المسيرة الفعلية للثورة (25) عاماً وليس (41)عاماً

الكاتب : علي القاضي   المشاهدات : 618   الردود : 9    ‏2003-10-12
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-10-12
  1. علي القاضي

    علي القاضي عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2003-08-29
    المشاركات:
    317
    الإعجاب :
    0
    ليس (41) ولكن

    (25) عاماً المسيرة الفعلية للثورة

    "الثلاثاء, 07-أكتوبر-2003"

    المؤتمرنت/ صالح الخباني -
    ثمة مفارقات مضحكة تصادف المرء في حياته، ولكننا الآن أمام مفارقة من نوع آخر تدعوك إلى الاكتئاب. فقد نظم التجمع اليمني للإصلاح مهرجاناً في مدينة إب يوم أمس، قيل أنه احتفاء بأعياد الثورة، ولكن في واقع الأمر لم يكن ذلك سوى محاكمة سخيفة للثورة في عيدها الـ(41)!.
    لقد امتشق خطباء الإصلاح ومطربيه صفاقة بائسة متخذين ألسنتهم سياطاً على ظهر الثورة.
    بالطبع لم أجد سبباً للاندهاش من هكذا تصرف؛ لأن عداءً مزمناً ما يزال محفوراً لدى تيار الإخوان المسلمين ضد الثورة اليمنية؛ ولكن الحديث هنا يخص المفارقات.
    المفارقة الأولى، أن الإصلاحيين يلجأ ون للتعبير عن كراهيتهم للثورة إلى القول أنها لم تحقق شيئاً، وبأن الوضع ما يزال هو نفسه قبيل (41 عاماً).
    حسناً دعونا نتفق على كلمة سواء. إن هناك قاعدة جيدة لقياس الحقائق، فإذا كان هناك شعور بأن الذي أنجز بعد أقل من أن تقضية (41) عاماً فإن ما حققته الثورة خلال (25) عاماً يعد مذهلاً بكل المقاييس.
    هذا المنطق يتضح أكثر بالرجوع إلى تاريخ قريب للوقوف على حقيقة أساسية فحواها أن عقدين من عمر الثورة أحرقتهما صراعات سياسية كادت أن تفرغ الثورة من معناها، صراعات كان فيها (الإخوان) كبريتها وزيت اشتغالها في آن. بكلمة أخرى إن الذنب ليس ذنب الثورة، ولكن ذنب المتصارعين أصلاً.
    الحقيقة الثانية أن عجلة الثورة بدأت دورانها مع مطلع الثمانينات بمجيء الرئيس علي عبدالله صالح إلى السلطة .. وهذا يقود بالضرورة إلى حقيقة أخرى أكثر أهمية، وهي أن مسيرة الثورة بدأت خطواتها الثابتة نحو الأهداف قبيل (25) عاماً، وليس (41 عاماً).
    هناك خطوة أخرى هامة أيضاً تقتضيها قاعدة القياس، نتيجتها المنطقية أن الإنجازات التي شيدت خلال هذه الفترة تستحق الإعجاب والفخر حتى حدود الزهو، والكف عن ترديد السؤال الباهت (ما الذي تحقق)؟.
    وربما علينا تعديل التساؤل بهذا النحو (ما الذي لم يتحقق)؟. حسناً الآن، يستطيع، أي امرئ بيسر وسهولة، استعراض أهداف الثورة أولاً ثم استعراض المنجزات المتحققة، وهي عملية مبسطة لا تحتاج إلى عناء للوصول إلى النتائج التالية:
    - أصبح هناك حكم جمهوري ديمقراطي وعادل، وهناك تراكم من التجارب الانتخابية، والتداول السلمي للسلطة، ولا يجب أن يصل الحقد إلى درجة ثقب ذاكرة الإصلاح فلا أظن أنه لا يزال يستطيع تذكر أنه صعد إلى السلطة على سلم الديمقراطية، وهبط منها بذات السلم، ولولا الديمقراطية التي تعيشها البلاد لما أمكن للإصلاحيين أن يلوثوا بخطاباتهم أجواء البهجة التي يعيشها الشعب هذه الأيام.
    - ثالثاً- بالإضافة إلى بناء جيش وطني قوي أصبح هناك إنجاز غير مسبوق يد حض الخطر على سيادة البلاد، دونما دماء. إنه السور المتمثل في ترسيم الحدود اليمنية، بما يسد كافة النوافذ والثغرات التي يأتي منها الخطر.
    وبالنسبة إلى رفع مستوى الشعب اقتصادياً واجتماعياً وسياسياً وثقافياً، فإن الصورة الآن، بالقياس إلى كانت عليه تبدو مشعة، هناك آلاف المدارس، والمؤسسات التعليمية، وثمة الجامعات، ومراكز الأبحاث، وهناك الطرقات المعبدة التي ألغت المسافات والقطعية بين مناطق البلاد. هناك الكثير الذي لا أجد سبباً لإيراده.
    حسناً إن الأهداف العظيمة قد تحققت، إذا ما أضفنا هذا الحدث المتوهج بالضوء؛ ألا يعرف الإصلاحيون أن الوحدة اليمنية التي ظلت هدفاً سامياً قد تحققت أيضاً.
    ولكن في الأخير، هناك إشارة أجدها ضرورية، وهي أن العودة إلى الوراء سيظل هدفاً في رؤس طهاة القرار في مطبخ الإصلاح ولكنه مكسور الوجدان مهيض الجناح.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-10-12
  3. وهــwahajــج

    وهــwahajــج عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-08-01
    المشاركات:
    1,935
    الإعجاب :
    0
    اكيد اخذت المعلومات من صحيفه المؤتمر نت..............
    يا شيخ شوف لنا اخبار من مكان ثاني واحنا حنصدقك.........
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-10-12
  5. Time

    Time مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-07-14
    المشاركات:
    18,532
    الإعجاب :
    1
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2004
    نص مقتبس من رسالة : غصن قات غيلي
    أختنا الفاضلة غصن قات غيلي

    هكذا المنافقون يعتبرون أن تاريخ الكون كله يبدأ من اليوم الذي اعتلى فيه الزعيم سدة الحكم!!!

    ولو كنت ناصحا الزعيم ومن واجبنا أن ننصحه لقلت له إن هؤلاء وأمثال هؤلاء يضرونك ولاينفعون إلا أنفسهم ويسئيون اليك ولايحسنون حتى الى أنفسهم. وماتكاثرهم حولك إلا نذير شؤم إن صح التعبير.

    مع خالص التحايا المعطرة بعبق البُن
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-10-12
  7. سمير محمد

    سمير محمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-09-26
    المشاركات:
    20,703
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2003
    [ALIGN=JUSTIFY]أخي :

    إن قيام الثورة بحد ذاته في ظل الأوضاع والظروف هو إعجاز وليس إنجاز فقط , فالثورة في الشمال كانت كمن يقوم من موته وهذا كانت ... وفي الجنوب في ظل سيادة البريطانيين المطلقة وتشرذم الجنوب العربي إلى دويلات تتنازع في سبيل السيطرة على أشبار .. كل هذه الخطوات هي إعجاز .. فلاداعي لصب جام الغضب على الثورة إن كان من جاءوا بعد الثورة ليسوا بأكفاء للقيام بإكمال المسيرة سواء في الجنوب أو في الشمال بما فيها الخمسة وعشرون عاما التي تتحدث عنها الصحيفة في وقت مازال لدينا فيه أميون وجهلة ومشاكل ثأر وقبلية لا حد لها ...

    أن نختزل الوطن في شخوص محددة فهذه وصمة عار فينا وفي تلك الشخوص , فمن الأولى بها أن تقول نحن جئنا من وسط يعج بالكفاءات والخبرات خير من أن تقول تلك الشخوص جئنا من وسط جاهل ومتخلف وحققنا في ظلنا كل شئ .. وكأنهم يقولون نحن أفضل الأسوأ ...

    الرئيس علي عبد الله صالح .. حين يسمح بهذه الترهات ويبرز لها كتاب السلطة والمؤتمر فهو مخطئ ... لأنه لم يمنح أي شئ من ناله الخاص وما ينشأ هنا أو هناك ليس بفضله ولا له أي يد بيضاء على الشعب ... فلا يمنون علينا بشئ هو لنا أصلا ... وأخذوها بالنهب ومابقي لنا يعيدوها لنا كحسنة ..


    شكرا لك أخي
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-12-08
  9. مراد

    مراد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-11-28
    المشاركات:
    13,702
    الإعجاب :
    2
    دعوهم يقتاتون من جراحات الوطن

    في أحايين كثيرة لا يجدي الرد على من يتقاضون أجر كتاباتهم الصفراء وصخبهم الذي لا يعدو أن يكون سوى طلباً للقمة العيش فبعض الأقلام كالطفيليات لا تتغذى إلا على حساب غيرها وهذه الأقلام غذاؤها الخلافات (ولو كانت بسيطة) وأصحاب هذه الأقلام كالذباب لا يقع إلا على الجرح .
    فدعوهم يقتاتون من آلام الوطن والتأريخ يتولى حسابهم .. والتأريخ لايرحم.
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-12-08
  11. مؤتمري

    مؤتمري عضو

    التسجيل :
    ‏2006-01-10
    المشاركات:
    238
    الإعجاب :
    0
    ان كتابات مثل هذه تسيء الى سمعة حزبنا العريق والذي لايقبل القسمة على اثنين ولكي نكون منصفين فالثورة هي 41 عاماً كتبت بمداد ودماء الشهداء وليس بأيادي علي عبدالله صالح او غيره وذلك تحري للانصاف ورحمة بأخواننا الشهداء نسأل الله ان يدخلهم الجنه وانا عن نفسي سوف احيل هذه الاخبار المكذوبة الى الجهه العليا في القيادة للنظر في هذه الصحيفة الالكترونية فقد يكون هناك من يريد العبث من خلف الكواليس ولتكن الموضوعيه هي اساس المؤتمر الشعبي العام
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2003-12-08
  13. الحُسام اليماني

    الحُسام اليماني مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-06-07
    المشاركات:
    3,541
    الإعجاب :
    0
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2003-12-08
  15. أبو لقمان

    أبو لقمان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-06-11
    المشاركات:
    5,204
    الإعجاب :
    3
    بالرغم من أن مقال * الخباني * قديم وقد مر عليه أكثر من شهرين .. إلا أن خطاب الإصلاح لم يكن كما صوره ، وقد قرأنا ذلك في الصحوة نت .. لقد كان النقد واضحا لمن أتى إلى الحكم بعد الثورة ولم يشارك فيها .. وكذلك نقد الوضع الحالي بكل مآسيه .. وهذا ما يزعج من تسبب في هذا البؤس .. لكن يبدو أن جعبة كتاب المؤتمر ، قد فرغت من * السُمَأ * ( جمع سمئَه) .. وهي قصص خرافية كانت تحكيها لنا الجدات قبل النوم .. فرجعوا للمقالات القديمة ..
    .
    على كل بالنسبة لي .. سأخالف الجميع ( المؤتمر / الإصلاح / والمشرف القدير سمير محمد ) ..
    وأقول أن الثورة .. لم تقم بعد .. ولا يوجد منها سوى مبادئها الستة ، ولم يتحقق منها شيئا على أرض الواقع العملي .. فاقرؤوا تلك المبادئ ، وقولوا لي ماذا تحقق منها ؟

    حياكم الله
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2003-12-08
  17. ابو عهد الشعيبي

    ابو عهد الشعيبي قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2003-05-15
    المشاركات:
    7,602
    الإعجاب :
    0
    [color=000099]رحم الله الربادي [/color]..
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2003-12-08
  19. الحدالقاطع

    الحدالقاطع عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-08-19
    المشاركات:
    1,886
    الإعجاب :
    0
    Re: دعوهم يقتاتون من جراحات الوطن

    نص مقتبس من رسالة : واصبحاه
    [color=660033]صدقت اخي لقد افسدوا النفوس ولم يعد للكتابة اي مزية [/color]
     

مشاركة هذه الصفحة