إلى شباب وشابات المنتديات والشات

الكاتب : عابر سبيـــل   المشاهدات : 571   الردود : 8    ‏2003-10-06
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-10-06
  1. عابر سبيـــل

    عابر سبيـــل عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2003-07-09
    المشاركات:
    376
    الإعجاب :
    0
    [​IMG]

    إلى شباب وشابات المنتديات والشات

    أخوتي الكرام ...هذه نصيحتي أوجهها إلى كل من يحمل في قلبه مثقل حبة من إيمان أوجهها إلى كل ذي لب و إلى كل ذي دين وتقوى وعقل لبيب بعيداً عن حساسيات لموقف معين أو خطأ معين ولست هنا أقصد إنساناً أو إنسانةً بعينها أو منتدى بعينه وإنما هو نصح وتوجيه من أخ لكم همه وهدفه الإصلاح والدعوة ما استطاع لذلك سبيلا ....


    ومن أعظم الأمور المؤلمة ذلك التساهل الحاصل من قبل بعض الأخوات هداهن الله في هذا الجانب ومخالفة لأمر ربها ومنها :

    1) الخضوع بالقول ولين الجانب....

    قال تعالى ( ولا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض )
    نجد تساهل من الأخوات في هذا الجانب ويتعدى الأمر إلى مزحات وضحكات ونكات .

    2) أين حياؤك أيتها العفيفة :

    قال صلى الله وسلم ( الحياء لا يأتي إلا بخير ) رواه البخاري

    وهنا تساهل واضح وجلي سواء كان بحسن نية أو لجهل بأمر الدين حيث نقرأ التمادي بين الأخت وبين الأخوة الذكور فمرة تخبره بأكلتها المعينة ولبسها المفضل وأسم زوجها وابنتها ومرة تضحك له بداعي أو دون داعي .

    3) توقيعك يطمع الأعضاء فيك :

    ربما هذه التوقيعات لا نجدها في بعض المنتديات ولكن نجدها في الأغلب وخاصة ما يسطر من كلام فيها فتقرأ توقيع يحمل اسم المعذبة أو المحرومة او طالبة الحنان أو شعراً غزلياً وهكذا دواليك ....... ومما يزيد الطين بله والأعظم من ذلك إثم إضافة مقطع صوتي في التوقيع والمقصود به هنا الغناء ........سواء من منتدى أو بريد ....... أو وضع صورة لأمرأة مهمومة عاشقة تنتظر الحبيب !!

    4) خطوات الشيطان :

    فبعض الأخوات تتمادى مع الأعضاء عبر الرسائل الخاصة أو البريد بدون حاجة أو ضرورة لذلك فبعض الأخوات تنساق وراء الحوار والجدل بدون علم بما وراءه فأحياناً كثيرة الذئب لايهرول عبثاً .... فمن خلال بعض المقالات يبدأ العضو في حوار مع العضوة بالخاص ثم يعطيها بريده ثم يختمها بماسنجره ويكون بهذا استدرجها لما لا تحمد عقباه .......... قال الله تعالى ( ولا تتبعوا خطوات الشيطان ) ..... فمن أراد الحوار فأمام العامة وأمام الناس مع التركيز والحرص أن يكون تعقيبك وردك على ما سطر فقط ......

    5) الثقة الزائدة بالنفس :

    هناك أخوات لديهن ثقة زائدة ولا أريد أن أنعتها بالغرور فكم ثقة زائدة أودت بصاحبتها إلى كسر القلب والآهات فهناك بعض الأخوات لديها جرأة وكأنها رجل في الحوار والضحكات والتغنج وعند النصح لها ترد أني واثقة من نفسي وأنا بنت ناس وقبيلة كل هذا على العين والرأس ولكن أختاه إذا كنت تثقين في نفسك فهناك من يتربص بك وهو أشد منك حنكة ودهاءً وخاصة بالشات وفي بعض المنتديات الشبابية التي بدأت تغزونا هذه الفترة ....... فأحرصى على دينك وعرضك أيتها العفيفة ........


    6) إحرصي ولا تخوني :

    أعلم جيداً إن هذه النقطة بالذات ربما لاترضى بعض أصحاب المنتديات ولكن حلمهم علي فلست هنا في مقام المشكك ولكن في مقام الحرص والخوف والنصيحة ..... فبعض الأخوات ماشاء الله تبارك الله تندفع بسرعة لكسب صداقات نسائية بدون تروى وتمهل وبحث في هذا الأمر وهنا أبوح بما يشبه السر لهن وهو ليس بسر بل هو واضح للعيان أنه ليس كل من كتب مقالاً باسم امرأة فهو أمرأة والعكس بالعكس فاحذري قبل أن تخدعي واحرصى يا رعاك الله وانتقي لك من الأخوات من عرفت بالعفة والوقار والدعوة إلى سبيل الله وللمتقمص نقول....... قال تعالى : ( ومكروا ومكر الله والله خير الماكرين )

    ورب موضوع لا علاقة للمرأة به لامن قريب ولا من بعيد تقحم نفسها فيه إقحاماً ، وليس ذلك تحكماً في حق أخواتنا أو تهكماً بها ؛ معاذ الله ؛ لكن تبقى للخصوصية مزيتها وحتى نحفظ للأنثى مكانتها . ونفس الأمر يقال لنا نحن الرجال .

    وإني لأعجب من رجل يسطر موضوعاً يعد من(( خصوصيات المرأة ))
    ولعله أحياناً يذكر أشياء مزرية من باب ( الإيضاح ) ولا تستغربوا فهذا موجود . والأمر نفسه يقال لكن يا أخواتي الكريمات .

    ( وأؤكد هنا أني لا أقصد الأمور المشروع فيها تخاطب الجنسين ولا إنكار على من يكتب عن قضيه لا تمس أفراد جنسه إن كان هناك مسوغاً لها ، فكلامي على ما يتعلق بالكتابة في خصوصيات الجنس المقابل )

    وقد تحدث ملاطفة بين الجنسين لم ينتبه لها كاتبها خرجت مخرج الأخوة ؛ ففلتت ففرح بها الشيطان .

    وأحياناً هناك ردود بين الجنسين خارجة عن الموضوع توحي بأننا في مجلس نتبادل فيه الضحكات مع قريباتنا .!

    كما أنه لابد أن لا يغيب عن الأذهان أن النفس الأمارة بالسوء والشيطان للمرء يكيدان للمرء أيما كيد

    وبعد يا رعاك الله فهذه نصيحة وتوجيه فحاسبي نفسك واعرفي علاج الخلل من أين ؟

    وهذه ... همسات أخوية لكل أخ في الله نعم أنت فعرني سمعك وفؤادك يارعاك الله

    أخي الحبيب لازم تقوى الله عز وجل في السر والعلن فاتق الله في هتك أعراض المسلمين واتق الله في تلاعبك بعواطف قلوب الفتيات ........ واعلم أن الذنب لايبلى والإثم لاينسى والديان لايموت ...وإنك كما تدين تدان وإنك إن زنيت في غير بيتك بدرهم سيزنى في بيتك بغير درهم ..

    أخي أن رأيت من أختك المسلمة تساهلاً في أمور الدين فكن أنت الناصح الذي يبتغي أجره من الله بالحكمة والموعظة الحسنة ..... أخي الحبيب أياك أثناء كتابة أي رسالة لأي فتاة تضمينها عبارات حب أو غزل ................

    والأدهى والأمر هو خوض الشباب مع الفتيات اللامبالي فيما يعرف بالدردشات والماسنجر وغيرها.. ما بال شبابنا و فتياتنا!؟! ماذا دهاهم! من الذي أسقطهم في الوحل وتتبع خطوات الشيطان؟!؟ لماذا سلكوا هذا الدرب الشائك الذي ربما أفقدهم الحشمة والستر والعفة؟!؟ أهو الفراغ وإشباع الذات أم النفس الأمارة بالسوء؟!؟ إذا كان كذلك فليس هكذا تورد الإبل يا سعد!!!

    ترى الشباب يخوضون في مسائل في منتهى الحساسية وكذلك الفتيات!!! أفأصبح الباب مفتوحاً على مصراعيه ودكت نوافذ العولمة قواعدنا؟!؟ فأصبح الحابل يخوض في النابل والنابل يخوض في الحابل؟!؟ أين الستر والعفة؟ أين تقوى الله؟!؟

    هل الأولياء يرضون لفتياتهم بسلوك هذا الدرب المشين دون أيما رادع؟ أين الرقابة؟ أين وأين وأين...؟؟؟؟!!!!؟؟؟؟ أما تستحي الفتاة أو الفتى لو علم أحد من أهلها بذلك؟!؟

    الفتاة تخاطب الفتاة الأخرى دونما وقار وحشمة ورادع وكأنهما في غرفة صغيرة مغلقة لا ينظر لها أحد إلا الله وكذلك الحال في مجتمع الرجال!!!عجبي!!!!!!!!!!!!!!!

    إذا خلوت الدهر يوماً فلا تقول خلوتً***** ولكن قل على رقيبُ

    أما سمعوا قول الرسول صلى الله عليه وسلم "‏إِنَّ الرَّجُلَ لَيَتَكَلَّمُ بِالْكَلِمَةِ مَا يَرَى أَنْ تَبْلُغَ حَيْثُ بَلَغَتْ يَهْوِي بِهَا فِي النَّارِ سَبْعِينَ خَرِيفًا." وقال "‏‏إِنَّ الْعَبْدَ لَيَتَكَلَّمُ بِالْكَلِمَةِ مَا يَتَبَيَّنُ مَا فِيهَا يَهْوِي بِهَا فِي النَّارِ أَبْعَدَ مَا بَيْنَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ." وفي رواية "‏إِنَّ الرَّجُلَ لَيَتَكَلَّمُ بِالْكَلِمَةِ مِنْ سُخْطِ اللَّهِ لَا ‏ ‏يَرَى بِهَا بَأْسًا ‏‏ فَيَهْوِي بِهَا فِي نَارِ جَهَنَّمَ سَبْعِينَ ‏ ‏خَرِيفًا." وقال "‏إِنَّ الرَّجُلَ لَيَتَكَلَّمُ بِالْكَلِمَةِ مَا يُلْقِي لَهَا بَالًا يَهْوِي بِهَا فِي نَارِ جَهَنَّمَ وَإِنَّ الرَّجُلَ لَيَتَكَلَّمُ بِالْكَلِمَةِ مَا يُلْقِي لَهَا بَالًا يَرْفَعُهُ اللَّهُ بِهَا فِي الْجَنَّةِ." وقال "‏إِنَّ الْعَبْدَ لَيَتَكَلَّمُ بِالْكَلِمَةِ مِنْ رِضْوَانِ اللَّهِ لَا يُلْقِي لَهَا بَالًا يَرْفَعُهُ اللَّهُ بِهَا دَرَجَاتٍ وَإِنَّ الْعَبْدَ لَيَتَكَلَّمُ بِالْكَلِمَةِ مِنْ سَخَطِ اللَّهِ لَا يُلْقِي لَهَا بَالًا يَهْوِي بِهَا فِي جَهَنَّمَ." آه ثم آه ويالها من حرقة قلب على حال المنتديات غير المضبوطة بديننا.

    ومن أجل ذلك فإني أطلقها مدوية في أصقاع الدنيا مفوضاً أمري إلى الله وأبرئ من كل شيء يخالف أمره وسنة نبيه..إن أصحاب المنتديات وخاصة المطروحة بإطار إسلامي مسئولة أمام الله كل المسئولية وسوف يتعلق في رقبتهم كل من ضل الطريق وأساء الأدب في يوم الحساب المكتوب في كتاب لا يغادر صغيرة ولا كبيرة إلا أحصاها. إن لم يتحملوا المسئولية بصدق فعليهم إغلاق المنتديات حفاظاً على الدين وماء الوجه؟ عليهم بوضع رقابة لصيقة على كل ما يخالف أمر الله ورسوله والتنبيه دوما على كل ما هو مخالف للمنهج السليم والفطرة النقية والهدي الرباني النبوي. عليهم تنبيه الشباب والشابات دوماً في ما هو مسموح وعدمه. عليهم مراقبة الله في السر والعلن ولا يكونوا جسرا في جهنم.

    وأقول لأخواتنا وإخواننا اتقوا الله اتقوا الله اتقوا الله حتى يأتيكم اليقين. قال تعالى (وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُواً أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ) (لقمان: 6).

    هذه نصيحة لله ورسوله أسديها لكم خالصة من القلب والله أسأل أن يبرم لهذه الأمة أمراً رشداً..

    اللهم هل بلغت اللهم فاشهد.. وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين ........
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-10-07
  3. نورا

    نورا عضو

    التسجيل :
    ‏2003-05-21
    المشاركات:
    153
    الإعجاب :
    0
    نصائح مهمه جدا

    بارك الله فيك

    اللهم اجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون احسنه
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-10-07
  5. العمراوي

    العمراوي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-11-24
    المشاركات:
    7,510
    الإعجاب :
    4
    اللهم اجعلها في ميزان حسنات هذا العضو الكريم .,.,.,.,
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-10-07
  7. سمير محمد

    سمير محمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-09-26
    المشاركات:
    20,703
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2003
    بارك الله فيك

    وجزاك كل الخير وال أجر بما كتبت

    ودمت بكل الود
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-10-07
  9. محمد حجر

    محمد حجر عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-09-05
    المشاركات:
    728
    الإعجاب :
    0
    جزاك الله خيرا اخي عابر سبيل ..
    ...
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-10-09
  11. طريق الصمت

    طريق الصمت عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-05-27
    المشاركات:
    736
    الإعجاب :
    0
    نص مقتبس من رسالة : محمد حجر
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2003-10-09
  13. عاشق الظلام

    عاشق الظلام عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2003-08-30
    المشاركات:
    292
    الإعجاب :
    0
    جزاك الله خيرا اخي وبارك الله فيك
    وانا اقلك عارف ويش مغزاك من هذا ولكن يا اخي لن تجد من يقبل الكلام وياخذه بعين العقل
    شكرا اخي وتحياتي
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2003-10-10
  15. حفيد الصحابة

    حفيد الصحابة عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2003-08-20
    المشاركات:
    373
    الإعجاب :
    0
    جزاك الله خير أخي عابر سبيل ، وفقت في طرح الموضوع ، ننتظر منك مشاركاتك القيمة
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2003-10-10
  17. الفارس الاحمر

    الفارس الاحمر عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-03-24
    المشاركات:
    1,042
    الإعجاب :
    0
    موضوع ممتاز ممتاز .....بارك الله فيك اخي الكريم ......
     

مشاركة هذه الصفحة