الشيخ سلمان العودة على قناة (الجزيرة)

الكاتب : ابو خطاب   المشاهدات : 710   الردود : 8    ‏2003-10-11
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-10-11
  1. ابو خطاب

    ابو خطاب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-10-31
    المشاركات:
    13,910
    الإعجاب :
    1
    الشيخ سلمان العودة على قناة (الجزيرة)القطرية الأحد

    الإسلام اليوم- الرياض :
    13/8/1424 3:31 م
    09/10/2003

    تستضيف قناة (الجزيرة) الفضائية في قطر يوم الأحد القادم فضيلة الشيخ (سلمان بن فهد العودة) المشرف العام على مؤسسة (الإسلام اليوم) للمشاركة في برنامج "الشريعة والحياة" الأسبوعي الذي تقدمه القناة.
    وقد خصص برنامج "الشريعة والحياة" ليوم الأحد ( يبث في 9.05 مساءً بتوقيت مكة المكرمة) والذي يستضيف فيه الشيخ للحديث حول موضوع "الشريعة والحرية" يقدم من خلاله الشيخ سلمان رؤىً تأصيلية لمفهوم الحرية وتصوره في الإسلام.
    وبجانب ذلك سيستضيف التلفزيون القطري الحكومي فضيلة الشيخ سلمان العودة في برنامج "حياة القلوب" الذي يقدم في الساعة (1.30) ظهر غد الجمعة، وستكون حلقة البرنامج بعنوان "هو من عند أنفسكم".
    كما سيلقي فضيلة الشيخ سلمان العودة غداً خطبة الجمعة بالدوحة، والتي ستنقل على الهواء مباشرة عبر التلفزيون القطري.

    http://www.islamtoday.net/albasheer...nt.cfm?id=19936
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-10-11
  3. ابو خطاب

    ابو خطاب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-10-31
    المشاركات:
    13,910
    الإعجاب :
    1
    الإسلام اليوم:
    14/8/1424 10:16 م 10/10/2003

    خطب الشيخ سلمان العودة المشرف العام على موقع "الإسلام اليوم" المسلمين في خطبة الجمعة بمسجد "جاسم بن حمد آل ثان" بالعاصمة القطرية الدوحة منتقداً الأوضاع التي يعيشها العالم الإسلامي من استبداد سياسي واجتماعي داخلي وعدوان خارجي.
    وأكد الشيخ "العودة" في خطبته أن العالم الإسلامي يعيش أوضاعاً سيئة نتيجة الاستبداد السياسي والاجتماعي الذي تمارسه بعض الأنظمة الحاكمة ، بالإضافة إلى قوى العدوان والاحتلال الخارجية.
    وأوضح الشيخ العودة أن بداية الإصلاح للعالم الإسلامي تكون بالاعتراف بالعلة لأنها السبيل الصحيح إلى الإصلاح وقال " دعونا نعترف في لقاءاتنا واجتماعاتنا وكل مجالسنا ونتصارح ونضع أيدينا على موضع العلة"
    وفي خطبة الجمعة بمسجد "جسم بن حمد آل ثان" أكد الشيخ "العودة" أن الأمة الإسلامية تواجه انهياراً مريعاً في أنظمتها الداخلية نتيجة الفساد السياسي والاجتماعي ، كما تواجه عدواناً خارجياً.
    وضرب الشيخ المثل بما حدث ويحدث بالعراق وسوريا من عدواناً خارجياً وقال " رأينا بالأمس ما جرى بدولة كالعراق ، فقد سقطت كما تسقط الثمار الناضجة ، سقطت العراق في حجر المحتل الغاشم المتجبر المتكبر بقوته .. ونظام يدرس معاقبة سوريا وفرض عقوبات اقتصادية وسياسية عليها .. كما رأينا القضاء على النظام الإسلامي الحاكم في أفغانستان ..ورأينا الضغوط على الحكومات الإسلامية في بلدان عديدة لإجراء تغييرات مثل تعديل المناهج الإسلامية ومحاربة الجمعيات الخيرية".
    وأكد الشيخ "العودة" في خطبته أن ما يستهدفه الغرب بحملاته العدوانية ضد العالم الإسلامي والمسلمين في كل البلدان هو تصدير القيم الغربية ومعتقداته لمحو العقيدة الإسلامية والثقافة الإسلامية والقيم الإسلامية الغراء بما يمكنه من محو الهوية الإسلامية.
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-10-14
  5. سامي

    سامي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2001-07-10
    المشاركات:
    2,853
    الإعجاب :
    0
    ليته سكت :(:(
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-10-14
  7. Time

    Time مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-07-14
    المشاركات:
    18,532
    الإعجاب :
    1
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2004
    نص مقتبس من رسالة : سامي
    أخي سامي

    لماذا تمنيت سكوت العالم الجليل؟!
    الم يأخذ الله الميثاق على العلماء أن يبينوا ماعندهم من العلم ولايكتمونه؟!

    مع خالص التحايا المعطرة بعبق البُن
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-10-14
  9. سامي

    سامي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2001-07-10
    المشاركات:
    2,853
    الإعجاب :
    0
    باختصار

    انا من المتابعين لظاهرة الشيخ سلمان منذ ظهورة في نهاية الثمانينات عندما بدأ شرح كتاب بلوغ المرام وقد كانت خطبه تهز ارجاء المملكة من شرقها لغربها وشمالها لجنوبها وكان قبل سجنه لا يخاف في الله لومة لائم . حيث كان رمزا اسلاميا داخل وخارج المملكة هو والشيخ سفر الحوالي

    لكن بعد ان تم الافراج عنهم للاسف بدأنا نشعر بل ونرى بام اعيننا خنوع هؤلاء الشيخين وتنكرهم الصريح لكل ما تعلمناه على ايديهم حتى ان الشيخ سلمان في حديثه على الجزيرة انكر وبشكل صريح على الشباب الذين يذهبون الى افغانستان للجهاد فمالذي تغير ياشيخ سلمان

    المجاهدون هم المجاهدون وافغانستان هي افغانستان ولكن الاتحاد السوفيتي ليس الولايات المتحده الامريكية !!

    وشكرا اخي الكريم
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-10-14
  11. سامي

    سامي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2001-07-10
    المشاركات:
    2,853
    الإعجاب :
    0
    وبالمناسبة كتب الشيخ سلمان مقالا في جريدة الوطن السعودية قبل العدوان على العراق عنوانه (( هل نذهب الى العراق )) كان محصلة المقال هي اجابة بالنفي ونصح في المقال شخصا ساله هل سيكون شهيدا اذا ذهب العراق وقاتل وقتل بعدم الذهاب الى العراق وطالب العراقيين بالقتال وحضهم عليع ووعدهم بالشهادة باذن الله ولكن غير العراقيين فنصحهم في المقال نصحا صريحا بعدم الذهاب الى العراق والقتال والعجيب في الامر ان الاسباب التي نصح بها الشيخ سلمان غير العراقيين بالذهاب الى العراق تنطبق على العراقيين انفسهم وليست خاصة بغير العراقيين ومنها
    1) إننا لا نريد أن تزيد المحنة بزهق أرواح خلص أتقياء صلحاء ذوي نيات طيبة دون أن يكون في ذلك نكاية بالعدو.
    2) إن الله تعالى يحب حياة المؤمنين وبقاءهم وعبادتهم وصلاتهم وقرآنهم ولذلك خلقهم ولا يزيد المؤمن عمره إلا خيرا، وخيركم من طال عمره وحسن عمله، فرحيل المؤمن عن هذه الدار ليس مطلوبا بذاته، ولكن يشرع حين تترتب عليه مصلحة أعظم من مصلحة بقائه، فإذا عدمت هذه المصلحة أو ضعفت وجب تقديم اعتبار الحياة والبقاء.
    3) إن معظم الحرب سيكون ضربات جوية مدمرة وهذه يستوي عندها أن تقتل ألفا أو مئة ألف، والآلة ستكون ذات أثر في حسم نتيجة المعركة على المدى القصير.
    4) أورد الشيخ سلمان نصَّين للإمام الفقيه العز بن عبدالسلام يقول الأول "انهزام المسلمين من الكافرين مفسدة لكنه جائز إذا زاد الكافرون على ضعف المسلمين (!!) مع التقارب في الصفات تخفيفا عنهم لما في ذلك من المشقة ودفعا لمفسدة غلبة الكافرين لفرط كثرتهم على المسلمين" والثاني قوله "التولي يوم الزحف مفسدة كبيرة لكنه واجب إذا علم أنه يقتل من غير نكاية في الكفار لأن التغرير بالنفوس (!) إنما جاز لما فيه من مصلحة إعزاز الدين بالنكاية في المشركين فإذا لم تحصل النكاية وجب الانهزام، لما في الثبوت من فوات النفوس مع شفاء صدور الكفار وإرغام أهل الإسلام، وقد صار الثبوت ها هنا مفسدة محضة ليس في طيها مصلحة"...

    وايشخص يرى معي ان هذه الاسباب التي اوردها الشيخ سلمان تنطبق على العراقيين اكثر مما تنتطبق على غير العراقيين

    وكأن الشيخ سلمان حفظه الله تناسى انه لا توجد جنسية في الاسلام وان هذه الجنسيات انما هي من ابتداع الصليبيين الذين قسمونا فتاتا

    الناس عرفت مآربها يا شيخ سلمان وباتت تعي جيدا بين من لا يخاف في الله لومة لائم وبين من اغته الدنيا وخشي عيشة السجون
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2003-10-14
  13. Time

    Time مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-07-14
    المشاركات:
    18,532
    الإعجاب :
    1
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2004
    [TABLE="width:90%;"][CELL="filter:;"][ALIGN=right]عزيزي سامي
    لم تختصر بل قد فصلت حين أتيت على بيت القصيد
    وهو الإختلاف في وجهات النظر
    بالنسبة لموضوع الجهاد
    وبدلا من أن تعتبر رأي الشيخ إجتهادا ليس بإعتبار أنه يخالف رأيك ولكن بإعتبار أنه قد يخالف رأي علماء اخرين أخذت تشكك في الشيخ متحدثا عن خنوعه وتنكره الصريح لكل ماقاله سابقا.

    ولو أنك كنت موافقا للشيخ فيما يقول الان لقلت أنه ازداد علما وفقها بما أهله لأن يغير رأيه وفتواه او أن الظروف التي قال فيها ذلك الرأي او الفتوى قد تغيرت ووجب عليه تغيير فتواه.

    والجهاد ياعزيزي ليس في أفغانستان فحسب، بل هو في العراق وفلسطين والشيشان وكشمير وغيرها. وهو قبل كل ذلك في عقر دارنا. ليس بمعنى التفجير والنسف، بل بمعنى التقوى والمصابرة والمرابطة جتى يقضي الله أمرا كان مفعولا.

    مع خالص التحايا المعطرة بعبق البُن
    [/CELL][/TABLE]
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2003-10-14
  15. سامي

    سامي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2001-07-10
    المشاركات:
    2,853
    الإعجاب :
    0
    ملاحظة بسيطة
    الاختصار كان في الرد الاول ثم تذكرت ذلك المقال للشيخ سلمان فاوردت تحفظاتي عليه وقمت بقياس ماجاء في المقال بالتغير الشامل الذي طرأ على فكر الشيخ سلمان على موقفه من الجهاد في العراق بالاضافه الى رايه في الجهاد في افغانستان

    ثانيا معاذ الله ان اضع نفسي ندا للشيخ سلمان فوالله اني احقر من ذلك ولكن هذا لا يمنعني ان انتقد الشيخ سلمان فهذا ليس حراما واعتقد ان الشيخ سلمان نفسه يرحب بذلك

    والشيخ سلمان ليس نبيا مرسلا حتى نوافق شخصة بل هو عالم جليل نتعامل معه بناء على ما يطرحه من فكر دون ان نمس شخصة او ننتقص من دينه ولكن يحق لنا ان نناقش ونمحص طروحاته وان كره هو ذلك
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2003-10-14
  17. Time

    Time مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-07-14
    المشاركات:
    18,532
    الإعجاب :
    1
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2004
    عزيزي سامي

    العلماء ليسوا أنبياء،كما قلت، وبالتالي ليسوا معصومين
    ولكنهم مع ذلك ورثة الأنبياء

    وإختلافنا معهم له اصول وقواعد أهمها:
    - الإستناد الى أهل العلم والفتوى الذين خالفوهم وليس الى مجرد اهوائنا.
    - عدم التشكيك في النوايا او الدوافع التي أدت بهم الى تبني رأي محدد او اصدار فتوى معينه.

    وقولك أنه لاتوجد جنسية في الإسلام وأن الجنسية هي من أختراع الصليبيين هو قول يقفز فوق الواقع وحقائق التاريخ. فالجنسيات او الوطنيات القائمة هي العصبيات والقبليات بصورة معاصرة أشد تعقيدا والتعامل معها يحتاج الى فقه بالواقع وفقه في تنزيل النصوص الشرعية على هذا الواقع.

    مع خالص التحايا المعطرة بعبق البُن
     

مشاركة هذه الصفحة