"رأي الجمهور": في ذكرى تأسيسه ال(25)... الحزب الإشتراكي اليمني تحت المجهر

الكاتب : Time   المشاهدات : 2,175   الردود : 32    ‏2003-10-12
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-10-12
  1. Time

    Time مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-07-14
    المشاركات:
    18,532
    الإعجاب :
    1
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2004
    في ذكرى تأسيسه ال(25)... الحزب الإشتراكي اليمني تحت المجهر

    [TABLE="width:80%;"][CELL="filter:;"][ALIGN=right]الأخوة والأخوات اعضاء وزوار المجلس اليمني

    عشية الذكرى الخامسة والعشرين لتأسيس الحزب الإشتراكي اليمني يطيب لنا أن نقدم لكم هذه الحلقة من "رأي الجمهور " حول هذه المناسبة الهامة.

    وسوف تتركز هذه الحلقة حول اراء صاحب القلم الفضي بمجلسنا اليمني العضو المحاور المداور المناور صادق الود ابوعهد الشعيبي والذي يعد حاليا أنشط ممثلي الحزب الإشتراكي بمجلسنا اليمني.

    وفي الواقع أن النظر الى أفكار أبي عهد بإعتبارها أفضل مدخل لمناقشة ماضي وحاضر ومستقبل الحزب الإشتراكي جاء بعد أن أدلى بأراء جرئية وغير مسبوقة حول الحزب الإشتراكي "تحت المجهر" في المجلس العام. ومن أهم تلك الاراء الدعوة الى تخلي الحزب الإشتراكي عن الايديولوجية الماركسية وتبني الإسلام عقيدة وشريعة. وقد أفردنا حلقة خاصة من "رأي الجمهور" حول هذا الموضوع تحديدا في المجلس العام. ولم تتوقف اراء ابي عهد الجريئة وغير المسبوقة بالنسبة لأعضاء الحزب الإشتراكي حول هذا الأمر الهام بل إنه أكد على ضرورة تغيير اسم الحزب وشعاره بما يتناسب مع الإلتزام بالإسلام كبديل عن الماركسية.
    والى جانب هذه النظرة التجديدية لبرنامج وأدبيات الحزب الإشتراكي فإن صادق الود ليس من التجديد في شيء بما يتعلق بإعادة النظر في تاريخ الحزب وحاضره او قياداته "التاريخية" بل هو في هذا المجال محافظ الى أقصى حدود المحافظة!!!

    وإسهاما في أحياء ذكرى تأسيس الحزب الإشتراكي فأننا نقدم مقتطفات من ردود أبي عهد "تحت المجهر" على تساؤلات مجموعة من الأعضاء في مجلسنا اليمني حول الحزب الإشتراكي.
    وبعد مطالعة هذه المقتطفات نرجو من الجميع المشاركة في النقاش الذي سيدور حول الأسئلة التالية او أي اسئلة اخرى تقترحونها.

    ومع رجاء أن لايتحول البرنامج الى مجرد محاولة لإدانة للحزب الإشتراكي او لمجرد الدفاع عنه وتمجيده فإن الهدف يبقى تقديم هدية متواضعة من النقاش الحر والجاد والمخلص لواحد من أهم الأحزاب السياسية في بلادناوهو يحتفل باليوبيل الفضي لذكرى تأسيسه.

    أولا: اسئلة مازالت تبحث عن إجابات من أبي عهد وكل الأعضاء الكرام:

    1- هل تؤيدون أن يقوم الحزب الإشتراكي بتغيير أسمه؟ وماهي الأسماء التي تقترحونها؟

    2- من وجهة نظركم، كيف ينبغي أن يكون موقف الحزب الإشتراكي من الأيديولوجية الماركسية؟ هل ينبذها كلية؟ ام يحتفظ ببعض الياتها ومقولاتها؟

    3- يقول البعض أن مايُسمى بالقيادة التاريخية للحزب الإشتراكي قد أرتكبت أخطاء فادحة في حق الحزب والوطن. هل توافقون على هذه المقولة؟ هل تتوقعون أن تتمسك كوادر الحزب الإشتراكي بهذه القيادات رغم كل شيء؟

    4- مثلت حرب 94م تحديا خطيرا للحزب الإشتراكي بما كاد يهدد وجوده ولكنه أستطاع تجاوز ذلك التهديد. فهل يستطيع الحزب تجاوز الحرب كعقدة يطرحها بعض اعضائه للتشكيك في الوحدة اليمنية؟

    5- مع أهمية مناقشة الإحتمالات التالية فأي منها هو أكثر قابلية للتحقق ولماذا:
    5-1: إندماج الحزب الإشتراكي او قسم معين منه في المؤتمر الشعبي العام او تحالفهما معا بإعتبار خلفيتهما المشتركه كحزبين حاكمين وشريكين في تحقيق الوحدة.
    5-2: إستمرار الحزب الإشتراكي في التنسيق والتحالف مع أحزاب اللقاء المشترك وعلى رأسها التجمع اليمني للإصلاح.
    5-3: حدوث العكس تماما وعودة التحالف بين المؤتمر والإصلاح ليكونا من جديد ضد الإشتراكي.

    6- يطرح البعض أن تمثيل المحافظات الشمالية ذات الأغلبية السكانية في اليمن الموحد في بٌنى وهياكل الحزب الإشتراكي مازال ضعيفا ودون المستوى ويضيفون أن ذلك الإختلال في التمثيل سيجعل الإشتراكي يبدو على الدوام كحزب أقلية. فهل توافقون على هذا الطرح؟ ومتى بنظركم يتجاوز الإشتراكي عقدة تمثيل المحافظات الجنوبية؟

    7- في حال قررت الولايات المتحدة تغيير تعاملها مع النظام الحالي بحجة عدم تعاونه فيما يسمى بالحرب على الإرهاب. فما هي امكانية أن يمثل الحزب الإشتراكي بديلا محتملا؟

    8- اي المصالحات هي أكثر أهمية للحزب الإشتراكي ولماذا:
    8-1: المصالحة الداخلية، أي داخل الحزب.
    8-2: المصالحة مع القوى السياسية الأخرى.
    8-3: المصالحة مع الشعب اليمني.
    8-4: المصالحة مع هؤلاء جميعا.

    9- عبر مسيرة الحزب الإشتراكي في المختلفة، هل تعتبرون ان تركيبته التنظيمية: ديموقراطية تقدمية ام قبلية مناطقية؟

    10- ماهو السؤال الأهم والأخطر من كل الأسئلة السابقة؟

    الرجاء مطالعة ردود ابو عهد على اسئلة الأعضاء فيما يتعلق بالحزب الإشتراكي اليمني قبل الإجابة على هذه الأسئلة.

    مع خالص التحايا المعطرة بعبق البُن اليافعي والضالعي والمطري وكل انواع البن اليمني
    [/CELL][/TABLE]
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-10-12
  3. Time

    Time مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-07-14
    المشاركات:
    18,532
    الإعجاب :
    1
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2004
    [TABLE="width:90%;border:6 groove blue;"][CELL="filter:;"][ALIGN=right]ثانيا:
    ردود أبي عهد الشعيبي "تحت المجهر"
    على أسئلة أعضاء المجلس اليمني
    المتعلقة بالحزب الإشتراكي اليمني


    المنجرح

    - ماذا يعني لك الحزب الإشتراكي

    ابوعهد: الحزب الاشتراكي يعني لي الكثير .. يعني الامان والتعليم والنظافه والثقافه والبساطه والاعتدال والوسطيه بما تعنيه كلمة وسطيه ، هو مكاني الطبيعي كمواطن يطمح لخدمة وطنه وشعبه وأحس إن لصوتي صدى في إطاره وعبر هيئاته ، يعني لي عنوان وطن نحو غد أفضل ونافذت اليمن على العالم ..


    معين اليوسفي

    -هل ترى اننا بحاجة الى ترتيب البيت الداخلي للحزب والخارجي ؟

    ابوعهد: ترتيب البيت الداخلي لحزبنا بالفعل جاري على قدم وعلى مستوى كل الهيئات والاطر الحزبيه المختلفه منذُ فتره طويله والحمد الله كثيرا .. هناك كوادر الحزب ونشطائه واعضائه بل وأنصاره رجال تعمل في تلاحم وتشابك مستمر ليل نهار .. وضعنا صعب صح ( لقد خلقنا الانسان في كبد ) لكننا نملك لمواجهته ، أي الوضع ، أفكار متشبعه بالايمان وزاخره بقيم وإخلاقيات الدين الحنيف أفكار تؤمن بان الوطن والمواطنه حق للجميع لابد من إن ينالها الجميع كحق مشروع وفي إطار النظال العمل الوطني السلمي المتعدد ، وانا متأكد إننا نمشي في الطريق الصح بعون الله سبحانه وتعالى .. ومع كل ذلك فما زلنا بحاجه للمزيد من التراص والعمل لتأثيث البيت من الداخل .. وعلى الشباب أمثالك نعول بالنهوض ، ففئة الشباب والشريحه المثقفه في مجتمعنا هي الدينمو المحرك للحاق بركب الاحداث الكبيره في مواكبة متغيرات الاحداث الاقليميه والدوليه المتسارعه من حولنا .. أضم صوتي لصوتك في مطالبة قيادة حزبنا بتفعيل وتجذير وتأصيل العلاقات مع الداخل والخارج ، ونطالبهم بمزيد من رص الصف في إطار اللقاء المشترك لمواجهة التحديات التي تناطح الوطن بقرون دوليه وفساد داخلي ..

    -هل تعتقد ان بعودة كوادرنا وقيادتنا من الخارج سوف تحقق شئ للحزب وللوطن ؟
    ابوعهد: نعم أعول بإن مصلحت الحزب في القلب مع العوده الكبيره للكبار والقيادات .. الكثير فالعائدون ليس أناس عاديون بل أفكار وكفائاات حققت لليمن الكثير في فترات تواجدها في قمة السلطه .. ومنها الوحده والديمقراطيه التي نتبناها ونتحاور بقدر من الحريه بوجودها ومن خلالها اليوم ولو بكنيه ..

    ومع ذلك أرجو التنبه لمن يحاولون دس الفتنه والوقيعه عن طريق التشكيك بفلان أو زعطان ........ فلنترك للرأي والرأي الاخر في صفوفنا كحزب مساحه أكبر حتى نكبــــــــــر ، سالم صالح وياسين وغيرهم هما أبائنا وقدوتنا ولنترك التكهنات والتشكيك جانبا فالوقت من ذهب حـــــــــــركو السلاحــــــف وبس ولا تلنفتوا إلا لصوت العقل والحق فقط ..

    -ما رايك بكل التهم والشطحات التي تلقى من قبل الدولة او من قبل الاخرين على الحزب ؟
    ابوعهد: الرقعاء والسخفاء شتموا الخالق ، الرازق ، الرحمن الرحيم ،الذي لا إله إلا هو .. فماذا نتوقع انا وانت وغيرنا ونحن أهل الحيف والخطاء دعهم وكما قال المولى .. ( موتوا بغيظكم ) .. الشطحات والتهم والتلفيقات والفتاوئ والتكفير والتخوين ، والانفصال هذه نعوت لا تهمنا من قبل أي كان فهي لم تأثر فينا يوما ولن تؤثر فينا اليوم بل تزيدنا قوه .. وإذا أتتك مذمه من ناقص فهي ........ إن ذم وتشهير الاخر لك دون مابك هي بالاساس شهاده مترجمه لك ولكن بلسان الضعاف .. كما إن الناس لا يرفسون كلبا ميتا بتاتا ، ، يهما إنتقاد أولئك المخلصون الذي لا أظنه تشهير ابدا ، من يعمل لأجل اليمن بيد بيضاء وقلب أبيض وتفكير أبيض هو من يهمنا مواجهته وإنتقاده وتقييمه وحججه وصوته وما سواء ذلك طحن طحين مطحون وفقاقيع طماش ..

    وانا متفائل دائما فكن متفائلا يا معين اليوسفي ..

    تايم

    - هل توافق على مايقوله البعض من أن مكانة الإستاذ جارالله عمر رحمة الله قد ازدادت في بعض اوساط الحزب الإشتراكي بسبب إغتياله بإعتبار أنه قد صار ميتا ولامجال للخلاف او الصراع مع توجهاته؟

    ابوعهد: ما من شك إن المرحله التي أعقبت حرب 94 م كانت بالفعل صعبت التعقيد بل وأشد المراحل خطر في حياة الحزب الاشتراكي ، ومع وضع كهذا كان من الطبيعي إن تبرز الكثير من التوجهات والافكار داخل هيئاته المختلفه وبين صفوفه من قبيل الحرص على إعادة الحياه الطبيعيه للحزب حتى يؤدي دوره كما يجب في ضل الوضع الجديد والمرحله الجديده ، ومع كل ذلك كان الشهيد جار الله عمر رحمه الله من أصدق الرجال فكرا وتوجها نحو الاصلاح والترتيب وكان له وبدون شك خصوصيه فيما يرى ، ولكي أكون بردي أكثر وضوح وكما وعدتكم سابقا بالفعل .. كان هناك بين الحين والاخر تباين بالاراء داخل أروقه وقيادات الهيئات العليا لحزبنا وربما إلى حد الخلاف احيانا ، مع الاشاره بوجود جناح أخر له رؤيه أخرى داخل حزبنا يمثله مسدوس وباعوم ، ولكنها وفي كل الحالات كانت تحسم بالرأي الغالب وفق التصويت .. ومقاطعة إنتخابات 97 م لدليل أوضح لما كان يحصل حيث كان جار الله عمر من أشد القيادات تأييد على ضرورة مشاركة الحزب في الانتخابات حينها ، ولكن الاغلبيه حسمت الأمر بعدم المشاركه بذلك ... وعليه فجار الله عمر كان ولا يزال فكر طموح وسموح ونبيل نعتز بإن نسترشد فيه في التعامل مع الوضع الراهن .. وكنا ولا زلنا هكذا ، مساحه من الحوار والتباين والاتفاق في نهاية المطاف .. وجار الله عمر في القلب دوما بل وكلنا جارالله عمر ..

    -كتبت عدة موضوعات عن الإستاذ علي سالم البيض. فماسر حماسك له وهل تعتقد أنه مازال قادرا على أن يواصل دوره في الحزب وأن عنده مايقدمه للحزب والوطن؟
    ابوعهد: كتبت وسأكتب ما حييت وأستطعت ، علي سالم البيض رجل لا تكفي كل صفحات المجهر للحديث عنه ، رجل وطني غيور من الطراز الاول ، كما إني لست متعصب بحبي له إلى درجه تمنعني النظر إلى أخطائه كإنسان وسياسي ومناضل ، على سالم البيض له متحمسين بحبه ولست لوحدي ، تظحيته كزعيم لدوله كامله ذات سياده والتنازل عن حكم 63% هي مساحة الجنوب من أصل مساحة اليمن اليوم وبكل مالها من خصوصيه لأجل اليمن الكبير الذي نعيشه على ترابه اليوم دون حدود ، وفرض الديمقراطيه كأساس لتحقيق الوحده ،أليس هذا منه حبا لليمن ؟؟ نعم إنه أسمى معاني الحب للاوطان .. ومن يحي اليمن الا يستحق إن نبادله الحب .. ولذلك سلب حبنا وحماسنا وسنظل نحبه ونتمنى عودته ، وإن عاد إن شاء الله إلى السلطه فأنا أعول عليه أمل ، ولكني لا أظنه مفتون بحب السلطه بقدر حبه لليمن ذلك ماقد يجعلنا ننظر لأمر العوده بتأني حتى لا نتجاوز فرضيات كثيره لا مجال لذكرها هنا يا مشاغب ..

    -طرحت في موضوعات سابقة أن الحزب الإشتراكي يجب أن يخلع ربقة الإشتركية. وأنك صرت تنظر اليه كحزب ديني او إسلامي. فهل لك أن توضح لنا ماالذي دعاك الى مثل ذلك القول؟
    ابوعهد: نعم دعيت وسأضل أدعي إلى خلع كل ما يمت للالحاد والكفر بصله ومنها إيدلوجية ماركس ولينين ، ربما أدراكنا لأخطائنا في الماضي الذي لانقوى على نكرانها أبدا في محاولاتنا الفاشله في تبني ذلك الفكر الغريب ، هي اليوم وبدافع ندم وغيره ما تجعلنا نطالب بذلك وبالحاح ، ومع إني متأكد إننا تخلينا عن كل تلك البراشيم ولم يعد لها أثر عقولنا وممارساتنا العمليه والتنظيميه إلا إنني ايضا من المطالبين بتغيير الأسم ، نعم الاسم ( الاشتراكي ) الذي لا يليق بما نحمل من أفكار اليوم .. أفكار فقه الدين ومفردات القرأن الكريم ، نعم ليس صحيحا إن يكن أسمك عبدالرحمن وديانتك بوذيه والعكس صحيح ، ولإننا في قلب مجتمع مسلم فالاحرى بنا كحزب سياسي طامح لخدمة الوطن والدين إن ننظر لهذا الامر بجديه اليوم وأكثر من أي وقت مضى ..




    الصراري
    -"دولة الحزب " في المحافظات الجنوبية " وحزب الدولة" في المحافظات الشمالية ..قبيل الوحدة ...أوجد فكر شمولي وتفكير ممتزج بمقومات الدولة من " جيش " و " مال " هل تحرر الحزب الإشتراكي من نمطية هذا الفكر ..إن كانت الإجابة بنعم فماهي الدلائل ؟
    ابوعهد: نعم .. أظننا تحررنا كثير كحزب سياسي من عقلية الماضي والنظام السياسي البائد ، في الحزب الاشتراكي فئة المثقفين والمتعلمين فئه واسعه أكبر من أي حزب أخر ، كوادر بمستويات عليا ومختلفه ، الوعي الذي وصلنا معه إلى درجه نعتز فيها كثير كمنجز من إنجازات نظام عدن السابق ، التجارب الكبيره والكثيره في التعامل مع الشعب والمحيط أعطتنا النظر بعمق وتروي وتأني للاحداث من حولنا ، لسنا كألاول بتاتا ، كل السياسات تغيره من سياسة قبظة دوله على كل شبر وكعلى كل شيئ إلى سياسات حزب ديمقراطي سلمي مجرد من كل وسائل القوه والنفوذ المادي ويؤمن بالتداول السلمي للسلطه !!

    أكبر دليل على توجهنا الصادق بهذ إننا قبلنا التعامل مع الواقع بصفتنا حزب معارض مع علمي وعلمك إن صفة معارض فٌرضه علينا بأصوات الصواريخ والمدافع ، بينما إننا نحن الاصل في اليمن الموحد ، ولكن إدراك منا بحجم مصلحة اليمن وشعب اليمن ووضعها فوق كل اعتبار وقبولا عند الحد الادنى لمصلحتنا كحزب قبلنا التعامل مع الامر الواقع ، الدليل الاخر حوارنا المفتوح مع الاخر من حولنا سواء كان الاخر حزب حاكم او معارض أو شخصيات مستقله مخلصه لليمن وبذلك نكن قد رمينا الماضي وعقلية الماضي ونضام الماضي في مزبلة التاريخ لا سيما السيئ منها ..

    لو إن حزبا أخر عانا ما عانينا منه منذ يوليو الاسود دون إن تكون له تجارب بمستوى ما نملك لربما رأينا اليمن في حرب أهليه إن لم تكن شطرين أو أكثر ، نعم أؤكد وبكل فخر إننا نتقدم بخطوات جريئه ومحدثه نحو بناء يمن جديد واستراتيجيه جديده لعملنا السياسي الوطني والتنظيمي اليوم ..

    - التجريب بالمجرب خطأ ...وإستخدام الفاسد خطأ مرتين " مقولة تنسب الى الرئيس الحمدي رحمه الله ..هل ينطبق شطرها الأول على الحزب الإشتراكي خلال تجربة "25 " عام .
    ابوعهد:رحم الله الحمدي رحمة الابرار وعاش الحزب الاشتراكي اليمني وجه مايو الاغر .. لم أعيش عهد الحمدي ، ولكن والدي أوضح لي عنه الكثير والحمدي كان شخص والحزب الاشتراكي كان نظام سياسي في أوج المد الاشتراكي إلى قلب الشرق الاوسط وليس عندي من الرد ما أملك بحده الادنى مقياس لذاك الزمان الذي ولى وقٌتل فيه الحمدي مغدورا ....

    - الإنتخابات النيابية هل تمثل " وحدة قياس " صحيحة لشعبية الحزب الاشتراكي اليمني في المحافظات الجنوبية ؟ إن كانت الإجابة بـ"لا" تحت داعي التزوير الذي حدث في إجراءتها فما هي وحدة القياس المفترضة ؟
    ابوعهد: حجمنا بحجم اليمن والشعب يعرف هذا ، والانتخابات ليست مقياس لمكاننا الطبيعي أطلاقا ، وحتى لو كان نجح مرشح واحد للاشتراكي في الانتخابات النيابيه الاخيره فبنظري إن ذلك نجاح والمشاركه بحد ذاتها نجاح ، فكم كان البطل أبو أصبع ، والتزوير حصل وسيظل إن ضل النظام الحالي يحكم اليمن ، وحدة القيــــاس وعــــــــــي الناس والنهوض بالتعليم ..

    ابن اليمن

    -كما عرفتنا على العيوب التي يعاني منها النظام الحالي كما تذكر الفساد والتسيب واللامبالاة اتمنى منك وبصدق ان تقيم التجربة الماضية للحزب الاشتراكي اليمني في الفترة السابقة وان توضح لنا ما هي عيوبه وما رايك في فترة حكمه السابقة القائمة على طمس وانسلاخنا عن هويتنا الاسلامية والعربية وهل هي غلطة فادحه مر بها الحزب ارجو ان تتجرد من التهرب وان تضعنا امام الحقيقة ومن موقفك الصادق امام الله واما شعبك؟؟

    ابوعهد: أخي ليس من أحد معصوم من الخطاء ولم أكن يوما ناقدا للحال الراهن بل قد أكن من أشدهم ولكني كنت وما زلت وبقوه أنتقد أخطاء نظام عدن السابق .. قد ربما في مراحل معينه من الحياه والتاريخ لم نكن في مستوى تبني الرفض أو الانتقاد كما كان مفترض منا ولكننا في إطار معيشتنا وبما أوتينا من معلومه كنا رافظين لكل تجاوزت تمس الدين والعقيده والشعب والوطن .. ولو ترجع لموضوعاتي في السياسي منذ دخول مجلس الشموخ فلن تجد لي مو ضوع واحد يمجد النظام السابق الذي كان يحكم الجنوب كنظريه إيدلوجيه طامحه لغرس فكر دخيل بل إن الواقع نفسه كان يرفضها تماما ولم يتحقق في الواقع ما يمت لها بصله كفكر ومفهوم بين أوساط الناس ، كانه هناك خدمات مهما أنكرنا بالحروف وجودها فلن تنطمس أبدا من أفكار الجيل الذي عاشها ، كانت هيبة الدوله والحزم ، وكان القانون يوحد الجميع في إطار الانتماء للوطن ، وكانت خدمات الصحه والتعليم والامن والامان متوفره للجميع في الحدود التي تليق بالانسان ولا أدعي لها الكمال ..

    كان الجنوب ( الشعب ) قيم ومعاملات وصلات رحم وتواد وتحاب لم أرى لها مثيل في أي مجتمع أخر زرته وإلى الان..
    لا نستطيع إن ننكر إن الواجب نحو الله قد أمل قبل ولات الامر حينها وهو خطاء وأي خطاء ، نعم كانت الامور تسير وفق ريموت كنترول الكرمليين في محاولات لفرض فكر جديد ولكن عادات الجنوبيين الاصيله وتمسكهم بعروبتهم ودينهم وقفت سدا مانعا أمام تلك المحاولات الفاشله ..

    لم تكن ج ي د ش هي النقطه المسلط عليها المجهر السوفيتي بل كات توجه ومد عالمي أخذ نصف الكره الارضيه ولإن الباطل لا يدوم فقد بٌطل واصبحت باطله بل ومرفوضه ومنتهيه كأيدلوجيا في كل العالم ..

    الغريب بالأمر حقا إن الوحده أتت في مايو 90م .. ووجدنا عند المسلمين مالم يعمله الشيوعين بحسب زعم المعب~ين التعبئه الخاطئه ( الخاطئه ) بحسب تفسير صالح بإحد خطبه على ضوء تعليقه عقب مقتل جار الله عمر ..
    نعم قيل عنا إننا شيوعيين الجنوب وانهم مسلمين في الشمال .. فكشفت الستار الوحده .. وصرخ الواقع بحجم الحدث ولم نجد للاسلام قيم في حياتهم أبدا كما إنهم لم يجدوا للشيوعيه أثر في حياتنا ..


    قال تعالى .. ( وعلمك مالم تكن تعلم وكان فضل الله عليك عضيما ) الحمد الله كثيرا إننا شعب أصيل يفتخر بنسبه إلى دين محمد العظيم والحمد الله إننا أدركنا موقعنا وأحداثياتنا كمسلمين ألا وهي أحداثيات القرأن الكريم وسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم ..

    الجنوبيين في غالبيتهم متعلمين ومنتمين إلى الشرائح المتعلمه والمثقفه ذلك ما يؤهلهم للفقه بالدين ومعرفة الدين ومعاملات الدين أكثر من غيرهم ..
    نعم وهذا ما هو حاصل اليوم بالظبط ولسنا ندمانين على ما فات بقدر ما نحن حريصين على إستقرار وطننا اليوم .. قال تعالى ( لا يسلبك الله شيئ إلا عوضك خيرا منه ) ... وقال جل شأنه ( سلام عليكم بما صبرتم فنعم عقبى الدار )

    الطالب

    -يتعرض الحزب لهجمة شرسه ذات توجه ديني من مدة تجاوزت العقد كيف من الممكن توقيف تلك الهجمة

    ابوعهد: لوقف تلك الهجمه ينبغي العمل وتشمير السواعد ( دين وإخلاق ) في إطار المجتمع اليمني حتى يبان الفكر الجديد للحزب بين أوساط الجماهير وبالتالي الجماهير هي التي ستواجه هذه الجماعات الارهابيه الهمجيه إذا كنتم كأشتراكي جديد في صفها وأعني الجماهير ، فالغشاوه التي يحاول إبقائها عليكم النظام الحاكم لم تعد تجدي ولكنها تسحب ذيول وشُبهات وتعبئه خاطئه كما أكد رئيسنا بنفسه يوما ..

    -حرب صيف 94 تعرض فيها المواطنين في المحافظات الجنوبية والشرقية الى عمليه نهب منظمه للممتلكات الشخصية وممتلكات الحزب هل هذا من القضايا الذي يجب نسيانها ضمن الفترة الماضية
    ابوعهد: أنا عندما أقول الماضي فالماضي بنظري هو ما قبل 90م ..
    بمعنى إنه ماضي شطرين شموليين يجب إن ننساه وإن لا نلتفت إليه .......
    أما من مايو وما تلى مايو إلى يوليو وإلى اللحظه فهو كل الحاظر وما زالت كثير من الامور عالقه ومن ظمنها ما ذكرت وغيرها الكثير ، نحن وكما يطالب قادة المعارظه مازلنا نطالب سيادة الرئيس بإن يلتفت لمصلحت الشعب والوطن في إجراء مصالحه وطنيه كُبرى تُعيد كامل الحقوق المسلوبه للوطن والناس والحزب الاشتراكي اليوم وليس غدا .. ووثيقة العهد والاتفاق ما تزال كل المعنى لذلك .. إن وجدة النيه الصادقه لإصلاح شامل لكل أمور الوطن ..


    ردفان

    -من اغتال شايع ومصلح وعنتر؟

    ابوعهد: لا أعتقد إن الامر ليس واضحا حتى الأن بالنسبه لك وللجميع تقريبا عن ما جرى من قبل وفي وبعد ذلك اليوم المشؤوم ، أحداث يناير الداميه والتي ذهب ضحيتها الالالف من الرجال والكوادر بالطبع كانت نتاج طبيعي لخلافات وصلت حد الذروه في المؤتمر العام الثالث للحزب حينها ، دون شك كانت خلفيات سوداء تمد الحطب إلى الصٌعد المتقد أصلا وتغذي الخلاف بصب الزيت بطريقه شيطانيه ، الروس وإستخباراتهم وأهدافهم من خلف الجماعه والقوى الرجعيه في جزيرة العرب للجماعه الاخرى ، عندما أحتدم الخلاف حينها كان الوضع مرشح للانفجار بصوت طماشه ، وكان كل طرف يسوم الاخر ، وكل طرف يريد طمس الاخر ، وهذه حقائق ليس عليها غبار أبدا ، ما كنت أود لإن أعيد الحديث عن تلك المجزره البشعه ولكن ربما لضرورة إيصال معلومه محايده لمن يبحثون في سجلات ماضي الحزب بعبث أحيانا ، عنتر ومصلح وفتاح وشائع وغيرهم كانوا ضحية خلاف العقليات المغلقه ، والرفيق علي ناصر محمد زعيم الزمره سبق وإن أوضح لذلك تفاصيل مريره وأعترف إعتراف مفصل بما أقدم عليه صبيحة الثالث عشر من يناير العاشره والربع من يوم الاثنين عام 86 م وأمام التلفاز ..

    -من اغتال جار الله عمر؟
    ابوعهد: أغتال جار الله عمر أعداء الديمقراطيه ، أعداء اليمن ، أعداء الانفتاح والتسامح والحوار ، أغتاله الفكر المعبئ بالبراشيم والغش ، أغتاله عتاولة الفساد وأعداء التقدم ، أعداء اللقاء المشترك .... وما المدعو المجرم السعواني إلا اداه رخيصه لأولئك الرافضين والاعداء .. جار الله عمر لن يمت فكلنا جار الله عمر ما حيينا فكر وتسامح وحوار وعمل ..

    - من اغتال الديمقراطية ؟
    ابوعهد: الديمقراطيه لا تزال على عكاز حيه ترزق ، وحرب 94 م الآثمه هي من وأدة الحلم وبددت أمال اليمنيين في العيش الكريم تحت سقف الديمقراطيه التي كنا وكان شعبنا وحزبنا يسعى لترسيخ وتجذير أركانها وركائزها في ربوع اليمن الوحد الجديد ، بلا شك إن نظام صنعاء الحالي بقيادة سيادة الرمز صالح هو المسؤل الاول والاخير عن كل ما حصل ويحصل للوطن والديمقراطيه وتهميش مساحات الحريه التي فرضتها إتفاقيات الوحده اليمنيه في عام 90م ، وبلا شك فالحزاب والقوى الوطنيه الحيه الموجوده في تالساحه وفي مقدمتها حزبنا وأحزاب اللقاء المشترك تعي واجبها ومس}ليتها الوطنيه أمام الوطن والشعب في هذا الزمن الاغبر ..

    -من اغتال سالم ربيع علي ؟
    ابوعهد: ........................

    -من اغتال الوحدة اليمنية؟
    ابوعهد: فوهات المدافع وأحذية العسكر وعتاولة الفساد ... ولكنها باقيه وإلى الابد والحمد الله ، ولا بد من تصحيح مسارها المختل وإعادة القياده الاولى والحقيقيه التي حققت وحدة مايو الابيض وبمقدمتها الزعيم الزطني البطل علي سالم البيض أبو الدكتور عدنان إلى مقمة الصف القيادي لليمن الوحد الجديد ... وأرى إن وثيقة العهد والاتفاق وما تمثله من صيغه متقدمه وإجماع وطني هي الحل الرئيسي وربما الوحيد ، بدونها لن يكتب لنا التقدم والخروج من الازمات .. وأقول لكل من لا يفكر بغير هذا إنكم لا تزالون بعيد عن الواقع ومتطلباته كثير ، ولابد لكم من إحراز خطوات متقدمه حتى تشاركونا خدمة الوطن بشكل أفضل وأكثر فاعليه ..

    ردفان كلمه أخيره لك ولكل شباب الاشتراكي في أرض الوطن :ـ

    علينا إن نكن أكثر تفاعل بإيجابيه مع الاحداث حاملين روح مخلصه ونظيفه وشفافه نحو أنفسنا والوطن ومع الاخر ، فلنكن للحوار والتحاب والتسامأهل ونحن أهلها واستاذتنا الشهيد جار الله ومقبل الصابر المجاهد ..فكيف لا نكن كذلك ؟، ولابد إن نتحلى بصفات الخلق والسلوك الحسن دائما مع الاخرين من حولنا ولنأتي دائما للحوار بليونه وإبتسامه وحياء مهما كانت وطئة المعانه فالحياه سلوك والدين سلوك والتحزب سلوك ( ثوابت لا جدل فيها ) ، ..
    شردونا ، أخذوا خيرات وطنا ، أسأو لعرضنا وهدوا بيوتنا فوق رؤس الشيوخ والنساء والاطفال منا ، أبعدونا عن الكراسي ، ومن امام عدسات الكميرى ، شلوا قيمة شهاداتنا ورتبنا ،وأحالونا الالوف ونحن في أوج الشباب إلى الارصفه ولايريدونا إن نخدم اليمن الموحد ،وأعاقوا مدنا نحو الافق ووأدو أحلامنا وهدوا مقراتنا ونهبوا أملاكنا وسلوبنا حقوق المواطنه في الوطن ، ووجهواضربات موجعه للحال والمعيشه والبساطه التي ملكناهاوأكتسبناها كوعي قول وعمل ، نعم كل ذلك م}لم وتحول رهيب وربا 180 درجه ، ونعتونا بالانفصاليين والشيوعيين وكل أصناف ومسميات السبائب والتهجم ، نعم كل ذلك ضلما وباطلا بكل تأكيد ..
    فلنتذكر دائما مع كل ما جرى إننا رجال صقلتنا التجارب والدروس وإن أبائنا ومن سبقنا من الابطال ظحوا لأجل اليمن والدين بالغالي والنفيس وتقطعة أشلأئهم على كل قمه وسهل ، وإنه مع ذلك لابد لنا إن ننظر للوطن والوحده كثوابت أزليه لا ريب فيها ولذلك نعمل ونعمل ولا نمل ، فقيمتنا وشرعيتنا وبقائنا مرهون بالايمان بالله وأقداره وماكتبه وبهذه المسلمات بحجم الوطن .. وصدقني يا أخي فليؤخذوا كل شيئ من قبيل الماده وغيرها وليصادروا كل الثروات والمساحات وليلتهموا الجبال ويردموا البحار كيفما يشائون فالحق حق وهو الاصل في الوجود ونحن أصحاب حق في الوطن مهما أشتدة قبظة الباطل ومهما كانت العتم حالكه ، نعم لن يستطيعوا إن يجردونا الفكر السموح الطموح الحالم ،ولن يجعلوا إرادتنا تترنح كما تمنوا ويتمنوا أبدا ،.. ( وسيعلم الذين ضلموا أي منقلب ينقلبون )

    ولك من الامثله عبر التاريخ والعبر الكثير ..

    الرسول عليه الصلاه والسلام حين طُرد من مكه ، أقام في المدينه دوله ملئت سمع التاريخ وبصره .. ،

    وحُبس إبتن تيميه فأخرج من حبسه علما جما ،

    وأُقعد إبن الاثير وألف جامع الاصول والنهايه من أشهر وأنفع كتُب الحديث ..

    والامثله كثيره لا مجال يسعها هنا ، والشواهد كثر أيضا على عرض وطول التاريخ القديم والوسط والحديث، ولنكن أذكيا ونتعامل مع المصائب بإيمان وفن وحنكه ، .. ولا داعي للنواح أبدا فليس بالنواح للرجال إستجداء ..

    ( فعسى الله أن يأتي بالفتح أو أمر من عنده )

    شدوا الحيل ولابد من إن نكون بحجم التحدي ..

    الصلاحي

    -هل تعني عودة كوادر الحزب إلى اليمن دون اي تنسيق بينهم سبب اختلاف او يسبب اختلاف ؟

    ابوعهد: ليس هناك ما يشير بعدم الاتفاق بين القيادات الجنوبيه في الخارج ، بل إن هناك تنسيق مستمر وتواصل بين كل القيادات بالخارج ومع الداخل كذلك وهذا ما نسمع عنه دائما والتباين إن وجد شيئ طبيعي ولكن كل المؤشرات لا توحي بوجود خلاف من أي نوع ..

    -لماذا اعلن البيض الانفصال ؟
    ابوعهد: نتيجه طبيعيه وإفراز طبيعي لحرب شامله شنها الرمز صالح على الجنوب وكل الشعب اليمني يعرف هذا الأمر وما فتوى الديلمي الباطله ضد الجنوبيين حينها إلا الدليل القاطع لأعلان الحرب من طرف الشمال ..

    -لو انتصر الحزب الاشتراكي في حرب الانفصال هل ؟ يرجع للوحدة من جديد
    ابوعهد: هذا سؤال كبير ليس لدي عليه إجابه ولكن فالحزب الاشتراكي وحدوي من نشئته ولا أحدا يقدر إن يحكم عليه بغير هذا وإن قال البعض ، والحروب دائما تمزق ومتى كانت الحروب وحده ؟.. وهل أعاد وحدتها الحقيقيه يوليو ! ؟

    -ماهي الأخطاء الذي ارتكبها الحزب الاشتراكي وتتمنى لن تتكرر ؟
    ابوعهد: أخطاء كبيره وكثيره أذكر منها ثلاثه فقط ..
    1ـ جلب الفكر الغريب للينين ماركس ومحاولة فرضه كنظام على شعب مسلم ..
    2 ـ دخول الوحده على ذلك النحو من السذاجه وعدم الادراك لحقوق شعب كان يمثله حزبكم الاشتراكي في التوحد مع الطرف الاخر .. ولكني مع الوحده في كل الاحوال ..
    3 ـ قرار إعلان الانفصال .. وربما حينها كنت انا من المؤيدين له للحق

    -كلمة توجهها للحزب الاشتراكي؟
    ابوعهد: واصل التجديد والانفتاح والحوار ( دين وإخلاق ) وغير جلدك الذي عفى عليه الزمن ( الاشتراكي ) وركز على الشباب فالشباب هم الصف الخلفي الداعم لعملية الارتقاء والنهوض والمعول عليهم التغير النوعي ..

    -ماذا يعني لك الحزب الإشتراكي؟
    ابوعهد: الحزب الاشتراكي .. >> مدرسة الديمقراطيه اليمنيه الاولى .. وبإطار المشترك أعول عليه النهوض بالوطن مستقبلا ، وهو كذلك يعني لي الموقع الطبيعي للإنطلاق نحو خدمة ديني ووطني وشعبي إن شاء الله ..

    سد مارب

    - اراك كثيرا تذكر مسألة التمازج والاندماج بين الاشتراكين والاصلاح بانة شي من السهل تحقيقة مع ان راي بان هذا الاندماج اشبة بحزورة مستحيلة الحل والاندماج السياسي يستلزم خلفية فكرية وانت تعرف ومتيقن بان الاشتراكين يختلفون ايدلوجيا عن الاصلاح والاصلاح كذلك ربما ربما يحدث هذا التحالف زالاندماج مع احد الاحزاب الاخرى اما حزب الاصلاح فلا اعتقد ان هذا ممكن فكيف يرى ابو عهد بان هذا الاندماج ممكن ..........! مع استحالتة

    ابوعهد: في الحزب الاشتراكي اليوم لدينا قياده كفوئه تدير الصفوف والقواعد بحنكه ومرونه وشفافيه وتفرد للاراء والحوارات والتباينات مساحات واسعه وإدراك كبير للواجي الكبير الذي ينتظره منا الوطن .. ليس ثمت شك بذلك أبدا وأعتقد إن هذا ملموس لكل من يتابع جديدنا قول وعمل ، كما إن اميننا العام حفضه الله علي صالح عباد مقبل قد أشار وبأكثر من مقابله وغيره من قيادات الحزب إلى الكثير من التفاصيل المتعلقه بوضع الحزب وتوجهاته ومفاهيمه للعمل في المرحله الراهنه ..
    ، ثانيا ، أخي الكريم انا لا ابالغ حين اشرت إلى ذلك ، فنحن في الحزب الاشتراكي اليمني ولله الحمد والمنه نقف اليوم في الخط الفاصل تماما للفرز والتروي والتأني والتصويب بين مرحله مرة وأخرى أقدامنا إليها في ولوج ، وقفه مسؤله وصادقه من خلالها نستلهم الرؤى والمفاهيم ذات الفكر الجديد للتعامل مع الحقائق الجليه بحجم الدين والوطن والوحده والديمقراطيه والمعيشه والوفاق الوطني ، كل ذلك بغرض إعادة ترتيب فقرات وبنود ونصوص واهداف المنهج الجديد لحزبنا لخدمة وطنا كما يجب في هذه الضروف الاستثنائه العصيبه التي يمر بها والعالم ،

    وما كلمة شهيد الوطن والفكر الذي القاها في مؤتمر الاصلاح الاخير إلا خلاصه طبيعيه لفكر التحاور الذي خُلصنا إليه والاقتناع بتبنيه للعمل اليوم ، نعم إنها برنامج عملي فاعل يرسخ مفهومنا الجديد في التعامل مع قضايا الوطن الكبرى مع أخذ الاعتبار لصدى وتأثيرات الاحداث الدوليه من حولنا ..

    اليوم وبرغم الصعوبات التي واجهتنا كحزب سياسي مورست ضده كل إجراءات التعسف والتنكيل والمصادره من قبل نظام سبعه يوليو الفاسد والذي ما زالت تجر تبعات الحرب بضلال قاتمه علينا وعلى كامل الوطن ، اليوم نحن أكثر نظوج وإستلهام وتراص أكثر من أي وقت مضى ...

    ولذلك كان من الطبيعي إن تقف على أرضيه مشتركه لخدمة اليمن مع احزاب اللقاء المشترك ومنها حزب الاصلاح من هذا المنطلق ،
    أنا لا ارى ذلك بالمستحيل كما اشرة يا سد مأرب بل على العكس تماما فالمفاهيم تعمقة وتجذرة لدى الطرفين وأصبحة النظره للواقع والمصير واحده من قبل الحزبين الاشتراكي والاصلاح ، واوافقك إنه لا بد من إستمرار العمل حتى تُذاب الخلافات كامله من قبيل التاريخ الاسود لماضي العلاقه بين الطرفين !..

    وينبغي على الاصلاح ومن وجهة نظري إن يفعل دوره بخصوص كشف خلفيات إغتيال ضيفه حينها الشهيد البطل جار الله كي يثبت إنه في مستوى المسؤوليه الواقعه على عاتقه امام الحزب الاشتراكي واولياء دم المغدور والوطن ، وكذلك ضرورة تُبنيه الرفض لفتوى عضوه الديلمي الباطله التي اباحة الدم والعرض في 94م لكل من هو جنوبي ، ذلك بكل تأكيد سيعزز من مسيرة العمل المشترك وسيقلص الهوه المتبقيه بين عملافي الساحه السياسيه اليمنيه ،
    وهناك ايضا للتقارب مسلمات في الواقع ملحوظه وملموسه ، ففي الوقت الذي يسلم فيه الاشتراكي للاعتدال الفكري والديني كنهج سياسي لفكر متجدد اليوم وفي يمن اليوم ، نرى الاصلاح كذلك في إنحدار مستمر من قمة اليمين المتشدد نحو الالتقاء والوفاق ووهو لذلك كل يوم يثبت إنه قادر إلى إن ينجر وبتفاعل إلى الوسط الي يضم الجميع ولا ننسى الضرف الدولي الضاغط على أخواننا في الاصلاح ، وبقوه يمثل الخط المعتدل في الاصلاح مسيرة جريدة الصحوه بإدارة نبيل الصوفي ومحمد قحطان على المستوى الرسمي
    المسموع الذي أكن لأثنينهم انا شخصيا كل الود والاخترام لما يبذلانه من جهود لخدمة الوطن والوفاق والتوفيق ....

    عبدالرشيد الفقيه
    -ماذا يعني لك الإشتراكي؟
    ابوعهد: الاشتـــــراكي : ـ الاشتراكي كانت ضروف نشئته إستثنائيه كنظام وإيدلوجيا ولم يكن مؤسسوه من بني جلدتنا سواء اداه برغبه خارجيه لا أقل ولا أكثر ، هدفها زرع فكر غريب في وطن لا يقبل سواء دين الاسلام فكرا وعقيده ، وإعتقد ليس في كلامي ما يعد خروج عن المألوف إن قلت هكذا فقد قالها غيري الكثير من اساتذتي الكبار في القياده العليا للحزب ،ولكن مع عوامل الزمن ومع بداية تراجع المد الشيوعي في منتصف الثمانينات من القرن الفائت بنضري أبتدء الحزب بإكتساب شرعية الانتماء الكامل للوطن اليمني ، وكانت المسيره بزخم نحو تسعين ومايو ، لا يختلف إثنين إن الحزب رغم الخطاء الكبير الذي وقع فيه إلا إنه أستطاع إن يعيد لنفسه المكانه المفترضه كدوله ونظام سياسي وكان الدله المـــُـــــــــــهابه الاولى في الجزيره والخليج ، إنا بصراحه أكثر مع الحزب الاشتراكي اليــــــــــوم ، اليوم لإني أراه حزبا جميلا مسالما غيورا ينشد الخير بالافكار والاقلام بخلفية الانتماء العقائدي والفكري لدين محمد صلى الله عليه وسلم ، أراه حزب عريق يسعى للنهوض والتجديد بإستراتيجيه تنضيميه وسياسيه عمليه جديده ، ولإنه واكب وعاصر الاحداث وكان في القلب منها وعانق التجارب الكبيره ، فقد أستفاد الكثير من الدروس كخلاصه لنتائجها عبر التاريخ المرير ـ وهو اليوم أكثر نضوج وإدراك وتماسك رغم محاولات التفريق والتمزيق والاقصاء التي نفذها ضده نظام الرئيس صالح الحاكم ومازال من 90م إلى يومنا هذا ، ولإنه أي الاشتراكي بالفكر الجديد على نحو متقدم في فقه الواقع فهو المرشح الاكثر للقبول أكثر عند فئات المجتمع اليمني إذا ما أخذ بالحسبان العمل الجاد وفق ضوابط الدين الشرعيه وفكر دين الوسط كما هو توجهه الملحوض اليوم وكذلك ضرورة تغيير أسمه الذي لم يعد مرغوبا عند الجميع حتى منتسبيه وانا أولهم ..

    جمال العسيري

    -ان لم يتوحد الجنوب مع الشمال كيف كان سيكون وضعه اليوم ؟

    ابوعهد: إن لم ! .. من الصعب إن أورد تصور محدد لذلك .. لكني أعتقد لو كان الحال كذلك لراينا الوضع كوضع كل دول المنطقه والجزيره اليوم وربما أفضل من ما كانت عليه قبل 90م من نواحي الرأي والحريه نظرا لكون ذلك النظام الذي حكم اليمنيين في الجنوب ليس قبلي ولا عائلي .. والحمد الله إن الوحده تمت ولو إن الوضع أسوء بكثير من ماضي الاشتراكي في الجنوب حسب رأيي ونظرتي .

    -ان كنت اميناً عاماً للحزب الأشتراكي قبل الوحدة هل كُنت ستوافق على الوحدة اليمنية بسذاجة البيض وبدون شروط ؟ ... وهل كنت ستتخلى عن الجيش الجنوبي الذي كان يوصف بأنهُ من اقوى الجيوش والأنظباط في المنطقة؟...
    ابوعهد: أنا قلت أكثر من مره إن البيض بالفعل وبدافع وطني بحت وتحت إملا الظغط الحزبي والشعبي حينها قد رمى كل شيئ للوحده حتى مقعده تقزم أمام مصداقيته الوطنيه وفرصته التاريخيه التي منحه أياها المكان وتوجه بها الزمان ، وكان للحدث ندا بهمه وعزيمه وغيره وبتظحيه لم يسجل لها التاريخ العربي الحديث مثيل ولا سابقه وأراد إن يحقق حلم اليمن عبر التاريخ ، ولكن الواقع لم يكن له في حسبان البطل البيض حيثيات مرصوده مسبقا ، الواقع هناك في حياة دولة القبيله في الشمال ..

    دخلناها بصدق نيه ... وأعتمة بصائرنا حينها من غمرة الحلم حين أوشك في لحظه زمنيه إن يكن حقيقه على يد البيض الابيض حفظه الله .. وكان الجانب الاخر يحمل للحلم خارطه عسكريه تمهد الانتشار السريع بعد التوقيع على إتفاقيات مايو وكانت خطوات العمل تمشي وفق رؤى مبيته مسبقا .. وراحت وسارت وكانت وهانحن اليوم هكذا يا جمال ..

    لطالما والوحده باقيه وهي هدف وغبة البيض والاشتراكي وكل الجنوبيين من أمد بعيد فخسارتنا في المصلحه والمعيشه سيعوضها الله بقدر نياتنا ولسنا ندمانين أبدا ، ولكننا مع الاصلاح الجذري اليوم لعيكلية دولة 7 يوليو والمصالحه ودستور الوحده ووثيقة الاجماع الوطني ، وثيقة العهد والاتفاق والشرف اليمانيه ..

    إن كنت امينا عاما هل كنت وكنت ... البيض إلى الان لم يفصح بكلمه حيال ذلك ومن باب الافتراض في سؤالك تريد إن تحيلني هنا إلى ثرثار لأقول كذا وكذا .. يا أخي لا أظن إن سؤالك منطقي بل إنه في الاساس س}ال يتجاوز حدود إمكانياتي ويكبرني ولم تراعي فيه سني وتجربتي ومستواي البسيط الذي لا يؤهلني للإجابه كما إن ليس لي بالقياده وأفكار القياده من حيث النظره بأثر رجعي للاحداث الكبيره كحدث الوحده .. بل لا أعتقد إن الافتراض في الشيئ كالواقع الاصل ولا سؤالك في محله .. معليش وسع صدرك ليس تحامل ولا هروب إنما ما أراه انا حقا ..

    ومع كل ذلك فرأيي في مجمله مستوحى من حياه عاصرناها في الصفوف الخلفيه كمجندين في نظام الجنوب سابقا ..

    -لماذا هزم الأشتراكي في الحرب الأخيرة ؟ ... وهل فعلاً كانت هناك خيانة من قبل كبار قادة الجيش ؟ ... وهل توافقني اذا اطلقت على الحرب الأخيرة تسمية "حرب الدولارات المزيفة"؟
    ابوعهد: أسئلتك دقيقه وربما قد توحي للمتأمل بإنك تعد لبحث من نوع ما ..

    يا أخي

    القضاء والقدر ، والخيانه ، والدولارات المزيفه ، ودعم فهد هنا ، وتخطيط ودعم صدام والبشير واسياسي وغيرهم هناك ، ومقاولة الجفري بتكليف من قادة معسكرات تبوك للإنتقام من الاشتراكي ، كلها بنظري عوامل مجتمعه مهدة لهزيمة الوطن اليمني كاملا وبالمقدمه الحزب والجنوبيين ، ومثل ما قال البيض المنتصر مهزوم والحرب الخاسر فيها الوطن إلى اليوم وربما لزمن قادم .. وحال اليوم هم مايريد إن يبقينا عليه الاعداء ، أعداء اليمن السعيد ..

    وأسأل ... هل أستفادة دول مجلس التعاون الخليجي من تجربة الوحده التي حققها البيض لليمن مع المشير صالح في 90 م ؟؟.. بمعنى هل خطواتها تُبحث اليوم على طاولة الخليجيين كأمر ممهد لطلب إنظمام اليمن ؟؟؟؟؟؟؟ سنرى ما إذا البيض سيكن حاظرا في وحدة اليمن مع الخليج اليوم !!!
    [/CELL][/TABLE]
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-10-12
  5. Azal

    Azal قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2003-07-26
    المشاركات:
    7,534
    الإعجاب :
    34
    موضوع مهم وجاد عرض راق..
    أرجو تثبيت الموضوع...
    لنا عودة إن...شاء الله.

    مع خالص التحايا المعطرة بعبق البُن اليافعي والضالعي والمطري وكل انواع البن اليمني
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-10-12
  7. ابو عهد الشعيبي

    ابو عهد الشعيبي قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2003-05-15
    المشاركات:
    7,602
    الإعجاب :
    0
    تايم إستاذي الغالي والعزيز

    بارك الله فيك يا أخي القدير لهذه الجهود الوطنيه الشريفه والحياديه التي بذلتها وتبذلها كل يوم في مساحات وصفحات وأقسام مجلس الشموخ اليمني ...

    بصراحه وحق لا أملك لك وأمام إشراقاتك المتجدده والبيضاء إلا كل الاحترام والثناء ..


    وفقك الله أخي الغالي وسدد على طريق الخير خُطاك

    والعاقبه للمتقين والله المستعان

    تحيه كلها رقه وذوق وإخلاص وود وتحاب في الله
    برحيق الزهر وعبق البُن الضالعي واليافعي أيضا


    المخلص
    صادق الود
    ابو عهد
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-10-12
  9. سد مارب

    سد مارب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-11-29
    المشاركات:
    18,142
    الإعجاب :
    0
    موضوع رائع وثري للنقاش نرجو التفاعل معه
    *نطلب راي الاشتراكيين حول ايجابيات الحزب الاشتراكي او ما هي القناعات التي جعلت منهم اشتراكيين ونرجو ان يكون رايهم بدون تعصب فكري ومغالاة سياسية!!
    *ومن معارضي الاشتراكية رايهم بدون تحامل حول سلبيات الحزب الاشتراكي واخطاءة بالماضي وعثراتة بالحاضر ... وماهي اسباب هذه المعارضة
    ومن المستقلين رايهم بحيادية
    هذا الموضوع من وجه نظري سيكون جامع لكثير من من العناوين المتفرقة ذما او مدحا لهؤلاء الاشتراكيين
    واشكر الاخ العزيز"Time على تميزة دائما في طرح مواضيعه الشيقة
    لي عودة للتعقيب بوقت فراغ اخر
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-10-12
  11. الشاحذي

    الشاحذي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-04-16
    المشاركات:
    18,231
    الإعجاب :
    9
    أحجز مقعداً لحين الانتهاء من القراءة ..
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2003-10-13
  13. ابو عهد الشعيبي

    ابو عهد الشعيبي قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2003-05-15
    المشاركات:
    7,602
    الإعجاب :
    0
    نص مقتبس من رسالة : alshahidi

    تم الحجز ..

    ومليون مرحب فيك ؟؟


    صادق الود
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2003-10-13
  15. عبدالرشيدالفقيه

    عبدالرشيدالفقيه مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-12-01
    المشاركات:
    3,577
    الإعجاب :
    0
    فكرة متميزة من الأستاذ القدير تايم .. وهذا حجز مقعد لي أيضاً إذا تفضلتم ..
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2003-10-13
  17. ابو عصام

    ابو عصام قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2001-07-21
    المشاركات:
    3,772
    الإعجاب :
    0
    التيم رجل المهمات
    وابواعهد توفق كثيرا
    وابوا عصام انشغل في السياسي ولم يعد يتصفح بقية المجالس
    اه ياتيم ليتك ابني تججدد ما فات عليا وتساعدني على الباقي
    موضوع لن ادعه يفوت قبل ان اشارك فيه وهذا حجز
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2003-10-14
  19. Time

    Time مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-07-14
    المشاركات:
    18,532
    الإعجاب :
    1
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2004
    نص مقتبس من رسالة : ابو عهد الشعيبي
    عزيزي صادق الود

    تايم لم يفعل ذلك كي ينال رضاك او شكرك مع أني أقدرك وأحبك في الله

    والهدف هو تفعيل فكرك حتى يصير صوتا مسموعا في اوساط الحزب الأشتراكي اليمني

    وهذه هي أحلى هديه متواضعة نقدمها له في عيد ميلاده الخامس والعشرين

    الرجاء التفاعل وحث الرفاق على المشاركة في النقاش

    ورغم أن أجاباتك "تحت المجهر" كانت مهمة

    إلا أن إجاباتك على الأسئلة التي طرحتها أعلاه تبقى أهم

    مع خالص التحايا المعطرة بعبق البُن
     

مشاركة هذه الصفحة