دروس في السيرة النبوية

الكاتب : الحُسام اليماني   المشاهدات : 4,500   الردود : 69    ‏2003-10-12
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-10-12
  1. الحُسام اليماني

    الحُسام اليماني مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-06-07
    المشاركات:
    3,541
    الإعجاب :
    0


    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد للَّه الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق، وجعله مبشراً ونذيراً، وهادياً وسراجاً منيراً، وصلى اللَّه وسلم على أكرم رسله وصفوته من خلقه، اصطفاه من الناس وحلاه بأكمل الأوصاف، وزينه بأفضل الأخلاق، وجعله قدوة حسنة للناس أجمعين.

    وبعد :

    فإن للسيرة النبوية العطرة فوائد جليلة، ومنافع عظيمة،فهي السجل الأمين لحياة النبي صلى الله عليه و سلم ، والمرآة الصافية لأخلاقه وأحواله وشمائله، والسراج المنير الذي أقامه اللَّه على الأرض ليضيء للبشرية طريقها القويم، على صفحاتها يطالع المسلم والناس أجمعين، المثل الأعلى للكمال البشري مشخصاً في حياة رجل يمشي على الأرض ويعيش حياته الواقعية بين الناس صلى الله عليه و سلم .
    هذا من فضل اللَّه على الناس،لأن الإنسان ـ كما هو معلوم لدى علماء التربية والأخلاق ـ لا يتأثر ولا يسمو في سلوكه وأخلاقه،إذا قدمت إليه الفضائل الخلقية والمثل العليا في صورةٍ مثالية أو نظريات مجردة، وإنما يتأثر بها عندما يشاهدها مجسمة في صور واقعية ومواقف إنسانية.
    من هنا كان للسيرة النبوية التي تعرض بين صفحاتها الواقعية العطرة، ومواقفها الإنسانية المضيئة، القدوة الحسنة، والإنموذج الأسنى للكمال البشري الذي يدعى الناس كافة إلى الارتقاء في مدارجه، فوائد جليلة، ومكانة عزيزة في حياة المسلمين.
    لهذا عني المسلمون بتسجيل سيرة النبي صلى الله عليه و سلم ونقل كل ما شاهدوه من أحواله وأفعاله وأخلاقه، ونهض بذلك رجال عدول من الصحابة والتابعين، فنقلوا للناس بصدق وأمانة الصورة الحقيقية لحياته صلى الله عليه و سلم وشمائله الطيبة وأخلاقه وأوصافه السنية.



    و الأن مع المحاضر الكريم الأستاذ القدير السيف المسلول و الذي سيحلق بنا في رحاب السيرة النبوية العطرة .

    و نسال الله ان يوفقة إلى كل خير وأن يجعل عمله في ميزان حسناته و أن يوفق الجميع للتعلم من سيرة الحبيب المصطفي أكمل و أعلي الصفات الإنسانية و أن يكون لنا قدوة فإلى المحاضر الكريم
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-10-13
  3. السيف المسلول

    السيف المسلول شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2002-03-15
    المشاركات:
    2,214
    الإعجاب :
    0
    شكرا لك أخي الحبيب الحسام اليماني

    وسأبدأ معكم سلسلة هذه الدروس


    والسلام عليكم
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-10-13
  5. السيف المسلول

    السيف المسلول شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2002-03-15
    المشاركات:
    2,214
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحمن

    والصّلاة والسلام على أشرف خلق الله سيّد الأنبياء والمرسلين

    محمّــد عليه الصّلاة والسلام

    أمّا بعد

    الحمد لله الذي جعل لختام رسالاته سيّدا قرشيا عدنانيا هاديا ومبشّرا
    وشفيعا لأمّته دون سواه من سائر الأنبياء 000

    الحمدلله الذي تمم لنا دين الإسلام بنزول القرآن من اللوح المحفوظ بلغة
    العرب التي كانت تسحر الألباب لبلاغتها وفصاحتها وإفتخار العرب في ذلك
    الزّمن بها وحُسن بلاغتها 000

    وإن لكل نبيٍّ كانت رسالة من الله تعالى 00 وإنّه كان لكل نبي زمان ومكان
    وسببا أيضا لجعل رسالته واضحة وبيّــنة الى الناس عامة أو خاصة 000

    وإنها كانت لكل رسالة سماوية إعجاز لِما كانت تلك الأمّة أوتلك تفخر بما تُفاخِر به غيرها من الأمم وكانت رسالة ربّنا سبحانه وتعالى معجزة لما كان لدى تلك الأمة او الفئة مفخَــرَة أو إعجـــازاً00

    والله سبحانه وتعالى انزل القرآن على نبيه الأمي سيدنا محمد بلغة العصر الذهبي للغة العربية وفصاحتها وبلاغتها 00 تأكيدا منه سبحانه على صدق
    رسالة عبده ورسوله صلى الله عليه وسلّم 00


    وسأبدأ معكم في هذه السلسة السامية لسيد الخلق قاطبة سيدنا محمد
    صلى الله عليه وسلم لسيرته العطرة 000 منذ نشأته

    يا ايها الذين آمنوا صلوّا عليه وسلّموا تسليما

    نســــبه



    من محمد صلى الله عليه وآله وسلم إلى آدم عليه السلام قال أبو محمد عبد الملك بن هشام ( النحوي ) : . قال محمد بن عبد الله بن عبد المطلب ، واسم عبد المطلب : شيبة بن هاشم واسم هاشم عمرو بن عبد مناف واسم عبد مناف المغيرة بن قصي ، ( واسم قصي : زيد ) بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة واسم مدركة عامر بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان بن ( أد ويقال ) : أدد بن مقوم بن ناحور بن تيرح بن يعرب بن يشجب بن نابت بن إسماعيل بن إبراهيم - خليل الرحمن - بن تارح وهو آزر بن ناحور بن ساروغ بن راعو بن فالخ بن عيبر بن شالخ بن أرفخشذ بن سام بن نوح بن لمك بن متوشلخ بن أخنوخ ، وهو إدريس النبي فيما يزعمون والله أعلم وكان أول بني آدم أعطى النبوة وخط بالقلم - ابن يرد بن مهليل بن قينن بن يانش بن شيث بن آدم صلى الله عليه وسلم .

    سياقة النسب من ولد إسماعيل عليه السلام
    [ أولاد إسماعيل عليه السلام ونسب أمهم ]
    قال ابن هشام : حدثنا زياد بن عبد الله البكائي ، عن محمد بن إسحاق المطلبي قال ولد إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام اثني عشر رجلا : نابتا ، وكان أكبرهم وقيذر ، وأذبل ومبشا ، ومسمعا ، وماشي ، ودما ، وأذر ، وطيما ، ويطور و نبش و قيذما . وأمهم ( رعلة ) بنت مضاض بن عمرو الجرهمي - قال ابن هشام : ويقال مضاض . وجرهم بن قحطان ، وقحطان أبو اليمن كلها ، وإليه يجتمع نسبها - ابن عامر بن شالخ بن أرفخشذ بن سام بن نوح .

    قال ابن إسحاق : جرهم بن يقطن بن عيبر بن شالخ . و ( يقطن هو ) قحطان بن عيبر بن شالخ .


    [ عمر إسماعيل عليه السلام ومدفنه ] قال ابن إسحاق : وكان عمر إسماعيل - فيما يذكرون مئة سنة وثلاثين سنة ثم مات رحمة الله وبركاته عليه ودفن في الحجر مع أمه هاجر ، رحمهم الله تعالى .
    موطن هاجر
    قال ابن هشام : تقول العرب : هاجر وآجر فيبدلون الألف من الهاء كما قالوا : هراق الماء وأراق الماء وغيره . وهاجر من أهل مصر .
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-10-13
  7. عبدالرشيدالفقيه

    عبدالرشيدالفقيه مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-12-01
    المشاركات:
    3,577
    الإعجاب :
    0
    جزاكم الله خيرالجزاء
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-10-13
  9. السيف المسلول

    السيف المسلول شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2002-03-15
    المشاركات:
    2,214
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




    [ مولده صلى الله عليه وسلم ]

    ولنرجع إلى المقصود من سيرته صلى الله عليه وسلم وهديه وأخلاقه لا خلاف أنه ولد صلى الله عليه وسلم بجوف مكة وأن مولده كان عام الفيل وكان أمر الفيل تقدمة قدمها الله لنبيه وبيته وإلا فأصحاب الفيل كانوا نصارى أهل كتاب وكان دينهم خيرا من دين أهل مكة إذ ذاك لأنهم كانوا عباد أوثان فنصرهم الله على أهل الكتاب نصرا لا صنع للبشر فيه إرهاصا وتقدمة للنبي صلى الله عليه وسلم الذي خرج من مكة وتعظيما للبيت الحرام .

    [ وفاة أبيه ]

    واختلف في وفاة أبيه عبد الله هل توفي ورسول الله صلى الله عليه وسلم حمل أو توفي بعد ولادته ؟ على قولين أصحهما : أنه توفي ورسول الله صلى الله عليه وسلم حمل .

    والثاني : أنه توفي بعد ولادته بسبعة أشهر . ولا خلاف أن أمه ماتت بين مكة والمدينة " بالأبواء " منصرفها من المدينة من زيارة أخواله ولم يستكمل إذ ذاك سبع سنين .

    وكفله جده عبد المطلب وتوفي ولرسول الله صلى الله عليه وسلم نحو ثمان سنين وقيل ست وقيل عشر ثم كفله عمه أبو طالب واستمرت كفالته له فلما بلغ ثنتي عشرة سنة خرج به عمه إلى الشام وقيل كانت سنه تسع سنين وفي هذه الخرجة رآه بحيرى الراهب وأمر عمه ألا يقدم به إلى الشام خوفا عليه من اليهود فبعثه عمه مع بعض غلمانه إلى مكة ووقع في كتاب الترمذي وغيره أنه بعث معه بلالا وهو من الغلط الواضح فإن بلالا إذ ذاك لعله لم يكن موجودا وإن كان فلم يكن مع عمه ولا مع أبي بكر . وذكر البزار في " مسنده " هذا الحديث ولم يقل وأرسل معه عمه بلالا ولكن قال رجلا .

    فلما بلغ خمسا وعشرين سنة خرج إلى الشام في تجارة فوصل إلى " بصرى " ثم رجع فتزوج عقب رجوعه خديجة بنت خويلد . وقيل تزوجها وله ثلاثون سنة . وقيل إحدى وعشرون وسنها أربعون وهي أول امرأة تزوجها وأول امرأة ماتت من نسائه ولم ينكح عليها غيرها وأمره جبريل أن يقرأ عليها السلام من ربها .

    ثم حبب الله إليه الخلوة والتعبد لربه وكان يخلو ب " غار حراء " يتعبد فيه الليالي ذوات العدد وبغضت إليه الأوثان ودين قومه فلم يكن شيء أبغض إليه من ذلك .

    [ نبوته صلى الله عليه وسلم ]

    فلما كمل له أربعون أشرق عليه نور النبوة وأكرمه الله تعالى برسالته وبعثه إلى خلقه واختصه بكرامته وجعله أمينه بينه وبين عباده . ولا خلاف أن مبعثه صلى الله عليه وسلم كان يوم الاثنين واختلف في شهر المبعث .

    فقيل لثمان مضين من ربيع الأول سنة إحدى وأربعين من عام الفيل هذا قول الأكثرين وقيل بل كان ذلك في رمضان

    واحتج هؤلاء بقوله تعالى : شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن البقرة 185 ] قالوا : أول ما أكرمه الله 76 تعالى بنبوته أنزل عليه القرآن وإلى هذا ذهب جماعة منهم يحيى الصرصري حيث يقول في نونيته


    وأتت عليه أربعون فأشرقت

    *** شمس النبوة منه في رمضان

    والأولون قالوا : إنما كان إنزال القرآن في رمضان جملة واحدة في ليلة القدر إلى بيت العزة ثم أنزل منجما بحسب الوقائع في ثلاث وعشرين سنة . وقالت طائفة أنزل فيه القرآن أي في شأنه وتعظيمه وفرض صومه . وقيل كان ابتداء المبعث في شهر رجب .

    [مراتب الوحي ]

    وكمل الله له من مراتب الوحي مراتب عديدة
    الأولى: الرؤيا الصادقة وكانت مبدأ وحيه صلى الله عليه وسلم وكان لا يرى رؤيا إلا جاءت مثل فلق الصبح .

    الثانية ما كان يلقيه الملك في روعه وقلبه من غير أن يراه كما قال النبي صلى الله عليه وسلم إن روح القدس نفث في روعي أنه لن تموت نفس حتى تستكمل رزقها فاتقوا الله وأجملوا في الطلب ولا يحملنكم استبطاء الرزق على أن تطلبوه بمعصية الله فإن ما عند الله لا ينال إلا بطاعته


    الثالثة أنه صلى الله عليه وسلم كان يتمثل له الملك رجلا فيخاطبه حتى يعي عنه ما يقول له وفي هذه المرتبة كان يراه الصحابة أحيانا .

    الرابعة أنه كان يأتيه في مثل صلصلة الجرس وكان أشده عليه فيتلبس به الملك حتى إن جبينه ليتفصد عرقا في اليوم الشديد البرد وحتى إن راحلته لتبرك به إلى الأرض إذا كان راكبها . ولقد جاء الوحي مرة كذلك وفخذه على فخذ 78 زيد بن ثابت فثقلت عليه حتى كادت ترضها .

    الخامسة أنه يرى الملك في صورته التي خلق عليها فيوحي إليه ما شاء الله أن يوحيه وهذا وقع له مرتين كما ذكر الله ذلك في [ النجم 713 ] .

    السادسة ما أوحاه الله وهو فوق السموات ليلة المعراج من فرض الصلاة وغيرها . السابعة كلام الله له منه إليه بلا واسطة ملك كما كلم الله موسى بن عمران وهذه المرتبة هي ثابتة لموسى قطعا بنص القرآن وثبوتها لنبينا صلى الله عليه وسلم هو في حديث الإسراء .

    وقد زاد بعضهم مرتبة ثامنة وهي تكليم الله له كفاحا من غير حجاب وهذا على مذهب من يقول إنه صلى الله عليه وسلم رأى ربه تبارك وتعالى وهي مسألة خلاف بين السلف والخلف وإن كان جمهور الصحابة بل كلهم مع عائشة كما حكاه عثمان بن سعيد الدارمي إجماعا للصحابة

    ختانه صلى الله عليه وسلم
    وقد اختلف فيه على ثلاثة أقوال
    أحدها : أنه ولد مختونا مسرورا وروي في ذلك حديث لا يصح ذكره أبو الفرج بن الجوزي في " الموضوعات " وليس فيه حديث ثابت وليس هذا من خواصه فإن كثيرا من الناس يولد مختونا .

    وقال الميموني : قلت لأبي عبد الله مسألة سئلت عنها : ختان ختن صبيا فلم يستقص ؟ قال إذا كان الختان جاوز نصف الحشفة إلى فوق فلا يعيد لأن الحشفة تغلظ وكلما غلظت ارتفع الختان . فأما إذا كان الختان دون النصف فكنت أرى أن يعيد .

    قلت : فإن الإعادة شديدة جدا وقد يخاف عليه من الإعادة ؟ فقال لا أدري ثم قال لي فإن هاهنا رجلا ولد له ابن مختون فاغتم لذلك غما شديدا فقلت له إذا كان الله قد كفاك المؤنة فما غمك بهذا ؟ انتهى .

    وحدثني صاحبنا أبو عبد الله محمد بن عثمان الخليلي المحدث ببيت المقدس أنه ولد كذلك وأن أهله لم يختنوه والناس يقولون لمن ولد كذلك ختنه القمر وهذا من خرافاتهم .
    القول الثاني : أنه ختن صلى الله عليه وسلم يوم شق قلبه الملائكة عند ظئره حليمة .
    القول الثالث أن جده عبد المطلب ختنه يوم سابعه وصنع له مأدبة وسماه محمدا .

    قال أبو عمر بن عبد البر : وفي هذا الباب حديث مسند غريب حدثناه أحمد بن محمد بن أحمد حدثنا محمد بن عيسى حدثنا يحيى بن أيوب العلاف حدثنا محمد بن أبي السري العسقلاني حدثنا الوليد بن مسلم عن شعيب عن عطاء الخراساني عن عكرمة عن ابن عباس أن عبد المطلب ختن 80 النبي صلى الله عليه وسلم يوم سابعه وجعل له مأدبة وسماه محمدا صلى الله عليه وسلم قال يحيى بن أيوب طلبت هذا الحديث فلم أجده عند أحد من أهل الحديث ممن لقيته إلا عند ابن أبي السري وقد وقعت هذه المسألة بين رجلين فاضلين صنف أحدهما مصنفا في أنه ولد مختونا وأجلب فيه من الأحاديث التي لا خطام لها ولا زمام وهو كمال الدين بن طلحة فنقضه عليه كمال الدين بن العديم وبين فيه أنه صلى الله عليه وسلم ختن على عادة العرب وكان عموم هذه السنة للعرب قاطبة مغنيا عن نقل معين . فيها والله أعلم .




    أمهاته صلى الله عليه وسلم اللاتي أرضعنه
    فمنهن ثويبة مولاة أبي لهب أرضعته أياما وأرضعت معه أبا سلمة عبد الله بن عبد الأسد المخزومي بلبن ابنها مسروح وأرضعت معهما عمه حمزة بن عبد المطلب . واختلف في إسلامها فالله أعلم .

    ثم أرضعته حليمة السعدية بلبن ابنها عبد الله أخي أنيسة وجدامة وهي الشيماء أولاد الحارث بن عبد العزى بن رفاعة السعدي واختلف في إسلام أبويه من الرضاعة فالله أعلم وأرضعت معه ابن عمه أبا سفيان بن الحارث بن عبد المطلب وكان شديد العداوة لرسول الله صلى الله عليه وسلم ثم أسلم عام الفتح وحسن إسلامه وكان عمه حمزة مسترضعا في بني سعد بن بكر فأرضعت أمه رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما وهو عند أمه فكان حمزة رضيع رسول الله صلى الله عليه وسلم من جهتين من جهة ثويبة ومن جهة السعدية .


    حواضنه صلى الله عليه وسلم
    فمنهن أمه آمنة بنت وهب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب .

    ومنهن ثويبة وحليمة والشيماء ابنتها وهي أخته من الرضاعة كانت تحضنه مع أمها وهي التي قدمت عليه في وفد هوازن فبسط لها رداءه وأجلسها عليه رعاية لحقها .

    ومنهن الفاضلة الجليلة أم أيمن بركة الحبشية وكان ورثها من أبيه وكانت دايته وزوجها من حبه زيد بن حارثة فولدت له أسامة وهي التي دخل عليها أبو بكر وعمر بعد موت النبي صلى الله عليه وسلم وهي تبكي فقالا : يا أم أيمن ما يبكيك فما عند الله خير لرسوله ؟ قالت إني لأعلم أن ما عند الله خير لرسوله وإنما أبكي لانقطاع خبر السماء فهيجتهما على البكاء فبكيا .




    يتبع
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-10-13
  11. السيف المسلول

    السيف المسلول شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2002-03-15
    المشاركات:
    2,214
    الإعجاب :
    0
    نص مقتبس من رسالة : عبدالرشيدالفقيه

    شكرا جزيلاً لك أخي الحبيب عبد الرشيد

    جزاك الله خيرا لمرورك على هذا الموضوع وإن شاء الله تتابع معنا هذا الموضوع

    في الحلقة هذه والحلقات المقبلة

    لك وللجميع كل الود


    والسلام عليكم
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2003-10-13
  13. الســـاهــر

    الســـاهــر قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-05-24
    المشاركات:
    2,904
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم

    جزاك الله الف خير اخي الفاضل السيف المسلول و نسأل الله ان يجعل هذا في ميزان حسناتك ...

    و الشكر يوصل للاخ الحسام اليماني على جهده الرائع جداً في المجلس الاسلامي و نسأل الله ان يجعل عمله هذا خالصاً لوجه الكريم و ان يوفقه و يوفق الجميع في دنياهم و اخرتهم
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2003-10-13
  15. الحُسام اليماني

    الحُسام اليماني مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-06-07
    المشاركات:
    3,541
    الإعجاب :
    0
    Re: السلام عليكم

    نص مقتبس من رسالة : الســـاهــر
    جزاك الله خيراً اخي العزيز الساهر و نسال الله ان نكون جميعاً من المقبول عملهم عند الله تعالي و أن يكون هذا العمل خالصاً لوجه الكريم أنه ولي ذلك والقادر عليه ...

    اخي العزيز جزاك الله خيراً على نشاطك و مرورك على المواضيع جميعاً لزيادة العلم و الفائدة فالأمة تحتاج أن تتعلم أمور دينها و سنظل جميعاً مقصرين و لابد أن نتعلم كل يوم ولو حتى مسائلة و احدة و طلب العلم فريضة على كل مسلم حتى يتعرف أمور دينة .....

    أتمني ان تواصل معنا متابعة الدروس و ربنا يجعل أعمالك في ميزان حسناتك و أشكرك جزيل الشكر على تشجيعك و مرورك الكريم على المواضيع فهذا يعطي للدرس أنتشار أكثر وربنا يحفظك ياغالي ...
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2003-10-13
  17. الحُسام اليماني

    الحُسام اليماني مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-06-07
    المشاركات:
    3,541
    الإعجاب :
    0
    بارك الله فيك أخي العزيز الغالي السيف المسلول و ربنا يجعل عملك هذا في ميزان حسناتك و سلمت أنأملك فقد سطرت سيرة خير الخلق قاطبتاً سيد الأولين و ألأخرين حبيبنا محمد صلى الله عليه و سلم و أسلوب أكثر من رائع يزخر بكثير من المعلومات و بصفات الحبيب محمد صلى الله عليه و سلم ننتظر بقية الشمائل المحمدية و صفات الكمال الَخَلقية والخُلقية ..

    ربنا يبارك فيك ياغالي و يجعل هذا العمل يثقل ميزان حسناتك و نكون جميعاً من الفائزين بالجنان و نحن و جميع المسلمين .....
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2003-10-13
  19. جراهام بل

    جراهام بل مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-04-05
    المشاركات:
    12,156
    الإعجاب :
    0
    استاذنا الكبير السيف المسلول ...معلومات زاخره افادت الجميع دون استثناء..ومأجور بأذن الله..

    استمر بارك الله فيك
     

مشاركة هذه الصفحة