الانترنت يتولى الاتصال بالكواكب الأخرى

الكاتب : al-5ayal   المشاهدات : 475   الردود : 4    ‏2003-10-24
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-10-24
  1. al-5ayal

    al-5ayal مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-09-23
    المشاركات:
    11,586
    الإعجاب :
    0
    تسعى مجموعة من علماء الفلك لجذب رواد موقعهم على شبكة الانترنت لدخول مغامرة فريدة ومساعدة مجموعة كبيرة من العلماء في مشروع ضخم يحاول سبر أغوار الفضاء بحثا عن اي اشارات قد تكون صادرة عن حضارة ذكية غير ارضية في غياهب مجرتنا الام التي يسميها العلماء «درب التبانة».


    وتمتلئ مجرة او درب التبانة، بمليارات الشموس والسدم والاجرام الكونية الاخرى، وهي واحدة من مليارات المجرات في كون يتزايد اتساعا وتنوعا بشكل يجعل من البديهي التفكير في احتمال وجود حياة خارج الكرة الارضية. وحل العلماء القائمون على المشروع، وبينهم بعض ابرز علماء الفلك والفيزياء الكونية في العالم مثل العالم الفرنسي الشهير الراحل كارل ساغان، معضلة عدم توفر تمويل لتسخير اجهزة حاسب عملاقة تتولى تحليل كم رهيب من البيانات واشارات الراديو التي يلتقطها مرصد المجموعة العلمية.


    وتتلخص الفكرة في اقناع محبي الفلك ومساندي العلم التجريبي الحر بتنزيل برنامج بسيط وصغير في اجهزة الحاسب الشخصي ليتولى الكمبيوتر المركزي للمجموعة توزيع اجزاء صغيرة من البيانات الملتقطة على اجهزة الاعضاء المشاركين في المبادرة البحثية. ويقوم كل جهاز شخصي بعد ذلك بتحليل الجزء الصغير الذي يصله من خلال العمل في خلفية الجهاز بدون ازعاج مالكه العضو ثم ارسال نتيجة التحليل الى المقر اثناء دخول العضو على شبكة الانترنت واستقبال حزمة اخرى من البيانات وتحليلها وهكذا دواليك.


    وبهذه الطريقة تمكن العلماء من تسخير ملايين من اجهزة الحاسب التي تؤدى مجتمعة عمل كمبيوترات مركزية بالغة الضخامة لا تملكها سوى الدول الكبرى وبالتالي توفير مليارات الدولارات التي تفتقدها مجموعة العلماء والباحثين. وقد بدأت المحاولات العلمية لرصد اي اشارات قد تكون قادمة من حضارات ذكية غير ارضية في الفضاء منتصف السبعينيات رغم ان قلة من المجموعات العلمية هي التي تتولى الان العمل على رصد الاشارات الراديوية الملتقطة من الفضاء في طليعتهم مجموعة (المجتمع الكوكبي).


    وجميع الاشارات التي تم التقاطها حتى الان هي عبارة عن بث طبيعي من اجرام فلكية مثل اشباه النجوم (كوازار) والنجوم النابضة (بولسار) والمستعرات العظمى (سوبرنوفا) والاخيرة نجوم ضخمة متفجرة في طور احتضارها، تماما كما سيفعل نجمنا الشمس ولكن بعد مليارات السنين من الان. وذلك الى جانب اجرام فلكية اخرى ترسل اشارات راديوية طبيعية من مجرتنا التي يقتصر بحث مشروع سيتي عليها دون سواها من المجرات التي يمتلئ بها الكون الرحب. الا ان علماء كثيرين آخرين لا يؤمنون بوجود حياة خارج كوكبنا الارضي او على الاقل يفضلون تأجيل بحث هذا الاحتمال لحين تقدم التقنية البشرية بشكل يسمح لنا بالاجابة عن سؤال: هل نحن وحدنا في هذا الكون الضخم الرحابة الذي يتزايد اتساعا بشكل خارج نطاق مداركنا حسبما اصبح معروفا علميا حاليا؟


    وايا كان رأي العلماء الذين يرفضون البحث عن حياة عاقلة في الكواكب الاخرى، فان الامر الذي لاشك فيه انه احتمال الاتصال بكائنات غير بشرية يظل حلما يداعب خيال الكثيرين.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-10-30
  3. عاشق الابتسامات

    عاشق الابتسامات مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-03-28
    المشاركات:
    5,630
    الإعجاب :
    8
    وايا كان رأي العلماء الذين يرفضون البحث عن حياة عاقلة في الكواكب الاخرى، فان الامر الذي لاشك فيه انه احتمال الاتصال بكائنات غير بشرية يظل حلما يداعب خيال الكثيرين.

    لا شك من وجود مخلوقات اخرى غير بشرية عاقلة في نظري ..
    الا ان كان كل ما قرأت كذب
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-10-30
  5. al-5ayal

    al-5ayal مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-09-23
    المشاركات:
    11,586
    الإعجاب :
    0
    عاشق لابتسامات

    مشكور اخي الكريم على مرورك و تواصلك

    لكن كما قلت
    تحياتي
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-10-30
  7. الصقر الجارح

    الصقر الجارح قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-04-18
    المشاركات:
    2,647
    الإعجاب :
    1
    نص مقتبس من رسالة : عاشق الابتسامات
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-10-31
  9. al-5ayal

    al-5ayal مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-09-23
    المشاركات:
    11,586
    الإعجاب :
    0
    الصقر الجارح

    مشكور على مرورك و تواصلك الطيب

    تحياتي
     

مشاركة هذه الصفحة