حدث في أذربيجان...هل يحدث في اليمن؟!

الكاتب : تخاريف   المشاهدات : 540   الردود : 1    ‏2003-10-16
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-10-16
  1. تخاريف

    تخاريف عضو

    التسجيل :
    ‏2003-09-23
    المشاركات:
    106
    الإعجاب :
    0
    كان غوار الطوشي يقول: إذا أردنا أن نعرف مايحدث عندنا فيجب أن نعرف ماذا يحدث في البرازيل!!!
    وكنا نضحك ولانفهم العبارة.
    ولكن يبدو أننا كبرنا وصرنا نفهمها. وأعتقد أنكم ستفمهوها أيضا.
    والان خلونا نمشي خطوة خطوة والذي مافهمش يعيد من البداية:


    1- الخطوة الأولى:نجل الرئيس الأذري يرشح نفسه للانتخابات الرئاسيةالسبت 6/5/1424هـ الموافق 5/7/2003م، (توقيت النشر) الساعة: 00:29(مكة المكرمة)،21:29(غرينيتش)
    [​IMG]
    إلهام علييف
    مواطن صالح من حقه أن يترشح وينافس والده!!!


    حذا إلهام نجل الرئيس الأذري حيدر علييف حذو والده ورشح نفسه للانتخابات الرئاسية المرتقبة يوم 15 أكتوبر/ تشرين الأول القادم.

    وقد وافقت لجنة الانتخابات المركزية على هذا الترشيح بعد أن صوت عشرة من أعضائها لصالحه بينما اعترض خمسة بزعم أن الوثائق التي قدمها إلى اللجنة تحتوي على تجاوزات. وسجلت اللجنة طلبات عشرة مرشحين بينهم ممثلون عن المعارضة.


    واعتبر محللون أن قرار إلهام علييف -وهو المسؤول الثاني في الحزب الحاكم في البلاد- بالمشاركة في الانتخابات يعني أن والده سيسحب ترشيحه لصالحه في نهاية المطاف.

    وقال الخبير السياسي إيلدار إسماعيلوف من مجموعة "من أجل مجتمع مدني" إنه سيكون من غير المعقول أن يترشح الأب والابن للولاية نفسها في الوقت نفسه، مؤكدا أن أحدهما سيضطر للتخلي عن السباق الرئاسي. وأضاف أن "الوضع الصحي للرئيس يرغمه على أن يختار خلفا له. وقد حدد خياره اليوم".

    وقال المحلل السياسي ورئيس المؤسسة الأوروبية الآسيوية للتعاون الاستراتيجي رشاد رزاكولييف إن حيدر علييف سينسحب على الأرجح من الانتخابات تاركا المجال أمام ابنه.

    يشار إلى أن حيدر علييف (80 عاما) قدم ترشيحه أيضا للانتخابات الرئاسية رغم تعرضه لمشاكل صحية في الآونة الأخيرة. فقد غاب عن الوعي أمام كاميرات التلفزيون في أبريل/ نيسان الماضي ولم يظهر علنا منذ ذلك الحين إلا نادرا.

    2- الخطوة الثانية: ابن الرئيس رئيسا للحكومة في أذربيجان الاثنين 6/6/1424هـ الموافق 4/8/2003م، (توقيت النشر) الساعة: 13:43(مكة المكرمة)،10:43(غرينيتش)
    [​IMG]
    حيدر علييف دفع بابنه إلى سدة الحكم
    أبن الوز عوّام!!!


    وافق البرلمان الأذربيجاني اليوم الاثنين على تعيين إلهام علييف (41 عاما) نجل الرئيس حيدر علييف المريض، رئيسا للوزراء مما يمهد الطريق لخلافة والده في رئاسة هذه الجمهورية السوفياتية السابقة.

    وقد صوت البرلمان الذي يهيمن عليه حزب أذربيجان الجديدة بزعامة علييف في اجتماع طارئ على انتخاب علييف الابن الذي تسلم منصب نائب رئيس الحزب بأغلبية 101 صوت وامتناع صوت واحد في البرلمان المكون من 125 مقعدا عن التصويت.

    ويقضي الدستور الأذربيجاني بأن يحل رئيس الوزراء محل رئيس الدولة إذا عجز عن ممارسة مهامه لمدة لا تتجاوز ثلاثة أشهر تجري خلالها انتخابات عامة.

    وقال إقبال أغازاده من حزب (الأمل) المعارض إن حزبه قاطع الجلسة لأن الأرضية لم تكن مهيأة لمواقفه.

    وأعرب إلهام علييف بعد انتخابه عن دهشته من الإجماع الذي حصل عليه في البرلمان، محاولا بذلك تبديد اتهامات المعارضة له بعدم أهليته ونقص خبرته السياسية.

    وأكد علييف أنه سيستمر في سياسية والده في تنمية العلاقات مع روسيا الجارة الكبرى لأذربيجان.

    يذكر أن حيدر علييف أدخل المستشفى الشهر الماضي في تركيا ويعاني من مشاكل في القلب. وعلى الرغم من أن أي معلومات رسمية لم تنشر في هذا الشأن، فإن طبيبا في مستشفى أنقرة العسكري الذي يعالج فيه أكد أن علييف في حالة خطيرة لكن وضعه مستقر.


    3- الخطوة الثالثة: حيدر علييف يرشح نجله للحكم من بعدهالخميس 6/8/1424هـ الموافق 2/10/2003م، (توقيت النشر) الساعة: 23:05(مكة المكرمة)،20:05(غرينيتش)[​IMG]
    علييف الأب وعلييف الأبن
    هذا العجل من ذاك الثور!!!
    أعلن رئيس أذربيجان حيدر علييف اليوم الخميس عدم ترشيح نفسه للانتخابات الرئاسية التي ستجري منتصف هذا الشهر ورشح ابنه ليحل محله في تلك الانتخابات.

    وقال علييف (80عاما) في بيان تلاه التلفزيون الرسمي إنه قرر أن يسحب ترشيحه للانتخابات لصالح ولده إلهام الذي وصفه بأنه
    "خليفته المحتمل".

    ويعد إلهام (41 عاما) المرشح الأوفر حظا للفوز بالرئاسة خلفا لوالده وفق استطلاعات الرأي. وفي حال تولي إلهام الرئاسة في أذربيجان فستكون هذه أول وراثة للحكم في تلك الجمهورية السوفياتية السابقة.

    وتولى علييف عددا من المناصب منذ حكم الزعيم السوفياتي الأسبق جوزف ستالين. وعمل في جهاز المخابرات السوفيتية (KGB) ووظائف أخرى. وفي عهد الرئيس السوفيتي الأسبق ميخائيل غورباتشوف طرد من عضوية المكتب السياسي في إطار الإصلاحات التي أقرها غورباتشوف في ذلك الوقت.

    ويتهمه منتقدوه بأنه يدير الحكم بطريقة ديكتاتورية. وقال أحد أبرز مستشاريه السابقين إن علييف يتمتع بقدرة سياسية كبيرة غير أنه فشل في نقل البلاد من الحكم الديكتاتوري إلى الحكم الديمقراطي.

    ويعاني علييف من مشاكل في القلب وتدهورت صحته بشكل كبير في الفترة الأخيرة.

    4- الخطوة الرابعة:نجل الرئيس الأذري يتعهد بالتزام نهج أبيهالثلاثاء 18/8/1424هـ الموافق 14/10/2003م، (توقيت النشر) الساعة: 07:38(مكة المكرمة)،04:38(غرينيتش)[​IMG]
    إلهام علييف
    من شابه أباه فما ظلم!!!

    قال إلهام علييف نجل الرئيس الأذري اليوم الاثنين إنه يتعهد بالالتزام بنهج والده المريض إذا ما انتخب لسدة الحكم كما هو متوقع.

    وزعم إلهام (41 عاما) أن أي نهج آخر غير نهج والده سيلحق كارثة بالبلد الغني بالنفط.

    وأشار إلهام الذي تحول من شاب مستهتر إلى سياسي في هذه الدولة التابعة للاتحاد السوفياتي سابقا إلى والده بأنه "شخص عظيم.. وأن أذربيجان المستقلة اليوم هي من نتاج إبداعه".

    وأضاف في مؤتمر صحفي "لولا عودة حيدر علييف عام 1993 لواجهت أذربيجان صعوبات جمة، لا بد من الحفاظ على نهجه".

    واختتم إلهام حملته يوم الاثنين بحشد انتخابي في ملعب باكو الرئيسي حضره أكثر من 30 ألف شخص أكثرهم تم نقلهم إلى المدينة في حافلات وفرتها السلطات.

    وقال إلهام للحشد "آمل أن تتخذوا القرار الصائب وتصوتوا لصالحي لأني الشخص الوحيد الذي سينتهج النهج الذي اختاره علييف".

    وبدا أن انتقال السلطة إلى إلهام أمر مفروغ منه في انتخابات يوم الأربعاء بعد إستراتيجية دقيقة وضعها قبل أشهر الرئيس المخضرم حيدر علييف الذي يرقد حاليا في مستشفى بالولايات المتحدة.

    وتدين المعارضة الانتخابات وتصفها بأنها حيلة للإبقاء على قبضة أسرة علييف على السلطة. وبالإضافة إلى إلهام الذي كان يشغل منصب نائب رئيس شركة النفط التابعة للدولة يشغل أقارب آخرون لعلييف مناصب رئيسية أخرى في هيكل السلطة والأعمال في أذربيجان.

    وكان حيدر علييف (80 عاما) قد وضع إلهام في مكانة متقدمة ليخلفه في رئاسة البلاد حيث عينه رئيسا للوزراء عقب تعديل دستوري أجري قبل عام.


    5- الخطوة الخامسة: نجل علييف الأوفر حظا لخلافة والده
    الناخبون الأذريون يقترعون لانتخاب رئيس جديد للبلاد

    الأربعاء 19/8/1424هـ الموافق 15/10/2003م، (توقيت النشر) الساعة: 13:39(مكة المكرمة)،10:39(غرينيتش)[​IMG]
    إلهام علييف الأوفر حظا لخلافة والده
    منافسة برئية جدا جدا جداوديموقراطية!!!


    توجه الناخبون الأذريون إلى صناديق الاقتراع صباح اليوم للإدلاء بأصواتهم قصد انتخاب رئيس جديد للبلاد خلفا للرئيس الحالي حيدر علييف.

    وفتحت مكاتب الاقتراع الـ 5146 أبوابها في كافة أنحاء البلاد كما كان مقررا عند الساعة الثامنة صباحا بالتوقيت المحلي (3:00 غرينتش) أمام أكثر من 4.1 ملايين ناخب. وأرسلت منظمة الأمن والتعاون في أوروبا أكثر من 600 مراقب للإشراف على هذه الانتخابات.

    ويتنافس ثمانية مرشحين لتولي منصب الرئيس من أبرزهم إلهام علييف نجل الرئيس الأذري والذي اختاره والده خليفة له بعد انسحابه من المنافسة قبل أسبوعين بسبب اعتلال صحته، وعيسى غمبار من حزب المساواة، واعتبار محمدوف من حزب الاستقلال الوطني.


    ويرى مراقبون أن فوز إلهام بانتخابات اليوم أمر مفروغ منه بعد إستراتيجية دقيقة وضعها قبل أشهر والده الرئيس المخضرم حيدر علييف.

    وتدين المعارضة الانتخابات وتصفها بأنها حيلة للإبقاء على قبضة أسرة علييف على السلطة. وإضافة إلى إلهام الذي كان يشغل منصب نائب رئيس شركة النفط التابعة للدولة، يشغل أقارب آخرون لعلييف مناصب رئيسية أخرى في هيكل السلطة والأعمال في أذربيجان.

    وكان حيدر علييف (80 عاما) قد وضع إلهام في مكانة متقدمة ليخلفه في رئاسة البلاد حيث عينه رئيسا للوزراء عقب تعديل دستوري أجري قبل عام.

    6- الخطوة السادسة:انتخاب إلهام علييف رئيسا لأذربيجانالخميس 20/8/1424هـ الموافق 16/10/2003م، (توقيت النشر) الساعة: 04:42(مكة المكرمة)،01:42(غرينيتش)[​IMG]
    إلهام علييف في طريقه لخلافة والده
    وكله بالديموقراطية!!!


    أعلنت اللجنة الانتخابية في أذربيجان صباح اليوم الخميس أن إلهام علييف, نجل الرئيس حيدر علييف, انتخب رئيسا للبلاد من الدورة الأولى بحصوله على 80.2% من الأصوات بعد فرز 57.1% من البطاقات الانتخابية.

    وحصل إلهام علييف على أكثر من نصف المقترعين وهي النسبة الضرورية للفوز من الدورة الأولى, لأن أكثر من نصف الناخبين البالغ عددهم ثلاثة ملايين ناخب صوتوا له أمس مما أعطاه تقدما حتميا.

    ومن جهة أخرى, أصيب عدد من المتظاهرين صباح اليوم خلال هجوم شنته شرطة مكافحة الشغب في العاصمة الأذربيجانية على نحو مائة معارض كانوا متجمعين أمام مقر حزب "مساواة" الذي ينتمي إليه مرشح المعارضة عيسى غمبر.

    وكان غمبر قد أعلن فوزه من جانب واحد في الانتخابات الرئاسية ودعا إلى التظاهر بعد ظهر اليوم أمام مقر اللجنة الانتخابية المركزية. وقال للصحفيين في مقر حملته الانتخابية "إنني الفائز ولا أنوي القبول بسرقة (أصوات), لكننا أيضا لا ننوي حل هذه المشكلة بالعنف".

    وأضاف غمبر "لن تتمكن السلطات من تنفيذ سيناريو التزوير الذي وضعته", مؤكدا أنه "لا يعتزم القبول بأن يسلب نظام علييف مرة جديدة أصواتنا".


    هارد لك مستر عيسى غمبر "مرشح المعارضة"
    في المرة الجاية 2040 يمكن يحالفك الحظ وأنت تنافس حفيد علييف
    وكله بالديموقر اطية

    ولوغيرنا الأسماء علي مكان علييف وأحمد مكان إلهام
    أيش رأيكم؟!
    ممكن نحط اليمن مكان أذربيجان
    :D:D:D

    :confused::confused::confused:
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-10-16
  3. أبو لقمان

    أبو لقمان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-06-11
    المشاركات:
    5,204
    الإعجاب :
    3
    نشكرك أخي على هذه المعلومات القيمة .. لكن

    هل ماجرى أعلاه كان مخالفا للدستور في ذاك البلد ؟ ..
    .
    وطالما رأيت ربط ذلك باليمن ..

    هل يمنع دستور الجمهورية اليمنية ترشيح أحمد علي عبد الله صالح لنفسه ؟
    .
    والسلام
     

مشاركة هذه الصفحة