ؤية الهلال هل من آلية لتوحيد الرؤيه في الدول الاسلاميه

الكاتب : صقر الذرى   المشاهدات : 388   الردود : 1    ‏2003-11-01
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-11-01
  1. صقر الذرى

    صقر الذرى عضو

    التسجيل :
    ‏2002-10-03
    المشاركات:
    118
    الإعجاب :
    0
    http://www.alsahwa-yemen.net/exp_news.asp?sub_no=7015

    الفلكيون العرب يوجهون انتقادات لليمن و لمصر والأردن لإعلانهما بدأ الصيام دون ثبوت الرؤية

    الصحوة نت ـ عمان

    أكد الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، أن كل الحسابات الفلكية العلمية المؤكدة، أشارت إلى أنه لا يمكن رؤية هلال شهر رمضان يوم السبت الماضي (25 تشرين أول/اكتوبر). وأبدى الاتحاد استغرابه الشديد من إعلان عدد من الدول العربية بدأ شهر الصيام يوم الأحد الماضي.
    وقال بيان صدر عن الاتحاد، الذي يعتبر أحد مؤسسات جامعة الدول العربية، ويتخذ من الأردن مقرا له، إن إعلان كل من مصر والأردن وليبيا واليمن والسودان، بدأ شهر الصيام يوم الأحد الماضي أمر "يستدعي وقفة وتأملا..". وكانت الدول المذكورة قد أعلنت يوم الأحد الماضي بداية لشهر رمضان المبارك، فيما أعلن ما تبقى من الدول العربية والإسلامية اليوم الذي يليه موعدا لبدء الصيام.
    وقال البيان، الذي تلقت وكالة "قدس برس" نسخة منه، إنه في مساء يوم السبت الماضي "غاب القمر في عمان والقاهرة بعد غروب الشمس بخمسة دقائق فقط، وبالطبع تستحيل رؤية الهلال في مثل هذه الظروف، حتى باستخدام أكبر المراقب البصرية"، وفق تعبير البيان.



    وأضاف أنه ولتأكيد هذه الحقيقة فقد قامت الجمعية الفلكية الأردنية بتحري الهلال يوم السبت باستخدام الطائرة "وكان فريق التحري مزودا بمنظار فلكي.. وعلى ارتفاع 4 كيلومترات عن سطح البحر يكون الغلاف الجوي نقي جدا وخاليا من الأتربة والملوثات.. وبالطبع لم يتمكن الراصدون من رؤية الهلال".
    وقال البيان بهذا الصدد "فإذا لم يتمكن الفلكيون العارفون بموقع القمر تماما من رؤية الهلال حتى باستخدام المنظار، ومن على هذا الارتفاع الشاهق.. فإنه مدعاة للسخرية أن يرى الهلال من قبل شخص عادي على سطح الأرض بعينه المجردة".
    وأكد البيان، أن الجمعية الفلكية الأردنية تلقت نتائج رصد الهلال من قبل راصدي الأهلة المنتشرين في حوالي ستين دولة في مختلف أنحاء العالم من اندونيسيا شرقا، إلى الولايات المتحدة غربا، "وأكدوا جميعهم عدم ثبوت رؤية الهلال يوم السبت، حتى باستخدام المراقب الفلكية".
    ونقل بيان الاتحاد العربي لعلوم الفضاء، عن أحد أعضاء اللجنة الأردنية الرسمية لرصد الأهلة، قوله "إن أحدا في الأردن لم يشهد برؤية الهلال، وإنما كان هناك قرار متخذ في الأردن قرر اتباع جمهورية مصر في ذلك"، وفق ما أورد البيان. مع الإشارة إلى أن المصريين أعلنوا ثبوت رؤية الهلال بشهادة أحد المواطنين في محافظة سوهاج في الصعيد المصري، ووصف البيان هذه الشهادة بأنها "تخالف جميع الحقائق العلمية القاطعة".
    وتساءل البيان، عن دور مرصد "حلوان" في مصر، الذي يعتبر من أقدم المراصد، التي اعتمد عليها المسلمون طوال القرون الماضية، إضافة إلى علماء الفلك المصريون "الذين لم تتم استشارتهم قبل أن تقبل شهادة من ادعى رؤية الهلال". حيث وصف البيان هذه الرؤية بأنها "مزعومة".
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-11-01
  3. نبض اليمن 2003

    نبض اليمن 2003 عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-06-15
    المشاركات:
    1,116
    الإعجاب :
    0
    كل الذنب يرجع على العلماء
    تحياتي
     

مشاركة هذه الصفحة