علم الهيئه

الكاتب : شاكر حسين   المشاهدات : 409   الردود : 2    ‏2003-10-28
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-10-28
  1. شاكر حسين

    شاكر حسين عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2002-08-29
    المشاركات:
    853
    الإعجاب :
    0
    الفصل الثاني والعشرون علم الهيئة

    وهو علم ينظر في حركات الكواكب الثابتة والمتحركة والمتحيرة‏.‏ ويستدل بكيفيات تلك الحركات على أشكال وأوضاع للأفلاك لزمت عنها هذه الحركات المحسوسة بطرق هندسية‏.‏ كما يبرهن على أن مركز الأرض مباين لمركز فلك الشمس بوجود حركة الإقبال والإدبار وكما يستدل بالرجوع والاستقامة للكواكب على وجود أفلاك صغيرة حاملة لها متحركة داخل فلكها الأعظم وكما يبرهن على وجود الفلك الثامن بحركة الكواكب الثابتة وكما يبرهن على تعدد الأفلاك للكوكب الواحد بتعداد الميول له وأمثال ذلك‏.‏ وإدراك الموجود من الحركات وكيفياتها وأجناسها إنما هو بالرصد فإنا إنما علمنا حركات الإقبال والإدبار به‏.‏ وكذا تركيب الأفلاك في طبقاتها وكذا الرجوع والاستقامة وأمثال ذلك‏.‏ وكان اليونانيون يعتنون بالرصد كثيراً ويتخذون له الآلات التي توضع ليرصد بها حركة الكوكب المعين‏.‏ وكانت تسمى عندهم ذات الحلق‏.‏ وصناعة عملها والبراهين عليه في مطابقة حركتها بحركة الفلك منقول بأيدي الناس‏.‏ وأما في الإسلام فلم تقع به عناية إلا في القليل‏.‏ وكان في أيام المأمون شيء منه وصنع لهذه الآلة المعروفة للرصد المسماة ذات الحلق‏.‏ وشرع في ذلك فلم يتم‏.‏ ولما مات ذهب رسمه وأغفل واعتمد من بعده على الأرصاد القديمة وليست بمغنية لاختلاف الحركات باتصال الأحقاب‏.‏ وإن مطابقة حركة الآلة في الرصد لحركة الأفلاك والكواكب إنما هو بالتقريب ولا يعطي التحقيق فإذا طال الزمان ظهر تفاوت ذلك التقريب‏.‏ وهذه الهيئة صناعة شريفة وليست على ما يفهم في المشهور أنها تعطي صورة السماوات وترتيب الأفلاك والكواكب بالحقيقة بل إنما تعطي أن هذه الصور والهيآت للأفلاك لزمت عن هذه الحركات‏.‏ وأنت تعلم أنه لا يبعد أن يكون الشيء الواحد لازماً لمختلفين وإن قلنا إن إن الحركات لازمة فهو استدلال باللازم على وجود الملزوم ولا يعطي الحقيقة بوجه على أنه علم جليل وهو أحد أركان التعاليم‏.‏ ومن أحسن التآليف فيه كتاب المجسطي منسوباً لبطليموس‏.‏ وليس من ملوك اليونان الذين أسماوهم بطليموس على ما حققه شراح الكتاب وقد اختصره الأئمة من حكماء الإسلام كما فعله ابن سينا وأدرجه في تعاليم الشفاء‏.‏ ولخصه ابن رشد أيضاً من حكماء الأندلس وابن السمح‏.‏ وابن أبي الصلت في كتاب الاقتصار‏.‏ ولابن الفرغاني هيئة ملخصة قربها وحذف براهينها هندسية‏.‏ والله علم الإنسان ما لم يعلم‏.‏ سبحانه لا إله إلا هو رب العالمين‏.‏ علم الأزياج ومن فروعه علم الأزياج وهو صناعة حسابية على قوانين عددية فيما يخص كل كوكب من طريق حركته وما أدى إليه برهان الهيئة في وضعه من سرعة وبطء واستقامة ورجوع وغير ذلك يعرف به مواضع الكواكب في أفلاكها لأي وقت فرض من قبل حسبان حركاتها على تلك القوانين المستخرجة من كتب الهيئة‏.‏ ولهذه الصناعة قوانين كالمقدمات والأصول لها في معرفة الشهور والأيام والتواريخ الماضية وأصول متقررة من معرفة الأوج والحضيض والميول وأصناف الحركات واستخراج بعضها من بعض يضعونها في جداول مرتبة تسهيلاً على المتعلمين وتسمى الأزياج‏.‏ ويسمى استخراج مواضع الكواكب للوقت المفروض لهذه الضناعة تعليلاً وتقويماً‏.‏ وللناس فيه تآليف كثيرة للمتقدممن والمتأخرين مثل البتاني وابن الكماد‏.‏ وقد عول المتأخرون لهذا العهد بالمغرب على زيج منسوب لابن إسحاق من منجمي تونس في أول المائة السابعة‏.‏ ويزعمون أن ابن إسحاق عول فيه على الرصد‏.‏ وأن يهودياً كان بصقلية ماهراً في الهيئة والتعاليم وكان قد عني بالرصد وكان يبعث إليه بما يقع في ذلك من أحوال الكواكب وحركاتها فكأن أهل المغرب لذلك عنوا به لوثاقة مبناه على ما يزعمون‏.‏ ولخصه ابن البناء في آخر سماه المنهاج فولع الناس لما سهل من الأعمال فيه وإنما يحتاج إلى مواضع الكواكب من الفلك لتبنى عليها الأحكام النجومية وهو معرفة الآثار التي تحدث عنها بأوضاعها في عالم الإنسان من الملك والدول والمواليد البشرية والكوائن الحادثة كما نبينه بعد ونوضح فيه أدلتهم إن شاء الله تعالى‏.‏ والله الموفق لما يحبه ويرضاه لا معبود سواه‏.‏ ابن خلدون
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-10-29
  3. YemenHeart

    YemenHeart مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-08-04
    المشاركات:
    1,891
    الإعجاب :
    5
    أخ شاكر ؛؛ الله يزوجك بأربع ويتقبل منك صيام رمضان .

    ياريت ياخي تختار مواضيع بعنايه

    هذه ولا فهمت منها شئ

    تحياتي لك
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-10-29
  5. شاكر حسين

    شاكر حسين عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2002-08-29
    المشاركات:
    853
    الإعجاب :
    0
    اخي في الله

    خلاصة الخلاصه لموضوع علم الهيئه وهو علم يختص بهندسة النجوم وتخطيطها حيث ان العرب هم اول من وضعو هذا العلم وكانوا يستخدمونه لعدة اغراض

    منها معرفة المواسم ومواقع النجوم تبين لهم ان النجم الفلاني ظهر معناه دخول مثلا
    موسم الخريف ونجم سهيل معناه دخول مثلا الصيف وهكذا ....
    2- يستعملون النجوم لآغراض التنجيم ومعرفة الأحوال .
    ابن البناء له اسم اخر سماه المنهاج فولع الناس فيه لما سهل من الأعمال فيه وانما يحتاج الى مواضع الكواكب من الفلك لتبني عليهم الأحكام النجوميه ومعرفة الأثار التي تحدث عنها باوضاعها في عالم الأنسان من الملك والدول والمواليد البشريه والكوائن الحوادثه . على فكره انا ارسلت رسم تخطيطي لكوكب نيبرو اؤ\رسلته على الأداره يا ريت لو تشوفه وتوضعه على احد مقالاتي عن نيبرو
     

مشاركة هذه الصفحة