صراع بين السيستاني والصدر:عشرات القتلي

الكاتب : الصقر الجارح   المشاهدات : 578   الردود : 4    ‏2003-10-15
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-10-15
  1. الصقر الجارح

    الصقر الجارح قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-04-18
    المشاركات:
    2,647
    الإعجاب :
    1
    صراع علي موارد الأضرحة يوقع عشرات القتلي -
    بين انصار السيستاني والصدر في كربلاء


    في سابقة وصفها المحللون بالخطيرة اندلعت مواجهات مسلحة بين انصار المرجع الديني الاعلي السيد السيستاني ومقتدي الصدر في كربلاء الليلة الماضية.
    وذكر في كربلاء ان اشتباكات دامية استخدمت فيها الاسلحة وقعت بين الجانبين اسفرت عن مقتل العشرات وجرح آخرين مؤكداً ان بوادر انفجار الموقف بدت واضحة قبل يومين بعد ان ترددت انباء عن دخول عناصر من انصار مقتدي الصدر الي مدينة كربلاء في محاولة منها للسيطرة علي شؤون الروضتين الحسينية والعباسية.
    وقال ان المواجهات بين الجانبين انطلقت شرارتها في الساعة التاسعة من مساء ليلة الاثنين في مركز المدينة وتحديداً ما بين الحرمين واستمرت حتي صباح الثلاثاء واستخدمت فيها جميع الاسلحة الخفيفة والثقيلة.
    وشوهدت وحدات من القوات البلغارية التابعة للتحالف تدخل مركز المدينة باتجاه باب قبلة مرقد العباس (ع).. الا ان هذه الوحدات لم تتدخل وفضلت الانسحاب ليشتد القتال بين الجانبين.

    وأكد شاهد العيان ثامر محمد وقوع قتلي وجرحي عند مدخل الروضة الحسينية نقلوا في سيارات الي مستشفيات المحافظة.

    سيطرة أنصار السيستاني
    وفي تطور لاحق ذكر قادمون من كربلاء ان انصار السيستاني تمكنوا عند طلوع فجر الثلاثاء من السيطرة علي الموقف في مركز المدينة ومحاصرة انصار الصدر في جامع المخيم الذي اتخذه هؤلاء مقراً لهم.

    و عمليات المواجهة المسلحة بين الطرفين حيث اتخذ مسلحو الجانبين سطوح الفنادق والدور السكنية مكاناً لعملية رمي الاطلاقات النارية.

    وساطات لإنهاء القتال
    علي صعيد متصل دعا المرجع الديني عبد المهدي السلامي ممثل السيستاني في كربلاء عبر مكبرات الصوت مسلحي المقتدي الي ايقاف اطلاق النار مؤكداً ضمان سلامتهم بضمانة المرجعين الدينيين جلال الحسناوي ومسلم الطائي.. وبعد هذه الدعوة حاول المئات من ابناء كربلاء الوصول الي جهة قريبة من جامع المخيم برغم شدة الرمي المتبادل ووصلوا الي البوابة الرئيسة منه ونقلوا رغبة اهالي المدينة بانهاء الاقتتال.

    من جانبه اتهم مكتب الصدر قوات التحالف باشعال ما سماه بالفتنة محملاً مجلس المدينة مسؤولية ما آلت اليه الامور واصفاً اياهم بالتابعين للغرب.

    وعبر شهود عيان عن استغرابهم لعدم تدخل قوات التحالف وقالوا ان هذه القوات وقفت موقف المتفرج أمام الاشتباكات الدامية بين ابناء الشعب الواحد.

    في غضون ذلك ذكر شهود عيان ان مبني تلفزيون كربلاء طوق من قبل مسلحين دون ان يوضحوا هويتهم لكنهم قالوا ان الهدف من ذلك هو الاستيلاء علي المبني الذي قطعت ادارته برامجه المعتادة.

    وكشف قائمون علي ضريحي الامامين الحسين والعباس النقاب عن مفاوضات جرت بين جماعتي السيستاني والصدر انتهت بالفشل في محاولة لحسم موضوع السيطرة علي أموال العتبات المقدسة التي تريد جماعة الصدر تمويل شؤون جيش المهدي منها.

    وتضاربت الانباء حول توصل الطرفين الي حل لانهاء العمليات العسكرية حيث مازال الموقف غامضاً بسبب وجود المئات من انصار مقتدي الصدر وتمركزهم في جامع المخيم فيما ذكرت مصادر ان الموقف قد ينفجر مرة اخري في اية لحظة بسبب عدم التوصل الي اتفاق نهائي.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-10-15
  3. ابو خطاب

    ابو خطاب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-10-31
    المشاركات:
    13,910
    الإعجاب :
    1
    اللهم اجعل بأسهم بينهم شديد واهلكم بأيديهم واخرج اهل السنة منهم سالمين
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-10-15
  5. ابو خطاب

    ابو خطاب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-10-31
    المشاركات:
    13,910
    الإعجاب :
    1
    الشيعة في العراق حرب على الأضرحة !!!

    الشيعة في العراق حرب على الأضرحة !!!

    اتهم سكان كربلاء الثلاثاء أنصار الزعيم الشيعي الشاب مقتدى الصدر باثارة المواجهات التي وقعت الاثنين داخل هذه المدينة المقدسة لدى الشيعة كما اتهموا الأميركيين بالعمل على بث الفرقة في صفوف الشيعة للتمكن من السيطرة على الوضع.
    وغداة المواجهات التي اوقعت قتيلا كانت ثلاث سيارات جيب بلغارية تقطع طرق كربلاء (110 كلم جنوب بغداد) المؤدية الى ضريحي الحسين والعباس والى مسجد المخيم في المدينة حيث يتحصن انصار مقتدى الصدر.
    واتهم السكان مقتدى الصدر بانه حرض رجاله للسيطرة على الضريحين من اجل الاستيلاء على الهبات الضخمة التي تجمع في هذين المقامين لتمويل ميليشيا "جيش المهدي" الذي اعلن ولادته وتمويل حكومة الظل التي اعلن عنها الاسبوع الماضي.
    ووقع الاشتباك عندما حاول عناصر من ميليشيا مقتدى الصدر مساء الاثنين السيطرة على الضريحين فقام انصار المرجع الكبير علي السيستاني بالتصدي لهم.

    وقال واثق فالح وهو سائق شاحنة من كربلاء "ان رجال مقتدى الصدر كانوا يريدون السيطرة على الهبات والنذور الضخمة في المقامين لتمويل انشاء جيش المهدي واقامة حكومته".
    ويشاركه مكي حمزه عوض الميكانيكي البالغ من العمر احدى واربعين عاما الرأي نفسه ويقول بحدة اكثر "ان رعاع مقتدى يريدون السيطرة على هبات المؤمنين للتسلح". واعتبر مقتدى الصدر "نسخة عن صدام حسين" مضيفا "ما كدنا ننتهي من صدام حتى اتانا مقتدى".
    وفي مستشفى الحسين في كربلاء الذي نقل اليه الجرحى وجهت اصابع الاتهام ايضا الى الولايات المتحدة. وقال الطبيب صالح الحسناوي ان "شخصا توفي متاثرا بجروحه كما اصيب 24 اخرون بجروح احدهم في حالة الخطر لاصابته في الصدر".
    وقال اياد الذي كان يعود جريحا من اقربائه "ان الاميركيين يحاولون بث الفرقة بين الشيعة لاضعافنا". وقال معتز القاسم تاجر الاقمشة عن الاميركيين "انهم يطبقون سياسة فرق تسد الاستعمارية".
    وندد سكان كربلاء ب"قيام رجال مقتدى الصدر بتدنيس المقامين" موضحين انهم "غرباء عن المدينة" وانهم قدموا من مدينة الصدر الضاحية الشيعية لبغداد.
    وقال متحدث باسم قوات التحالف ان الشرطة العسكرية الاميركية التي كانت تقوم اليوم بتوجيه السير على مداخل المدينة "منعت دخول حافلات تنقل سكانا من مدينة الصدر الى مدينة كربلاء".
    وقال نحو ثلاثين شخصا من اتباع المرجع الشيعي الكبير علي السيستاني كانوا متجمعين امام المكاتب التابعة لمسجد المخيم ان المسلحين المتحصنين داخل المسجد هم جميعا من انصار مقتدى الصدر.
    وقال المتحدث باسم قوات التحالف ان "15 من ميليشيا مقتدى الصدر موجودون داخل المسجد ويحتجزون ثمانية اشخاص رهائن".
    وكانت حركة التنقل ضعيفة بعد ظهر الثلاثاء امام الضريحين واغلقت المحلات التجارية المجاورة ابوابها خوفا من تجدد الاشتباكات. وجابت سيارات تابعة للشرطة العراقية شوارع كربلاء وهي تدعو عبر مكبرات الصوت "المخربين الى مغادرة المدينة". وقال احد عناصر الشرطة عبر مكبر للصوت "على من يحب النبي محمد ان لا يثير مشاكل والا حلت عليه لعنة الحسين".
    كما قام شرطي اخر بالاعلان عبر مكبر للصوت فرض حظر التجول في مدينة كربلاء من الساعة 21,00 حتى السادسة صباحا (18,00 حتى الثالثة تغ). فرانس براس 15/10
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-10-16
  7. ابوخلدون العربي

    ابوخلدون العربي عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-10-03
    المشاركات:
    504
    الإعجاب :
    0
    لعنة الله على كل عميل وخائن ..

    يبيع الوطن من اجل مصالحه الشخصية..

    نصر الله المقاومة المسلحة العراقية على :

    المحتليين والخونة والعملاء
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-10-16
  9. الصقر الجارح

    الصقر الجارح قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-04-18
    المشاركات:
    2,647
    الإعجاب :
    1
    ان الصراح من اجل حطام الدنياء سيزولهم
    ويجعلهم عبرة لكل انسان مؤمن

    لكم الشكر اخواني الكرام
    ابو خطاب وابن خلدون
    لكم التحية
     

مشاركة هذه الصفحة