عن ماضي وحاضر ومستقبل الحزب الإشتراكي عبدالغني عبدالقادر!!

الكاتب : عبدالرشيدالفقيه   المشاهدات : 443   الردود : 2    ‏2003-10-14
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-10-14
  1. عبدالرشيدالفقيه

    عبدالرشيدالفقيه مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-12-01
    المشاركات:
    3,577
    الإعجاب :
    0
    [​IMG]

    حـــوار حــي

    الموضوع : الحزب الاشتراكي
    الشخصية المستضافة : عبدالغني عبدالقادر
    نبذة عن الشخصية:
    يحتفل الحزب الاشتراكي اليمني بالذكرى الخامسة والعشرين لتأسيسة عن مسيرة الحزب خلال هذه الفترة ، وافاقه المستقبلية : تدعو الصحوة نت جمهورها لحوار مباشر مع الاخ عبدالغني عبد القادر رئيس الدائرة السياسية للحزب الاشتراكي الثلاثاء 14اكتوبر.


    الاسم احمد محمود

    الدولة
    اليمن

    السؤال
    اهلا بك استاذ عبد الغني عبد القادر وسؤالي عن بقية النازحين متى ستكون عودتهم ومالدور الذي يمكن ان يلعبوه وهل سيكونون عند امل هذا الشعب في احداث حراك سياسي يفك الشرنقة التي تحاول السلطة فرضها على الحياة السياسية في اليمن والعودة به الى زمن الشمولية ؟

    الاجابة
    العودة باستمرار كانت متعلقة بالتأمين ظروف مناسبة لعودة هؤلاء ولذلك كنا مع اتخاذ القرار من قبل الأشخاص وليس بقرار حزبي خصوصاً وان الامر متعلق بأفراد واسر صودر كل ممتلكاتها وليس بقدرت الحزب على تأمين حياتهم واصحبت القضية مسئولية الدولة في تامين ذلك ، من الناحية السياسية ايضاً ترك الحزب حرية الخيار لكل نازح أين يكون وهل لديه الاستعداد لمواصلة الحياة السياسية في اطار الحزب وتحمل تبعات ذلك ونحن واثقون اذا توفر مناخ عمل سياسي ديمقراطي حقيقي فلن يكون موقع هؤلاء سوى العمل في اطار الحزب . اما مسألة احداث حراك في العمل السياسي في البلاد فهذا مسؤولية الأحزاب عموماً واحزاب المعارضة خصوصاً .


    --------------------------------------------------------------------------------

    الاسم فؤاد إبراهيم

    الدولة
    اليمن

    السؤال
    مرحباً بالاستاذ عبدالغني عبدالقادر في الصحوة نت : وسؤالي هل ترى استاذي القدير ان الحزب الإشتراكي مازال له ثقل على الحياة السياسية ، أم انه يعتبر مهمش ؟ السؤال الثاني : ما رأيك في ما يسمى باللقاء المشترك وهل استفاد الحزب الإشتراكي من انضمامه الى اللقاء ؟ وكيف ؟ السؤال الثالث : مالجديد لدى الحزب الإشتراكي بعد مرور 40 عام على تأسيسه وبعد تفكك الدولة الأم المؤسسة للحزب الإشتراكي ؟

    الاجابة
    1- الحزب الاشتراكي يطرح نفسه كحزب العدالةالاجتماعية وهي قضية حية وسوف تستمر وطالما هناك ظلم وهناك فقر فشعبنا بحاجة الى من يتبنى القضايا الاجتماعية الحزب الاشتراكي اليمني لا يطرح نفسه الان كحزب ايدولوجي وفكري وانما حزب سياسي يسعى الى تحقيق مصالح اغلبية الشعب لذلك فالحاجة اليه سوف تضل ، اما ثقله فمتعلق بمدى نضج العمل السياسي داخله وقدرته على تمثل مصالح الناس والتعبير عنها وخلق كتلة واسعة تتبنى سياساته . 2- اللقاء المشترك هو تجمع سياسي لاحزاب المعارضة هدفه الرئيسي تحقيق نضام سياسي ديمقراطي حقيقي والتجربة الماضية اثبتت ان تجمع احزاب المعارضة بأمكانه ان يتوصل الى استخلاص بعض الحقوق السياسية والدفع بالعملية الديمقراطية الى الامام حدث هذا فيما يتعلق بتعديل قانون الانتخابات وايضا فيما يتعلق بحق الاحزاب في المشاركة في الاشراف على العملية الانتخابية وان يكون هناك رأي اخر تجاه العديد من السياسات ولذلك تجمع المعارضة هو ضرورة لتطوير الحياة السياسية في البلاد وليست الاحزاب هي المستفيدة وانما الشعب لأن وجود المعارضة القوية كفيل بفضح الممارسات الخاطئة وتبني سياسات بديلة وهي عملية صعبة مازالت في واقع اليمن الا ان ما نعمله هو البداية . 3- الحزب الاشتراكي اليمني بعد تجربة مريرة في ظل تفكير سياسي شمولي يلغي حق الاخر ويدعي الحقيقة لنفسه وصل الى استخلاصات اساسها الدعوى الى قيام نظام سياسي تعددي واحترام حق الاخرين بالوجود والعمل وهو المشروع الذي حمله الى دولةالوحدة وظل اميناً لهذا التوجه وتحمل التبعات من أجل ترسيخه وهو اليوم وفي اطار اللقاء المشترك يدعو الى ترسيخ هذا النهج والدفاع عنه لانه السبيل الوحيد لتجنيب بلادنا ويلات النظام السياسي الشمولي وغير الديمقراطي والتي عانينا منها كثيراً والدعوة الى ديمقراطية حقيقية بديلاً عن الديمقراطية الشكلية .


    --------------------------------------------------------------------------------

    الاسم سامية

    الدولة
    اليمن

    السؤال
    ماذا عن رجل الوحدة الاستاذ على سالم البيض ولماذا لم يعد بعد .

    الاجابة
    علي سالم البيض ما زال نازحاً في الخارج فقد اسهم فعلاًُ في اقامة دولة الوحدة ولن ينسى التاريخ له ذلك اما مسألة عودته فهي متعلقة لتقديره لامكانية هذه العودة من عدمها .


    --------------------------------------------------------------------------------

    الاسم أبو بشرى الشعيبي

    الدولة
    المملكة العربية السعودية

    السؤال
    في البداية أرق وأجمل التهاني والتبريكات للشعب اليمني كافة بمناسبة ذكرى مرور الثورتين العظيمتين سبتمبر وأكتوبر.. ولإخوننا في الحزب الاشتراكي اليمني وقيادته بمناسبة ذكرى مرور 25 عام على تأسيس الحزب.. واتقدم بالشكر الجزيل للصحوة نت على برنامجها الحواري الناجح ، واستضافتهاالأستاذ القدير / عبد الغني عبد القادر رئيس الدائرة السياسية للحزب في هذه الحلقة.. السؤال: س) الحزب الاشتراكي خاض تجربة سابقة في حكم جنوب اليمن بقانون استمده من الافكار الأيدلوجية الماركسية الشيوعية.. فما هو النهج والرؤية التي تتبعونها حالياً كونكم حزب سياسي ينافس في الساحة السياسية اليمنية، أو بالمعنى الأصح ما هو القانون البديل والفكرة المتبعة التي يهدف ويسعى لتحقيقها الحزب الاشتراكي وقيادته حالياً؟؟؟؟

    الاجابة
    سبق وان اشرت وان الحزب الاشتراكي اليمني لم يعد حزباً ايديولوجياً وهو يضم في عضويته اتجاهات مختلفة القاسم المشترك فيما بينها هو العمل من أجل تحقيق العدالة الاجتماعية في ظل ظروف اليمن ، وبرؤية تستند الى تقييم الواقع اليمني والظرف التاريخي الذي يمر به وليس نقلاً لتجارب اخرى ، اما المراحل التي مر بها الحزب الاشتراكي اليمني سابقاً فقد تخللتها الكثير من الأخطاء بسبب حداثة التجربة وتأثر الحزب بتيارات سياسية مختلفة ولم يعد الحزب يدافع عن تلك السياسات وتلك الاخطاء وانما يتبنى النهج الديمقراطي داخله من اجل الوصول الى سياسات واقعية ويتبنى النهج الديمقراطي في المجتمع ككل كسبيل لتجنب الصراعات التي تعيق التطور السياسي السلمي .


    --------------------------------------------------------------------------------

    الاسم عصام علي

    الدولة
    اليمن

    السؤال
    نشرة بعض الصحف خبر يفيد بالتقارب الشديد في الفترة الاخيرة بين حزبكم وبين المؤتمر الشعبي العام وماجد في هذا الحوار خلافاً لسابقة ان المؤتمر الشعبي العام بدأ يرقص على جراح الوطن من خلال عملية الشد والجذب وزرع الفتن بين احزاب المعارضة والثمن من خزينة الوطن كما تعلمون . ارجو منكم التوضيح الاتي هل الحزب الاشتراكي اليمني يدرك ما معنا الحوار مع المؤتمر الشعبي العام بعد ان اتضحت نواية من مؤشرات الانتخابات النيابية الاخيرة مثلاً مصادرت الدوائر التي فاز فيها مرشحي المعارضة وعدم تقبله للمنافسة الشريفة. 2- الحزب الاشتراكي اليمني هل تخلص من المشاكل الداخلية وأهمها صراعات الاجنحة التي كانت تؤرق حياة السياسية سابقاً

    الاجابة
    1- الصحافة قد تكون بالغت في تناول هذا الموضوع كل صحيفة من وجهة نظرها وحقيقة الامر ان الحزب الاشتراكي اليمني يدعو الى الحوار بين كل فرقاء العمل السياسي بدون استثناء بما فيهم المؤتمر الشعبي العام والحوار هو نهج في التعامل مع فرقاء العمل السياسي وفي حالات كثيرة يأتي بنتائج طيبة لصالح تطوير العملية السياسية وهذا الحوار لا يعني طمس الخلافات حول بعض السياسات والممارسات وانما محاصرتها وفضحها وتطوير ألية العمل الديمقراطي الذي يمكن من تحقيق ذلك والديمقراطية في اليمن ما زالت وليدة ولا بد من تطويرها بجهد الجميع وليس من خلال رؤية واحدة فإذا ما استجاب المؤتمر الشعبي لنهج الحوار فإن ذلك سوف يسهم في الوصول الى فهم مشترك حول كيفية بناء الديمقراطية في اليمن . 2- وجود اجنحة وتيارات في أي حزب ليس خطأ بل لتشجيع الاجتهادات ولكن المهم ان يطور الحزب آلية ديمقراطية حقيقية في حل الخلافات بين مختلف الاراء والاتجاهات واتخاذ القرار بطريقة شرعية وليست قسرية وكحزب في المعارضة فان لدينا الامكانية الان لتطوير الديمقراطية داخل الحزب وتأمين امكانية اتخاذ القرارات بطريقة سليمة ومقنعة مع احتفاظ الاقلية عند كل قرار بحقها في التعبير عن رأيها وهي عملية صعبة ومعقدة في ظل واقعنا الاجتماعي ولكنها الطريق الصحيح لتجنب صراعات الأجنحة غير الموضوعي .


    --------------------------------------------------------------------------------

    الاسم خالداليمني

    الدولة
    اليمن

    السؤال
    السلام عليكم استاذ عبدالقادر..في البداية كل عام وأنتم بخير وأحب هنا أن أبدي قلقي الشديد على حياة الد كتور ياسين سعيد نعمان أطال الله في عمره وخصوصا ماسمعناه أخيرا عن تكفير الدكتور ياسين . أرجو من قيادة الحزب الإشتراكي أن تعيد الدكتور من حيث أتى حفاظا على حياتة , فارحمونا فنحن لا نحتمل والوطن كذلك خسارة رجل كالدكتور ياسين فيكفينا من خسارة فادحة بإغتيال جارالله عمر ومازلنا حتى الأن نتجرع مرارتها.أقول هذا الكلام وأنا لست منتميا لأي حزب وهذه قناعة شخصيه لأني مازلت أعتقد أن الأنتماء لأي حزب في بلدنا يجعل المنتمي يتعصب لحزبة كما يتعصب لقبيلتة... وأنا أفضل أن يكون الدكتور ياسين خارج الوطن في هذه الفترة ويكفينا منة مقالا شهريا ينشره في أي صحيفة..لأنه بصراحة ولو على الصعيد الشخصي فإن مأحدثة هذا الرجل من وعي منذ قيتم الوحده من خلال إدارته لمجلس النواب وكذلك من خلال كتاباتة الرائعة ذات النظرة الثاقبة ,مأحدثة ةذا الرجل من وعي لم تحدثة الأحزاب الموجودة على الساحة مجتمعة... فما هي الأحتياطات التي يقوم بها الحزب لحماية قياداتة فلا نريد أن يكتفى فقط بإطلاق موقعا على الانترنت يحمل أسم الشهيد ولو أني هنا لا أعتبر مسألة حماية الدكتور ياسين تخص الإشتراكي فقط لأنه شخص لايختلف على إحترامه إثنان.. وعفوا على الإطالة والسلام عليكم.

    الاجابة
    اولاً شكراً على مشاعرك وعلى هذا الحرص وهذه الغيرة على شخص الدكتور ياسين سعيد نعمان وضمناً على السلام الإجتماعي في اليمن وهو مسؤولية الجميع في أن نحمي حق الإنسان بالتعبير عن رأيه وافكاره دون خوف وان ينتهي الفكر التكفيري الذي ينزع الى الغاء حق الأخر في التفكير وفي التعبير عن نفسه وهو خطر حقيقي على البلاد ومستقبلها وهذه مسئولية كل القوى السياسية الحريصة على أمن وسلامة واستقرار اليمن وتطوره ولذلك فإن الحل هو في تأمين حق الناس في أن يعيشوا في بلدهم احراراً ويتمتعون بكامل الحقوق وليس الهجرة ونأمل أن يعمل الجميع أحزاب وسلطة لتفادي تكرار ماحدث للشهيد جار الله عمر .


    --------------------------------------------------------------------------------

    الاسم عبد الحميد القرشي

    الدولة
    المملكة العربية السعودية

    السؤال
    ما هي رؤيتكم ومدى تنسيقكم مع حزب الاصلاح ؟ وهل التحالف مع الاصلاح في الفترة المستقبلية سيضمحل لحساب التنسيق مع الحزب الحاكم؟

    الاجابة
    نحن وحزب الإصلاح حزبين معارضين وحقائق الحياة السياسية في البلاد تدفعنا الى التنسيق والتعاون ليس ضد المؤتمر الشعبي العام وانما ضد السياسات التي نعتقد انها خاطئة واذا ما تشتت وتفتت المعارضة فإن تأثيرها سوف ينعدم ولذلك وحرصاً منا على نقل أرائنا ومقترحاتنا بفعالية فإننا حريصون على العمل المشترك لاحزاب المعارضة وهذا ما نعمله حالياً من خلال مجلس النواب والمجالس المحلية ولو بشكل محدود نتيجة هيمنة الحزب الحاكم على هذه المجالس وانفراده بتقرير السياسات استناداً الى اغلبيته الكاسحة فيها .


    --------------------------------------------------------------------------------

    الاسم عبدان الراشد

    الدولة
    اليمن

    السؤال
    قالت الصحوة نت أن وفدا من اللقاء المشترك زار الشيخ عبدالمجيد الزنداني رئيس مجلس شورى التجمع اليمني للاصلاح بعد أن اعترض على عودة د.يسين سعيد نعمان لأنه كما قال الشيخ عبدالمجيد لايزال يقول أن الحكم للقاعة وليس لله، هل حضر أحد من الاشتراكي وهل لا يعتبر الشيخ عبدالمجيد الحديث عن التوبة تكفير؟

    الاجابة
    نحن نعتقد انه ليس من حق احد ان يحاسب الاخر على اراءه ومعتقداته وافكاره ولا يملك أحد الحقيقة لنفسه وانما من حقه ان يدعو لما يريد وهو يحتمل الخطأ والصواب والرأي العام هو وحده القادر على الانحياز للأراء الصحيحة ومناصرتها وعزل الأفكار الخاطئة ونحن كحزب عانينا من الأفكار الشمولية داخلنا ونأمل أن لا تجد هذه الأفكار من جديد طريقها الى حياتنا السياسية.


    --------------------------------------------------------------------------------

    الاسم عبدالرشيدالفقيه

    الدولة
    اليمن

    السؤال
    أولاً أهنيء قيادة وأعضاء الحزب الإشتراكي بهذه المناسبة الغالية وتهنئة خاصة للأستاذ عبدالغني عبدالقادر.. السؤال : لوحظ في الفترة الأخيرة وجود نوع من (المغازلة) في خطاب المؤتمر الشعبي العام تجاه الحزب الإشتراكي اليمني وبالتأكيد فإنه من خلال قرائة متأنية لتاريخ الحزب الحاكم ندرك أن لهذه المغازلة أهداف ومقاصد ,, ويكاد يكون مؤكداً أن مثل هذا التغيير الطاريء على خطاب الحزب الحاكم لا يخرج عن محوريين موجهين لخطابه الأول إملاءات الخارج ,, والثاني تصفية حسابات في الداخل ..كيف ترون أنتم هذا التطور ؟؟ وهل سيؤثر على اللقاء المشترك ؟؟

    الاجابة
    نحن ندعو الى تحسين الخطاب السياسي بين الاحزاب جميعها وتغليب لغة الحوار على لغة الاستفزاز والتخوين والتكفير بحثاً عن قواسم مشتركة مهما كانت صغيرة أي أننا ندعو الى أدب الخلاف فالخلاف موجود وقائم ولكن علينا أن نبحث عن الطريقة المثلى في التعبير عن خلافاتنا وطريقة حلها كبلد ينزع نحو الديمقراطية في عالم متغير ولا يمكن لنا الا ان نطور اسلوب عملنا جميعاً ، أما أن يتحول هذا الحوار الى صفقات رخيصة على حساب قضايا الوطن فهو ما لا نرتضيه وهو خطر على الديمقراطية ومستقبلها ومن هذا المنطلق فإن العلاقة بين احزاب اللقاء المشترك سوف تظل راسخة وستتطور لصالح حماية الديمقراطية .


    --------------------------------------------------------------------------------

    الاسم رائد الرحومي

    الدولة
    بولندة

    السؤال
    قرأنا اليوم في صحيفة الحياة التي تصدر في لندن أن الاشتراكي يتهم الاصلاح بتكفيره .. ماصحة ذلك، ولماذا اصدر الاشتراكي البيان الذي اشارت له الصحيفة.

    الاجابة
    الاشتراكي لم يتهم الاصلاح وانما اشار الى واقعة من شأنها ان تمثل خطراً على حرية الرأي الاخر وحق التعبير عن المعتقدات السياسية ولذلك اتجه نحو العمل مع كافة القوى السياسية بما فيها حزب الإصلاح لدحض هذا التفكير ونبذه من أي مكان اتى .


    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    الاسم أبو المهند

    الدولة
    المملكة العربية السعودية

    السؤال
    مرحبا بالاستاذ عبدالغني وسؤالي ونحن نسمع عن حوار يجرى حاليا بين الاشتراكي والمؤتمر , ماطبيعة هذا الحوار ؟ وكيف لو أن المؤتمر يريد تشتيت جهود المشترك وسحب الاشتراكي في صفه ومن ثم تركه بلا صديق؟ وكيف سيكون حضوركم ولم شمل الحزب خاصة بعد عودة أبرز قيادات الحزب؟

    الاجابة
    الحوار مع المؤتمر الشعبي العام لم يكن على حساب شركاء الحزب الاشتراكي اليمني في اللقاء المشترك لان الحزب الاشتراكي هو جزء من المعارضة وليس له مكان أخر وفي الواقع أن الدعوة الى الحوار مع المؤتمر الشعبي العام هي دعوة قائمة منذ سنوات وسوف نستمر للدعوة لها الا انها لم تتم بالشكل الذي نرى انه سوف يخدم الحياة السياسية وكل ما تتناقله الصحف في هذه الأيام ليس أكثر من دعوة الى الحوار ليس الا .


    --------------------------------------------------------------------------------

    الاسم انيسة المحمدي

    الدولة
    اليمن

    السؤال
    استاذ عبد القادر في البداية رحم الله شهيد الديمقراطية واللقاء المشترك الاستاذ جارالله عمر . استاذي الكريم هل ونحن نقول رحم الله جارالله عمرالانسان ؟ سنجد انفسنا بعد فترة نقول رحم الله جارالله عمر المشروع خصوصا اذا استطاعت السلطة ومعهاكل اعداء هذا المشروع من اجهاضه لا قدر الله ارجو التعليق ؟

    الاجابة
    جار الله عمر قامة كبيرة في الحياة السياسية اليمنية ورجل دعى بصدق الى الديمقراطية الى احترام حق الجميع في التعبير عن انفسهم والى الغاء الخصومات والعداوات وبناء علاقات سوية بين الجميع وهي قيم لم تمت ولن تمت باستشهاده وستضل قائمة لانها قيم تتفق ومصالح الغالبية العظمى من ابناء الشعب.


    --------------------------------------------------------------------------------

    الاسم أبو المهند

    الدولة
    المملكة العربية السعودية

    السؤال
    ماهي علاقتكم بالتجمع اليمني للاصلاح ؟ وهل تعتقدون أن تنجح محاولات الزج بكم لصراع مع التجمع الاصلاحي؟

    الاجابة
    الشعار التي رفعناه مع الاخوة في التجمع اليمني للاصلاح هو هو شعار " معاً من اجل الديمقراطية " كلاً منا يحترم الاخر واراءه ونبحث عن قواسم مشتركة لصالح بناء نظام سياسي ديمقراطي حقيقي .


    --------------------------------------------------------------------------------

    الاسم سلمان الحارثي

    الدولة
    الإمارات العربية المتحدة

    السؤال
    أستاذ عبد القادر ما حقيقة الحوار مع السلطة، وهل ستكررون تجربة عام 1994 مع نظام الرئيس صالح، وهل يمكن لهذا النظام استخدامكم لضرب الإسلاميين مقابل مصالح محددة في السلطة؟

    الاجابة
    سبق وان اشرت ان مطلب الحوار هو لتأسيس مبدأ لغة الحوار الموضوعي بين القوى السياسي المختلفة وليس موجه نحو طرف اخر ، وحرصنا على الحوار يقابله حرصاً أكبر على وحدة المعارضة .


    --------------------------------------------------------------------------------

    الاسم سلمان الحارثي

    الدولة
    الإمارات العربية المتحدة

    السؤال
    عفوا هناك سؤال آخر ما قصة تكفير الدكتور ياسين سعيد نعمان، وهل استطعتم احتواء المشكلة هذه؟ وهل تتوقع أن تكون مبرر لفض التحالف مع الإصلاح؟

    الاجابة
    حزب الإصلاح استنكر الحديث عن الانتقاص من حق الرأي الاخر وطلب براءته. ولذلك فنحن معاً نتوجه نحو نبذ فكر التخوين والتكفير واحترام الرأي والرأي الاخر والدفاع عن هذا الحق دون تردد .


    --------------------------------------------------------------------------------

    الاسم علي الصانع

    الدولة
    الصين

    السؤال
    كل عام وانتم بخير استاذ عبدالغني السؤال هو مر الحزب الأشتراكي اليمني منذ تأسيسة وحتى اليوم بكثير من المراحل الحرجة(مؤمرات + تصفيات + اغتيالات + قمع) ويخرج في كل مرة اكثر صلابةوتماسكأ. ماهى الأسباب في ذلك من وجهة نضرك كأحد المشاركين الرئسين في تأسيس الحزب الأشتراكي اليمني؟

    الاجابة
    الصعوبات التي مر بها الحزب متعلقة اساساً بصعوبة الواقع الذي نعيشه والعلاقات الاجتماعية المتخلفة والتطرف الفكري وغياب الديمقراطية وقد أدت جميعها الى ان يدفع الحزب والشعب ثمناً كبيراً لهذا ويسعى الحزب لتطوير فكره وممارسته على أساس تطوير الديمقراطية داخله وكذا الديمقراطية في المجتمع وبما ان الحزب الاشتراكي اليمني هو حزب نابع من أوساط فئات اجتماعية مختلفة لها مصلحة بالتطور والتحديث والعدالة الاجتماعية فسيظل جزءاً من هذا الواقع يؤثر فيه ويعمل من أجل حل الصعوبات التي تواجه البلاد وفاعلاً في الحياة السياسية فيها.


    --------------------------------------------------------------------------------

    الاسم لطفي شطارة

    الدولة
    المملكة المتحدة

    السؤال
    كيف يمكن لحزب دمر نفسه بنفسه ، ولطخ سمعته بفعل دورات الدم ، وتاريخه قائم على انشقاقات منذ تأسيسه ، وادير بعقلية قبلية ومناطقية ، وحتى اطلق عليه ( حزب القبائل الماركسية ) ، لماذا لا يعترف هذاالحزب الذي عبث بالجنوب واوصل حالنا الى ما نحن عليه اليوم بانه حزب انتهى ، اما عناصره الشريفة التي لم يلطخها لا المال ولا الدم فلماذا لا تترك هذا الحزب وتكون لها اطار سياسي جديد ، يستطيع الشارع ان يتقبل طروحاتها وافكارها التي تقوم على معاناة المواطنين اليوم ، وتترك هذا الحزب الذي انتحر مرتين بالوحدة الفورية غير المدروسة واخرى بالانفصال من اجل حفنة دولارات . والله من وراء القصد

    الاجابة
    اولاً لايجوز ان ندافع عن الاخطاء التي ارتكبت طوال المراحل السابقة وانما علينا ان نشخصها وان نبين اسبابها لكي تنبذ ويتم تجاوزها في الحياة السياسية المهم الان هو استخلاص العبر من الماضي مع عدم تكرار الاخطاء وتطوير الممارسة السياسية في هذا الواقع الصعب والمعقد ولا يمكن أن يكون الحزب مجموعة من المتطهرين من هذا الواقع السيء وانما يجب العمل بصبر من أجل الارتقاء بالحياة السياسية والحديث عن الأخطاء وتبيان اسبابها والدعوة الى واقع أفضل لنظام سياسي ديمقراطي حقيقي ، ولذلك نعتقد أن المسيرة طويلة للوصول الى واقع كهذا وهي تتطلب المزيد من العمل والتضحية ونقل المجتمع الى طريق التطور المأمول .


    --------------------------------------------------------------------------------

    الاسم رضون عامر

    الدولة
    اليمن

    السؤال
    السلام عليكم استاذ عبد القادر هل سبب فشل الحزب الاشتراكي هو عدم فعالية الايدلوجية التي يقوم عليها الحزب بعد ثبات فشلها في موطنها الاصلي وخاصة في بلاد مسلم .

    الاجابة
    الفشل هو نتاج لأخطاء ارتكبت وفهم خاطئ للواقع نجمت عنه ممارسات ضارة دفع الحزب والوطن ثمنها ولكن بما أن الحزب وما يحمله من رؤى بشأن تحقيق العدالة الاجتماعية استناداً الى مساهمته في تحرير الوطن والتضحيات التي قدمها ظل وسيظل ضرورة وطنية من أجل معالجة مصاعب التطور في البلاد والتي لا زالت قائمة والحزب لا يطرح نفسه الأن بديلاً عن الجميع وانما مساهماً قدر طاقته في تغيير هذا الواقع وتأمين مسيرة الوطن نحو التقدم والبناء .


    --------------------------------------------------------------------------------

    الاسم عبدالمجيد الضالعي

    الدولة
    الإمارات العربية المتحدة

    السؤال
    أنا يمني مغترب منذ ايام الحزب ولكني الان اشعر بالفخر وانا اتابع تحالف خصوم الأمس -الاصلاح والاشتراكي- صحيح الاشتراكي ارتكب في حقنا أخطاء، والاصلاح لم يقصر ايضا، ولكن لانريد ان نظل كما نحن حتى نجد أنفسنا أمام ماسي يصنعها المؤتمر، مامدى جدية تحالف الاصلاح والاشتراكي لنبذ أخطاء الماضي والانتباه للتحديات، وخاصة تجاه مايهدد اليمن في ظل صراع الارهاب مع الحرب عليه في بلادنا التي كان فيها مايكفى من الام، أنتظر اجابة جادة وعملية وليس مجرد تطمين، ولاأريد أن نواصل ايذاء بعضنا البعض؟

    الاجابة
    أولاً احي فيك هذه المشاعر وهذا الوعي ففعلاً كانت هناك أخطاء لا يمكن الدفاع عنها وصودر حق الكثيرين في التعبير عن اراءهم ومعتقاداتهم في فترة تاريخية ما واصبح ذلك من الماضي وعلينا اليوم ان نعمل معاً من اجل تأمين حق الجميع في التعبير عن انفسهم وصون الحريات الحقوق وحماية كرامة الانسان هذا الطريق وحده الذي سيؤمن تطور اليمن والاستفادة من طاقة كل ابناءه دون أي تمييز وتوفير المناخ البناء والابداع لحياة أفضل للمواطن اليمني ، على هذا الاساس نعمل مع شركائنا في اللقاء المشترك .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-10-14
  3. ابو عهد الشعيبي

    ابو عهد الشعيبي قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2003-05-15
    المشاركات:
    7,602
    الإعجاب :
    0
    بارك الله فيك يا أخ عبدالرشيد لهذه التغطيه والتفاعل


    وأجدها فرصه لأهني وأحيي فكر الدكتور عبدالغني لهذا الوار والاجابات الصريحه والشفافه .........


    ولا أدري هل لا تزال الحوارات على الصحوه مستمره أم إن البرنامج أُغلق ؟

    إذا يوجد لك إجابه فأرجو التكرم بإشعارنا

    ودمت


    صادق الود الشعيبي
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-10-15
  5. عبدالرشيدالفقيه

    عبدالرشيدالفقيه مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-12-01
    المشاركات:
    3,577
    الإعجاب :
    0
    الحوار كان يوم أمس وقد كان مباشر.. وفي الصحوة يوجد منتدى ..وتقام حوارات الصحوة كل أسبوعين ..يستمر الحوار عادة من ساعة إلى ساعة ونصف .. فيما المنتدى مدته أطول..
    لك خالص التحية معطرة بعبق البن الحمادي..
     

مشاركة هذه الصفحة