كم نحن بحاجه الى التعاضد

الكاتب : الحُســـام   المشاهدات : 819   الردود : 6    ‏2001-07-28
حالة الموضوع:
مغلق
      مشاركة رقم : 1    ‏2001-07-28
  1. الحُســـام

    الحُســـام عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2000-09-19
    المشاركات:
    306
    الإعجاب :
    0
    أعزائي عندما أطلعت على نقاشكم حول بعض المسائل الفقهيه وقد راعني أسلوب الأستهزاء بما يقوله البعض منكم .
    لما لا نناقش مثل هذه المواضيع الحساسه بشي من المسئوليه وبلا تذمر من بعضنا ولا تحقير ولا تسفيه , كل منّا يظن أنه على حق وقد يكون كذلك إنما أسلوب أيصال هذا الحق يأتي بالأسلوب الباطل المتعجرف وكأنه الغالب على أمره وكأن لا قول إلا قوله .
    لقد أحزنني الكثير مما قرأته هنا من تكفير وتضليل وتأفف أريد أن أسئلكم هنا جميعاً
    هل يكفر من يزور قبر الرسول ؟
    وهل يكفر من لم يزر قبر الرسول ؟
    أجيبوني بالله عليكم .

    وأرى بعض من الأخوه في هذا المجلس يتجراءون على سب بعض العلماء بالغيب ويصفونهم بالضلال والأبتداع , فأقول لمثل هولاء :
    هل عاصرتم وجالستم أولئك العلماء ؟
    وما الحكم فيكم إن كان النقل عن أولئك العلماء من تابعيهم به تلفيق وبهتان عليهم ؟
    هل تعلمون ما كان عليه حال أولئك العلماء من الصلاح أو خلافه حتى تحكمون ؟

    أقول لكم جميعاً أتقوا الله إنكم إنما تصيبون قوم بجهلكم من حيث لا تعلمون فاتقوا الله في علماء الأمه وأعراضهم ممن رحلوا وممن هم على قيد الحياه .

    إن الأمه الأسلاميه ليست بحاجه الى جدالكم العقيم هذا , إن الأمه الأسلاميه هي بحاجه الى التعاضد والى الألفه والأعتصام بحبل لله جميعاً , إن الأمه ليست بحاجه الى نشر الأحقاد والضغائن بين أفرادها إنما الأمه بحاجه الى نشر الحب والوئام والسلام .

    تكفرون بعضكم بعضا وتسفهون بعضكم بعضا وعدوكم يتربص بكم ويفرك كفيه فرحاً الى ما آل إليه حالكم هذا , فاتقوا الله وتقوا يوماً تجزون به على ما أقترفتم من أثام , ألا وإن أكبر الأثام هو التعدي على عباد لله الصالحين يامن تنهشون وتأكلون لحومهم وأنتم تجهلون .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2001-07-28
  3. ابونايف

    ابونايف عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2000-12-18
    المشاركات:
    774
    الإعجاب :
    0
    أخي الحبيب الحسام،لايوجد أحد يدين بالاسلام يكفر من يزور قبر الرسول صلى الله عليه وسلم ولا يوجد مسلم يكفر من لا يزوره،الموضوع ببساطة هو أن فئة ظهرت مؤخرا تبث سمومها بقولها هذا وهابي وهذا اخواني وهذا يكفر وذاك يحرم..مثل هؤلاء لا ينبغي السكوت لهم ،لأنهم يفرقون الصف وينثرون الفتن هنا وهناك...
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2001-07-28
  5. اليمنـــــــية

    اليمنـــــــية مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-26
    المشاركات:
    19,718
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم

    اخي حسام

    شكر لك على هذا التداخل
    عسى عل ان يزول هذا الخلاف
    إنشاء الله بين الإعضاء

    لك جزيل الشكر والتقدبر
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2001-07-28
  7. أبو الفتوح

    أبو الفتوح مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-12-25
    المشاركات:
    7,833
    الإعجاب :
    31
    نعم أخي الحسام

    إنني أتمنى ذالك وأسعى له جاهدا .

    أخي أبو نايف لاحظ أنهم ليسوا وحدهم فعلا الطرف الأخر طائفة النقيض الذين لايرون أحدا ناجي إلا هم أو من سبح بإسمهم ومن يخالف فتاوي مشايخهم فذاك كافر عنهم أو عن الأقل بدعي خبيث نسأل الله السلامة من مزالق هذه الطريق ليتنا نلتفت لإصلاح فساد أنفسنا ونترك القيل والقال وكثرت الجدال سيما الدخول في تكفير المسلمين وسب العلماء.
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2001-07-28
  9. دار السنينة

    دار السنينة عضو

    التسجيل :
    ‏2001-01-10
    المشاركات:
    111
    الإعجاب :
    0
    للأسف لا توجد لدينا إلا الكثير من النسخ من غير الفهم ومن غير التتبع والتمحيص فيما يكتب في كلا الطرفين ...

    صحيح أن المكتوب من كتاب معين قد يكون صحيحا وقد يكون خطأ ولكن للأسف والمحزن أن يكون الكاتب إمعة لا يعرف ما يكتب وإذا قلت له وناقشته في نقطة مما كتب هاجمك وكأنك عدوه ، وهذا إن دل فإنما يدل على أننا لا نتعامل إلا مع ناس جهال كالماضي السحيق حين كانت تعشعش علينا الخرافات والظلمات والتي أخرجنا الله منها بفضله ومنه وكرمه سبحانه ..

    لا بأس أن يخطأ العالم مهما كان كبيرا .. فما دام أنه ألف كتابا فقد أهدى عقله للقارئ فبإمكان القارئ أن يرد عليه في نقطة معينة يعتقد بأنها خطأ أو تخالف الفهم الصحيح وقد يكون وصله ما لم يصل للكاتب نفسه .. إذ المعلوم أن كل يرد عليه ويراجع في كلامه إلا الرسول صلى الله عليه وسلم ..

    وتبقى طريقة الرد ، والمقصود هنا هو الرد العلمي الصحيح والمدعم بالأدلة الصحيحة من الكتاب والسنة وعلى الفهم الصحيح ، فهم الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين إذ هم خير الناس بعد الرسول صلى الله عليه وسلم .... فأنا وأنت إذا أردنا الرد لا يكون من ناحية علمية صحيحة موافق لهواي وكذلك ليس شرطا أن يكون موافقا لقول شيخي فلان أو علان وإنما يكون موافقا للدليل الشرعي الصحيح وأنت يجب عليك أن تثبت صحة كلامك بالقواعد الصحيحة لكل علم والحمد لله توجد الكتب المنتشرة في كل مكان لكل علم فابحث واطلب الحق .

    فإذا أتيت تتكلم في الفقه مثلا : فهناك أساسيات للفقه تعود إليها وقواعد تزيل عنك الشك والريبة وفي حالة أن تحزبك مسألة فستجد القاعدة جاهزة وما عليك إلا أن تركب المشكلة على الحكم وهو كما وضعه علماء أصول الفقه كالقالب فإن ركبت على هذا القالب إنطبق عليها حكمة وإن كان غير ذلك انتقل إلى اصح القواعدج التي تعنيه . .. ولنضرب على الفقه مثلا هناك قاعدة في الأحكام الوضعية وتعريفها : الخطاب الشرعي المتعلق بأمور تتعلق بالأحكام التكليفية من حيث السببية والشرطية والمنع والصحة والفساد . الشرط وتعريفه : بأنه ما يلزم من عدمه العدم ولا يلزم من وجوده وجود ولا عدم لذاته ... ومن هذا التعريف يتضح لنا أن الشرط هو أمر يتعلق بحكم تكليفي أو عمل شرعي بحيث لو انعدم هذا الأمر ولم يوجد ، انعدمت معه صحة ذلك العمل ، وأما إذا وجد هذا الأمر فلا يلزم من وجود صحةذلك العمل أو عدم صحته بحيث قد يتوفر الشرط ولا تتوفر الصحة لوجود مانع آخر يمنع منها . ومثال عملي لذلك : الطهارة بالنسبة للصلاة فإنها شرط من شروط الصلاة فيلزم من عدم الطهارة عدم صحة الصلاة ولكن لا يلزم من وجود\ الطهارة صحة الصلاة ، فقد تنتفي الصحة مع وجود الطهارة لأمر آخر كمن تطهر وصلى قبل الوقت فلا تصح صلاته مع وجود الطهارة أو عدم استقبال القبلة مع وجود الطهارة لا تصح أيضا صلاته . فظهر بذلك معنى الشرط وأنه يلزم من عدمه العدم ولا يلزم من وجوده وجود ولا عدم لذاته .

    ومثال على علم مصطلح الحديث : فنأتي لنأخذ كقاعدة في هذا العلم وهي الحديث المقلوب وهو من أقسام الحديث الضعيف ... فالحديث المقلوب هو : الحديث الذي وقع القلب في اسناده أو متنه .. ونستخلص من هذه القاعدة أن القلب في الحديث ينقسم إلى قسمين هما قلب الإسناد وهو على ضربين ... الأول : التقديم والتأخير في اسم الراوي أو نسبه .... والثاني قلب الاسناد والمتن بحيث يروي متنا للحديث بإسناد ليس له خطأ أو عمداً وكذلك ابدال راو ما مكان آخر سواء خطأ أو وهما أو عمدابقصد الاعجاب في الرواية . أما قلب المتن ومعناه التقديم والتأخير في عبادات والفاظ المتن مما له تأثير فيه ...... ومثاله ما رواه الطبراني في الأوسط 2751 من حديث أبي هريرة مرفوعا (( إذا امرتكم بشيء فأتوه وإذا نهيتكم عن شيء فاجتنبوه ما استطعتم ) ... والمعروف ما في الصحيحين وغيرهما من حديث أبي هريرة مرفوعاً (( ما نهيتكم عنه فاجتنبوه وما أمرتكم به فأتوا منه ما استطعتم )) .. فقلبه الراوي ومعلوم أن الترك لا يتفاوت فيه الناس وإنما التفاوت يكون في الفعل لا الترك ..


    -------

    ومما يؤسفني حقاً تهجم بعض الأشخاص والذين كنت أظن فيهم خيرا على العلماء لمجرد أنه لم يوافقه الرأي أو لم يوافق شيخه !!! فأقول له ولأمثاله اتق الله ودعك من الحديث عن الناس ودع كلا وشأنه وتعلم العلم الشسرعي الصحيح حتى تميز صحيحه من خطئه .... والمشكلة التي واقه فيها بعض الكبر ورفض الحق وهذا من أكبر ما يتصف به الجاهل ولست أرى إلا كثرة نسخ في هذا المكان ولا يوجد علم كما يدعون ..

    هذا منا رأيته من خلال مدة بسيطه مكثتها بينكم وهذا رأيي والله المستعان
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2001-07-28
  11. محمد عمر

    محمد عمر عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2001-05-07
    المشاركات:
    547
    الإعجاب :
    0
    أنا رسولي ... وشيخي ... محمد صلى الله عليه وسلم

    لماذا لا يفهم البعض ؟؟

    أنا أكفر بجميع شيوخ الطرق الصوفية ... وأراها وأراهم يحاولون إعادة الناس إلى الزوايا المظلمة ... والطواف حول الأضرحة ... وتعفير الوجوه والرءوس بتراب الصالحين ... والتبرك بتفلهم ونخمهم ...
    محاربة صريحة لدين التوحيد ... ودخول في عالم الكشف والمجهول ... والعلم اللدني ... والطيران في السماء والمشي على الماء ...

    ومعجزات ... يدعون أنها لأوليائهم دون الرسول عليه الصلاة والسلام ...
    فمنزلة الولي عندهم لا يبلغها ملك مقرب ولا نبي مرسل ...

    نريد إسلاما صافيا نقيا من شوائب الخرافة والشرك ...

    أهذا مطلب لا يمكن الوفاء به ...

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    لماذا حذف أبو الفتوح موضوع ( كرامات الرفاعي ) ؟؟؟؟
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2001-07-29
  13. أبو الفتوح

    أبو الفتوح مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-12-25
    المشاركات:
    7,833
    الإعجاب :
    31
    على فكرة موضيعك

    تنزل منزلة الإحترام ما خلا تالك التي خلت من إحترام الناس ولقد كنت أظن أنك يمني ولكن يبدوا أنك لست كذالك لسبب وحيد هو خلو كتاباتك من الحكمة التي هي ميزة اليمنيين . أرجوك ان تسمع لنصحي في ان تترك تكفير المسلمين فقد وصل بك التجني إلى تكفيري بشكل مباشر حين قلت أنني رميتك بها وسرعان ما قلت أنني قد بئت بها . غفر الله لنا ولك ونسأله أن يهديك سبيل الرشاد .
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة