اليمن: الحكومة تعلن عن 11 ألف حالة إيدز والفقر وعيادات النساء تسببت في انتشاره

الكاتب : المريسي مهدي   المشاهدات : 565   الردود : 7    ‏2003-10-21
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-10-21
  1. المريسي مهدي

    المريسي مهدي عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-06-11
    المشاركات:
    526
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم
    هذا الخبر نقلناه هنا للفائد وهو مخيف فعلا ، اذ قد يكون انتقال هذا المرض اللعين عن طريق الدم الملوث او الادوات الملوثة التي تستخدم من قبل بعض العيادات والمستشفيات في اليمن والتي لايراقبها احد ، او عن طريق الاتصال الجنسي ،وهذه كارثة تضاف الى مايعانيه اليمن من مشاكل اخرى انها سياسة العقيد الفاشلة .!
    والمطلوب من الجميع التنبه لهذا المرض والابتعاد عن الحرام والحرص عند الحاجة للدم ان يؤخذ من اناس معروفين،وايضا يجب الانتباه من الادوات والمعدات الطبية في العيادات والمستشفيات في اليمن لانها قد تكون ملوثة وينتقل المرض منها الى الناس ..وليس لهم علم بذلك .!!

    منقول عن القدس العربي


    اليمن: الحكومة تعلن عن 11 ألف حالة إيدز والفقر وعيادات النساء تسببت في انتشاره
    2003/10/21

    مخاوف رسمية من اتساع دائرة المرض وقلة الإمكانيات لمواجهته


    صنعاء ـ القدس العربي
    ـ من خالد الحمادي:
    ذكرت المصادر الرسمية اليمنية أن مرض نقص المناعة المكتسبة (الإيدز) ينتشر في البلاد بدون هوادة، لنقص إمكانيات اليمن في احتوائه وعدم توفر الإمكانيات اللازمة لشن حملات لمكافحته وللتوعية بمخاطره، ووقوف الجانب الاجتماعي عائقا أمام محاولات المكافحة في الكثير من الحالات.
    وذكر مدير برنامج مكافحة الإيدز في اليمن الدكتور محمد تقي الدين في لقاء بالصحافيين أن الوضع الصحي الذي يعيشه اليمن أصبح خطرا جراء انتشار مرض الإيدز، إلي درجة يصعب السيطرة عليها، ومع ذلك ينفذون خططا مستمرة لمحاولة احتوائه بإمكانياتهم المتواضعة.
    وقال إن عدد حالات الإيدز في اليمن تتجاوز 11 ألف حالة، إذا افترضنا أن وراء كل حالة ظاهرة عشر حالات مخفية فقط ، وطالب بضرورة إعطاء هذا الجانب أولوية حكومية وشعبية في مكافحة هذا الوباء، لاقتلاعه قبل استفحاله إلي مستوي يصعب السيطرة عليه، حيث أن هذه الأرقام تخفي وراءها حالات عديدة تهدد بكارثة في أوساط الشباب والفتيات اللاتي يضطرهن الفقر إلي ممارسة هذا السلوك الشاذ وعدم الانتباه لمخاطر هذا المرض .
    وأكدت الإستراتيجية اليمنية لمكافحة وباء (الإيدز) أن عدد المصابين المعروفين بـ(الإيدز) في اليمن وصل إلي 1132 حالة حتي نهاية العام 2002، بعد أن كانت حالة واحدة فقط في العام 1990.
    وقال الدكتور محمد تقي الدين إن الهيئات الطبية اكتشفت هذا العام 95 حالة إيدز في العاصمة صنعاء وحدها ، وهذا يوحي أن الرقم يتصاعد بشكل متسارع وأن المناطق اليمنية الأخري، تخفي أرقاما قد تفوق هذا العدد بكثير، حيث لم يكشف النقاب رسميا عن إحصائياتها لهذا العام.
    منظمة الصحة العالمية كانت تقول إن وراء كل حالة (إيدز) ظاهرة في اليمن حوالي 500 حالة مخفية وقللت الرقم لاحقا إلي 100 حالة.
    وذكر مدير برنامج مكافحة الإيدز أن إحدي الفتيات المصابات بمرض الإيدز نقلته إلي ما يزيد عن 253 شاباً، حيث مارست معهم الجنس جميعا، بعد أن أجبرها أبوها علي امتهان هذه الرذيلة لتغطية نفقات الأسرة الكبيرة الفاقدة لمصادر الدخل.
    وأوضح أنها اعترفت بأنها وقعت في حبال شاب من أبناء الخليج كان مقيما في اليمن، وحاملا للمرض، حيث كان يعطيها 100 دولار أمريكي مقابل كل لقاء جنسي.
    وقال المشاركون في اللقاء الخاص بالوقاية من وباء (الإيدز) الذي نظمه صندوق الأمم المتحدة للسكان بصنعاء إن الفقر هو الدافع الأساسي لمرض الإيدز، وأن الإحصائيات كشف أن 70% من حالات انتشار الإيدز سببها الفقر واحتياج الأسر لتمويل نفقاتها الأساسية كالأكل والسكن .
    وكان مدير برنامج مكافحة الإيدز التابع لوزارة الصحة في اليمن قدم العديد من النماذج لمصابين بالإيدز حصلوا عليها من خلال الدراسات الميدانية عن حالات نقل هذا الوباء بواسطة ممارسة الجنس المباشر غير المشروع مع الفتيات.
    وكشف تقي الدين أنه استدعي إلي إدارة البحث الجنائي بصنعاء قبل بضعة أشهر فوجد هناك 13 فتاةً مصابات بالإيدز، تقل أعمارهن عن 15 عاماً، مارسن كافة أنواع الجنس مع الرجال وبالذات مع متزوجين، الذين يتوقع أن يكونوا نقلوا المرض إلي زوجاتهم وأطفالهم مباشرة.
    وأوضح أن الآلاف من عيادات النساء والولادة في عموم البلاد قد تكون تسببت في انتشار مرض الإيدز لأن الأدوات المستخدمة هناك غير معقمة، كما أن الآلاف من قِرب الدم تنقل إلي المرضي في المستشفيات دون فحصها لإمكانية إصابتها بفيروس الإيدز .
    الدكتور أحمد الحداد رئيس قسم طب المجتمع بجامعة صنعاء طالب بضرورة التسجيل الإجباري للمرضي بالإيدز ومراقبتهم علي الدوام، وتوفير المحاجر الصحية المجانية لهم بالإضافة إلي نشر العلاج المجاني وتوفير المعالجين المتخصصين، وإجبار الأطباء علي تعقيم الأدوات الطبية في المستشفيات بشكل دائم.
    وكشفت دراسة رسمية أجريت في عدد من المحافظات اليمنية عن الحالات المصابة بالإيدز أن الاتصال الجنسي المباشر كان الوسيلة الغالبة للإصابة بمرض الإيدز حيث ذكرت أن 90% من المصابين بالإيدز مارسوا الجنس غير المشروع، فيما جاءت عيادات النساء والولادة والدم الملوث في بنوك الدم في المستشفيات العامة كإحدي الطرق لانتقال هذا المرض، لعدم خضوعها للفحص الطبي بالإضافة إلي تلوث بعض الأدوات الطبية في بعض المستشفيات العاملة التي يتوافد إليها المرضي بكثرة.
    وذكرت المصادر الطبية أن عدد المراهقين والمراهقات في اليمن بلغ 6 ملايين، في حين أكدت أن بيئة انتقال مرض الإيدز في البلاد اتسعت بسبب الجهل بخطورة هذا المرض وبوسائل انتشاره، بالإضافة إلي وجود أكثر من 120 ألف لاجئ إفريقي في اليمن وكثرة المغتربين اليمنيين في الخارج واتساع حركة التنقلات الداخلية بين الريف والحضر.
    وأشارت إلي أن عدن تأتي في المرتبة الأولي بين المدن الأكثر احتضانا لمرض الإيدز، تليها أمانة العاصمة صنعاء ثم مدينة الحديدة ومدينة تعز وإب ولحج وأبين.

     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-10-21
  3. الصلاحي

    الصلاحي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-20
    المشاركات:
    16,868
    الإعجاب :
    3
    بارك الله فيك عزيزي مهدي المريسي على هذا التحذير

    ونسأل الله السلامة للمجيع

    دمت ومرحبا فيك
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-10-21
  5. المريسي مهدي

    المريسي مهدي عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-06-11
    المشاركات:
    526
    الإعجاب :
    0
    لاشكرا على واجب اخي الصلاحي

    فعلا هذا المرض مشكلة اخرى تضاف الى المشاكل المزمنة والمعقدة التي تعيشها اليمن ،ومعرفة الناس لما يجري حتى ولو كان مؤلما وغير سارا افضل من جهله ، وما يجب التأكيد عليه هو الابتعاد تماما عما حرم الله ، والحذر من الدم والادوات الملوثة في المستشفيات وهذه اخطر الطرق لانتشار المرض .
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-10-21
  7. الطالب

    الطالب عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-12-09
    المشاركات:
    2,162
    الإعجاب :
    0
    عندما تجد التعاطي السيء للعملية الجنسية في بلد فهي تمثل بداية نهاية

    اللهم استر علينا وعلى الجميع

    تلك مصيبة يعاني منها المجتمع العربي اينما وجد نظرا لتستره على التعاطي للعملية الجنسية
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-10-21
  9. ا لشمعي

    ا لشمعي عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-08-30
    المشاركات:
    577
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم



    الا خ مهـــد ي مــريسـي المــو ضــو ع هــا م وجميل وتـستـحـق الشكر عليه

    اتمــنى ان تســتمر في طــر ح مواضيـع تهــم الجميع بعيد عن التفرقه العنصريه

    المـعــهــو ده منك ,,,,,,, والمـعـذره يا عــزيزي
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-10-22
  11. سيف بن ذيزن

    سيف بن ذيزن عضو

    التسجيل :
    ‏2003-05-31
    المشاركات:
    70
    الإعجاب :
    0
    نص مقتبس من رسالة : ا لشمعي
    الله يطفيك.....قلي ليش تظن الموضوع جميل!!!!!!!!
    كان ممكن انك تقول هذى مصيبة...
    الله يحفظ بلادنا من الكلاب
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2003-10-23
  13. ا لشمعي

    ا لشمعي عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-08-30
    المشاركات:
    577
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم

    الاخ سيف بن ذي يزن


    المصيبه الكبرى موجوده في فمك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2003-11-03
  15. آصف بن برخيا

    آصف بن برخيا مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-03-24
    المشاركات:
    15,668
    الإعجاب :
    0
    شكراً لك مهدي مريسي على هذا الموضوع المهم والذي يجب ان نكون جنوداً لبلادنا
    في التعبئه العامه من هذا المرض الفتاك
     

مشاركة هذه الصفحة