِمَم ** تصعَد في السّماء أو تهيم
    والبُركان ناره ضَرَم ** باســبابك وأهل العمــيم0

    والشاعر معك بالنّسَم ** يمشي في الطّريق النّسيم
    مـايـــوماً بيــدّه لطَــم ** أعمى أو معــوّق بهــيم0

    لإني لم أجَــد ذو حَـشَـم ** ساعات الوغى واللصيم
    أو صيّـــاد فــي أي يَــم ** أو مُـصْـلِـح مباني تريم0

    كل أهل الوَطَـن كالبُـرَم ** في وسط (المَــرَق) يابريم
    والآكِـــل بســـنّه قضَــم ** لحْـمٍ بالـــرّوائح عَـــديم0

    هــذا ما ابن صـالح رقََــم ** والشاعِر يترجِـم نمــيم
    رع من لي بحصوَة رجَم ** بايصـبح لغيــري رجيم0

    واختــمها بمَــن به ختــَم ** ربّي في الكتاب العظيم
    مُرسَـل للعَــرَب والعجـَم ** يجنبنا طريق الجحيم0



    أخي الحبيب أبو عاهد :

    أرجو منك أن لآ تستعجل بالــرّد
    لأن ردّك يجب أن يكون ذو بُــعْد
    ليس كالمساجلات السابقة التي كانت
    في موضوعك السابق

    هنا هذه المساجلة ليست كسابقاتها
    وسيترتّب على ردّك أشياء كثيرة
    قد تدركها بشفافية مطلقة 00

    لك وللجميع كل الود

    والسلام عليكم
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-11-07
  3. ابوعاهد

    ابوعاهد عبدالله حسين السوادي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-11-28
    المشاركات:
    10,212
    الإعجاب :
    15
    نص مقتبس من رسالة : السيف المسلول

    الغالي السيف المسلول الناخبي ....

    ياهلا مليون مره ... بك وبالقصيدة الرصينة الرائعة ...

    واشهد لك انها من العيار الثقيل ....

    وان كنت في غنى عن شهادتي لاسيما بعد ان جعلت مني خصماً ...

    استاذي لن استعجل كما احببت انت هذه المره ... رغم ان بندقي يقرح بسرعة فائقة ... ولكن سيكون الجواب في وقت لاحق ... وجهز لك الضمادات من الحمى ههههه


    وسلامتك عزيزي .....

    :)
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-11-07
  5. مـــــدْرَم

    مـــــدْرَم مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-10-02
    المشاركات:
    20,309
    الإعجاب :
    1,589
    نص مقتبس من رسالة : السيف المسلول

    اليوم الوضع غير سابقه ما أدري الهدف اختلف على ما أظن ...
    وانا أراء إن الناخبي دخل في ..........
    ولكن ما أظن إن الرد با يكون سهل
    رغم إن هُناك ملاحظه بصم بها الناخبي مُحذراَ الكريم أبو عاهد
    أن يكون متأنياَ لا أعلم الهدف
    ولكن نترك الوضع ونراء الرد وبها الف خير

    ويسلم الناخبي على هذا الإبداع الجديد هدفاَ وإسلوباَ
    وللجميع الشكر
    وكُل عام وأنتم والجميع في المجلس والوطن اليمني والعالم الإسلامي بألف خير
    والسلام
    أخاكم
    مـــــدْرَم
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-11-07
  7. الوحدوي

    الوحدوي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2002-04-13
    المشاركات:
    4,703
    الإعجاب :
    18
    يا سلام واللطافة في الابداع
    ابيات رايعة وباسلوب راقي ومتحظر يد ل على قدرة الشاعر ومهارتة
    كما يدل ايظاء على سعة ورحب صدرة واعطاؤة الفرص
    مزيد من الابداع وتسلم يداك وصح لسانك يا استاذنا الناخبي
    ولي وقفة مرة اخرى عند نزول الرد من الساعد المخظرم ابو عاهد
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-11-07
  9. السيف المسلول

    السيف المسلول شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2002-03-15
    المشاركات:
    2,214
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحبيب ابو عاهد : أنت تعلم لماذا طلبت منك التأنّي
    أولاً : كي لا تصاب بإغماء من الصيام طبعا
    وثانياً : لأن القاف والوزن مقصودان من قبلي وهو أن تكون القصيدة صعبة
    الهدف والمعنى والمظاهر0
    ثالثاً : كي يكون الرّد قويًّ معنى ومضمون وهدف
    رابعاً : أن لا تتكرر القوافي وأن تحفر لها بالصّخر 00

    خامساً : وهو الأهم إنني أحب وأود من أحبّه وأوده وهو ابوعاهد ومن يحب
    ولكن 0000000000

    ولك وللجميع كل الود

    الحبيب الوحدوي : ما ضمنته كلماتك جعلني فخوراً بأخ ٍ وصديق أتمنّى أن أجتمع به
    وهذا يدل على ذوقك الرفيع دائماً 00
    ولن أزيدك من الثناء فلست بحاجة الى قولي 00

    الحبيب مدرم : بكلامك وضعتني ووضعت أبوعاهد في كفّك اليمين
    وعملت بنصائح جحا 000 آه منّك ثم آه الذي لا يعرفك يجهلك

    الحبيب حاتم الفياضي : مرورك شرف لي وكلامك جعلني أثق بك وأضمّك الى
    من أحب رصانتهم بأقوالهم وأفعالهم 00

    وللجميع كل الود والحب

    والسلام عليكم
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-11-08
  11. أبو صنعاء

    أبو صنعاء شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2003-03-30
    المشاركات:
    3,410
    الإعجاب :
    0
    قصيده رائعه من العم محسن ولها عدت معاني
    وتناسق رائع وقافيه مميز مرسله الى
    شاعر مميز مثل اخي ابوعاهد
    متكد من الجواب المميز
    اسمحولي على الغياب هذي الفتره
    لاسباب كثيره شكرا لك ياعم محسن على
    البد ع الرئع ولي وقفه اخرى
    معا الجواب
    تقبل تحيات ولدك ابوصنعاء
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2003-11-08
  13. ابوقيس العلفي

    ابوقيس العلفي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2001-04-25
    المشاركات:
    5,511
    الإعجاب :
    1
    [grade="00008B FF6347 008000 4B0082"]
    ما من شك أن القصيدة من حيث المبنى والمعنى كنظم لا غبار عليها ، وإن كان ناظمها شاعرنا العزيز الناخبي قد أتى على ما بها من بريق بما أرفقه من ترويجٍ بالغ فيه أكثر مما ينبغي ( خُيلاّ ) وكأن لسان حاله يقول لمساجله ها أنا ذا قد أتيتك بأشبه ما ابدع الله ، أتيتك بمالم تأت قبلي ولن تأتي بعدي بمثله أفذاذ الشعر ونوابغه ، أتضح ذلك في كثرة الحاح الناخبي وحث مساجله على أخذ الوقت الأكثر من كافي من التأني ، ليس أنتقاصاً أو تقليلاً من قدرة فهم وأستيعاب الأخير ، قطعا لا هو لا يقصد هذا فالمجاملة بين كليهما لهي أوفر من زبد البحر ، وليس كما زعم بأن القاف والوزن قد سلك بهما دروب المشقة والعناء ، بالعكس الوزن عادي وحرف الميم كما نعرفه ويعرفه غيرنا ( حمار الشاعر ) وإنما كلما في الأمر هو أن صاحبنا خُيل أن هناك الكثير من شوارد الكلم قد أورده ويتطلب الروية والأنا لحل شفراته ، مع أن ما نراه وإن أتى بعد تكلفٍ لا يحمل بين جنباته أكثر مما يبوح به مهدي مريسي ومن على شاكلة ووزن مهدي مريسي في المجلس السياسي ، وإن كان أخينا محسن ترأى له غير ذلك في ما أخذته فيه العزة بالأثم حين شبه أولي الأمر بجراء كلاب وقطط ... بل أن أستطيع القول ومن وحي ما أتى به أنه قد خلع عنه رداء وقاره وذهب عارياً إلاً من الموبقات وذلك حين وصف كل أهل الوطن ببرم ، ولا نجد تفسيراً لهذا إلاّ اننا يمكن أن نعزيه إلى عقدة قديمة كان الإمام هو وطنّها في نفوس من أستمد العقدة منهم شاعرنا الكبير ، والمجال هنا لا يتسع لسردها بل ولا ينبغي التطرق إليها ما دمنا نصر على تمتين أوآصر القربى وتفويت الفرصة على الشيطان الرجيم الذي أجج نار هذه العقدة القديمة والمستديمة في في نفوس من ورثها عنهم صاحب الوصايا الخمس .

    أريد أن أذكر الناخبي بحكاية أحد أعضاء المجلس اليمني الله يسهل عليه وكان يحمل معرف ( الصميل ) وتوقيعه التالي :-
    ( اليافعي رطل والزيدي وقية ) وكنت ولافخر أول من نبهه إلى أهمية تغيير هذا التوقيع لما به من إساءة بحق اهل يافع دون سواهم ، وقد فعل مشكورا وإن كان بعدها قد توارى وكأنه ذهب إلى حيث حطة رحلها .
    والأساءة المشار إليها لايمكن أن يدركها إلا من ترفع عن ركوب موجة لا يبدو على شاعرنا الهمام الاّ أنه مستميتاً على إمتطاء صهوتها ظناً منه وقلة على شاكلة وبوزنه إنها ستصلهم ببوابة يزعمون أن أسلافهم قد تركوا هذه المقولة المشينة المسخ ... متى وكيف وعلى أي بوابة من بوابات صنعاء وأين ذهبت ؟ لا نعلم!!

    أرجو أن لا يكون تدخلي مثير شجون ، وأتمنى أن أرى الناخبي ومن بقي يغني على ليلاه قد فاقوا وأيقنوا أن لا طلاق بعد اليوم .

    سلام.[/grade]
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2003-11-08
  15. السيف المسلول

    السيف المسلول شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2002-03-15
    المشاركات:
    2,214
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحبيب ابوصنعاء:
    مرحبا بك زائرا ومعقبا وشاعرا
    في هذه الصّفحة وكل المجلس

    مرحبا بك وشكرا علىكلامك الجميل
    ومنتظرين مايجود به شاعرنا القدير

    ولك كل الود

    الحبيب ابوقيس :
    أولا أقول لك الحمد لله على السّلامة
    يامرحبا حيّا تراحيب المطر ** بوقيس جاء والخير من رب العباد0
    حيّا وسهلا عَـد ما سقّوا شجر ** بارض اليمن واعداد مافيها كناد0
    شرّفت مجلس كان دونك كالقمر** ياليت مثل الشمس يرجع لآ سواد0
    بوقيس حِبر الشّعر لو دق الوتر ** نبراس والشّعّار حوله كالرّماد0
    وان كان جاء يرقص فرقصاته خطَر ** بايحرق الفستان ذي تلبس سعاد0

    مرحبا بك شاعرا وناقدا ومفنّدا لتاريخ الأئمة وحميرهم وشيوخهم ومواطنيهم
    وناصحاً في ماتراه يلائم ويناسب ماتريد 00

    أمّــا ما أشرت اليه في تحليلاتك فذاك شأنك وما جاء فيه ليس خافيا علي
    ولا على الحبيب أبوعاهد الذي لا أظنّه بحاجة الى درجة سلّم ليصعد عليها
    فلديه سلّم عالي يصعد وينزل متى شاء 00 وعلى يقين إنّه يدرك ما أعني
    في أبياتي على خلاف ما أنت تعتقده وقد ضهر بعضاً منه في تحليلاتك 00

    ولكنني لست معك ولا ضدّك في حروفك الكبيرة وكلماتك القصيرة التي
    أوردت في السّياق 00 لأن ذلك يخصّك وحدك 00
    وأما مهدي مريسي فلا تربطني به ناقة ولآجمل وليس لي من ذوي قربى
    أو مجاور لي حتى يكون تأثيره علي واضحا 00

    وبالنسبة لصاحب الوصايا الخمس 0 فأظن الفقير لله محسن النّاخبي قد
    عبّر فيها كل مايريد عنه وعن 000 فإن رأيت فيها مالم يناسبك فذاك
    شأنك وتستطيع أن تضع ماتريد فيها ليس مكانه هنا حتى أوضح لك ما
    خُفي أو مالم يُفهم 00

    لن أزيد الاّ أن أقول لك مالم تقله لي ولمن يزور هذه الصفحة 0
    شهرك مبارك
    جعلك الله من صوّامه وقوّامه
    وبلّغك ختامه وكتب لك الأجر والثواب
    والمغفرة والعتق من النار 00
    لي ولك وللجميع وامة محمد صلى الله عليه وسلّم أجمعين
    وكل عام وانت والجميع بألف خير

    لك وللجميع كل الود
    والسلام عليكم
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2003-11-08
  17. الصلاحي

    الصلاحي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-20
    المشاركات:
    16,868
    الإعجاب :
    3
    [grade="00008B FF6347 008000 4B0082"]عزيزي ابو علي الناخبي
    القصيدة رائعه جدا من حيث الوزن والقافية كما شهد فيها شعار كبار
    اما اهدافها قد لاتعجب البعض لأن ابو علي هذه المرة دق على الوتر الأحساس الذي قد يزعج الكثيريين إنما الحق حق ولو كان مريرا ولا مفر منه
    لأضن اني او غيري يفهم مغزاك اكثر من ما يفهمه صاحب الشأن الأخ ابو عاهد
    لسنا مستعجلين على رد ابو عاهد بل ننتظر ماتجود به قريحة ابو عاهد وهو شاعر غني عن التعريف وعلى مايقولوا المعنى ببطن الشاعر
    وحتى تكتمل الرؤية كاملة ننتظر شاعرنا القدير ابو عاهد

    سلمت ودمت ودامت لنا حروفك المشرقة في هذا القسم من المجلس اليمني قسم الشعر الشعبي
    مزيدا من التألق والأبداع في سماء الشعر الشعبي يا ابا علي

    وكل عام وأنت ومن شاركوا وزاروا هذه الصفحة في خير وصحة وسعادة
    ابو نبيل[/grade]
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2003-11-08
  19. عـauwasـواس

    عـauwasـواس عضو

    التسجيل :
    ‏2003-10-08
    المشاركات:
    43
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله والصلاة والسلام على حبيب الله والمؤمنون بهٍ
    سيد الأولين والأخرين محمد إبن عبدالله إبن عبدالمُطلب إبن هاشم
    عليه منا افضل الصلاة وأزكاءالتسليم
    أما بعد
    أولاَ أقول من هم [[[[[[حاشد]]]]]]]
    إذا توجه السؤال لي أنا شخصياَ فأنني أقول إنهم أبسل واشجع قبائل اليمن
    وهذه شهاده مني أقولها وبكُل صدق وصراحه والله على ما أقول شهيد...
    لكن اليوم الكريم (العُلفي)
    جعلني أسحب معي أحد أحبائي من حاشد والصديق الوحيد لي هُنا في الخليج
    جعلني أطلب منه الحضور إمام جهازي لكي أطلعه على كُل المواضيع المكتوبه
    في هذه الصفحة بين الكريمين أبا عاهد السوادي ومحسن الناخبي حتى بلغنا
    في الإطلاع موضوع الرد أو المشاركه من الكريم العُلفي أبو قيس الشاعر
    المُخضرم والمعروف في ساحة الشعر الشعبي
    وقلت للصديق الوفي الحاشدي واقصد زميلي كما أشرت
    ما رايك أريد منك التحليل ونصحي على ما يجب أن أشارك فيه بهذه الصفحة
    فرد عليا قائلاَ
    أخي أقدر أقول لك بأن الكريم العُلفي لم يرد على الناخبي دفاعاَ عن السوادي
    ولكن يتضح لي بان له ماضي مع الناخبي وحصل فرصة الدخول من أجل جر الأثنين
    في حوار له من ورائه مطلب خاص به
    وأكد لي أيضاَ إن العُلفي أبو قيس لن يستطيع لا هوا ولا غيره أن ينكر ما قاله
    الناخبي ولا أنا أنكر أيضاَ نعم كانت لوحة بباب اليمن مكتوب عليها تلك
    العبارة ونُزعت في نهاية السبعينات ولم تُهمل تلك اللوحه اللوحة موجودة الأن
    في أحد دواوين أحد الشيوخ في صنعاء وسُلمت لهذا الشيخ اليافعي بعد نزعها
    من موقعها وفي يوم نزعها كان هذا الشيخ متواجداَ وطلبو منه الإحتفاظ بها
    أنتها الحديث مع صديقي الحاشدي
    والأن الحديث لعواس حول قصيدة الناخبي وكلام الكريم أبا قيس
    أخي أبا قيس لاغبار على قصيدة الناخبي وهذه شهادتك في بداية حديثك
    ولكن أنت تطرقت لمواضيع لا لها أول ولا أخر وأدخلتنا والأخوة القراء في
    تفسيرات لم نفهمها ولا لها علاقه في القصيدة ولا شاعرها
    أخي الكريم أنت شاعر يعرفك من سمع شعرك ولكن هُنا في المجلس اليمني لك طباع
    تشككنا بشخصيتك المعهوده لماذا أخي الكريم ؟
    كان من المفروض أن تقيم تلك القصيدة وتعطيها حقها دون المساس بشي أخر
    لم يُقل الناخبي شي غلط أتا بحقائق وهذه الحقائق لم تُدثر بل باقيه
    ما بقي اليمن وأبنائه
    وأنا قلت في بدايت الحديث إن حاشد وبكيل قبائل الموت والفنى ولكن ؟؟؟
    الله يسامح العُلفي أبو قيس
    وللعلم أخي الكريم أبو قيس
    اليمن لا تُذكر فقط باليافعي والحاشدي والبكيلي
    كُل قبيله في اليمن ولها تاريخ تفخر به
    وأنت لا تبالغ جزاك الله خير
    وكُن مع الجماعة
    فالمثل يقول
    الموت مع الجماعة رحمه (( هُنا أنتها حديثي مع أبو قيس ))

    أما عن قصيدة الكريم السيف فهيا والله وبكُل صدق وأمانه
    تحفه جميله وكلام ذو أهداف رائعه
    ولن أعطي السيف أكثر من ذلك لكون القبيل شاعر له سُمعه ولديه حليله
    يعرفها المجلس وغيره
    فلننظر للكريم أبو عاهد وما تجود بهٍ قريحته ولنا حديث أخر وتعليق أخر
    والسلام خير ختام
    عـAUWASـواس
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة