المنطق عند الفارابي

الكاتب : شاكر حسين   المشاهدات : 3,528   الردود : 2    ‏2003-11-01
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-11-01
  1. شاكر حسين

    شاكر حسين عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2002-08-29
    المشاركات:
    853
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم

    تحيه عطره


    الفارابي من افضل العلماء المسلمين في عصره حيث اعجب به الخليفه حينما افحم كل مستشاريه من اكبر دهاة عصره في عصر ازدهار الأمبراطوريه الأسلاميه ومن ثم صعق كل العلماء وبالذات الخليفه به بعلمه العظيم ولقب بالمعلم الثاني حيث كان المعلم الأول اغريقي .

    الف كتاب وسماه احصاء العلوم شمل العلوم جميعها وهومن اخترع الة القانون

    وقد اخذنا هذه التوطئه من المكتبه الفلسفيه نص التوطئه والفصول الخمسه ايساغوجي وكتاب المقولات كتاب العباره .من تاليف ابي نصر محمد ابن طرخان ابن اوزلغ المعروف بالفارابي .

    عرف العقل وقال : هو الأداه المدبره الفعاله .


    لننظر الى فرانك رامزي ماذا يقول
    كيف كان يرى الوضعيون الفلسفه لابد وان للفسفه جدوى وينبغي علينا ان نحملها محمل الجد لابد وان يكون من شانها ان توضح افكارنا وافعالنا . فان لم تكن كذلك فهي نزوع يتعين تشخيصه كما ان النظر اليها على هذا النحو امر يتطلب البحث اي ان القضيهاالا ساسيه في الفلسفه هراء . مره اخرى يتعين علينا ان نحمل محمل الجد امر كونها هراء. والا نتظاهر كما يفعل 0فتجنشتين بأنها هراء مهم . ولنكتف بالوقوف هنا عند تاريخ المنطق فقط لقد استطاع الباحث الغربي في هذا التاريخ ان يحلل وينشر منه كل ما ورد متعلقا به منذ اوئل ظهور الفكر اليوناني مرورا بارسطو حتى وقت وفاة بوميثوث 524م . ثم من القرن الثاني عشر الميلادي يومنا هذا . اي ان البحث في المجال الذي يعنينا قدتناول من عصور المنطق مابين القرنين الخامس قبل المسيح والسادس بعده. ثم مابين القرنين الثاني عشر والعشرين الميلاديين وهذا يعني ان الباحث الغربي لم يستطع حتى الأن ان يأتينا بشيء ذي قدر وقيمه على الأقل فيما يتعلق بتاريخ
    بالمنطق بين القرنيين السادس والثاني عشر الميلاديين.


    كتاب باري ارمينياس (اي العباره)
    دلالات الفاظ:

    الألفاظ الداله منها (عنها) مفرده تدل على معان مفرده , ومنها مركبه تدل على المعاني المفرده ثلاثه اجناس: اسم وكلمه واداه . فالاسم لفظ دال على معنى فرد يمكن ان يفهم بنفسه وحده من غير ان يدل ببنيته (بنفسه) لا باعرض على الزمان المحصل الذي ذلك فيه المعنى والكلمه لفظ مفرد دال على معنى مفرد يمكن ان يفهم بنفسه وحده ويد ببنيته (غير واضحه) لا بالعرض على الزمان المحصل الذي فيه ذلك المعنى والزمان المحصل(فيه) هو المحدود بالماضي والحاضر والمستقبل .والاداه لفظ (لفظ) يدل على معنى مفردا لايمكن ان يفهم بنفسه وحده دون ان يقرن (يفرق) باسم او كلمه مثل من وعلى وما اشبه ذلك .فهذا جزء من كتاب العباره للفارابي . حققها ابو الحسن



    ويلي فيما بعد المجموعه الأساسيه لنصوص علم المنطق للفارابي واكثرها غير منشور .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-11-03
  3. YemenHeart

    YemenHeart مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-08-04
    المشاركات:
    1,891
    الإعجاب :
    5
    اكمل تحت هذا الموضوع

    متابع لك
    خالص التحيه
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-11-03
  5. شاكر حسين

    شاكر حسين عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2002-08-29
    المشاركات:
    853
    الإعجاب :
    0
    المنطق عند ابن خلدون

    هل تستطيع بحث عن هذا الموضوع انا متاكد اني كتبته بس بحثت عنه لم اجده
    ممكن تبحث عنه وتأتي به هنا للمقارنه بينه وبين الفارابي
     

مشاركة هذه الصفحة