منهج للبشر ...

الكاتب : ابن النهاري   المشاهدات : 308   الردود : 2    ‏2003-10-08
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-10-08
  1. ابن النهاري

    ابن النهاري عضو

    التسجيل :
    ‏2003-10-07
    المشاركات:
    2
    الإعجاب :
    0






    هناك حقيقة أولية عن طبيعة هذا الدين ، وطريقة عمله في حياة البشر حقيقة أولية بسيطة ولكنها كثيرا ما تنسى أو لا تدرك ابتداء فينشأ عن نسيانها أو عدم إدراكها خطأ جسيم في النظر إلى هذا الدين .. حقيقته الذاتية وواقعة التاريخي حاضره ومستقبله كذلك

    إن البعض ينتظر من هذا الدين – مادام منزلا من عند الله أن يعمل في حياة البشر بطريقة سحرية خارقة غامضة الأسباب ودون أي اعتبار لطبيعة البشر ولطاقاتهم الفطرية ولواقعهم المادي في أية مرحلة من مراحل نموهم وفي أية بيئة من بيئاتهم .

    إن هذا الدين منهج إلهي للحياة البشرية يتم تحقيقه في حياة البشر بجهد البشر أنفسهم في حدود الواقع المادي للحياة الإنسانية في كل بيئة ويبدأ العمل من النقطة التي يكون البشر عندها حينما يتسلم مقاليدهم ويسير بهم إلى نهاية الطريق في حدود طاقتهم البشرية وبقدر ما يبذلونه من هذه الطاقة .

    ولكن الخطأ كله كما تقدم ينشأ من عدم إدراك طبيعة هذا الدين أو من نسيانها ومن انتظار الخوارق المجهولة الأسباب على يديه وتلك الخوارق التي تبدل فطرة الإنسان ولا تبالي طاقته المحدودة ولا تحفل واقعه المادي البيئي .

    بالطبع إن الله عز وجل قادر على تبديل فطرة الإنسان عن طريق هذا الدين او عن غير طريقه ولكنه سبحانه شاء أن يخلق الإنسان بهذه الفطرة لحكمة يعلمها . وشاء ان يجعل الهدى ثمرة للجهد والرغبة في الهدى : ( واللذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا ) وشاء أن تعمل فطرة الإنسان دائما ولا تمحى ولا تعطل ( ونفس وما سواها فألهمها فجورها وتقواها قد افلح من زكاها وقد خاب من دساها ) وشاء أن يتم تحقيق منهجه الإلهي للحياة البشرية عن طريق الجهد البشري وفي حدود الطاقة البشرية :

    إن هذا المنهج الإلهي الذي يمثله ( الإسلام ) في صورته النهائية كما جاء به محمد صلى الله عليه وسلم ، لا يتحقق في الأرض وفي دنيا الناس بمجرد تنزله من عند الله لا يتحقق بكلمة كن الإلهية مباشرة لحظة تنزله ولا يتحقق بمجرد إبلاغه للناس وبيانه . ولا يتحقق بالقهر الإلهي إنما يتحقق بأن تحمله جماعة من البشر تؤمن به إيمانا كاملا وتستقيم عليه بقدر طاقتها وتجتهد لتحقيقه في قلوب الآخرين وفي حياتهم كذلك وتجاهد لهذه الغاية بكل ما تملك .. تجاهد الضعف البشري والهوى البشري في داخل النفوس وتجاهد كل ما يقف أمام وجه الهدى .

    هذه مقتطفات اخترتها للقارئ الكريم راجيا من المولى عز وجل ان تعم الفائدة الجميع .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-10-08
  3. محمدالمطري

    محمدالمطري عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-07-07
    المشاركات:
    551
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    الفائز بالمركز الأول لأجمل قصيدة في الأدبي لعام 2009م
    بداية موفقة ... وجزاك الله خيرا
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-10-08
  5. مُجَاهِد

    مُجَاهِد قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-05-11
    المشاركات:
    14,043
    الإعجاب :
    0
    موضووع رائع..

    وتحياتي لك..
     

مشاركة هذه الصفحة