تلبيس المتمسلفة على أهل السنة والجماعة

الكاتب : المؤيد الأشعري   المشاهدات : 1,147   الردود : 7    ‏2001-07-22
حالة الموضوع:
مغلق
      مشاركة رقم : 1    ‏2001-07-22
  1. المؤيد الأشعري

    المؤيد الأشعري عضو

    التسجيل :
    ‏2001-07-21
    المشاركات:
    225
    الإعجاب :
    0
    بســـــــم الله الرحمن الرحيـــــــــــم

    الحمد لله رب العالمين يــــا رب.
    اللهم أرحمنا، واغفر لنا، وتول أمرنا واختم بالصالحات أعمالنا، واجعل بطاعتك اشتغالنا، وإلى الخير مآلنا، وبلغنا بما يرضيك عنّا، هذا ذلنا ظاهر بين يديك، وحالنا والمسلمين لا يخفى عليك، أمرتنا فتركنا، ونهيتنا فارتكبنا، ولا يسعنا إلا عفوك فاعف عنا يا خير مأمول وأكرم مسئول إنك عفو كريم رؤوف رحيم يا رب العالمين.

    وأشهد أن لا إله إلا الله، ذل كل شيء لعظمته وعزته، سبحانه ولا تراه العيون، ولا تخالطه الظنون، ولا يصفه الواصفون، يعلم مثاقيل الجبال ومكاييل البحار وعدد قطر الأمطار وذرات التراب.

    الله ربي لا أريد سواه +++ هل في الوجود خالق إلا هو
    الشمس والقمر من أنوار حكمته +++ والبر والبحر فيض من عطاياه

    وأشهد أن حبيبنان وشفيعنا، وقائدنا، وقدوتنا، خير البرية وأشرف البشرية محمد رسول الله الذي بعث الأمل في قلوب اليائسين، الأمي الذي علّم المتعلمين.

    هو الرحمة المولى تأمل قوله ++++ فليفرحوا واغد به فرحانا

    متمسكا بالعروة الوثقى ++++ ومعتصما بحبل الله من أنشانا

    واستشعرن أنوار من قيل متى +++++ كنت نبيا قال آدم كانا

    بين التراب وبين ماء فاستفق ++++ من غفلة عن ذا وكن يقظانا

    صلى عليك الله بارِئُكَ الذي ++++ بك يا مشفع خصّنا وحبانا

    صلى عليك الله يا علم الهدى ما هبت النسائم وما ناحت على الأيك الحمائم .
    أما بعد

    فيا حماة الإسلام وحراس العقيدة.

    لقد أطلعني أحد الإخوة الكرام على مقالة أحد أفراد في أحد المنتديات المتمسلفة التي ما توقفت في تفتيت المسلمين وأخذت تفك من عضد الإسلام والمسلمين من دعواتهم الباطلة، وهو المدعو الوليد في شبكو سحاب بالتحديد، حيث عرض من الطامات ضد أهل التوحيد والتنزية بكلامٍ دائما يردودنه حتى حفظنا كلامهم وشبهاتهم التي يرددونها بين فترة وأخرى.

    وليت هذه الشبكو تعرض الأمر الصالح والنافع للإسلام والمسلمين بل بالعكس تماما، أخذت تحارب عباد الله وأولياء الله الصالحين حتى إذا ما نهوا من ذكر جميع عباد الله بالعطن والوقع بهم وبأعراضهم اشتغلوا فيما بين بعضهم البعض، فمن يريد التحقق من هذا فليتوجه إلى منتدى شبكة سحاب المتمسلفة ويرى بأم عينة.

    دعونا نستعرض أمام حضراتكم ما قاله الوليد في طعنه لأهل السنة الجماعة وما كان ردنا عليه فمن كان مشاركا في سحاب ويريد نقل كلامي إليهم فليفعل مشكورا مأجورا.
    -----------------------------------

    يقول الوليد المتمسلف: [ الناظر في كتب السلف يجد أنهم أحياناً يقولون في معرض الكلام عن الطوائف والفرق أن الأشاعرة هم أقرب الناس إلى أهل السنة والجماعة . وعند التأمل في نقد السلف لكلام الأشاعرة المتقدمين والمتأخرين، يجد أن القرب المراد به القرب بالنسبة للطوائف الأخرى . فهم أقرب إلى أهل السنة والجماعة من المعتزلة ومن الجهمية ومن الرافضة وغيرهم . ]

    فكان الرد بما يلي:
    أي سلفٍ تتكلم عنهم؟؟

    من قال أن الأشاعرة أقرب إلى أهل السنة والجماعة بالنسبة للطوائف الأخرى ؟؟

    لم يقل أحد من علماء المسلمين من سلف هذه الأمة، بل قال هذا سلفكم هو ابن تيمية وتلميذه ابن قيم الجوزية، بل إن بن قيم الجوزية زاد على هذا بقولة: " الأشاعرة ****** المعتزلة "!!

    إعلم أن الأشاعرة ملئوا البلاد الإسلامية مشرقا ومغربا وهم السواد الأعظم ظاهرين على من ناوأهم، لهم أيادي بيضاء في نشر الإسلام وتعاليم الدين، وردع الطوائف المبتدعة كأمثال المجسمة والمشبهة والمرجئة والجهمية والمعتزلة وغيرهم .

    بل هم أهل السنة والجماعة وعلى الحق إن شاء الله تعالى كيف لا وقد بشر سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم سيدنا أبو موسى الأشعري -رضي الله عنه- بأنه سوف يخرج من صلبه رجلا يعز الله به دينه فخرج إمام أهل السنة والجماعة أبو الحسن الأشعري، وكان في نفس الوقت كذلك خرج الإمام ويعد الإمام الثاني لأهل السنة والجماعة هو أبو منصور الماتوريدي، فكلاهما كانا من أنصار هذا الدين .

    بل كيف يكونوا أهل الضلالة؟؟!!!!
    بل كيف يكونوا بعيدين من أهل السنة وبالمقارنة بهم مع الطوائف الضالة يكونون أقرب إلى أهل السنة والجماعة وقد مدح سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فاتح قستنطينية وقال: ( نعم الأمير أميرها ونعم الجيش جيشها ) أو كما قال صلى الله عليه وسلم وقد دعى لهم أيضا بالمغفرة وعلى أنهم معفور لهم كما هو في الصحيح .

    فمن هم هؤلاء الجيش ومن هو قائدهم؟؟

    الجيش هم جيش الدولة العثمانية الأشعرية الماتوريدية، والقائد هو السلطان محمد الفاتح، كان ماتوريدي وصوفي على الطريقة النقشبندية، وأنتم يا معشر المضللة ترون الأشاعرة ضالين والصوفية مشركين، فبالله عليكم أيمدح رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قوما ضللة مشركين؟؟!!

    ولا تقل إن هذا الأمر متعلق بيزيد بن معاوية لأنه فاتح والغزي لبلاد الروم قبل السلطان محمد الفاتح والحديث يتعلق به .

    أقول لك: كلا وربي لم يفتتحها بل فاتحها هو محمد السلطان العثماني، واما يزيد بن معاوية فكثير من العلماء أدانه والإمام أحمد أجاز لعنه على ما فعل لم يفعل سوى سواد الوجه وكذا أدانه كثير من العلماء ابن الجوزي وابن كثير والحافظ الذهبي والإمام الشوكاني والآلوسي وابن حزم وأمير المؤمنين في الحديث الحافظ ابن حجر رحمهم الله حتى ابن تيمية سلفكم هذا قال: " غاية ما يقال فيه أنه فاسق " .

    فالحديث ليس له صلة لا من قريب ولا من بعيد في أمر يزيد بن معاوية وحزبة .
    ------------------------------------------

    ثم يقول الوليد: [ ولكن الأشاعرة خالفوا السلف أهل السنة والجماعة في مسائل كثيرة . نعرض لها بإيجاز لئلا يمل القاريء، وتفصيل ذلك في كتب شيخ الإسلام بن تيمية، فإن كثيرا من كتبه كانت في الرد على مذهب الأشاعرة وبيان بطلانها، وانظر رسالة الشيخ سفر الحوالي في الأشاعرة فهي مهمة في هذا الباب . ]

    فكان الرد بما يلي:
    بل إن أردت الحقيقة فقل إن الأشاعرة خالفوا سلفنا هو ابن تيمية وتلميذه، كذا فليكن قولك، وإن أردت الحقيقة فقل إن سلفنا ابن تيمية وتلميذه خالفوا أهل السنة والجماعة .

    أما أن ابن تيمية في رد على مذهب الأشاعرة فالأشاعرة على المذاهب الأربعة ولله الحمد والمنه فهم ليسوا بطائفة مستقلة عن هذا الدين الحنيف، بل هم أهل السنة والجماعة، وهناك من العلماء من ردوا على ابن تيمية مثل شيخ الإسلام الحافظ ابن حجر العسقلاني والإمام الحافظ الذهبي والإمام الفقية ابن حجر الهيتمي وابن جماعة وتقي الدين السبكي وغيرهم رحمهم الله ردا على مخالفات ابن تيمية لهذه الأمة .

    ثم إذا كان اعتمادك على كتاب سفر عبدالرحمن حوالي وتخصصه في العقيدة كما يصرح به فقد تبين كساد علمه مما يدل على تعمقه في المجال الذي خاض فيه فأبدى فيه عورته، بل جاء بأمو جعلتنا نضحك عليه مما جاء من سفاهة .

    وهناك كتاب صدر فيه رد على ما سطر سفر عبدالر حمن حوالي في كل نقطة من كتابه هذا وهو.
    مغازلة الصديق المحبوب
    سفر المغلوب وكتابه " نقد عقيدة الأشاعرة"

    إقرأه وانظر غزارة علم سفر عبدالرحمن حوالي وتخصصه في علم العقيدة والحديث وغيرها حتى تراه رجلا ذو جهل واسع مما جاء من الطامات!! وما هذا شتما عليه مني ولكن كتابه هذا يفضحه وما سطر وما كتب يدل على ما قلت!!!
    ---------------------------------------

    يقول الوليد المتمسلف: [ أولاً : مصدر التلقي عند الأشاعرة هو العقل، وتقديم العقل على النقل عن الأشاعرة قد علمه القاصي والداني . والسلف أهل السنة والجماعة لا يلغون العقل كما يظنه أولئك؛ ولكنهم ينزلونه المنزلة التي أنزله الله ، والنص القرآني والنقل من المعصوم مقدم على العقل البشري القاصر . وبسط هذه المسألة يطول .]

    فكان الرد بما يلي:
    أولا قلنا أن الأشاعرة هم أهل السنة والجماعة فلا تجلس تدعي أن الأشاعرة طائفة وأهل السنة طائفة أخرى بل بالعكس تماما إن أهل السنة هم الأشاعرة .

    ثانيا قولك أن مصدر التلقي هو العقل، أقول: إي و الله إنه لكذلك لولا العقل لتساوينان نحن والبهائم، والله تعالى أنزل القرآن الكريم لنعقله ونتدبره، فالعقل هو أساس التكليف .

    قال تعالى: { إن في خلق السموات والأرض واختلاف الليل والنهار والفلك التي تجري في البحر بما ينفع الناس وما أنزل الله من السماء من ماء فأحيا به الأرض بعد موتها وبث فيها من كل دابة وتصريف الرياح والسحاب المسخر بين السماء والأرض لآيات لقومٍ يعقلون} .

    وذم الله الكفار بأنهم ما استعملوا عقولهم كما قال تعالى: { مثل الذين كفروا كمل الذي ينعق بما لا يسمع إلا داء ونداء صم بكم عمي فهم لا يعقلون } .

    وقال تعالى: { أفلم يسيروا في الأرض فتكون لهم قلوب يعقلون بها أو آذانٌ يسمعون بها، فإنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور} سورة الحج :46 .

    وقال أيضا: { أم تحسب أن أكثرهم يسمعون أو يعقلون إن هم كالأنعام بل هم أضل سبيلا } سورة الفرقان : 44 .

    وهناك آيات كثيرة جدا تحث على استخدام العقل، فكيف لا يكون العقل هو مصدر التلقي للعلوم والنصوص؟؟

    ثم مسألة تعارض العقل والنقل فالعقل مقدم على النقل عند التعارض، هل سألت نفسك أي نقل يقدم العقل عليه؟؟؟

    النقل القطعي الدلالة من نصوص القرآن من المحكمات وما تواترة عليه الأحاديث من نقول قطعية يؤخذ به ويعتمد عليه إلا نصوص الآحاد التي هي ظنية الدلالة وليست بقطعية إذا تعارضت مع العقل قدم العقل عليها، وهذا ما يقصد منه.

    فليس معنى كلامنا كما تفهمه أنت وهو أن نرد كل النصوص القرآنية والأحاديث بمجرد رفض العقل لها هذا لا يقوله رجل عاقل مؤمن بالله وبرسوله صلى الله عليه وآله وسلم، فلو كنت تعلم حقيقة الأمر لما كتبت ذلك ولكنكم معشر قوم لا تعقلون ترددون شيئا هكذا بلا وعي كما أسلفت .
    ----------------------------------

    ويقول الوليد: [ السنة عند الأشاعرة : أحاديث الآحاد عند الأشاعرة لا يؤخذ بها في باب العقائد، ولو كان في الصحيحين ! ، والمتواتر إن خالف ما قرروه بعقولهم في مسائل الصفات ونحوها أولوه ليوافق مذهبهم .]

    فكان الجواب ما يلي:
    لقد ثبت التأويل النصوص الحديث والقرآن الكريم من السلف الصالح رضي الله عنهم فهل يلام أهل السنة في تأويلاتهم؟!!

    فأي نص يخالف مذهبنا يا رجل؟!!

    إن مذهبنا هو مذهب السلف الصالح الذي ثبت عندهم التأويل والتفويض كذلك، ومذهبكم هو مذهب سلفكم ابن تيمية وتلميذه فقط وهو إثارة المتشابهات وتجسيم الله وتشبيهه بخلقه .

    فأصل الإعتقاد والعقيدة في الله تبارك وتعالى هو القرآن والسنة المتواترة والإجماع والعقل .

    وأما قولك أننا نأول الصفات حتى يوافق مذهبنا دعني أتكلم عن العلو لله تبارك وتعالى حيث أولتم النصوص التي تثبت بأن الله في الجهة السفلية وأثبتم الجفة الفوقية العلوية له سبحانة مع أنه سبحانة وتعالى لا يقال عنه أنه فوق أو تحت أو أي جهة من الإتجاهات الست المعروفة. ليس هذه فقط هناك أمور كثيرة.
    ------------------------------------------

    ثم يقول الواليد: [ومنهج أهل السنة والجماعة : أن الحديث إذا صح قُبل سواء في باب العقائد أو في باب الأحكام ولا فرق . ولو عملنا بما قال به الأشاعرة لضيعنا ديننا لأن المتواتر من الأحاديث قليل جداً بالنسبة لآحادها . ]

    فكان الرد:
    الأحاديث الآحاد لا يؤخذ بها في العقيدة في الله تبارك وتعالى، لأنها ليست بقطعية الدلالة، أما في والفقه وغيره تقبل لأنها تفيد العمل وليس العلم .

    فنراكم تخلطون بين الأمور كلها ولا تفقهون شيئا الأحاديث من الآحاد لايؤخذ بها في العقيدة بالله، وأي منها عارض العقل قدم العقل عليها أوعيت ذلك أم لا؟؟!!!!
    -------------------------------------

    وقول الوليد: [ إثبات وجود الله عند السلف أمرٌ مقرر بالفطرة ، وأقام الله عليه الدلائل في الكون وفي الآفاق، ولكن الأشاعرة أحدثت في هذا الأمر ولم ترتضه، فجاءت بدليل (الحدوث والقدم ) ، وملخصه أن هذا الكون حادث ، والحادث لا بد له من محدث قديم ! . ثم بنوا على هذا مسائل الصفات وخلطوا فيها كثيرا . ولو أنهم قالوا إن هذا الكون مخلوق والمخلوق لا بد له من خالق لسلموا من التخبط ، ولكنهم في هذا آثروا موافقة الفلاسفة حتى في مصطلحاتهم . ]

    فكان الرد
    اولا الذي قام بخلط الفلسفة في الدين هو ابن تيمية حيث قال بقدم العالم أو تسلسل القدماء وهذا الأمر ليس من عمل أهل السنة والجماعة، فقد أراداو الفلسفيون بالطعنات على هذا الدين من باب الفلسفة فقام علماء المسلمين بالرد عليهم ونصرة الدين وقد وفقهم الله لذلك ومنهم الإمام حجة الإسلام أبو حامد الغزّالي الطوسي رحمه الله حيث أنه كان يستخدم نفس السلاح ضدهم دخلوا من باب الفلسفة فناصر الدين من نفس الباب فألجمهم جميعا.

    وله مؤلفات منها تهافت الفلاسفة.

    واما أمر مصطلحي الحدث والقدم فما أكثر ما يوجد هذين المصطلحين في كتب سلفكم ابن تيمية، وخالط فلسفة أرسطو في قوله وهذا ما بينه الدكتور الشيخ محمد سعيد رمضان البوطي حفظه الله في كتابه " السلفية " وكذا تجده في كتاب المحدث العلامة السيد/ حسن السقاف حفظه الله بكتابه " التنبيه والرد على معتقد قدم العالم والحد" والرد على ابن تيمية معتقداته .
    -----------------------------------------

    ويقول الوليد المتمسلف: [ التوحيد عند أهل السنة والجماعة هو توحيد الله بأفعاله (توحيد الربوبية )كالإحياء والرزق والإماتة ..، وتوحيد الله بأفعالنا -المخلوقين- (توحيد الألوهية)كالدعاء والنذر، والاستغاثة، والخوف ...، وتوحيد الأسماء والصفات، وهو إثبات ما وصف الله به نفسه وما وصفه به رسوله صلى الله عليه وسلم من الأسماء والصفات بدون تمثيل ولا تكييف ولا تحريف ولا تعطيل... ]

    فكان الرد
    ليس هناك تجزأة للتوحيد بالألوهية والربوبية والأسماء والصفات، فالتوحيد هو واحد بان تعلم أن الله وحده لا شريك له في أي شيء . أحدٌ في ذاته أحدٌ في صفاته أحدٌ في أفعاله.

    جعلتم توحيد الألوهية وتوحيد الربوبية وتوحيد الأسماء والصفات كما فعل سلفكم ابن تيمية وزدتم عليه بتوحيد الحاكمية، ولعل بين فترة وأخرى يأتي أحد ويزيد عليها بتوحيد خامس وسادس ففقتم النصارى على توحيدهم أقصد على تثليثهم .

    أما توحيد الأسماء والصفات التي تعنون هو تشبيه الله وتجسيمه وهذا ما ترددون بين الحين والآخرة تثيرون على الناس بهذه المتشابهات والمشتبهات لأن في قلوبكم مرض الزيغ وذلك ابتغاء الفتنة، فكم فرقتم بين المسلمين بهذه التقسيمات كفرتم طائفة وضللتم طائفة وجعلتم المسلمين طوائف وأحزاب وملل وشرائع، حتى أن الله جعل بأسكم بينكم خرج من عندكم ربيع بن عمير المدخلي الذي قلب عليكم ظهر المجن، وذو الفم الأبخر مقبل بن هادي الوادعي وخرجت أحزاب من سرورية ومدخلية وأصحاب سليمان عوده حتى طعنتم في تلميذ متناقض عصرنا الألباني وهو عبدالرحمن عبدالخالق وهلم جرا حتى على انفسكم لم تسلموا ... والحمدلله على أن وقانا شروركم وجعل بأسكم بينكم .
    ------------------------------------------

    وأما قول الوليد المتمسلف وهو: [ أما التوحيد عند الأشاعرة : فهو نفي التثنية أو نفي التبعيض والتركيب والتجزئة وعلى هذا فهم ينكرون بعض الصفات كالوجه مثلاً لأنها تؤدي التركيب والتجزئة ! . ]

    فكان الرد ما يلي:
    هذا من الكذب الواضح أو التدليس كما قال الإمام الشافعي رضي الله عنه: التدليس أخو الكذب .

    إنما توحيد الله هو توحيد ذاته وأفعاله وصفاته، وإنما قول الوليد هذا هو رد أهل السنة على المجسمة والمشبهة لأن كلامهم هذا يوحي بأن الله مركب من أجزاء وأعضاء من يد ورجل وعين ووجه وغير ذلك، تشبيه الله تعالى بخلقة وقد رد عليهم الإمام الحنبلي أبو الفرج بن الجوزي في كتابه " دفع شبه التشبيه" .

    واستخدم هذه المصطلحات لتيسير على طلبة العلم في الفهم للعبارات من شبهات المتمسلفة التي ما أن يدخلون في ساحة ما إلا وأثاروا شبههم بين الناس. وكم من واحد يشتكي منهم ومن تصرفاتهم.
    ----------------------------------------

    وقول الوليد المتمسلف: [ : الإيمان عند أهل السنة والجماعة هو قول وعمل واعتقاد . والأشاعرة في باب الأيمان مرجئة ، فهي تقول إن الإيمان هو التصديق القلبي فقط . وبعضهم أدخل معه قول اللسان . ]

    فكان الرد بما يلي:
    وهذا كذبٌ واضح، بل إن قول أهل السنة بأن الإيمان هو قول عمل وتصديق بالقلب .

    ويذكر شيخنا المحدث العلامة السيد/ حسن السقاف حفظه الله في شرحه على عقيدة الطحاوية ص97 بسنده عن سيدنا الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: (( الإيمان معرفة بالقلب، وقول بالسان، وعمل بالأركان )) .

    يا متمسلف كفاك أتهاما بالباطل!! هداك الله وأصلحك!!!
    ------------------------------------

    وقول المتمسلف الوليد: [ : القرآن عند أهل السنة والجماعة كلام الله غير مخلوق منه بدأ وإليه يعود، سمعه جبريل من الله وبلغه إلى رسوله محمد صلى الله عليه وسلم ثم بلغه رسولنا إلينا .
    والأشاعرة تقول: إن كلام الله معنى أزلي أبدي قائم بالنفس ليس بحرف ولا صوت ولا يوصف بالخبر ولا بالإنشاء .
    وقالوا : إن القرآن هو عبارة عن كلام الله النفسي وليس على الحقيقة ، وأنه شيء واحد فإن عبر عنه باللغة العربية فهو قرآن ، وإن عبر عنه بالعبرية فهو توراة ، وإن عبر عنه بالسريانية فهو إنجيل ! . ولهم في هذا اختلاف يطول . ومؤدى قولهم يصير إلى القول بخلق القرآن، وقد صرح به بعضهم، وهو شارح الجوهرة . ]

    فكان الرد بما يلي:
    لو قرأت الجوهرة التوحيد وشرحها للإمام الباجوري رحمه الله لعقلت ولكنكم قوم لا تعقلون، وكان لي تعليقا على هذا الكلام من قبل وسيكون في حينه بإذن الله تعالى، إذا قلنا بأن كلام الله صوف وحروف ولغة عربية فهذا تشبيه بنا، مع أن اللغة العربية من عمل الإنسان، وهل أن الله تعالى كان ساكتا لا يتكلم حتى أخترع الإنسان اللغة السريانية والعربية والعبرية؟؟ تعالى الله عن ذلك علوا كبير مع أن الله تعالى متكلم منذ الأزل .

    الكلام هي صفة لله أزلية أبدية قائمة بذاته تعالى ليست بحروف ولا صوت .

    إن الأصوات الحروف هذه واللغات كلها حادثة مخلوقة، وإن أريد بأن القرآن مخلوق أي هذه الصحف والمجلدات وهذه الطباعة المكتوب عليها القرآن الكريم فلا بأس، أما إذا قصد به صفة الكلام لله تعالى فلا.

    أما أنه كلام نفسي فله شواهد
    اما ترى قول الأخطل

    إن الكلام لفي الفؤاد وإنما *** جعل اللسان على الفؤاد دليلا .
    =======================================

    وهناك الكثير من الترهات والسخافات تكلم بها ذلك المتمسلف بأن الأشاعرة يثبتون الصفات السبع مع أن الواقع ليس كما يقوله، بل إن صفات الكمال لله تعالى كثيرة جدا نثبتها ونكفر من يجحدها وصفات السبع أو العشر او العشرين فهي الصفات الواجبة له تعالى وفيها دحض حجة الملحدين الكفرة الناكرين لوجود لله تعالى . لو تعرف ماهو محض حق وواجب لله تعالى وما هو المستحيل عليه أن نعتقده وما هو الجائز في إعتقاده لعرفت .

    ومن إتهاماته أيضا في مسألة الجبرية والقدرية من السخافاته كذلك وكلها مردود عليها .

    وكنت أحتفظ بالرابط من يريدها نعطيه إن شاء الله.

    وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2001-07-22
  3. سفير

    سفير عضو

    التسجيل :
    ‏2001-07-22
    المشاركات:
    9
    الإعجاب :
    0
    الأخ الفاضل المؤيد الأشعري, جزاك الله خير على هذا التصحيح, فبهذا تصحح المفاهيم الخاطئة.

    قلت:
    "وهناك كتاب صدر فيه رد على ما سطر سفر عبدالر حمن حوالي في كل نقطة من كتابه هذا وهو.
    مغازلة الصديق المحبوب
    سفر المغلوب وكتابه " نقد عقيدة الأشاعرة" "

    ليتك تذكر اسم الكاتب.

    وجزاك الله خيراً
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2001-07-22
  5. سيف الله

    سيف الله عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-06-28
    المشاركات:
    1,535
    الإعجاب :
    0
    اللــــــــــه

    أكرمك الله أخي المؤيد الأشعري والله حسيب المتفرين.
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2001-07-23
  7. المؤيد الأشعري

    المؤيد الأشعري عضو

    التسجيل :
    ‏2001-07-21
    المشاركات:
    225
    الإعجاب :
    0
    نقد كلام سفر عبدالرحمن حوالي

    جزاكم الله خيرا أخوي الكريمين

    بالنسبة للكتاب الذي فيه الرد على مزاعم سفر عبدالرحمن حوالي موجود وليت من يقوم بنشره بين الناس مثلما نشر كتاب سفر حتى يرى الناس حقيقة وواقع الأمر.

    واسم الكتاب هو:

    تهنئة الصديق المحبوب، ونيل المطلوب، سفر المغلوب
    ونقدمنهج الأشاعرة في العقيدة.

    وهي من تأليف شيخنا السيف القاطع والبرهان الساطع
    العلامة المحدث السيد/ حسن بن علي السقاف حفظه الله.

    هي كما قال مغازلة لسفر على شكل محاورة له وإظهار حقيقة وواقع أمره في البداية ثم يقوم بالرد على قوله كلمة كلمة جملة جملة. رد في قمة الروعة والدقة.
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2001-07-23
  9. فارس عولقي

    فارس عولقي عضو

    التسجيل :
    ‏2001-02-16
    المشاركات:
    144
    الإعجاب :
    0
    اللهم من أراد بهذه الامة خيرا فوفقه لما ترضاه،ومن أراد بهذه الامة شرا فخذه أخذ عزيز مقتدر.
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2001-07-23
  11. المؤيد الأشعري

    المؤيد الأشعري عضو

    التسجيل :
    ‏2001-07-21
    المشاركات:
    225
    الإعجاب :
    0
    اللهم آمين

    آمين يارب

    يأخذ هؤلاء الذين يسعون في الأرض الفساد في نشر كتبهم المملوءة صديدا وقيحا يريدون تفتيت جمع المسلمين وإثارة الشبهات.

    اللهم آمين.
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2001-07-24
  13. المؤيد الأشعري

    المؤيد الأشعري عضو

    التسجيل :
    ‏2001-07-21
    المشاركات:
    225
    الإعجاب :
    0
    للتذكير

    للرفع والتذكير
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2001-07-28
  15. الأزهري

    الأزهري عضو

    التسجيل :
    ‏2001-07-05
    المشاركات:
    235
    الإعجاب :
    0
    نسأل الله القبول والهداية للجميع اللهم آمين .
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة