كل عام وأنت حبيبتي

الكاتب : بن ذي يزن   المشاهدات : 1,084   الردود : 14    ‏2001-07-27
      مشاركة رقم : 1    ‏2001-07-27
  1. بن ذي يزن

    بن ذي يزن بكر أحمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-09-30
    المشاركات:
    3,545
    الإعجاب :
    1
    كل عام وأنت حبيبتي

    أقولها لك بطريقتي

    رافضا كل العبارات الكلاسيكيه

    التى يرددها الرجال على مسامع النساء

    كل عام وأنت حبيبتي .......حبيبتي

    كلمات نزاريه يعلن التمرد على التقليديه ويعلن رفضه للكلاسيكيات الملله والرجعية فهي في كل عام حبيبته وفي كل عام يقولها على طريقته هو فقط وحسب مفهومه فقط .

    هذه السنه لن اشتري شجره

    سوف تكونين أنت الشجره

    ويالها من شجره ويالها من قناديل يعلقها فوق حبيبته فهناك قنديل الدموع وكل الأمنيات وكل عام وهي حبيبته

    وكل عام يا نزار وأنت باقي في عقولنا وقلوبنا .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2001-07-27
  3. ghareeb

    ghareeb عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2001-07-13
    المشاركات:
    989
    الإعجاب :
    0
    I don't know

    I don't know if we can describe the one who regraded the woman dignity to a dirty place can be discribed as apoet.the one who claims to be prophet among the lovers.This man who does not believe in any love that don't bear the voilence of rebels and wariors.i really think that the poetry should rasie women to a high place ,not just discribe how he will change the nutural facts and make the sun come from the weast ,rather than changing the earth's rotation if this fake wowen grant him her love.
    this is my opinion about this so-called Poet NEZA QABBANI .but thanks anyway goes to Ben This Yazen .
    I hope i can type in Arabic to make my thoughts more detailed and clear.Be well you all and ma3assalamah
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2001-07-27
  5. اليمنـــــــية

    اليمنـــــــية مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-26
    المشاركات:
    19,718
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم
    أخي بن ذي يزن

    أنا معك أنا نزار فباني شاعر
    ولكن هل تعرف شاعر متخصص مثله في وصف النساء
    يا أخي الشعر
    صفه جميله للإنسان الذي لا يتعدى
    حدود العاده ولا حدود الدين
    وهل ترى معي أن تزار قباني
    نخطا كل الحدود
    وجعل من المرأه
    لعبه من لعبه

    جعلها مخلوقه فقط لتمتع بها
    وهل هذا هوه حقا مكان المرأه في رايك
    نزار قباني بدلا من أن يمدحها
    قام بإحتقارها
    و سلبها كل إنسانيتها
    لقد نسى المرأه الأم
    نسى المرأه العامله
    نسى المرأه المضحيه

    جعلها
    فقط لما يريدها هوه أن تكون
    وما أكثر حيات وقصص النساء في مسيره حياته
    وهل هذه هيه صوره كل رجل عربي أو مسلم ؟؟

    لقد قرأت دواوينه الشعريه
    وجعلني أكرة كوني أمراه !!

    فهل هذا الرجل يستحق الثناء



    أسفه أخي إلا أنه راي بصراحه تامه راجية منك أن لا تغضب مني


    أسفه مره أخرى

    أختك في الله
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2001-07-27
  7. جرهم

    جرهم عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-07-01
    المشاركات:
    1,331
    الإعجاب :
    1
    لا يا سيدتي .

    الأخت اليمنية

    ليس نزار من
    يجعل الزهرة لعبه
    بل جعلها عقلهُ
    والحلم !!
    روحهُ والأرض
    توجها بحبه
    لا تكوني فضةً
    كوني كما شاء
    نزار : وردةً
    عسجودةً
    حمراء رطبه
    منذَ الذي أللهها
    منذَ الذي هامت
    جوارح قلبه مثل نزار ؟ من ؟
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2001-07-28
  9. اليمنـــــــية

    اليمنـــــــية مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-26
    المشاركات:
    19,718
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم

    أخي جرهم

    أنت قلت ينفسك انه الهها

    فكيف لمخلوق تأليه الخلق
    ياأخي الإنسان بدون عقيده
    يصير وحش

    وبعدين إذا قلنا انه حب وحده نقول مش مشكله
    لكن هوه ما خلا وحده إلا وحبها!!
    وبعدبن الحب عمره ما كان بهالطريقه
    يظل يوصف في جمالها ؟!؟
    ليش الواحد بيحب بس عشان الجمال
    نسى ...نسى ان الحرمه أخلاق
    بدونها ما تسوى والله ...
    وهو بصراحه خلا الحرمه للزينه
    وهذا هوه حال المرأه اليوم
    أخي انته تفتح التلفزيون ؟؟
    شفت الحريم إلي فيه
    هذي هيه الحرمه إلي يقصدها !!
    تريد وحده من أهلك تكون مثلهم ؟؟
    لا والله معتقد


    أسمح لي لكن هوه تخطا حدوده
    والحب دائما طاهر يجي هوه ويسويله طريقه خاصه فيه بالحب
    يا أخي إذا هوه كان إنسان بلا أخلاق وبلامبادىء
    ولا دين نحن نروح ونمدحه ؟!؟ يعني نحن راضين عن أقواله وخرافاته
    ونحن مش كذا ولا بنكون
    نحن عندنا دين ولازم نحافظ عليه
    .......

    أسمح لي
    هذا راي وما بخبيه
    خلينا أخوه ولا تزعل كل واحد فينا يعطي رايه بدون زعل
    ...عموما لازلت على راي ..!!
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2001-07-28
  11. abo-jamila

    abo-jamila عضو

    التسجيل :
    ‏2001-06-20
    المشاركات:
    18
    الإعجاب :
    0
    إبداع ورى إبداع..!!

    اختي العزيزه/ اليمنيـــه
    مــاذا يجني الأنسان من نافخ (الكير )..؟
    انتي اكبر من ان تزجي بنفسكي في تفاهاة
    كهذه وادعي لأخونا المغرم(بنزار)بالشفاء
    فهو بعيدا عنك مصاب بالغفله ولايعلم ان
    المرء يحشر مع من احب..!!
    اما مكانة المراءه الطاهره المسلمه فليسة
    تلك التي يناقشها (نزار)في اشعاره..
    لأن المولى تعالى قد حدد مكانتها المقدسه من
    فوق سبع سماوات..فدعيهم يخوظون ويلعبون
    بلهو الحديث والعاقبة للمتقين.
    كنت اتمنى ان اسرد بعض الأيات الكريمه في نفس
    الموضوع لكن لم استطع مراعاة لشعور الأخ
    العزيز..بن ذي يزن..لأن به (مس) اعاذني
    اللة وإياكي وشفاه اللة إذا سمع ايات من
    كتاب اللة مس(بالصرع).
    ولكن الحمد للة هو يتعالج الأن
    بالأستماع والترتيل لأشعار خليله(نزار).
    ********
    ورحم اللة القائل:
    ان للة عبادا فطنا
    طلقوا الدنيا وخافوا الفتنا
    نظروا فيهافلما علموا
    انها ليست لحي وطنـــــــــا
    تركوها لجةواتخذوا
    صالح الأعمال فيها سفنـــــــا
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2001-07-28
  13. بن ذي يزن

    بن ذي يزن بكر أحمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-09-30
    المشاركات:
    3,545
    الإعجاب :
    1
    الشعر كلمة وأحساس ليس تسويف وتأويل

    اليمنيه وجرهم المتالق وأبو جميله ghareeb.

    لو نظرنا أو حاولنا أن نسرد تاريخنا الأدبي الطويل والعريق من بداياته الجاهليه وما قبلها وتنوعة وتدرجه عبر سلالام الرقي أو الانحطاط لوجدنا الابداع متجسد بمعني الكلمة وليس بشخص شاعرها .

    كل شيء فيه الغث وفيه السمين فيه السم وفيه الفهم العقيم ولو اردنا أن نصفي ادبنا كما يدعي كل مطالب ( بأسملة الأدب ) طبعا حسب الفهم الجامد والقاصر لخرج لنا ادب قاصر لا يحتوى على جماليات الكلمة ولا يتذوقه إلا الصوفيون واصحاب بعض المفاهيم التى وضعت في قوالب ولا تريد الخروج منها .

    نزار علامه فارقه في الادب العربي منذ صدور أول ديوان له ( طفوله نهد ) عام 1948م وذاك العام كان مليء بالأحداث العربيه الجسام منها ثورة الثلايا ومنها قيام اسرائيل ومنها خروج نزار ونازك الملائكه .

    نزار جدد الشعر وأعطاه هيام ورقه وجرائه افتقدناها في عصر الأنحطاط وحاول البعض ان ينزع أدبنا بطرق ومفاهيم لا أساس لها في ذهنية العربي . وحين قال الجاحط ان الشعر ديوان العرب وحين يٌقال ديوان من قبل مفكر كبير وعظيم مثل الجاحظ صاحب الابتداع المختلف ومخرج صيغة المتن والهامش فأن كلامه له مغزى وعمق .

    نعم الشعر هو ديوان العرب وهو صنعتهم التى أجادوها من عميق الزمن وتفردوا بها عن باقي الأمم وعليه فأننا حين نحاول ان نكيفة أو نحاول أن نقيمه حتى لا يزعج البعض فهذا رده عن تاريخ عروبي أدبي كبير .

    ويبقىنزار حلم ويبقى نزار خالد بجميل الكلمة وروعة الأحساس ويبقى نزار من أعطى المرأه جماليات كانت مخفيه وجعلها عربيه صاحبة عيون سوداء وشعر فاحم .

    ليرحمك الله يا نزار

    ابو جميله

    ارجو الأنتباه لألفاظك وعدم الخروج عن سياق الادب .
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2001-07-28
  15. abo-jamila

    abo-jamila عضو

    التسجيل :
    ‏2001-06-20
    المشاركات:
    18
    الإعجاب :
    0
    ويبقىنزار حلم ويبقى نزار خالد بجميل الكلمة وروعة الأحساس ويبقى نزار من
    أعطى المرأه جماليات كانت مخفيه وجعلها عربيه صاحبة عيون سوداء وشعر فاحم .
    ************
    هذه طرفه من ردك..؟؟؟
    ماهذا إتق اللة في نفسك يا( بن ذي يزن )
    هل اصبح تفكيرك محصور في هذه الزاوية..؟
    *فاذا(نزارك)جعل المراءه عربيه..فماذا كانت
    من قبل...؟
    *وإذا كان هو من جعل عينيها سوداء وشعرها
    فاحم..فاين قدرة اللة من ذالك...؟
    وهل خلق اللة المراءة للتغزل بعيونهاوشعرها.
    ..تعالى اللة عن ذالك.
    اتق من سيحاسبنا جميعا عن كل كلمة تفوهنا
    بها ولاتجرنا إلى مالانطيق واعلم ان مايكب الناس على وجوههم في جهنم إلى السنتهم.
    ونحن هنا نناقش موظوع ذو اهميه وفي نطاق إسلامي بحت وليس مبارزه شعريه او ادبيه.
    لست ممن يكفر الناس او يزندقهم لأني فقير إلى
    اللة ولأيماني بانه كل من في قلبه لاإله إلاالله
    محمدرسول اللة فهو يحب اللة ورسوله ويطيعهما
    ومن هذا المنطلق اناشدك اللة ورسوله ان تتخلى عن التشبث الأعمى بالراي الخاطئ وتجيبني
    عن الأتي:
    ..هل الأسلام دين متكامل كفل حق الفرد المسلم
    روحيا وفكريا ومنها حق القلب والعقل في ترجمة الأحاسيس والأفكار على واحةالشعر ولكن
    في نطاق الأدب الأسلامي(لأن هناك اداب كثيره لم
    ينزل اللة بها من سلطان) فمثلا اذا ظاق الكون بالشاعر ولم يجد خصله حسنه او سيئه في
    المجتمع المسلم يمدحها او ينقدها في شعره وابى
    إلى الخوظ في قظية المراءة فل يقل خيرا او ليصمت فيمدح فيها اخلاقها وادبها وطاعتها لربها واهميتها في بناء المجتمع الأسلامي الفاظل
    وحثها ان تحذو حذو النساء الفاظلاة الاتي شاركن في بناء وتاسيس المجتمع الأسلامي منذ نشاته فحزن على رظااللة ورسولة.
    والكثير الكثير من المناقب الحسنه .
    لاان يصف سواد عيونها وفحومة شعرهاوتفاصيلها
    الجسمانيه لتصبح لوحة إعلانيه كما فعل الغرب
    بنسائهم...!!
    فالمراءة المسلمه اكبر واطهر واشرف من هذه
    الخزعبلاة كلها ولن تكون يوما (دمية) بيد
    شاعر يتغزل في حسنها على الملأ ..فاستروا ما
    ستراللة لأنه تعالى لم يستر إلى عوره.
    ..ثم اجبني هل هناك نص قراني او حديث شريف
    او قول من التابعين يبيح هذا الشعر الغزلي
    الفاظح..ام انك من المجتهدين لشيئ في نفس
    يعقوب..!!
    ..ام هو الغرور (فلا يغرنك باللة الغرور)
    ..ام هو حب مفرط بكل ماتفوه به (نزار)فلاتشطط فمن الحب ماقتل.
    ..ام التشبه بافكارالغير الهدامه لقيمنا فلا
    تقع في المحظور لأن اللة( *** المتشبهين ).
    ..ام هي قاعدة (عش ايامك عش لياليك) فلا
    تامن لأن (الموت) حق.
    ..ام هو تحديث لأحكام الأسلام على المزاج العلماني فتلك مصيبه فاعلم(إن ربك لبل مرصاد).
    ..ام هو يقينك كما اسلفت ان(نزار)خالد فان
    الخلود للة وحده وقد راينا اين اصبح من كان
    يخلدهم الناس فلاتنسا ان(كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والأكرام).
    ..ام انك ستتخلى عن العنجهيه وغرور الطاووس وتمزق بيت العنكبوت الذي تحتمي فيه
    (وإن اوهن البيوت لبيت العنكبوت).
    *******
    والسؤال هنا:
    ترى هل ستفند قولي بالحجة والبرهان ..؟
    لتردني إلا سواء السبيل إن كنت مخطئ..!!
    او تعود انت إلى رشدك وتستغفر لذنبك من
    الغفور الرحيم (إنه كان غفارى) وجل من
    لايخطئ..!!
    ام انك ستلجاء الى الفلسفه والمنطق التي اودة
    هذه النظريات باصحابها إلى مقبرة التاريخ..!!
    او ربما كاعادتك ستكيل لنا التهم بالتخلف
    والتشدد والمتاسلمين..الى اخر هذه (الفقاعات)
    ..لماذا العجله سنرى وإن غدا لناظـــريــه
    لقريــــب.
    فقد يحدث اللة امرا ليس في الحسبان فإن للة
    في خلقه شـــــــؤون.:confused:
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2001-07-28
  17. بن ذي يزن

    بن ذي يزن بكر أحمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-09-30
    المشاركات:
    3,545
    الإعجاب :
    1
    نعم وللمره المليون مرفوضة النظرة القاسيه والجافه للأدب

    ابو جميله

    بعيد عن فكرك المتعالي والمتمسك بمفاتيح الهدى والضلاله وبعيد عن نظرتك للغير من خلال فكرك الذي تريد ان تفرضه علينا في هذا المجلس والمقنع بكلمات أدخلتها لتثبت حجتك التى يرفضها الطفل على غريرته ونقاء فطرته وبعيد جدا عن فهمك للأدب بشكله العام والمتجرد سافيدك بشيء أود أن تتطلع عليه بكل رويه وهدوء فما اخالك ألا ذاك المتأدب لفظا وخلقا وكيف لا وأنت المتحدث بأسم الله وجل كلامك ايات حتى وأن كانت تكسوها الأخطاء الأملائية .

    الأدب والشعر يا سيدي الفاضل لا يحكم بمنظور معين ولا يجب أدلجته حسب رؤيا واحده لأن الأدلجه ضد المعاصره ومن طبيعة النظريات الأيديولجيه هو الثبات وهذا معول أساسي للفكر وقتله في المهد ، حتى في عهد الرسول قيلت قصائد غزليه وفي عهد الصحابه وفي عهد الخلفاء وكل تاريخنا حافل بأروع الأبيات الغزليه والدينيه والسياسه فلماذا تخرج جماعات الآن تريد ان تفصل كل شيء حسب رغبتها فمن الناحيه الأقتصاديه تجدهم مبدعون ومن الناحية الدينيه لديهم مفاتيح الجنة والنار وهم من يوزع صكوك المغفره ومن الناحيه السياسه فلا أحد لهم في الطريق ومن الناحية الأدبية يريدون أن يجعلوه على نمط واحد فقط .......فعلا مجرد هراء قد تشبعنا منه وسئمناه .

    الشعر يا سيد الأدباء معاني ونظرات وتجرد فأن كنت لا تستطيع ان تصل إلى هذه الأحاسيس فهذا شأنك وهذه مشكلتك أسال الباري لك منها الشفاء .
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2001-07-28
  19. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    لاتدع العرب الشعر حتىتدع الابل الحنين

    أخي أبو جميلة ،، العرب فطروا على حب الشعر وقوله وهم لا يستطيعون الاستغناء عنه ومما يروى أن الرسول قال ( لا تدع العرب الشعر حتى تدع الإبل الحنين ) والشعر هو العلم الذي لم يكن للعرب علم أصح منه كما قال عمر بن الخطاب .

    شعر الغزل لاباس وشاع بين العرب وفقهائهم الكبار كسعيد بن المسيّب مفتي المدينة وسيد التابعين الذي وصفه الإمام أحمد بن حنبل بقوله سعيد بن المسيّب أفضل التابعين وكان يفتي وأصحاب رسول الله أحياء .

    لقد كان هذا العالم الجليل يحب إنشاد شعر الغزل ويحكم بجودته أحيانا حتى قال جامع بن مرخيه الكلابي :

    سألت سعيد بن المسيّب مفتي ال
    ================== مدينة هل في حب ظمياء من وزر
    فقال سعيد بن المسيّب : إنما
    ================= تلام على ما تستطيع من الأمر
    فلما سمعها سعيد بن المسيّب قال : والله ما سألني أحد عن هذا ولو سألني ما كنت أجيب إلا به .. وقال عبد الله بن عمر العمري خرجت حاجا ، فرأيت امرأة تتكلم بكلام أفحشت فيه ، فأدنيت ناقتي ثم قلت لها يا أمة الله ،ألست حاجة ؟ أما تخافين الله ؟ فأسفرت عن وجه يبهر الشمس حسنا ثم قالت : تأمل ياعم فاني من عناه العرجي بقوله :
    أماطت كساء الخز عن حر وجهها
    =================== وأدنت على الخدّين بردا مهلهلا
    من اللائى لم يحججن يبغين حسبة
    ================== ولكن ليقتلن البريء المغفلا
    قال فقلت لها : فاني أسأل الله أن لا يعذب هذا الوجه بالنار ، وبلغ سعيد بن المسيّب فقال : أما والله لو كان من بعض بغضاء العراق لقال لها أغربي قبحك الله ولكنه ظرف أهل الحجاز ، وعندما قيل له أن قوما بالعراق يكرهون الشعر قال : نسكوا نسكا أعجميا .

    عبد الله بن عتبه بن مسعود ، أحد رجال المدينة السبعة المتقدمين في الفقه والنسك والعبادة وكان من شعراء الغزل العذري في زمانه وحين قيل له : أتقول الشعر في فضلك ونسكك أجابهم : إن المصدور إذا نفث برأ . ومن شعره قوله :
    أأترك إتيان الحب تأثما
    ============ ألا إن هجران الحبيب هو الإثم

    يقرر الدكتور غنيمي هلال أثر الإسلام على نشأة هذا الغزل فيقول : كان للدين تأثير في الحب ، وطبعه بطابعه فلم يكن ذلك النوع من الحب ليوجد لو لم يغز قلوبا عامرة بالعقيدة مؤمنة بالروح وبالدار الآخرة تعتنق فضيلة الزهد وتؤمن بجهاد النفس وتنتظر الثواب على العفاف في الحب ،.

    ترك الإسلام أثرا واضحا في مفاهيم وتصورات وأفكار الشعراء العذريين فهم مؤمنون بأن ما فيهم من حب هو قدر من الله مكتوب ولا يستطيعون له ردا يقول جميل :

    لقد لامني فيها أخ ذو قرابة
    ============== حبيب إليه في نصيحته رشدي
    فقال : أفق حتى متى أنت هائم
    ============= ببثينة فيها لا تعيد ولاتبدي
    فقلت له : فيها قضى الله ماترى
    =========== علي وهل فيما قضى الله من رد ؟

    نزار قباني جمع بين أشعار الحب العذري المحموم والشعر المبتذل في وصف المرأة الغير مقبول في أوساطنا اجتماعيا وما أورده بن ذي يزن لا يخدش حياء المرأة وانتقاء الجيد والمقبول اجتماعيا منه لا يضير في شيء فلماذا ترهق نفسك في الاستبسال دفاعا عن موروث ثقافي تداوله العرب منذ وأثناء وبعد الإسلام ولم ينكره عليهم أحد . آسف للاطالة



    المرجع : الإسلام والشعر للدكتور سامي مكي العاني
     

مشاركة هذه الصفحة