موعظة رمضانية من أخ ناصح ومحب للجميع

الكاتب : أبو الفتوح   المشاهدات : 2,165   الردود : 29    ‏2003-10-26
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-10-26
  1. أبو الفتوح

    أبو الفتوح مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-12-25
    المشاركات:
    7,833
    الإعجاب :
    31
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أحبتي الكرام أعضاء ومشرفي المجلس اليمني أعادنا الله وإياكم إلى مثل هذا الشهر الكريم سالمين غانمين وجعل شهرنا هذا شهر خير وبركة.

    واستهل موعظتي هذه بدعاء لي ولكم ولجميع المسلمين فنقول اللهم يا فارق الفرقان ومنزل القرآن بالحكمة والموعظة والبيان بارك اللهم في شهر رمضان وأعده علينا سنينا بعد سنين وعام بعد عام زايدين لا منتقصين مجتمعين لا متفرقين طائعين لا عاصين آمنين لا خائفين . , اللهم إن لك في هذه اليلة وكل ليلة من ليالي شهر رمضان عتقاء وطلقاء ونقذاء وأُجراء من النار فاجعلنا اللهم نحن ووالدينا ووالد والدينا وجميع المؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات من عتقائك وطلقائك ونقذائك وأجرائك من النار. برحمة منك يا عزيز يا غفار.

    ثانيا أحبائي الكرام أخوة الإيمان

    نستهل هذه المواعظ الرمضانية التي نسال ان تستمر بهذه الخاطرة . وهي اننا وقفنا مع مجموعة من الأحباب نتذاكر كيف أن الله يغفر الذنوب في رمضان . وكان بين يدينا حديثين لرسول الله عليه أفضل الصلاة واتم التسليم . الأول قوله صلى الله عليه وسلم (من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم منذنبه) وفي بعض الزيادات وما تأخر .

    وقد علق عليها ابن حجر بقوله انها زيادة ولم تثبت وان ثبتت فالمراد ان رمضان يكفر سنة ماضية وسنة قادمة أو المراد من صغائر الذنوب والله أعلم فلم أقف على حديث صحيح وصريح حتى الآن يبين ان عملا من الأعمال يمكن ان يكون سبب في غفران ماتقدم من ذنبك وما تأخر وكل ما قرأته في هذا هو مابين ضعيف أو موقوف مثل تصافح الأخوين والحج من بيت المقدس وغيرها .

    وعلى كل حال المراد ان الباب القوي في هذا الشهر هو غفران ماتقدم من الذنب وكفى بهذا فخرا وربحا ومجدا في الدارين .

    والباب الثاني كان بين يدينا قوله صلى الله عليه وسلم من قاما رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه . فنحن في هذا الشهر يا احباب امام بابان عظيمان لغفران الذنوب . فلا تفوتنا هذه الفرصة وكلنا غرقى بالذنوب ومن ذا الذي ما ساء قط كلنا غرقى في الغلط .

    نسأل الله العفو والعافية في الدنيا والأخرة وإلى اللقاء في حلقة قادمة آملا ان تغتفروا لي زلاتي ولغطي وأخطائي والله ولي الهداية والتوفيق .

    محب الجميع أبو الفتوح
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-10-26
  3. شاكر حسين

    شاكر حسين عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2002-08-29
    المشاركات:
    853
    الإعجاب :
    0
    بوركت اخي في الله

    جزاك الله عنها الف خير وجعلك من عتقاء النار

    امين يارب العالمين ورحم بها المسلمين وجعلها ذخرا للمؤمنين غير المغضوب عليهم ولا الضالين امين يارب العالمين ...
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-10-26
  5. باكثير

    باكثير عضو

    التسجيل :
    ‏2002-04-23
    المشاركات:
    41
    الإعجاب :
    0
    [ALIGN=JUSTIFY][ALIGN=JUSTIFY][ALIGN=JUSTIFY][ALIGN=JUSTIFY]أثابكم الله أستاذي الفاضل فقد ذكرت ناسياً ونبهت غافلاً بالطف عبارة واوجز إشارة وأرجو أن الموعظة وقعت موقعها ولا غرو فما صدر من من الجنان لا يخطئ الجنان وليست النائحة الثكلى كالنائحة المستأجرة فتالله ما احوجناً إلى الكلم الصادق وإن كان خلواً من ضروب الفصاحة والبلاغة فكيف إذا اجتمع الأمران وتلاحم الحسنيان صدق المعاني وسلامة المباني لاشك أن ذلك أبلغ وأتم وإن ما تقدم من موعظة أستاذنا لارجو أن تكون منها ودمتم للخير أعواناَ وبقيتم مناراً للنور والهدى
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-10-26
  7. الحُسام اليماني

    الحُسام اليماني مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-06-07
    المشاركات:
    3,541
    الإعجاب :
    0
    بارك الله فيك أستأذي القدير أبو فتوح نصائح غاليه من القلب إلى القلب و ربنا يتقبل من الجميع الصيام و القيام و يبارك فيك أخي الغالي على نصائحك التي لا تقدر بثمن وربنا يجعنا في مستقر رحمته و يجعلنا من العتقاء من النار في هذا الشهرا لكريم
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-10-26
  9. الصقر الجارح

    الصقر الجارح قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-04-18
    المشاركات:
    2,647
    الإعجاب :
    1
    نص مقتبس من رسالة : باكثير
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-10-26
  11. رمال الصحراء

    رمال الصحراء مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-09-30
    المشاركات:
    11,312
    الإعجاب :
    1
    بارك الله فيك أستاذنا أبو الفتوح على التذكير الكريم هذا..

    ونسأل الله أن يجعلنا ممن صام وقام الشهر واستحق أن تغفر له ذنوبه..

    رمال الصحراء ،،
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2003-10-27
  13. الصـراري

    الصـراري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-01
    المشاركات:
    12,833
    الإعجاب :
    3
    نص مقتبس من رسالة : باكثير
    جزاك الله خيراً أخي صلاح ونفعنا بعلمك وأدبك ....
    أسلوب رائع مشوق وفائده حاضرة وتعليم مشفق محب للجميع ..
    نتابع غيث حرفك بكل التقدير والإجلال ..
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2003-10-27
  15. نبض اليمن 2003

    نبض اليمن 2003 عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-06-15
    المشاركات:
    1,116
    الإعجاب :
    0
    نص مقتبس من رسالة : الحُسام اليماني
    تحياتي
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2003-10-27
  17. أبو الفتوح

    أبو الفتوح مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-12-25
    المشاركات:
    7,833
    الإعجاب :
    31
    لقد سرني هذا الإقبال من قبل الإخوة الكرام اعضاء المجلس والمشاركين معنا في هذه الساحة الطيبة . ورايت أقلام كل من شاكر حسين - باكثير الحسام اليماني الصقر الجارح رمال الصحراء الصراري نبض اليمن وكلها اقلام عزيزة وغالية علي غلاء ارض اليمن الحبيبة واهلها الكرام .

    أخي الكريم باكثير شوقي للقاك لا يقل عنه شوقي لرؤية أحرفك الكريمة فقد عرفتك أخا وانعم واكرم بك وطالب علم مثالي . وزادك الله علما وحلما وفقها ورشدا وهذا اقصى ما استطيع ان اقدمه لك مع إعتذاري الشديد عن عدم القدرة على مواصلتك وخصوصا على الهاتف . .

    =======================================

    الأحبة الكرام . واما موضوع موعظتنا الرمضانية في هذه اليلة فهو عن الصبر
    يقول الله سبحانه وتعالى . يا أيها الذينا أمنوا استعينوا بالصبر والصلاة إن الله مع الصابرين.
    يا أحباب هذه الأية بينت لنا أننا إنما نستعين على أمورنا بأمرينا اثنين وهما قرينان الأول الصبر والصبر كما تعلمون انواع أقلها الصبر المعروف على البلاء ولكن افضلها الصبر على الطاعات والصبر عن المعاصي . ويكفي حتى نبحث عن الصبر ونلتزمه خصوصا في الطاعات ان نعلم ان الصابرين يوفون أجرهم بغير حساب نعم بغير حساب . سبحان الله ما احوجنا ونحن نعلم ان ذنوبنا بغير حساب إلى أن نحصل على أجر بغير حساب عل وعسى ان ننال القبول ان شاء الله.
    الصبر على اطاعات يا احباب يكون برهانه في رمضان أكثر من غيره فهو شهر الصبر كما تعلمون وبرهان صبرك فيه أولا بالصوم على النحو الذي يكون فيه الصوم صحيحا خصوصا الصوم عن المفطرات المعنوية مثل الزور والنميمة والغيبة وغيرها ثانيا بالصبر على الصلاة وأدائها في أوقاتها والقيام بجانب الإمام حتى ينصرف ففي الحديث ان من صلى العشاء في الجماعة وقام مع الإمام حتى ينصرف كتب له قيام اليل كله أو كما جاء في الحديث .
    الصبر يا إخوة عن ملذات الدنيا وشهواتها من مغريات القنوات الفضائية مثلا ومتابعة المحرم فيها والسموم الجارحة لأخلاق المؤمنين . هو درجة كبيرة ولكن نستعرض دائما أن الأجر بغير حساب . لا أريد أن اطيل فإنما هي تذكرة وسيذكر من يخشى ويجنبها الأشقى والله تعالى أعلى وأعلم . وأسأله التوفيق لي ولكم ببركة هذا الشهر الكريم . وإلى لقاء في موضوع آخر ان شاء الله.
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2003-10-28
  19. أبو الفتوح

    أبو الفتوح مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-12-25
    المشاركات:
    7,833
    الإعجاب :
    31
    مرحبا أحبتي موضعنا اليوم عن الإخلاص الذي هو تجريد قصد التقرب إلى الله عزوجل والذي هو شرط لقبول العمل الصالح الموافق لسنة رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم . وقد أمرنا الله تعالى به فقال (وما أمروا إلا ليعبدواالله مخلصين له الدين حنفاء)
    وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال . في حجة الوداع . نضر الله امرءا سمع مقالتي فوعها فرب حامل فقه ليس بفقيه , ثلاث لا يغل عليهن قلب امرء مؤمن :إخلاص العمل لله والمناصحة لأئمة المسلمين ولزوم جماعتهم)
    والمعنى يا احبابي في هذا المجلس الطيب وزوار هذه الواحة الرمضانية المباركة أن هذه الثلاث تستصلح بها القلوب فمن تخلق بها طهر قلبه من الخيانة والدغل والشر. وان العبدلا يتخلص من الشيطان إلا بلإخلاص لقول الله عز وجل (إلا عبادك منهم المخلصين)
    أحبابي يروى ان احد الصالحين كان يقول لنفسه يا نفس اخلصي تتخلصي,
    ونحن يا أحباب في مرحلة من اهم المراحل للتعود على الإخلاص فمما لاشك فيه ان شهر رمضان يتسم فيه الصائمون بلإخلاص حيث ما يدع طعامه وشرابه وشهواته إلا مخلصا خصوصا مع القدرة على اخفاء ذلك فنرجوا ان نهتم بتحقيق الإخلاص في نفوسنا حتى نخلص العمل لله في سائر العبادات والله ولي التوفيق وانما اقتصر على التنبيه لأني اعلم انني اخاطب من هم اعرف مني واعلم ولديهم القدرة على صياغة هذه المواضيع بطرق افضل لكنه جهد المقل والله هو المسؤل للعفو والهداية. محبكم أبو الفتوح
     

مشاركة هذه الصفحة