نزار قباني لصاً!!

الكاتب : عبدالرشيدالفقيه   المشاهدات : 1,202   الردود : 11    ‏2003-10-30
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-10-30
  1. عبدالرشيدالفقيه

    عبدالرشيدالفقيه مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-12-01
    المشاركات:
    3,577
    الإعجاب :
    0
    كان نزار قباني شخصية استعصت على التصنيف من قبل النقاد، فلا هو تقليدي، ولا هو حداثي، ولا كلاسيكي، ولا رومانسي أو ماضوي أو انطباعي أو سريالي، إنَّما هو خلطة عجيبة ومثيرة من كلّ ما تقدم، وإذا اقتربت منه لتثبت عليه اتجاهاً معيناً مرق منك إلى غيره، فقد عاش لنفسه ولنفسه فقط، يفرّ من مذهب أدبي إلى آخر، ربما حسب الحالة ومقتضى المصلحة، وظلّ هكذا إلى آخر حياته التي ختمها بزاوية أسبوعية في جريدة "الحياة" ينعى حظّ العرب ودولة الشعر!

    المولد والنشأة
    ولد نزار توفيق القباني في 21 مارس 1923م بدمشق، ودرس فيها حتى تخرج من كلية الحقوق بالجامعة السورية عام 1944م، التحق بعدها بوزارة الخارجية السورية، وشغل عدداً من المناصب الدبلوماسية في القاهرة وأنقرة ولندن ومدريد وبكين وبيروت، وفي عام 1966م استقال من العمل الدبلوماسي، وأسس داراً للنشر في بيروت حملت اسمه، وفي عام 1982م اضطرته ظروف الحرب اللبنانية إلى مغادرة بيروت، حيث أقام مرتحلاً بين سويسرا وإنجلترا.

    شاعر المرأة ومحررها!!
    القارئ لنزار قباني يجده قصيدة واحدة نُسخت بمفردات عديدة ووجوه كثيرة، استمرت في تكرارها ومللها لأكثر من نصف قرنٍ من الشعر، ومحور هذه القصيدة المناوشات التي لا تنتهي بينه وبين صديقاته، والتي تدور عادة في غرف النوم!

    عن هذه القصيدة يقول الناقد جهاد فاضل ـ الذي عرَّى صديقه (نزار) أمام جمهور القراء في كتابه" نزار قباني: الوجه الآخر" ـ: "ولا ننسى الإشارة إلى أنَّ هذه القصيدة محكومة بنزوات صاحبها، لا ببوصلة ثابتة، فإذا عثر القارئ على فكرة هنا أو هناك تدعو إلى تربية المرأة الشرقية ووصلها بالحضارة الحديثة، فهو عاثر على مشاهد لا تحصى لشهريار شرقي متخلف متعامل مع المرأة على أنَّها متاع أو متعة لا أكثر، وهو عاثر باستمرار على هذا التفاخر بالفتوح التي حققها الشاعر في إطار هذا المناخ والتي يعبِّر عنها بيته المشهور:

    فصلت من جلد النساء عباءة

    وبينت أهراماً من الحلمات" اهـ.

    وإلى هنا يتعفَّف القلم عن الاسترسال في نقل قبائح نزار وفحشه وازدرائه للمرأة بدعوى تحريرها!! تحريرها ممَّن ولصالح من؟!

    إنَّ العجب لا ينتهي حينما نرى أنَّ أكثر مشايعيه من النساء! قطعاً لن نجد بينهن حرَّة أبية، ترضى لنفسها ولدينها الدنية فتسلم نفسها فريسة لمثل هذا الماجن يتلاعب بها وبجسدها وكأنَّها دمية تُباع وتُشترى.

    في هذا الخصوص أعود لأنقل شهادة أخرى للناقد "جهاد فاضل"، وهو ما يعطي الشهادة قوة؛ باعتبار ما كان بينهما من صلة، وباعتبار أنَّ فاضل خَبِرَ الشاعر عن قرب، فيقول: "يمكن القول إنَّ الشاعر الذي كثيراً ما قال في شعره أو في نثره إنَّ هدفه هو تحرير المرأة وتحضير المرأة، لم يكن أميناً لهذا الهدف، ففي الكثير من شعره النسائي نظرة مغرقة في تخلفها، لا تختلف عن نظرة أي سلطان أو مهراجا قديم إلى نسائه، وقد تكون هذه النظرة هي الأصل، وعكسها ـ أي النظرة إلى المرأة على أنَّها كائن بشري ينبغي أن يتمتع بالكرامة والاحترام ـ هو الاستثناء، فالنساء نهود وثقوب وقطط، ثم إنهن، كلهن واحد.. أو واحدة. المرأة امرأة، في حين أنَّ هناك نساء مختلفات، لا امرأة واحدة، ثم إنَّ نساء الشاعر كما تبدين في شعره لسن دائماً من أصول كريمة، فالشائعة في شعره عادة هي الغانية أو فتاة الليل، أو المتنقلة من رجل إلى آخر، والتي تعيش في حضيض المجتمع أو على هامشه، لا تلك القادمة من مجتمع راق متحضر".

    نزار لصاً!!
    إضافة إلى أنَّ نزار كان يكرر نفسه في قصائده، فقد ثبت أنَّه كان لصاً، حسب ما ورد في جريدة "عكاظ" السعودية (في العدد 10932ـ 3 ربيع الأول سنة 1417هـ الموافق 18 يوليو1996م مقالاً يفيد بأنَّ الشاعر "نزار قباني" سرق بعض قصائده المشهورة أو المغناة من شعراء فرنسيين، وتحديداً من "جاك بريفير" كقصيدته "إفطار الصباح"، وقصيدته الأخرى الأكثر شهرة، التي غنَّتها المغنية"ماجدة الرومي" "مع جريدة".. وبعد مدَّة نشرت عكاظ نص القصيدتين بالعربية والفرنسية، فتبيَّن أنَّ الكلمات في القصيدتين واحدة، فلا تأثر وتأثير، بل إغارة واضحة!

    ويؤكد جهاد فاضل هذه الواقعة ويوثقها من خلال الإشارة إلى أنَّ رواية "الحي اللاتيني" للدكتور "سهيل إدريس" الصادرة لأول مرة عام 1953م، تضم في صفحتها رقم (57) من الطبعة الحادية عشرة للرواية نص قصيدة "جاك بريفير" كاملة، وعلى أنَّها لجاك بريفير نفسه.

    نزار والحداثة
    وبرغم استعصائه على التصنيف كما بيَّنا، إلا أنَّه كان يتفق مع الحداثيين في الجانب الفلسفي للحداثة، وهذا أخطر ما فيها، إذ يتجرَّأ الحداثيون ـ في جانبها الفلسفي ـ على الذات الإلهية، ويتمردون على الأديان، ويزدرونها ويسخرون من المؤمنين بها، وقد خطا نزار في هذا الميدان خطوات واسعة تجعل المؤمن يبرأ منه ومن أقواله، حتى وإن كان أشعر الناس، فهو يقول: "إنني على الورق أمتلك حرية إله، وأتصرف كإله! وهذا الإله نفسه هو الذي يخرج بعد ذلك إلى النَّاس ليقرأ ما كتب، ويتلذذ باصطدام حروفه بهم، وإنَّ الكتب المقدَّسة جميعاً ليست سوى تعبير عن هذه الرغبة الإلهية في التواصل، وإلا حكَمَ الله على نفسه بالعزلة، ولعلّ تجربة الله في ميدان النشر والإعلام وحرصه على توصيل كلامه المكتوب إلى البشر، هي من أطرف التجارب التي تعلمنا أنَّ القصيدة التي لا تخرج للناس هي سمكة ميتة أو زهرة في حجر"

    ويمضي نزار في إلحاده وتطاوله على الذات الإلهية فيقول في موضع آخر من ديوانه "لا": "رأيت الله في عمان مذبوحاً على يد رجال البادية.. فغطيت وجهي بيديّ.. يا تاريخ.. هذي كربلاء الثانية"!..

    بهذه الألفاظ الإلحادية التي لا يقبلها مسلمٌ ولا أيّ عاقل كائن من كان، يتجرأ نزار على خالقه سبحانه وتعالى وجلَّت قدرته، بدعوى الخروج من ضجر القوالب وقيود الشعر، كما يزعم الكثير من الحداثيين، الذين اتخذوا القدوة منه ومن غيره في التحلل من الدين والتمرد على كل القيم. وهذا ـ والله ـ أعظم درجات التخلف والجهل والسفه، فتحقيق العبودية لله سبحانه والانصياع الكامل لأوامره، إنَّما هي من أهم مقومات الإبداع وثقافة المرء ووعيه. أمَّا ما دعا إليه نزار أو غيره بدعوى الدفاع عن الحرية والحق؛ فإنَّما هي مبررات شيطانية ألقى بها الشيطان إليهم، للاستهزاء بالشرائع وتبرير الفساد والانحراف، وصرف النَّاس عن منهج الله الذي ارتضاه لهم {وإنَّ الشياطين ليوحون إلى أوليائهم ليجادلوكم وإن أطعمتموهم إنَّكم لمشركون} (الأنعام/121).

    لماذا الحداثة؟
    ويبدو أنَّ نزار آثر المضي في هذا الطريق؛ لأنَّه الأسرع للوصول إلى الشهرة، فإنَّ موهبته الحقيقة كانت عاجزة عن أن تبلغ به ما يريد، فركب هذه الموجة مستعيناً بكلّ وسائله في الخوض في لجج الشرّ، كالجنس والمرأة والعري.

    ولعلّ طريقته الصدامية في استجداء الشهرة جعلت بعض من أتوا بعده يلجؤون إلى الطريق نفسه، لكن بأساليب متطورة، وتقنيات مختلفة، وهي كلها جرائم تُرتكب يومياً باسم الإبداع والتنوير والتجديد، وكثيرمن الشعارات الأخرى التي قضت على الإبداع وأصابته في مقتل!

    (( مع خالص اعتذاري لكل الأخوة المعجبين بنزار قباني على إعادة نشر هذه المادة التي أرجو أن تقرأ بعين البصيرة لا بعين البصر))
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-10-31
  3. سد مارب

    سد مارب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-11-29
    المشاركات:
    18,142
    الإعجاب :
    0
    المادة منقولة

    ايش رايك انت يا فقية؟!
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-10-31
  5. أبوحسن الشّافعي

    أبوحسن الشّافعي عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2002-12-07
    المشاركات:
    344
    الإعجاب :
    0
    [color=0000FF]لا يهم منقولة أم لا !!
    المهم النظر إلى الحقائق.
    بورك فيك يافقيه.......زد وانقل لهم شيئاً أكثر من كتاب (جهاد فاضل) في نزار
    ليرى محبّو نزار (نزارهم)....
    ولنلعن نحن هذا الزمن التافه الذي جعل فيه نزار شاعراً
    واللهم إنّي صائم!!!!
    [/color]
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-10-31
  7. Time

    Time مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-07-14
    المشاركات:
    18,532
    الإعجاب :
    1
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2004
    نزار قباني شاعرا ملتزما ايضا!!!

    كيف فاتك يا أبا الحسن أنه لايجوز *** الزمن!

    ونزارقباني برغم اخطائة وزلاته وهفواته وسرقاته شاعر

    وما الشعراء، معظمهم، عبر تاريخنا إلا عبارة عن تكرار لحكاية الكوب نصف الملأن

    فمن يرى نصفه المملؤ يسره مارأي

    ومن يرى نصفه الفارغ لم يسره ذلك

    وماجهاد فاضل وأمثاله إلا من الذين يتعيشون على تجميع أخطاء الغير
    ويبحثون عن الشهرة بإسقاط المشهورين من أعين الناس

    ونزار في مراحل كثيرة من حياته وخصوصا في المراحل الأخيرة من حياته
    عبّر عن نوع من الأنتماء لأمته يندر وجوده عند كثير من شعراء العصر الحديث إذا أستثنينا بالطبع الشعراء الملتزمون إسلاميا او قوميا.

    وقصائد مثل "قانا" و "أطفال الحجارة" و " المهرولون" و "أنا مع الإرهاب"
    ولعل هذه القصائد وغيرها تشفع للرجل عندنا ولاتمنعنا من تبيين تجاوزاته تبرئة للذمة.

    ولك وللجميع
    خالص التحيات
    وأشهى التمرات
    وصادق الدعوات
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-10-31
  9. أبوحسن الشّافعي

    أبوحسن الشّافعي عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2002-12-07
    المشاركات:
    344
    الإعجاب :
    0
    [color=0000FF]السّلام عليكم
    أرجو مراجعة شرح الحديث في كتب شرح الأحاديث كالفتح مثلاً , وإن كنت أخطأت فأستغفر الله.
    لكن ياأخي لمَ كان لك الحق في رؤية النصف الملآن ولم يكن لنا الحق في رؤية
    النصف الفارغ؟ أفتونا بعلم رضي الله عنكم!!!
    سيبقى نزار وحزبه وصمة عار في جبين هذه الأمّة المصفّقة لجلاّديها , والهاتفة بمن يقتل فيها كل جميل.
    ومن أين أتيت لنا بحكمك على جهاد فاضل , ألا يمكنك التريّث في حقّه كما تريّثت في(نزار)؟
    وجهاد فاضل اسم مشهور معروف , له صوابه وغير ذلك كغيره من النقّاد , لكنّ جهاداً خالف المنظومة السّائدة , بشقّيها , فنظر إليه كل فريق نظرة العدو , وهذا حال من يبحث عن موقف مستقل يؤمن به هو , سيواجهه الجميع ولن يرضوا عنه , لكن هذا لا يهم وليذهب الجميع إلى ........!!
    ثمّ إذا كان جهاد ممّن يتسلّق على أكتاف(المشهورين) فليكن , مايهمّنا هو مقدار حججه وقوّتها , وهذه الأساليب السّائدة اليوم:
    -خالف المجموع
    -يشهر نفسه بالحط من المشهورين
    وغيرها من السّياط التي ترفع اليوم , ليس لها وزن , الوزن هو لقيمة الكلام فقط , ولو جاء من أي جهة!!
    أمّا قصائد نزار الأخيرة , فهذه المواضيع أصبحت سلّماً يصعد عليه الكثير , حتّى ترقص مشاعر هذه الأمّة ....أمّة الخطابة والحماس و.....
    ولا أخفيك أن الإعجاب بنزار -عندي-علامة نقصان العقل إذا أتى من رجل!!!
    فإذا أتى من امرأة .......فعلامة على فقدانه!!!!

    وعموماً ما كان بودّي أن أكتب إذ أنّي في عزوف عن الكتابة , وسامح الله الفقيه الذي أنزل سطوري , وهذه آخر سطوري إلى أن ييسّر الله لقاء قريباً
    إذا شاء الله.
    [/color]
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-10-31
  11. عبدالرشيدالفقيه

    عبدالرشيدالفقيه مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-12-01
    المشاركات:
    3,577
    الإعجاب :
    0
    نص مقتبس من رسالة : سد مارب
    المادة فعلاً منقولة أخي القدير سد مارب وما نقلتها إلا للفائدة ..وقد أشرت إلى ذلك في نهاية الموضوع ..
    ما أريد أن تعرفه يا أخي أنني إن شاء الله لا أتمترس خلف رأي معين , فنزار له شطحات كثيرة مست الكثير من المقدسات لدينا ومع ذلك .. علينا الإستفادة من انتاجه ان وجد فيه ما يفيد .. ونبذ مايمس مقدساتنا وما ينافي قيمنا وأخلاقنا وعقيدتنا وقيمنا .. لك أخي الكريم جزيل الشكر على مرورك الكريم
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2003-10-31
  13. عبدالرشيدالفقيه

    عبدالرشيدالفقيه مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-12-01
    المشاركات:
    3,577
    الإعجاب :
    0
    نص مقتبس من رسالة : أبوحسن الشّافعي
    وبارك الله فيك أستاذنا أبو حسن ولا حرمنا الله من مرورك العطر ومن علمك الغزير وفكرك المستنير ..
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2003-10-31
  15. عبدالرشيدالفقيه

    عبدالرشيدالفقيه مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-12-01
    المشاركات:
    3,577
    الإعجاب :
    0
    Re: نزار قباني شاعرا ملتزما ايضا!!!

    نص مقتبس من رسالة : Time
    أهلاً بك أستاذنا الناقد تايم ولا حرمنا الله من نقدك البناء والهادف ولا من بصيرتك الثاقبة ..
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2003-10-31
  17. فهدالعسالي

    فهدالعسالي عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2003-10-05
    المشاركات:
    279
    الإعجاب :
    0
    شكرا لك ياالفقيه

    لان النبى صلى الله عليهوسلم يقول


    اذكروا الفاسق بما فيه يحذره الناس
    وشكرا
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2003-10-31
  19. سد مارب

    سد مارب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-11-29
    المشاركات:
    18,142
    الإعجاب :
    0
    نص مقتبس من رسالة : أبوحسن الشّافعي
    اولا كل عام وانت بخير وشهر مبارك ابو الحسن

    ثانيا حمد لله على سلامتك

    ثالثا هذا ما لم اتوقعه من ابو الحسن بردة

    كن عادلا لا تظلموا شاعرية نزار لانة قال شعراً جريء نزار شاعر وشاعر كبير وعظيم اما ماذا تقول قصائدة فهذا ما يجب ان تتكلم عنة عزيزي ولا تنفي عنة الشاعرية والابداع لهذا السبب

    ثانيا انا من محبي قراءة شعرة وهناك قصائد قوية ورائعه لة هل ذلك يعني ان سد مأرب ينطبق علية ما وصفت بة محبين شعر نزار.......
    ابو الحسن الانتقاد بصيغة الهجوم لا يدل على وعي جيد وانت بشهادتي وشهادة غيري تمتلك نقاش واعي ومنطقي مع تحفظي على الاختلاف بيني وبينك الا ان نقاشك يحترم
     

مشاركة هذه الصفحة