باجمال هرم الفساد

الكاتب : الامبراطور2003   المشاهدات : 367   الردود : 2    ‏2003-10-29
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-10-29
  1. الامبراطور2003

    الامبراطور2003 عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-09-11
    المشاركات:
    515
    الإعجاب :
    11
    الحكومة تعوض يمن فيست 200مليون دولار ثمنا لفشل مشروع المنطقة الحرة (الصحوة نت) تكشف بعض تفاصيل الاتفاقية الكارثة: الشركة حصلت على حق الامتياز قبل مرور3 أشهر على إنشائها، ومن غير تقديم عروض..البنك الدولي حذر من فشل المشروع، والاتفاقية التي وقعها باجمال عام 96 ممرت فقرة تقول أن اليمن متنازل عن التعويض عند حدوث ضرر

    الصحوة نت: خاص

    كشف تقرير سري حصلت عليه(الصحوة نت) أن الفساد أفشل مشروع المنطقة الحرة مما اضطر مجلس الوزراء التوقيع على إنهاء الاتفاقية مع الشركة اليمنية للتنمية الدولية (يمنفست) وتعويضها 200 مليون دولار وهي الشركة التي وقعت مع المنطقة الحرة وكان يرأسها باجمال اتفاقية تشغيل محطة الحاويات والمنطقتين الصناعية والتخزينية للمنطقة الحرة عام 96م.
    وقال التقرير إن الرصيد المدين الذي تكبدته بلادنا جراء الاتفاقية الكارثة بلغ 600 مليون دولار وهو مؤشر خطير حيث ستبلغ الزيادة المتوقعة في الفوائد المتراكمة خلال العشرين سنة القادمة 3.5 مليار دولار وهو مبلغ يزيد عن حجم الميزانية السنوية لليمن بمقدار مليار دولار تقريباً.
    واعتبرت مصادر برلمانية هذه الكارثة على المنطقة الحرة واليمن دليلا على فشل الإدارة في التخطيط، وهو ما دفع القيادة السياسية لتدارك الأمر وإلغاء هذه الاتفاقية المجحفة مع الشركة.



    وكان مجلس النواب السابق قد حذر من الاتفاقية مع شركة يمنفست، وقدم النائب علي عشال - عضو لجنة التنمية والنفط سؤالاً إلى رئيس الهيئة العامة للمناطق الحرة بعدن محذراً من الوضع الذي قد تصل إليه اليمن جراء الاستمرار في الشركة مع (يمنفست).
    ويكشف التقرير أن الشركة اليمنية للاستثمار الدولية (يمنفست) أنشئت في جزيرة فرجن البريطانية في يناير 96م وتمت الاتفاقية معها على تطوير المنطقة الحرة في مارس من نفس العام أي قبل مرور أقل من ثلاثة أشهر على إنشائها، كما أن الشركة لم تكن ضمن الشركات التي تقدمت بعروض لنيل حق الامتياز في تطوير كل من ميناء الحاويات والمنطقة الصناعية والتخزينية والتي تمت قبل إنشائها أصلاً، لكنها حصلت على الامتياز بموجب تنازل الشركة اليمنية للاستثمار (يمنكو) التي قالت أنها جزء من يمنفست.
    ويقول التقرير الرسمي أنه تم تمرير فقرة في الاتفاقية تقول أن البلد بشكل عام متنازل عن حقوقه في التعويض المناسب عند حدوث ضرر.
    من جهته حذر البنك الدولي من فشل المشروع - كما يؤكد التقرير- ورفض الدخول في المساعدة لتغطية جزء من التمويل المطلوب للمشروع بسبب اعتراضه على الشروط المالية في الاتفاقية وذلك في مذكرة إلى الحكومة بتاريخ 5 مارس 1997
    وتكشف القوائم المالية للشركة أن الموقف المالي لها ضعيف جدا ولا يؤهلها للاستمرار في تنفيذ بقية مكونات المشروع، إذ أن رأس مال الشركة مائة مليون دولار وحجم المبالغ المطلوبة لتمويل تنفيذ المشروع المتعاقد معها على تنفيذه تزيد تكاليفه عن 500 مليون دولار مع العلم أن رأس مال الشركة الذي أنشئت به 50 مليون دولار.
    وقد وقع رئيس الوزراء الحالي عبدالقادر باجمال الاتفاقية عندما كان رئيسا للهيئة العامة للمناطق الحرة ووزيرا للتخطيط، واليوم ينهي الاتفاقية لكن بين الإجرائين ثمة ألغاز كشف التقرير الذي حصلت عليه الصحوة بعضها والبعض الآخر ستكشفه الأيام.


    الله وحده اعلم كم حصل رشوه من اجل بيع الميناء
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-10-29
  3. Time

    Time مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-07-14
    المشاركات:
    18,532
    الإعجاب :
    1
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2004
    هذا باجمال ... فماذا عن الجمالي؟!

    أخي الأمبراطور

    هذا
    باجمال

    فماذا عن الجمّال او الجمالي

    مسكينة الجِمال
    والوطن الذي يدفع ثمن غباء هؤلاء وجشعهم

    ولك وللجميع
    خالص التحيات
    وأشهى التمرات
    وصادق الدعوات
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-10-29
  5. اليمنيون

    اليمنيون عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2002-03-24
    المشاركات:
    398
    الإعجاب :
    0
    يتقاسموه الله لاهنئهم بهاء
     

مشاركة هذه الصفحة