هنــــــدامنا اليمني .... إلى أين ..؟؟ !!

الكاتب : الهاشمي اليماني   المشاهدات : 622   الردود : 9    ‏2003-11-05
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-11-05
  1. الهاشمي اليماني

    الهاشمي اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-13
    المشاركات:
    15,897
    الإعجاب :
    11
    [color=FF0000]الهندام ...... اليمني ..؟؟[/color]

    ملابسنا اليمنية الوطنية التقليدية أو هندامنا التقليدي المتميز .. ! مامن شك أنها أصيبت بأفدح الأضرار .. إن لم تكن قد إختفت في أماكن ، والمحزن المؤسف أنها أستبلت بخليط غير مرتب وغير يمني ولايعكس الشخصية اليمنية ،، ولم يتبقى إلا الخنجر أو نسميه بالجنبية .. وحتى هذه لم تسلم من الإجتهادات الخاطئة .. قد يكون ذلك المسيخ نتيجة لولوجنا السريع لعالم العصر دون تدبر أو الإلتفات للجانب الثقافي ،، ثم تقصير أهل الشأن في أجهزة الإرشاد والثقافة وإنشغالهم بمقارعة الغول والعنقاء .. والتفنن بإصباغ الحلل الزاهية والعبارات الراقية هنا وهناك ،، وحصلت النتيجة المحزنة .. بل المريعة !! ولكن المسئولية العظمة تقع على عاتق الركائز الإجتماعية والشخصيات المؤثرة التي دائما تتقاعس عن لباس الزي اليمني التقليدي .. وتتحمس للباس المسخ أو الخليط ، وكان يجب أن ترتدي هذه الشخصيات لباسا يمنيا تقليديا بمواصفاته المعروفة ... أو لاباس من إرتداء ملابس عصرية كالبذلة المتعارف عليها عالميا .. أما مزج هذا وذاك فلا .. ويصبح الهندام مهزلة ومضحكا ..

    ولعل أكثر الشخصيات تأثيرا هم الإعلاميين .. فكثيرا مانرى إعلامي بارز متخصص في البرامج الشعبية وقد إرتدى هنداما مسيخ عبارة عن كوت أوروبي وعمامة لاتمت لليمن بصلة وثوب أتى به المغتربية حديثا .. أما الجنبية فضرورة وإن كانت تحتوي موصفات لاتمت للمهند اليماني بصلة والموصوف بكتب التاريخ والتراث والمدرك ، وحتى أنه لايزال موجدا وحيا يرزق رغم أن من يزعمون أنهم ملائكة الأرض (شعب الله المختار) يتندرون عليه ويشببون ثم يصمون من تمنطق به بالبداوة ،،
    المهنداليماني أو الجنبية بمقبظه الفضي وبغمده المصنوع من الفضة الخالصة والمرصع بالعقيق اليماني ، وحزامه الجلدي العملي المنقوش والمطرز بقطع من الفضة ، يختلف كليا عن الجنبية المعاصرة والتي لها حزام مشكوك به وغمد به إجتهادات غير موفقة .. أما مقبضه فما زال يثير لنا مشاكل وزوابع مع علماء الطبيعة وجمعيات الرفق بالحيوان .. فنحن متهمون بإبادة حيوان الكركدن أو وحيد القرن .
    هذه الجنبية التي يحرص الكل على التمنطق بها ،، في العصر الحالي وهي لاتمثل سوى الحد الأدنى من هندامنا .. بل ربما يمكن الإستغناء عنها ... أما الكوت الأوروبي ثم الشال أو الساري الهندي والعمامة فحدث ولا حرج .
    لكن هناك تفائل وتشائم .... وشخصيا أغلب التفائل لأن الوقت لم يمض بعد .. فما زالت هناك فئات ترتدي الزي اليمني التقليدي وهي فئات مدركة لما تفعله ،، من هذه الفئات تبرز إعلاميات قديرات وعلى قدر كبير من الجمال والكمال وحيوية الشباب .. ويزيدهم اللباس اليمني الوطني النسائي تألقا وجمالا .. وليت فتياننا يقتدون بهن ...

    ثم هناك ندرة من فرق الرقص أو العرسان .. أو المهرجانات وإن كانت الملابس غير مكتملة أو تختلط خطوطها .. وعلى ذكر المناسبات كالأعراس رأيت فئة كانت ترتدي الزي اليمني التقليدي وتتبع خطوطه بدقة ، ومالبث الأمر حتى شاهدت أعراس أخرى وقد نبذ العريس إزاره وقميصه اليمني المكمم وأكتفى بوضع عمامة لماعة .. مصنوعة ربما في الصين أو كوريا وعليها المشاقر والزهور اليمنية التي ربما تشعر بالغربة والوحشة وتحبذ تواجدها مع تريمي أو زبيدي أو بيضاني أو صبري .... أو سبيغة (عمامة داكنة) حاشدي أو صعدي .
    وتأتي الطامة الكبرى بأن يرتدي العريس كوتا أوروبيا وثوب غير الزنة اليمنية ثم يهمل السيف التقليدي المرصع ويستبدله ببندقية كلاشنكوف ....؟؟؟؟؟؟؟ وبعد كل هذا التحريف والمسخ يقوم برنامج شعبي توعوي بنقل هذا المسخ ليرسخه ويوثقه كعادة شعبية .. وبعفوية ,, أكرر بعفوية .. لأننا لو أعتقدنا أن ذلك عمدا .. لغدت المسألة تآمرا وخيانة وتجديفا وهرطقة لثقافتنا العريقية التي تمتد جذورها للعصر الحجري ،، ويعتقد أن باليمن تمت حياكة الملا بس ولأول مرة بتاريخ الإنسان .. أي أن الملابس إختراع يمني !!!!
    الإزار اليمني والذي يزال يحاك محليا ... رغم أن البعض من ضعاف النفوس ومحبي الثراء السريع يجلبون أصنافا مشابهة مما يئد الكثير من المعامل اليدوية التي نتنج هذه السلعة التقليدية ، والإزار ومنذ فجر التاريخ ولازال حتى الساعة هو السمة الوطنية الخالصة لليمني وكان يتزر به غالية المجتمع وبنسبة 99,99% من أفراد المجتمع .. المعوز ، الفوطة ، الوزرة ، السبلة ، والمقطب ..... ويقال فلان مقطوب أي شديد الذكاء وحاذق أو شاطر (بالطبع لانعني كلمة الشطار بالفصحى) وكان الرجل شديد الحرص ألا يخرج غير مقتطب أي متزر..
    وهناك القميص المكمم وأخيه المذيل حيث لازال بخير وعافية لكن في الصحاري النائية بأعالي حضرموت وشبوة والمهرة ومأرب والجوف ،، رغم أنه كان يتواجد بكل الساحة اليمنية حتى عهد قريب ،، والعمائم اليمنية مختلفة الأشكال لكنها تحمل الخاصية اليمنية ومنها العمامة البيضاء المعروفة .. ثم السوداء والملونة أو القبع التريمي أو الشال الصبري والزبيدي ،، لكن حياكة الملابس اليمنية وأشهرها البرد اليماني ، والبرد أو المصنف والذي لازال يحاك ببيت الفقيه وزبيد له نكهة خاصة .. وللقارئ أن يفخر معي فخرا ما بعده فخر ... فسيد الأولين والآخرين سيدنا محمد صلوات الله عليه وآله وسلم ،، كانت الملابس اليمنية هي هندامه وكان عليه السلام يهديها ،،
    فيكفينا فخرا وشموخا هذا الشرف العظيم .... وهي أي الملابس اليمنية الحقيقية هي الملابس العربية ،، أما مانراه في التمثيليات الناطقة بالفصحى فللأسف مثير للغثيان ومدعاة للسخرية .. فالملابس مستوحات من كتب الأساطير الشرقية مثل الف ليلة وليلة ،،، ولاتمت للعروبة بصلة كذا الممثلين أهل البطون المنتفخة .. ونتخيل لوكان العرب الأول بتلك البطون لعجزت إبلهم وخيولهم عن حملهم مئات الأميال ،، أما بمجال الطعن والظرب فلا تفكير ولاتخيل ،، والغريب أنه حتى ممثلينا يقومون بلباس هذه الملابس محاكين غيرهم ومقلدينهم ؟؟؟؟؟ ..
    يجب علينا العودة إلى منابع ثقافتنا وتتبع تاريخ هندامنا ووصفه لأبنائنا ،، فنحن أمة ليست خليط (رغم وجود أقلية قليلة ولكن ذكية ومؤثرة) ولسنا أمة هائمة أو ببغاوات .. لنا جذورنا وحضارتنا الضاربة في أعماق التاريخ ... وربما نكون أقدم وأعرق الحضارات الإنسانية قاطبة .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-11-05
  3. الصلاحي

    الصلاحي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-20
    المشاركات:
    16,868
    الإعجاب :
    3
    موضوع رائع عزيزي الهاشمي

    ومنتظرين التعليق عليه من باقي الأعضاء

    ودمت
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-11-05
  5. سمير محمد

    سمير محمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-09-26
    المشاركات:
    20,703
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2003
    أخي العزيز :

    الهندام حتما يمر بظروف ومتغيرات وفق مايقع عليه المجتمع من تطور أو تخلف .. فتغيير طفيف في الزي اليمني الشعبي وفق تنوع المناطق .. لاضير فيه إن طرأ عليه تعديل وتغيير طفيف .. وأكرر طفيف ..

    دمت ودام وهج حرفك ..

    كل المودة والتقدير
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-11-05
  7. آصف بن برخيا

    آصف بن برخيا مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-03-24
    المشاركات:
    15,668
    الإعجاب :
    0
    الهاشمي اليماني
    اسعد الله اوقاتك بالخير والمسرات
    موضوعك جميل وذوشجون عزيزي
    فالبس اليمني تعرض لاغتيال من قبل موجات الهجرات المتتابعه ثم الهجره المعاكسه للوطن

    فلو لاحظنا لوجدنا بان شعبنا مع الاسف الشديد يحاول ان يقلد كل شي التقليد بحد ذاته ليسى عيب ولا حرام ولكن ان نختار الافضل والاليق والمناسب لمجتمعنا ذو الخصوصيه الفريده في الوطن العربي0

    الشعب اليمني غني بحضاره قديمه قدم التاريخ0000
    لهذا فتواجد خليط اومزيج من الزي ضاهره صحيه فتجد بان معظم محافظات الوطن
    تتميز عن الاخرى بلس قد يختلف ولو جزئياً عن الاخر

    المشكله عزيزي ليست في تنوع الزي ولكن المشكله تكمن في كيف نبرز هذا الزي
    فهناك حلقات مفقوده بين الاجيال الماضيه والحاليه تسببت في هذا الخليط العجيب

    يبدولي باننا بحاجه الاندوه متخصصه تطرح الموضوع من كل جوانبه
    وربما نجد هنا من يفيدنا بالنزر اليسير في هذا الموضوع
    شكراً لك مرة اخرى على طرح موضوع كهذا يمسنا في الصميم


    سلام

    اصف0
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-11-05
  9. الطبيب

    الطبيب شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2003-11-02
    المشاركات:
    14,902
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم الشعر الشعبي 2009
    موضوع اكثر من رائع
    تشكر اخي الكريم
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-11-05
  11. الهاشمي اليماني

    الهاشمي اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-13
    المشاركات:
    15,897
    الإعجاب :
    11
    أشكركم لإثراء الموضوع

    إخوتي الأعزاء نعم بكل تأكيد الأمر جد خطير أمة تكاد تفقد هندامها .. نظرا لتقاعس أجهزة الأرشاد ، والملاحظ أن هذه الأجهزة تربط بين تخلف الماضي والهندام اليمني الأصيل ... نعم بكل تأكيد نحن بحاجة ماسة لندوات ومعارض لتراثنا .. وعلى وسائل الإرشاد أن تحاول تصحيح غلطها الفادح بتفعيل الندوات وإستعراض صورا للهندام المنقرض ..
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2003-11-06
  13. مااااااااجد

    مااااااااجد عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-07-14
    المشاركات:
    2,023
    الإعجاب :
    1
    في اعتقادي ان الاهم من الهندام هو الإنسان اليمني بنفسه وبروحه وبحكمته وشهامته ,, وهذا هو المهم
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2003-11-06
  15. الهاشمي اليماني

    الهاشمي اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-13
    المشاركات:
    15,897
    الإعجاب :
    11
    أخي آ صف : سر تميز بعض المناطق اليمنية بلباس يخلتف عن غيرها .. يكمن في التضاريس الصعبة للمنطقة فمن منحدرات جبلية برأسها مناخ أوروبا إلى سفوح ووديان أسفل الجبل بها مناخ خط الإستواء .. لكن هناك ملا بس مشاعة وعامة بين الناس .. مثلا المقطب وهو الإزار اليمني والجزء الهام بملابسنا ولننظر للتماثيل اليمنية أو الفرعونية ( قدماء المصريين من أصل أفرويمني) والإزار اليمني هو المقطب الوزرة المئزر المعوز الفوطة ..... ويقال للفتى مقطوب ,,, أي متزر لآنه من المعيب أن تخرج من المنزل دون إزار ... بكل أنحاء اليمن .. كما لاننسى أن الحياكة إختراع يمني ..أما التعديلات المطلوبة من أجل المناخ .. فهذا محبب ... لكن المريع والمحزن والمخزي أن ترى مسئولا رفيعا في مقابلة رسمية .. وقد بعثر الشال فوق رأسه بعثرة ، ثم الكوت المهشفل .. وأحوقل ...
    أخي ماجد : ياحبيبي لانجادل في مقولتك وهذه من المسلمات ، ثم يجب الإحاطة أ ننا اليما نون أهل شيمة وكرامة با لغريزة والفطرة .... لكن الملابس هي عنوانك عندما تكون بأي شارع ... هي تعكس حضارتك وثقافتك .. ومدى تمدنك ،، فإذا ما خطوت والشال نصفه على رأسك والنصف الآخر مبعثرا على جسدك فأي منظر تعكس .. أنا ممكن أسامح مثلا من يكون مستعجل وهو في طريقه لشراء قشمي أو لحمة .. لكن لايمكن مسامحة من يظهر بتلك الصورة الكاريكاتورية رسميا .. وأمام الملاء .. والله المستعان ..
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2003-11-06
  17. ولد الحمايل

    ولد الحمايل قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2005-03-31
    المشاركات:
    5,159
    الإعجاب :
    0
    انا الي قاهرني ان الهندام
    الرسمي
    بدله وكرفته وبنطلوون
    في اخر اجتماع
    لشباب الخليج لتنظيم دورة كاس الخليج القادمه
    كل الخليجيين لا بسين هندام عربي اصيل الثوب او العمامه او الغتره
    مندوب اليمن الوحيد الي لابس بدله وبنطلون و كرفته فعلا شي مخزي
    يا خوي وش الى حاااااادك على لبس البدله البس الثوب البس العمامه حط الجنبيه
    طالع مندوب عمان تعلم منه يا بو يمن .


    ابغى ابكي
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2003-11-06
  19. الهاشمي اليماني

    الهاشمي اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-13
    المشاركات:
    15,897
    الإعجاب :
    11
    أخي العزيز ولد الحمايل : البذلة العصرية هندام عالمي وجميل وليس لي تحفظ عليه ... لكن تحفظي على اللخبطة واللبيج كوت أوروبي وزنه متوسطي وشال بغير إنتظام وقبع ملخبط .. وخاصة عندما يلبسها من يمثلونا في مناسبات رسمية .. أما زينا الحقيقي فأقرب شئ له هو الزي العماني تماما .. الزنة يمنية وكذا القبع أو العمامة ... حقيقة أن الإنسان يشعر بالخجل إزاء التمثيل السئ للحضارة اليمنية ..
     

مشاركة هذه الصفحة