من عجائب اللغة!!

الكاتب : أبوحسن الشّافعي   المشاهدات : 1,303   الردود : 17    ‏2003-10-14
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-10-14
  1. أبوحسن الشّافعي

    أبوحسن الشّافعي عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2002-12-07
    المشاركات:
    344
    الإعجاب :
    0
    قال تعالى:
    (الرحمن.علّم القرآن.خلق الإنسان.علّمه البيان)
    للبيان مكانة في الفكر الإنساني عامّة, كونه أداة إيصال هذا الفكر, وفهمه وإيضاحه.
    ومن أهميّة البيان جاءت أهميّة اللغة, إذ هي أداة هذا البيان وعموده, وباللغة يتمّ التأثّر والتأثير, وبمكانها-قوّة أو ضعفاً-يكون هذا التأثير- بالأفكار الإنسانيّة- والتأثّر بها تابعاً لهذه المكانة, لا يحيد عنها شيئاً.
    وقد كانت صدمة عرب الجاهليّة ومحنتهم بالقرآن الكريم, جد عظيمة لما جاء به هذا الكتاب من عظيم البيان الذي فاق القدرات الإنسانيّة.وقصّة الوليد بن المغيرة وسماعه للقرآن من النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم ووصف الوليد للقرآن معروفة ومبسوطة في كتب السّيرة.وهي تبيّن مدى ما يحدثه البيان في النّفس البشريّة, فالوليد عربي صليب نزل القرآن بلغته التي يفهمها, ومن هنا كان تأثّره بما سمع.
    وقد يجتمع قوم اليوم, بعضهم متقن للعربيّة إتقاناً يخوّله تذوّق الكلمات والطرب للمعاني, وأصناف الأساليب الأدبيّة, وبعضهم الآخر ليس لديه من هذه المعرفة شيء, ويستمع الجميع لقصيدة رائعة, فيطرب الفريق الأوّل وترقص روحه مع كل لفظة يسمعها, وكل فكرة تنساب إلى روحه تجعل منها شيئاً في غاية الرقي, بينما يضحك الفريق الآخر لأنّه لم يفهم شيئاً لفقدانه وسيلة الفهم اللغوي, ويسخر من الآخرين الذين اهتزّت رؤوسهم ويكون هذا عنده علامة جنون يحمد الله على أن عافاه منه!!!!
    ولعلّنا نرجع اليوم هذه القطيعة بين المسلمين وبين القرآن إلى هذا السبب الذي كان لمدارسنا وإعلامنا وطريقة حياتنا دور كبير في زرعه !!
    وإنّه لمن الأسى (القاتل)مانجده اليوم من جهل باللغة, وحرب لها واستهزاء بها, في الوقت الذي تفخر كل أمّة بلغتها, فوجدت عند البريطانيين مثلاً مؤلّفات كاملة متخصّصة في لغة (شكسبير), في الوقت الذي تغتال فيه اللغة كل يوم في بلداننا (العظيمة)!!
    وأكبرما يؤسف كل غيور اليوم, أنّ الذين يدّعون حماية القرآن ودولة القرآن من معاشر الإسلاميين هم من أكبر
    محاربيها , ولا أدري كيف يتّفق هذا مع العمل للإسلام؟!!
    فتجد اليوم بعض المشايخ ممّن يسخرون من أئمّة اللغة وعلوم العربيّة , أمّا شباب الإسلاميين وجهلهم باللغة والبيان وروايتهم للآيات والأحاديث مكسورة المبنى , فحدّث ولا حرج.....انزل زلفة كما قال مجنون بريدة!!
    وقد وقفت على رسالة صغيرة قبل ثلاثة عشرعاماً جمع فيها كاتبها الأستاذ(شوقي حماده)بعض عجائب اللغة وكنت حينها في الخامسة عشر من العمر, ويعلم الله كم حبّب إلي هذا السفر الصّغير اللغة العربيّة , وعندما درّست النحو في المساجد ثمّ في المدرسة كنت أستفتح الدرس الأوّل بذكر بعض ما أتذكّره من الرسالة هذه, أملاً في تحبيب اللغة إلى الطّلبة , وكان الأثر واضحاً وجيّداً في نفوس الطّلبة من سماع المعلومات التي ذكرها هذا الأستاذ الفاضل في رسالته تلك.
    وقد رأيت الرسالة قريباً وقد زاد فيها مؤلّفها بعض الأبحاث, حتى غدت كتاباً وسمّاه(معجم عجائب اللغة).
    وقد احببت نقل بعض المعلومات الجميلة التي ذكرها المؤلف هنا, تعميماً للفائدة, سائلاً الله أن يجزي الأستاذ شوقي خيراً .
    أنبّه هنا أنّي أنقل الخلاصة ولا ألتزم نقل النص حرفيّاً.
    الكتاب طبع (دار صادر) 2000م.
    ص5-للحروف أوزان متباينة, فالحاء –مثلاً-أقل وزناً من القاف!!
    فنقول: فل[color=FF0000]ح[/color] الأرض والأرض تراب لا يحتاج إلى ثقل يشقّه..
    ونقول: فل[color=FF0000]ق[/color] الصّخر. والصّخر صلب يحتاج إلى ثقل يشقّه!!
    وكذلك الفاء أقل وزناً من العين, فنقول:
    قط[color=FF0000]ف[/color] الثمرة
    وقط[color=FF0000]ع[/color] الشجرة
    قال أبو الحسن :وكذلك قولنا : شقّ الصّخر.....وشجّ الرأس!! فالجيم أخف وزناً من القاف.
    دلالة بعض الحروف على المعاني(ص23)
    التاء: إذا جاء هذا الحرف ثاني الكلمة دلّ على القطع:
    (بتر اليد----بتّ الحبل)
    الثاء:إذا جاء ثاني الكلمة دلّ على الانتشار:
    ( نثر الماء)
    الحاء:إذا وقع في آخر الكلمة دلّ على الظهور والتفرّق والامتداد:
    (باح بالسّرــــ ساح الماءـــــ صاح الرجل ــــ فاح العطر ـــــــ لاح القمر)
    الدال: إذا جاء ثاني الكلمة دلّ على التفريق:
    ( بدّد المال ـــــــ صدّع الجدار ـــــــ ودّع أهله)


    ..............يتبع..............
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    1-غدا القرآن اليوم-عند الكثير- بكل أسف كتاباً للزينة, وهز الرؤوس بقولهم(الله ياشيخ!!), ووسيلة لملء حسابات البنوك لدى أقوام لا يتّقون الله تعالى ولا يستحون منه, ويكفي لأيّ سفّاح أن يقبّل المصحف فترتفع الأيدي بالدعاء له!!!
    2-يقال أنّ مجنوناً في بريدة استند إلى سارية المسجد ليسمع خطبة الجمعة, وقد جلس أمير بريدة تحت المنبر في الصّف الأوّل , وقد أخذ الحماس بالخطيب فذكر الحديث القدسي المعروف(أين الجبّارون؟ أين المتكبّرون؟) فصاح المجنون بأعلى صوته:
    انزل زلفة....انزل درجة واحدة!! مشيراً إلى الأمير هناك!!!
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-10-14
  3. أبوحسن الشّافعي

    أبوحسن الشّافعي عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2002-12-07
    المشاركات:
    344
    الإعجاب :
    0
    الذال:إذا جاء ثاني الكلمة دلّ على القطع:
    (جذّ وجذمَ)

    الراء: في آخر الكلمة يدل على الاستمرار:
    (خرخرة السّاقية ــــــــ كركر الجمل مادام مستمرّاً في ذلك)
    السين:يكون في معنى القطع بتاتاً(حسم الداء)
    الشين:إذا جاء في أوّل الكلمة دلّ على التفريق:

    (شتّت شملهم ـــــــ شطر الشيء ــــــــــ شاع الخبر ـــــــــ شفَّ الثوب)
    الصاد والضاد والطاء: تكون في معنى القطع:
    ( حصد الزرع ـــــــ قصَّ الشعر ــــ قضب الغصن ـــــــ قطف الثمر)
    الغين: في أوّل الكلمة يدلّ على الظلمة والاستتار :
    (غابت الشمس ـــــــ غاص في الماء ــــــــ غسق الليل )
    الفاء : في أوّل الكلمة بمعنى الانفتاح أو الفتح:
    (فضَّ الرسالة ــــ فلق الصخر ــــــــ فلح الأرض)
    الميم: يدل على الانغلاق والضمنيّة :
    ( شمّ ــــــ ضمّ ـــ لمَّ ــــ جمع)
    ومن فاء الفتح وميم الغلق جاء لفظ (فم) أي كما الفم يتحرّك....
    [color=FF0000]المنطق العقلي في تراكيب العربيّة والاشتقاق (ص27)[/color]

    خذ مثلاً يظهر لك المنطق العقلي في اللغة العربيّة , القائم على الدليل العلمي , تقول:
    جمدت الماء وتخثّرت الدماء .
    واسأل نفسك لماذا لا نقول : جمدت الدماء؟
    والجواب يكمن في أنّ الماء إذا جمدت وأعدتها إلى الحرارة سالت من جديد , بينما لا يسيل الدم بعد أن يتجمّد مهما حاولت في ذلك , لأنّه يخسر نوعيّته QUALITATIVE CHANCE ونظراً إلى هذا الملحظ الكيميائي العلمي الدقيق أفردت العربيّة مفردتين لكلتا الحالتين!!
    وانظر إلى حرف (السين) الذي يشبه(الصاد) وأسأل نفسك :
    لماذا تقول صورة فوتوغرافيّة وسورة قرآنيّة؟
    والجواب عن ذلك , في أنّ الصاد (ص) حرف بارز مسموع يظهر لك ملامح صورة تدركها العين اللحميّة الحاسّة , بينما ترى السين (س) حرفاً خفيّاً مهموساً لا يظهر لك الملامح بقدر ما يرسم المعاني التي تدركها بالبصيرة لا بالبصر!
    ولذلك تقول: صعد فلان الجبل وسعد فلان في حياته الزوجيّة , وكلتا اللفظتين تعنيان العلو , وكذلك( صرّ ) وتعني لفّ , و(سرّ ) أي خبّأ السّر عند أحدهم!!
    وكذلك (صدّ ) العدو , و(سدّ ) جوعه -كأنّه دفع الجوع عنه- وأيضاً (صبغ) حسّيّاً و(سبغ) معنويّاً!
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-10-14
  5. Time

    Time مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-07-14
    المشاركات:
    18,532
    الإعجاب :
    1
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2004
    سوف نرتجف ونفكر الف مرة ونحن نكتب اليك يا أبا الحسن الشافعي

    او حتى ونحن نتوقع أن تمر على مواضيعنا ومداخلاتنا

    يالضيعتنا يوم ضيعنا لغتنا وتراثنا

    مع خالص التحايا المعطرة بعبق البُن
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-10-15
  7. أبوحسن الشّافعي

    أبوحسن الشّافعي عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2002-12-07
    المشاركات:
    344
    الإعجاب :
    0
    أخي الكريم:تايم
    لماذا تخوّفني من نفسي؟!!
    تحيّاتي لك أيّها العزيز الغالي.

    تنبيه: أرجو من مشرفتنا الفاضلة إصلاح هذا الخطأ:
    الراء: في آخر الكلمة يدل على الاستمرار:
    (خرخرة السّاقية ــــــــ كركر الجمل مادام مستمرّاً في ذلك)
    السين:يكون في معنى القطع بتاتاً(حسم الداء)
    الشين:إذا جاء في أوّل الكلمة دلّ على التفريق: الخ

    وأشكر أخي رفيق النضال شمر يهرعش على تنبيهي إلى ذلك.
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-10-15
  9. الشاحذي

    الشاحذي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-04-16
    المشاركات:
    18,231
    الإعجاب :
    9
    طلاب نحن في مدرستك هذه , ننهل منها ونستزيد , ونطلب من الله أن يبارك لك في وقتك ...
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-10-15
  11. عاشق الابتسامات

    عاشق الابتسامات مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-03-28
    المشاركات:
    5,630
    الإعجاب :
    8
    سلمت يمينك ..
    قطفات نحن في حاجة اليها ..
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2003-10-15
  13. عمر السقاف

    عمر السقاف عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-08-01
    المشاركات:
    1,674
    الإعجاب :
    0
    الاستاذ الكبير والعالم القدير ابو حسن الشافعي
    لم اتعلم هذا التنسيق الا منك
    فاقبلني تلميذا في مدرستك
    لك ودي
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2003-10-16
  15. أبوحسن الشّافعي

    أبوحسن الشّافعي عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2002-12-07
    المشاركات:
    344
    الإعجاب :
    0
    أحبّتنا الكرام الأفاضل وأساتذتنا:
    الشاحذي وعاشق الابتسامات والدكتور عمر السقّاف حفظكم الله
    لقد ذهب بكم حسن الظن بعيداً , وأبى حسن خلقكم وأدبكم الرفيع إلا إعطاء هذا الضعيف مالا يستحقّه , وأخوف ما أخافه أن أكون في موضع ليس لي!!
    فياسادتي الأفاضل:
    هذا أخ لكم , جمعته بكم رابطة قويّة لا انفصام لها.
    فنادوني بأحب الأسماء (ياأخي)
    بارك الله فيكم وجعلنا وإيّاكم من حماة هذا الدين , ولغته العظيمة.
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2003-10-16
  17. الشاحذي

    الشاحذي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-04-16
    المشاركات:
    18,231
    الإعجاب :
    9
    المشرفة القديرة زهرة الصحراء ..

    الرجاء العمل بتنويه الأستاذ / أبي الحسنين , وإدخال الفقرتين في مكانهما الصحيح ..

    شاكراً لكم ذلك ..

    أما أخي أبا الحسن /
    فهذا تواضع العلماء ..
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2003-10-16
  19. محمدالمطري

    محمدالمطري عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-07-07
    المشاركات:
    551
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    الفائز بالمركز الأول لأجمل قصيدة في الأدبي لعام 2009م
    ابو حسن أحسنت احسانا
    حسّن
    حلى
    حبّب
    حمد

    بارك الله فيك وزادك علما نافعا
     

مشاركة هذه الصفحة