برافووو: الجمارك اليمنيه تحضر استيراد التمور السعوديه

الكاتب : المنصوب   المشاهدات : 1,454   الردود : 14    ‏2003-10-11
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-10-11
  1. المنصوب

    المنصوب عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2002-07-27
    المشاركات:
    587
    الإعجاب :
    0
    أكدت مصادر تجارية أن سلطات الجمارك اليمنية تحتجز كميات كبيرة من التمور المستوردة من المملكة العربية السعودية في ميناء عدن، احتجاجا علي معاملة السلطات السعودية للمنتجات الزراعية اليمنية بأسلوب لا يرقي إلي مستوي العلاقات الثنائية بين البلدين ويتناقض مع الاتفاقات التجارية الموقعة بين البلدين.
    وقالت لـ القدس العربي إن مصلحة الجمارك اليمنية وزّعت مذكرة رسمية إلي كافة التجار اليمنيين تبلغهم بأن مصلحة الجمارك اليمنية ستقوم بحضر دخول البضائع السعودية إلي الأراضي اليمنية وبالذات المنتجات الزراعية وفي مقدمتها التمور، (معاملة بالمثل)، حسب تعبير المذكرة الرسمية.
    وأوضحت أن الجمارك في جميع الموانئ والمنافذ اليمنية بدأت بحضر دخول التمور السعودي إلي الأراضي اليمنية ابتداء من مطلع هذا الأسبوع، احتجاجا علي عرقلة السلطات السعودية دخول المنتجات الزراعية اليمنية إليها، وهو ما دفع إلي اتخاذ هذا الإجراء المماثل من قبل الجانب اليمني.
    العديد من التجار اليمنيين يواجهون خسائر فادحة نتيجة لهذا الإجراء اليمــني الذي اتخذ عقب استيرادهم لكميات كبيرة من التمر السعودي، مع اقتراب حلول شهر رمضان المبارك.
    إلي ذلك ذكرت مصادر يمنية غير رسمية أن المنتجات الزراعية اليمنية تواجه صعوبات ومعوقات كبيرة من قبل السلطات السعودية أثناء دخولها إلي أراضيها، رغم استيفاءها لكافة الشروط السعودية، ابتداء من الجودة وانتهاء بالتغليف والنقل الصحي، وهو ما أزعج السلطات اليمنية التي حاولت خلال الفترات الماضية تجاوز هذا العقبات التي تواجه تجارها ومنتجاتها المحلية.
    وكانت العلاقة التجارية بين البلدين أصيبت بأزمة عميقة قبل نحو شهرين، بسبب تعثر عملية التبادل التجاري بينهما، لهذه الأسباب التي عادة ما تؤدي إلي وقف عملية استيراد البضائع من الطرف الآخر وتحديدا المنتجات الزراعية، التي تستخدم وسيلة للضغط علي الطرف الآخر، بسبب تعرضها للتلف إذا تعذر مرورها في الموعد المحدد في المنافذ الحدودية أو الموانئ البحرية
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-10-11
  3. المنصوب

    المنصوب عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2002-07-27
    المشاركات:
    587
    الإعجاب :
    0
    السعوديه اول الحسرانيين
    بهذا التعنت ستخسر سوق استهلاكي قوامه 20 مليون نسمه ضعف عدد سكان دول الخليج المتبقيه مجتمعه
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-10-11
  5. khalid 12

    khalid 12 قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-06-09
    المشاركات:
    4,047
    الإعجاب :
    2
    لاينفع في هذا الزمن الى الحزم والرد القوى حتى يتعلم الطرف الأخر ان التصرفات التي تصدر منه غير صحيحه فالسلوك السعودي لايرتقي الى الاخوه ولى الى الدين بأي شيء يطلبون من المنتجات الزراعيه مواصفات وجوده بالله عليكمايش دخل الموصفات والجوده بالمنتوج الزراعي وعادتأ يطلق على المنتوج الصناعي اما الزراعي فلايطلب منه الى التغليف فقط فالمستهلك هوا من يحدد مدى رغبته بهذا المنتج اوذاك فالجوده والموصفات تطلق على المنتجات المصنعه
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-10-11
  7. سهيل اليماني

    سهيل اليماني قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2000-10-12
    المشاركات:
    5,779
    الإعجاب :
    1
    مع الاسف الشديد أننا أصبحنا سوق أستهلاكي كبير ليس لتصريف البضائع الواردة من السعودية ولكن من دولة الامارات وسلطنة عمان مع أن تلك البضائع اغلبها منتوجات لفروع شركات أجنبية لدينا فروع مماثلة لها وهي في معظمها تحتوي على منتوجات كيميائية وأصباغ تضر بالصحة ولا تفيدها ومردودها علل وأمراض تكلف اليمنيين الكثير وكان الاولى التركيز على الفروع المحلية ما دام ونحن سنستخدم نفس المنتوج .
    التمور السعودية سمعت أنه يتم معالجتها بمواد كيميائية خطيرة تظر بالصحة من أجل أن تبقى محافظة على نظارتها وصلاحيتها ، وكان الاولى بالجمارك اليمنية التي لا أشك للحظة واحدة عن أمكانية شراء ذمم موظفهيا من قبل اصغر شركة سعودية أن تقول أن السبب صحياً وليس المعاملة بالمثل .
    موضوع التبادلات التجارية والتي تمثل الاساس في الاقتصاديات المعاصرة وفي التوجهات السياسية للدول يحتاج الى وقفة طويلة وصدقوني انهم ياخذون منا أكثر مما نأخذ منهم وللحديث بقية .
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-10-11
  9. سمير محمد

    سمير محمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-09-26
    المشاركات:
    20,703
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2003
    أعتقد أنه لايجب الفخر بشئ كهذا خصوصا وأن الرئيس يدعوا في اغلب خطاباته العربية لتكامل إقتصادي عربي / عربي ...

    صحيح أن السعودية تعرقل بين كل آونة وأخرى دخول المنتجات الزراعية اليمنية رغم جودتها ورغبة المستهلكين في السعودية لهذه المنتجات لما تتميز به من جودة ولذة وتتفوق بها على غيرها من المنتجات المشابهة .. لكن معاملة الأمور بحكمة وعقلانية خير من المعاملة الوقحة بالمثل ...

    كم أن المواد والمنتجات السعودية وغيرها تدخل لبلادنا عبر طرق أخرى ليست رسمية بل تهريب في ظل فتح المنافذ اليمنية لكل من هب ودب ... وهذا مايفسر وصولها بأسعار تقارب المنتجات المشابهة المحلية من نفس الصنف والنوع بل إن بعضها تحمل نفس الشركة ...

    تحياتي لك أخي المنصوب
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-10-11
  11. Time

    Time مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-07-14
    المشاركات:
    18,532
    الإعجاب :
    1
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2004
    نص مقتبس من رسالة : سميـــر محمد
    هل تتخيل أخي سمير أن هذا هو عين ماكنت أنوي قوله
    وإن أختلفت الطريقة!!!

    على العموم لن أكف عن مشاغبتك عندما تسنح الفرصة.

    مع خالص التحايا المعطرة بعبق البُن
    لصاحب القلم الرشيد
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2003-10-11
  13. الطالب

    الطالب عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-12-09
    المشاركات:
    2,162
    الإعجاب :
    0
    اتمنى ذلك منذ زمن ليس بالقريب وفي الحقيقة ان المعامله بالمثل هي الفضلى دوما وعلى الأقل سيؤدي الى دعم المنتج المحلي فلدينا من التمور ما سيفي بحاجتنا عند اهتمامنا بها
    وعلى الرغم من غلاء المنتج السعودي وجودته الا ان المنتج اليمني سيجد طريقة في السوق المحلي

    انا اؤيد هذه الخطوة
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2003-10-12
  15. المنصوب

    المنصوب عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2002-07-27
    المشاركات:
    587
    الإعجاب :
    0
    الصحوة نت - خاص

    علمت "الصحوة نت":أن السلطات الجمركية اليوم في عدن أفرجت عن خمسة عشر حاوية - 20و40قدم - من التمور وصلت من المملكة العربية السعودية فيما لازالت هناك عشر حاويات اخرى محتجزة في الميناء منذمطلع هذا الأسبوع .
    وأوضحت مصادر مطلعة لـ"الصحوة نت" أن قرارالإفراج جاء بعد إخضاع التمور للجمركة وإلغاء الإعفاءات التي كانت تمتع بها المنتجات الزراعية السعودية بموجب اتفاقية التبادل التجاري الموقعة بين البلدين ، بالإضافة إلى طلب ضمانات قضائية من التجار اليمنيين الذين استوردوا هذه التمور.
    وقالت المصادر ان هذا الاجراء جاء ردا على عدم سماح السلطات السعودية مؤخراً بدخول منتجات زراعية يمنية إلى اراضيها بحجة عدم مطابقتها للمواصفات.



    وأشارت المصادر بأن التوجيهات الصادرة من رئاسة مصلحة الجمارك لم تقضي بمنع دخول المنتجات الصناعية فيما أشترطت لدخول المنتجات الزراعية ضمان مالي يودع لدى سلطات الميناء حتى تبت رئاسة المصلحة في القضية.
    الجدير ذكره أن الصادرات بين اليمن والسعودية تتم حسب اتفاقية التبادل التجاري والصناعي التي وقعتها البلدين مؤخراً.
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2003-10-12
  17. sadhart02

    sadhart02 عضو

    التسجيل :
    ‏2003-05-03
    المشاركات:
    50
    الإعجاب :
    0
    الجماعه يشتو بيس(فلوس) يعني مش عشان المعامله بالمثل يا اصحاب العقول النيره
    والسلام ختام
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2003-10-12
  19. الشاحذي

    الشاحذي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-04-16
    المشاركات:
    18,231
    الإعجاب :
    9
    للاسف أيها الأخوة أن لدى الأخوة في السعودية بعض الحق , لأن منتجاتنا الزراعية تعامل بطرق غير طبيعية لتوسيع المنتوج أو لتسريع عملية النضج , وهذا عن طريق استخدام مواد هيروكربونية (الكربنة) وهي تؤدي إلى نضوج المنتوجات الزراعية قبل أوانها , كما أن المبيدات الحشرية المستخدمة في السوق الزراعية اليمنية لا يتم الرقابة عليها وفقاً للمستجدات العلمية التي حضرت بعض المواد التي تستخدم في تركيب هذه المبيدات , وقد تابعنا حالات وفاة متختلفة نتيجة لاستخدام هذه المبيدات وخاصة النوع المتعارف عليه بين المزارعين بالـ (إسرائيلي) , كما أن الأخوة الذين يدرسون في مصر أو الأردن لاحظوا انتشار أمراض السرطان وخاصة الفم والجهاز الهضمي ...

    ومن جهة أخرى يتوجب القول أن بلادنا يجب عليها أن تدعم المزارع اليمني في بلاده أولاً خيراً من أن تدعم المنتج اليمني , فبالله عليكم تخيلوا أن الكيلو البطاط في الأسواق اليمنية يصل أحياناً إلى سعر 150 ريالاً أي 3/4 الدولار تقريباً ...

    والسلام عليكم ..
     

مشاركة هذه الصفحة