الحزب الحاكم يستغل قضية التكفير ويوجه الهجوم لخطباء المساجد..

الكاتب : أبوبشرى الضالعي   المشاهدات : 533   الردود : 9    ‏2003-10-22
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-10-22
  1. أبوبشرى الضالعي

    أبوبشرى الضالعي عضو

    التسجيل :
    ‏2003-09-24
    المشاركات:
    159
    الإعجاب :
    0
    كتب: نبيل الصوفي

    ليس ثمة أسوء من عقل عابث يسعى دائما لصناعة الأزمات، لتغطية فشله في إدارة البلاد وإمكانياتها.
    فعلى مقربة من إثارة متتالية لموضوع المساجد التي يتهمها الحزب الحاكم وإعلامه بأنها "مصنع للأوساخ"، وكأنه بذلك يتحلل من التزاماته الأخلاقية والقانونية تجاه هذه المؤسسة الهامة في المجتمع.
    بالقرب من ذلك يواصل الحزب الحاكم وعلى أعلى مستوى في السلطة، استغلال الخطأ الذي لحق الدكتور ياسين سعيد نعمان، ليس لمعالجة الأخطاء، وإعادة روح الطمأنينة والأمن لهذا المجتمع الذي تفجعه الكوارث يوميا، بل لتحويل حقوق الناس وحرياتهم، أيا كانوا، وسيلة ابتزاز لهذا الأمن الناقص، والحرية المنتقصة.



    لقد أكدت قيادات اللقاء المشترك ومنها قيادة التجمع اليمني للإصلاح، رفضها خطابات التكفير والتخوين، دون أن يكون ذلك مبررا لأحد ليصادر حرية آخر طالما لم يصبح الأمر حرية للقتل، وأكد الشيخ عبدالمجيد الزنداني أنه لم يقصد "تكفير الدكتور ياسين سعيد نعمان"، بل وكذب ذلك علنيا.
    غير أن نجاح اللقاء المشترك في معالجة قضية بهذه الخطورة لم يرق لمن، يحزنهم "قيام المجتمع بدوره"، ولم تعتبر السلطة وحزبها، مستوى المسؤولية التي ظهر بها اللقاء المشترك وبخاصة حزبي الإصلاح والحزب الاشتراكي، مقدمة تعين المجتمع على توسيع دائرة الحرية والمسئولية.
    فراحت تحاول العبث، مستغلة كل مايمكنها، لتحويل الأمر إلى وسيلة تنتصر فيها على روح السلم والتضامن الاجتماعي، على حساب واجباتها الدستورية في حماية كل مواطنيها ومنهم "د.ياسين سعيد نعمان، وعبدالمجيد الزنداني"، وكل قيادات اللقاء المشترك، وبالطبع كافة المواطنين.
    ووصل بها الأمر حد اعتبار تطويق المشترك لمثل تلك القضية، تهديدا مباشرا لقدرتها على إدارة البلاد بالأزمات، فراحت تلمح أنها تعتبر إجراء المشترك إسقاط للواجب الأخلاقي عليها في حماية مواطنيها، وهو تهديد مبطن إن واصل اللقاء المشترك تماسكه، وتصدى لكافة إفرازات "العقل العابث".
    لقد اتفق اللقاء المشترك على برنامج شامل، لمواجهة نزعات التخوين والتكفير، التي من أهم مسبباته اليوم، خطاب السلطة غير المسئول، الذي لايهمه استغلال الدين، أو مصادرة الدنيا، طالما عمق هذا الخطاب فزع المجتمع من نفسه، ومن حاضره، ومستقبله.
    إن قيام المساجد بدورها، وحماية أرواح المواطنين، وكفالة حرية الرأي والتعبير، واجبات تقع على عاتق الدولة، وهذه الدولة تفقد مبرر وجودها طالما ظلت طيلة الوقت، تعمل وكأنها في حملة انتخابية، لصالح الحزب الحاكم.
    إن حقوق المواطنين لاتسقط بالانتماء للتجمع اليمني للإصلاح، أو الحزب الاشتراكي اليمني، أو أي حزب معارض، فضلا عن أن تكون وظيفة الخطيب، أو المؤذن، أو الإمام في أي مسجد تهمة تستحق كل هذه الإهانات، اعتقادا أنها إهانات للتجمع اليمني للإصلاح، الذي لايضيره أبدا، أن أعضائه يقومون بكافة واجباتهم الوطنية، في المسجد والمدرسة أو الشارع.
    كما أن الانتماء للحزب الحاكم، ليس وسيلة شرعية لاختراق القانون، والعبث بحاضر ومستقبل البلاد والعباد.
    والدولة هي طرف في عقد اجتماعي، طرفه الآخر كل مواطن من أبوين يمنيين، ولانظن السلطة تعتقد أن بامكانها نزع يمنية أحد.
    ومن ثم فأي خرق للقانون، لايمكن مواجهته -لصالح المجتمع- إلا بالقانون ذاته.
    وإذا كانت السلطة قد استمرأت استغلال أجهزة الضبط القضائي، في تصفية الخصومات السياسية، فان من المهم التأكيد أننا كي نكسر شوكة هذا العبث بأجهزة الوطن الدستورية والقانونية، فان من أولى مهامنا تسهيل عمل هذه المؤسسات، وهو ماكرر التجمع اليمني للإصلاح الإعلان عنه في كل مرة، بل ومن خلال التقليل من اعتبار قيام هذه المؤسسات بدورها "هزيمة لطرف، وانتصار لآخر".
    فالوزراء، وضباط الأمن سواء العام أو السياسي، ووكلاء النيابات، والقضاة، يجب أن يقف فرض ارتكاب المخالفات والخروقات للقانون عليهم، ويجب التعاون معهم لحماية مواطنيتهم، تلك المواطنة التي تنطلق حقوقها وواجباتها من الدستور والقوانين النافذة.
    ويجب إيقاف عبث السلطة السياسية بهم، وتحويلهم إلى وسائل لضرب التطور القانوني والاجتماعي لهذا المجتمع الذي احتفل بسنة العقد الأخير من نصف قرن من عمر الثورة ضد التخلف، والاستغلال، واللاقانون.
    إننا جميعا يجب أن نتساوى أمام القانون، ومن يعتبر هذه المساواة، تهمة أو إدانة، فعلينا بذل الجهد لتغيير قناعاته، حتى لو كان على راس أي هيئة من هيئات الدولة.
    وما يؤسف له، أن سلطاتنا تحرص على الحفاظ على الموروث الاجتماعي والثقافي الخاطئ والذي يعتبر الاحتكام للقانون خطا يجب التشهير به، وصارت حتى الشخصيات التي تتربع على أعلى مستويات الإدارة في البلاد، تتعامل مع الأجهزة المختلفة بعقلية، لاتعتبر للقانون أي اعتبار، بل تعتبر تطبيق القانون إهانات شخصية لهذا الشخص، أو ذاك الطرف.
    إن عودة اليمنيين جميعا من الشتات، وانتقال حال اليمنيين في الداخل من أوضاع الأزمات الدائمة، طموح لايبدو أن له حضور في تفكير السلطة، إلا ما كان وسيلة لهذه السلطة لتواصل حديثها عن الإنجازات والصفات الفذة لروادها.
    وإذا كانت هذه السلطة لم تتحمل عودة جثمان مواطن كان حلمه الوحيد أن يدفن تحت ثرى وطنه، فان أمام القوى السياسية، وكثير من عقلاء الحزب الحاكم، والسلطة الحاكمة، دور كبير في إقناع السلطة، أن عودة كل اليمنيين الذي تبقيهم ظروف الداخل بعيدا عن وطنهم، هو مايحتاجه هذا الوطن، وتقدمه وتغير حالته.
    وأن المتضرر من هذه العودة عليه أن يقتنع أن الوسيلة الوحيدة لحماية نفسه، هو الاحتكام لمنطق التطور الإنساني، الذي يجعل مصلحة الجميع هي الغالب في النهاية دائما.
    وان حماية كل العائدين كما هم كل المقيمين -وحياتهم وحرياتهم سواء- هي من أوجب واجبات أجهزة الدولة بشكل أساسي، وان من الممكن أن تستفيد هذه الأجهزة من أجواء الاعتدال والتقارب التي يعيشها المجتمع السياسي اليوم، والخاسر الوحيد خارج كل ذلك هو العقل العابث بالدرجة الأولى.
    ويأبى الأداء الإعلامي للحزب الحاكم إلا أن يدلل على احتشاد في التهويم، ربما استعجالا لحصد ثمرات لايمكن اعتبارها تستحق كل ذلك، أو أنها أصلا من الواجب على الدولة تحقيقها لكل مواطنيها ومن يعملون ضمن مؤسساتها أولا دون ابتزاز أو فرض لممارسة الخطأ، فيجمع هذه الإعلام، الرغبة في الإساءة للدكتور ياسين سعيد نعمان، بالإساءة للمسجد وما يجب عليه من دور، ولعل قدر الاثنين ومن معهما، أنهما من حاملي مشروع التغيير الذي تقتات باسمه سلطاتنا من كل بقاع العالم، ونحلم به أجمعين.
    لقد كررت قيادات التجمع اليمني للإصلاح، ترحيبها بكل ما من شأنه مساعدة خطيب المسجد على القيام بدوره في مجتمع محافظ ومتدين، تحاصره نتائج فشل حكوماته في كل مرفق من مرافق حياته.
    وبدلا من برامج تثقيف وتوعية، ومحاولة تحسين لحالة مادية لآلاف الخطباء الذين يقومون بدورهم تطوعا، لاينال هؤلاء الخطباء من سلطة الحزب الحاكم إلا الإهانات والشتائم.
    بل ويوصف هؤلاء المواطنون الخطباء، الذين كان قدرهم أنهم يحملون رسالة مؤثرة في اتجاهات الناس بالنظر إلى مايحتله المسجد من مكانة في وجدان المجتمع، يصفهم إعلام الحزب الحاكم بأقذع الأوصاف، بل لربما لو قام أحدنا بتحليل مضمون لما وجد هناك فارقا بين هذه الأوصاف، وخطابات أكثر المتعصبين جهلا من اليمين المتطرف في الغرب، أو الحركة الصهيونية ضد المجتمع المسلم المرهق بالتحديات على مستوى العالم، والذي كانت سلطاته من أهم أسباب الأوضاع التي يعيشها.
    وعموما فلازلنا نسعى لتجنب خطاب يفتقر لأدنى درجات المسئولية، لأننا ندرك أننا لم نعد نحتمل عوامل توتر إضافية، خاصة في وضع حرج تمر به علاقات بلادنا مع الخارج القريب والبعيد، والذي بالتأكيد ستكون قدرته على الصبر على الوعود غير الجادة أقل من قدرتنا نحن أبناء البلد، وبالذات تجاه واجب السلطة في حماية اليمن من الاختلالات التي تهدد امن الجيران والعالم في آن واحد.
    وكذلك بناء دولة حقيقية يسود فيها القانون، وتستغني عن تسولها الإعالة من الخارج، على الأقل لتتخذ مواقف تجاه قضايا الأمة العربية والإسلامية وهي غير مضطرة للشكوى من شحة المعونات، أو للتفكير بمبررات لتسهيل موافقات بالقروض والمنح، مع التقليل من شروط تحقيق هذه القروض والمنح لأهدافها النظرية.))



    خالص تحياتي
    أبو بشرى
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-10-22
  3. الصلاحي

    الصلاحي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-20
    المشاركات:
    16,868
    الإعجاب :
    3
    عزيزي أبو بشرى من مصلحة حزب المؤتمر الشعبي العام بأن يصطاد في المياة العكره ليس في استقلال هذا التكفير وبس أنما في محاربة كل ما هو إيجابي في اليمن وتأجيج كل ماهو سلبي لآن هذا الحزب بني على حجج واهيه ودولارات مزيفة

    ولن يستطيع الصمود طويلا امام تلاحم احزاب اللقاء المشترك وهيجان الشعب الجائع

    ودمت
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-10-22
  5. أبوبشرى الضالعي

    أبوبشرى الضالعي عضو

    التسجيل :
    ‏2003-09-24
    المشاركات:
    159
    الإعجاب :
    0
    لك أغلى التحية أخي العزيز الصلاحي..

    اشكرك على مرورك .. والحقيقة هي كما قلت تماماً.. وما دام أن هناك رجال في كلا الحزبيين الإصلاح والاشتراكي يتقبلون هذه المشاكل بكل هدوء واتزان ومعالجتها في ضوء المصلحة المشتركة ، ويقابلون خداع الحزب الحاكم وفتنته في تأجيج المشكلة بالتقارب أكثر والتماسك في الكلمة والرأي في لقائنا المشترك..

    خالص التحية
    أبو بشرى
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-10-22
  7. ناصر الفروي

    ناصر الفروي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2002-06-20
    المشاركات:
    1,222
    الإعجاب :
    0
    نص مقتبس من رسالة : الصلاحي

    صدقت يا ابو نبيل فعلا اساس فلاح وفوز وقوة وقيمه اي حزب تعتمد على كيفية التأسيس وعلى فكر وارادة مؤسسه وكلكم تعلمون كيف تأسس المؤتمر الشعبي العام

    للجميع اجمل تحيه

    دمتم بخير
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-10-22
  9. الشيبه

    الشيبه عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2002-12-17
    المشاركات:
    1,749
    الإعجاب :
    0
    في المرة الاولي ارادة بعض القوى ان تفجر ازمة بل فتنة بين الحزب الاشتراكي والاصلاح ولكن دراسة الاشتراكي للهدف المقصود من قتل مهندس اللقاء المشترك لايمكن ان يكون من ورائه حزب الاصلاح وفي مؤتمر الاصلاح وامام قيادته العليا وضيوف الاصلاح من رجال السلك العربي والاجنبي ومندوبي الاحزاب في اليمن وامام عدسات التلفاز,
    لقد كان امتصاص تلك الفاجعة الكبرى من جانب الحزب الاشتراكي رغم هوالتها ورغم التحضير الاعلامي بالتهمة الصريحة للاصلاح من جانب اعلام المؤتمر ,
    كان ذلك التفهم والقرار من قيادة الحزب وقواعدة شهادة وفاء وتقدير للشهيد واحترام ومواساة لأبناء شعبنا الذي خرجوا في تشييع جنازة جارالله عمر والذي اعتبرها الكثير من الناس استفتاءلمشروع اللقاء المشترك ومهندسه جارالله عمر
    واليوم ونحن نتجشم ان يأتي مهندسون من بين قيادة اللقاء المشترك من اجل الاستمرار في ذلك النهج نسمع ان هناك خطاء يتكرر من قيادة الاصلاح وهذه المرة نسب الى الشيخ الزنداني وبالرغم ان اللقاء المشترك استطاع مرة اخرى ان يسيطر على الموقف والذي سعت جهات في اعلام المؤتمر ان تستغله وتوسعه ولوكانة صادقه وحريصة هذه الجهات على الدكتور ياسين والزنداني لحالة الامر الى النيابة والقضاء وتركت القضاء يقول كلمته وهي المرجعية التي طالب الناس جميع ومن بينهم اولاد الشهيد جارالله عمر الذي طلبوا محاكمة علنية لقاتل ابيهم الشهيد جارالله عمر, كي يعرف الناس من وراء الحادث ومن هم المستفيدين من ورائه, ومن اجل ترسيخ العدل وشرع الله في الارض والاحتكام الى النظام والقانون ودستور البلاد.
    مرة اخرى استطاع المشترك ان يحتوى ازمة بالغة الخطورة حيث ان القصة سواء كانة صحيحة او غير صحيحة جائت بعد عودة الدكتور ياسين سعيد نعمان الى ارض الوطن بعدغيبة دامت ثمانية اعوام والذي قال بعض الناس حول الفتوى انها بمثابت ضوء اخضر لقتل الدكتور ياسين سعيد نعمان والذي يمكن ان يقوم بها اي واحد اما انسان مبرمج او جهة لها مصلحة من صعف الاشتراكي ومن ثم اللقاء المشترك وهي دعوة الى فتنة بين الاصلاح والاشتراكي,
    والخلاصة من هذه العبر والفتاوى الخاطئة فأن على الاصلاح مهمة ضرورية وملحة ان يراجع كل الفتاوى والخطابات التي نسبة اليه بالماظي وتنسب اليه بالحاظر ويعلن موقفه منها جميع ثم يحدد موقفه من نزوة التكفير السياسي التي يتعاطاها الناس سواء كانت من اعضائه او من ناس غير اعضائه لابد من تحديد موقف حتى يتبين للناس المكايد والدسايس التي تخرج بين الحين والاخر بقصد غير شريف,
    وبنفس الوقت على المؤتمر وهو الحزب الحاكم التقيد والالتزام بقواعد القانون وترك الامور التي تحدث في البلاد للعدالة والابتعاد عن اصدرا الاحكام الجاهزة والتي يسعى ان يوضفها بالفتن بين قوى المعارضة وبين قبائل ومخاليف البلاد,
    ويكفينا تامر على بعضنا البعض ونأخذ عبرة من العراق ان وحدة الوطن وترسيخ العدل والمساوات بين افراد الشعب بالحقوق والواجبات هي الضمانة الاساسية لدحر اي عدوان او اي مؤامرة خارجية اما اذا استمرينا بهذ الاسلوب فان اختراق الجبهة الداخلية سيكون سهل وحينها لاتنفع الشعارات التي نستكيلها من الاذاعة والتلفزيون والصحف بل يجب علينا ان لانطمئن حتى على جيوشنا الهزيلة ومدافعنا القديمة وكم قلنا كفانا بالعراق عبرة فهل من معتبر..
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-10-22
  11. ابو عهد الشعيبي

    ابو عهد الشعيبي قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2003-05-15
    المشاركات:
    7,602
    الإعجاب :
    0
    نص مقتبس من رسالة : الشيبه

    بارك اله فيك أخي لقد أجدت إستخلاص رؤيه عن قرب للواقع المعاش اليوم


    ولكننا لانزال نطالب تجمع الاصلاح بوضوح أكثر ومواقف أكثر فاعليه كي يثبت إنه في مستوى التحدي الجاد في مواجهة المضلات والضروف الصعبه التي يمر بها الوطن .... وهناك قضايا عده تطلب من الاصلاح إيضاح مولاقفها منها ..

    ومنها على سبيل المثال .. تبيان حقائق وخلفيات غدر مهندس اللقاء
    وثانيها فتاوى قياداتها وتكفيرها لشعب بأكمله وقياداته اليوم


    نتمنى من نبيل الصوفي ومن سلك نهجه داخل الاصلاح العمل لهذا


    صادق التحيه
    من صادق الود
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2003-10-22
  13. أبوبشرى الضالعي

    أبوبشرى الضالعي عضو

    التسجيل :
    ‏2003-09-24
    المشاركات:
    159
    الإعجاب :
    0
    نص مقتبس من رسالة : الشيبه
    أشكرك أخي القدير على طرح ردك والذي يدور حول محور القضايا الخطيرة التي لاقتها أحزاب اللقاء المشترك وسواء في قضية قتل الشهيد جار الله عمر ، وقضية تكفير الدكتور ياسين سعيد نعمان..
    في الحقيقة لقد كان كلامك منطقي وواضح وصريح أمام كل من يحاولون أن يشعلوا فتيل الفتنة بين أحزاب اللقاء المشترك ، والذي أيضاً لا زالوا يروجون مثل هذه الفتن ويساعدون على انتشارها وتخريب السمعة وتلفيق التهم وتأجيج الحمية تحت طائلة العبث السخيف والتفرقة بين أحزاب اللقاء المشترك وليس تحت طائلة الكشف عن الحقائق والاهتمام بأمور تخص الاشتراكي كما يدعون ...

    ويكفينا فخر ما سمعناه من قيادة الإصلاح أو وما جاء عن قيادات الاشتراكي
    يكفينا فخر كأعضاء لا نقول في الإصلاح أو الاشتراكي بل نقول في اللقاء المشترك ، وخصوصاً بعد ما قوبلت هذه الفتن بمنطق العقل والتوازن السياسي الناضج من قيادات الإصلاح والاشتراكي.. رغم إصرار الكثير من الأعضاء على نبش مثل هذه المشاكل على الطاوله كما يدعون..

    خالص تحياتي المعطرة

    ابو بشرى
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2003-10-22
  15. أبوبشرى الضالعي

    أبوبشرى الضالعي عضو

    التسجيل :
    ‏2003-09-24
    المشاركات:
    159
    الإعجاب :
    0
    نص مقتبس من رسالة : ابو عهد الشعيبي
    مرحبا أخي القدير أبو عهد ..

    أخي ا لقدير إذا كان الكلام الذي نسمع عنه من قضية الدكتور ياسين إلى الآن هو كلام ترويجي وإشاعات الغرض منها تفكيك اللقاء المشترك والعلاقات التي تربط الحزبيين الإصلاح والاشتراكي والتي تسعى لإشاعتها ألسنة وقلوب حاقدة ليس همها إلا التفريق وتوقيد الفتن بين فئات الحزبيين وأعضائها ..

    فلماذا أنت دائماً وفي كل كلامك تؤكد بل وكأنك واثق مما تقول بأن مسألة التكفير هي حقيقة قالها الشيخ الفاضل والجليل عبد المجيد الزنداني.. رغم اعتراض الكثير بل أغلبية قيادات الحزب الاشتراكي يرفضون لصق مثل هذه التهم بعالم كالشيخ عبد المجيد الزنداني من غير دليل ولا حجة واضحة بل ومن منطق العقل والوسطية السياسية..

    أخي القدير يجب أن يكون الكلام والحوار من الواقع المعقول وليس من الواقع المنقول..

    خالص التحايا المعطرة
    أبو بشرى
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2003-10-23
  17. علي القاضي

    علي القاضي عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2003-08-29
    المشاركات:
    317
    الإعجاب :
    0
    نص مقتبس من رسالة : ابو عهد الشعيبي
    صدقت ايها الأشتراكي المثقف .... المؤمن لايلدغ من جحر مرتين

    دمت
    تحياتي لك
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2003-10-23
  19. أبوبشرى الضالعي

    أبوبشرى الضالعي عضو

    التسجيل :
    ‏2003-09-24
    المشاركات:
    159
    الإعجاب :
    0
    نص مقتبس من رسالة : علي القاضي
    أخي العزيز .. الجحر الذي تدعيه هو أنتم بذاتكم ثعابين الجحور اللادغة..

    والإصلاح والإشتراكي كما قال أبو عهد .. حزبي اللقاء المشترك وتوطيد روح الأخوة والتقارب الفكري السياسي والعقائدي حتى وإن كانت هناك القليل من الخلافات التي تعتبر بسيطة إلى حد كبير ..

    فلنقل للحاسدين .. موتوا بغيضكم نحن على هذا النهج سائرون..

    وغبار خيلكم ستفرقه رياح الجنوب والشمال المعتدلة..


    تحياتي المعطرة

    أبو بشرى
     

مشاركة هذه الصفحة