تعرف على قدرات طفلك وكيف تنميها

الكاتب : alzamaan   المشاهدات : 468   الردود : 1    ‏2003-10-05
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-10-05
  1. alzamaan

    alzamaan عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2003-05-12
    المشاركات:
    288
    الإعجاب :
    0
    القدرات البدنية أو الحركية



    تميل الفئة التي تتميز بهذه القدرات من الأطفال إلى إستخدام إبدانهم للقيام بالنشاطات التعليمية. الطفل هنا:

    ـ يتحرك ويتململ بكثرة ( قد يعتبر من الأطفال ذوي النشاط الزائد)

    ـ يكثر من الحركات التعبيرية بوجهه

    ـ يتجول داخل الفصل من حين إلى آخر

    ـ يتميز بقدرات رياضية ، أو تكون قدرته على استخدام الأنامل الصغيرة ممتازة (حتى في سن مبكر)

    ـ يحتاج إلى تطبيق ما أخذ عملياً حتى يتعلمه

    ـ يجد صعوبة في الإشتراك في النشاطات اللغوية أو الكتابية



    هذا الطفل يتعلم أفصل باستخدام:

    ـ اللمس ، التطبيق العملي ، تحريك الأشياء

    ـ النشاطات البدنية

    ـ النشاطات الملموسة و اليدوية

    ـ الدروس القصيرة و المليئة بالحركة

    ـ فترات راحة متقاربة تتيح له التحرك وتغير مكانه



    يحتوي الدرس المثالي لهذا الطفل على ما يلي:

    - نشاطات يدوية يقوم بها الطفل بنفسه باستخدام الأحاجي ، المكعبات ، الحياكة ، العدادات

    ـ نشاطات خاصة بالعضلات الصغيرة (الفنون ، الأحاجي ، القص ، الكتابة ، الرسم)

    ـ نشاطات حركية ( ركض ، قفز ، رمى)

    ـ حركة مستمرة

    ـ أشياء يلمسها الطفل و يتعامل معها بيديه





    القدرات البصرية أو المكانية



    تميل هذه الفئة من الأطفال إلى إستخدام حاسة البصر للتعامل مع الصور، الألوان ، الأشكال ، و المجسمات. الطفل هنا:

    ـ يخربش ويرسم أشكال عشوائية

    ـ يرسم أشياء معينة

    ـ كثير السرحان ، يحلم أحلام اليقظة

    ـ كثير التخيل

    ـ خلاق ، له قدرة على الابتكار

    ـ يلاحظ الأشياء المستجدة حوله



    هذا الطفل يتعلم أفضل باستخدام:

    ـ القراءة المصحوبة بالصور أو قراءة الصور نفسها أو كتابة الكلمات

    ـ التصور ، الابتكار ( الاختلاق ) ، التخيل

    ـ الرسم والفنون

    ـ التعامل مع الرسوم البيانية و الخرائط

    ـ التصميم



    يحتوى الدرس المثالي لهذا الطفل على ما يلي:ـ

    ـ أحاجي

    ـ رسومات ، تلوين ، مشاريع فنية

    ـ بناء بالمكعبات أو الليجو

    ـ البحث عن الصور

    ـ القرآءة





    القدرات الإيقاعية أو الموزونة



    تميل هذه الفئة من الأطفال إلى استقبال المعلومات على شكل أنشودة أو إيقاع. الطفل هنا:

    ـ غالباً ما يدندن أو يغني لنفسه

    ـ يحفظ الأناشيد

    ـ يكون حساساً للأصوات الموجودة حوله ، ويسمع أصواتاً قد لا يلاحظها غيره

    ـ يكون حساساً لنبرات الصوت

    ـ له آراء واضحة عن الأناشيد و ألعاب الأصابع ، ويتعلمها بسرعة و بسهولة

    ـ قد يطلب سماع بعض الموسيقى أثناء الدراسة



    هذا الطفل يتعلم أفضل باستخدام

    ـ الإنشاد أو الغناء

    ـ التصفيق و الضرب بالأرجل على الأرض

    ـ الأغاني أو ألعاب الأصابع

    - الاستماع إلى الأصوات

    ـ ترتيب المعلومات على شكل سجع أو إيقاع عند حفظها

    ـ تحريك الجسم على إيقاع معين عند التعلم

    ـ وضع موسيقي خفيفة كخلفية



    يحتوي الدرس المثالي لهذا الطفل على ما يلي:

    ـ تصفيق

    ـ إنشاد ، غناء أو دندنة

    ـ قصائد ، ألعاب الأصابع ، أغاني أو قصص تحتوي على سجع أو إيقاع أو وزن

    ـ إعطاء تأثيرات مختلفة باستخدام نبرات وتعابيرر صوتية





    القدرات اللغوية أو اللفظية



    تميل هذه الفئة من الأطفال إلى التعلم باستخدام القراءة والكتابة والمناقشة. الطفل هنا:

    ـ يحتاج إلى أن يقول ، و يعبر عن ما يسمع أو يرى

    ـ يجيب دون أن يطلب منه

    ـ يفضل أن يكتب ، و غالباً ما يدخل حروفاً أو أشكال تشبه الحروف في رسوماته

    ـ يقرأ كل شيء ويسأل "ماذا يعني...؟"

    ـ يحكي القصص بسهولة

    ـ يتذكر الأسماء والتواريخ والمعلومات الخفيفة التي لا قيمة لها

    ـ يحب القوافي والأوزان ، والتلاعب بالكلام والشعر



    هذا الطفل يتعلم أفضل باستخدام:ـ

    ـ القراءة ، الاستماع ، النظر للأشياء

    ـ إعطاءه الفرصة للكلام

    ـ قص الحكايات



    يحتوي الدرس المثالي لهذا الطفل على ما يلي:

    ـ إنشاد الأناشيد البسيطة الخاصة بالأطفال

    ـ الاستماع إلى القصص و اختلاقها

    ـ وصف الأشياء

    - التعبير عن الأفكار لغوياً

    - النكات ، الألغاز ، التلاعب بالكلام





    القدرات المنطقية او الحسابية



    تميل هذه الفئة من الأطفال إلى التمعن و الاستنتاج. الطفل هنا:

    ـ يتعرف بسهولة على النماذج والأشكال المتكررة التي تؤبطها علاقة معينة (patterns)

    ـ يستطيع أن يسلسل ويرتب الأشياء بسهولة

    ـ يحب التلاعب والمناورات

    ـ يحب حل المشاكل والأحجيات

    ـ يحب إعطاء أسباب ومبررات لما يفكر به

    ـ يستمتع باكتشاف الأفكار الجديدة



    هذا الطفل يتعلم أفضل باستخدام:

    ـ نشاطات تتعامل مع مجموعات من الأشياء

    ـ الألعاب التي تحتوي على التخطيط ( أرقام ـ خطوط ـ شطرنج ...)

    ـ جمع الأشياء وتصنيفها ( حسب مواصفات مختلفة )

    ـ محاولة الإجابة على الأسئلة التي تبدأ "بكلمة: "ماذا لو… ؟"

    ـ إعطاؤه الوقت الكافي للعمل دون مقاطعة

    ـ استخدام الحاسب الآلي



    يحتوي الدرس المثالي لهذا الطفل على ما يلي:

    ـ نماذج متكررة (patterns )

    ـ أرقام

    ـ أسئلة تبدأ "بكلمات مثل: "لماذا؟ ، كيف؟ ، ماذا لو..؟ ، وقد يتفتق عنها أسئلة ذات مستوى أعلى

    ـ معالجة وحل المشاكل

    ـ مشاريع أو مسائل ذات نهايات مفتوحة



    القدرات التأمليةأو التحليلية



    تميل هذه الفئة من الأطفال الإنطوائية و التفكير و التأمل. الطفل هنا:

    ـ يفصل الجلوس بمفرده

    ـ لا يظهر عليه الخجل

    ـ لا يحب الرحلات الاستكشافية

    ـ تبدو عليه قوة الإرادة والصراحة و يبدو واثقاً مما يحب ولا يحب

    ـ نادراً ما يقلد غيره ، ( لا يتبع الآخرين )

    ـ يبدو عليه الاعتماد على النفس

    ـ عادة ما يختلف مع غيره



    هذا الطفل يتعلم أفضل باستخدام:

    ـ العمل المنفرد

    ـ اتباع رغباتهم الخاصة و اختيار العمل الذي يريد القيام به

    ـ العمل في مكان بعيد عن غيره

    ـ استخدام نشاطات خاصة بشخص واحد

    ـ أن يوجه نفسه بنفسه

    ـ الفرصة الكافية للتفكير والتخيل والسرحان ( أحلام اليقظة )



    يحتوي الدرس المثالي لهذا الطفل على ما يلي:

    ـ نشاطات هادئة

    ـ نشاطات فردية يعتمد فيها الطفل على نفسه

    ـ أماكن بعيدة عن غيره

    ـ مسؤوليات ذاتية ( مثل الصيد ) دون أن تكون هناك تحمل مسؤولية الغير مثل (المساعدة ـ التوجيه 0000الخ )





    القدرات التفاعلية أو الاجتماعية



    تميل هذه الفئة من الأطفال إلى العمل والتعلم مع أفراد آخرين. الطفل هنا:

    ـ يتحدث مع الآخرين طول الوقت

    ـ عادة ما يقود الآخرين

    ـ عادة ما يكون له العديد من الأصدقاء

    ـ يتشارك مع الآخرين دون أن يطلب منه ذلك

    ـ يتفهم مشاعر الآخرين

    ـ لا يحب العمل بمفرده



    هل الطفل يتعلم أفضل باستخدام:

    ـ التفاعل مع الآخرين

    ـ الاشتراك في الألعاب الجماعية

    ـ العمل في مشاريع جماعية أو مشاريع تستلزم معاونة الغير

    ـ المشاركة في مناقشات جماعية

    ـ تولى مسؤولية أعمال تشمل تنسيق أو توجيه الآخرين (مثل إخراج مسرحية)



    يحتوي الدرس المثالي لهذا الطفل على ما يلي:

    ـ أشخاص آخرين

    ـ أعمال جماعية

    ـ أدوار قيادية

    ـ مسؤوليات مختلفة

    ـ تقبل درجات متوسطة من الانزعاج






    منقول
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-10-05
  3. وفاء الهاشمي

    وفاء الهاشمي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-12-24
    المشاركات:
    8,130
    الإعجاب :
    0
    شكرآ لك أخي
    لنقل الموضوع وبه معلومات رائعة
    عن نفسية الأطفال وميولهم.. نرجوا
    المزيد من هذة المشاركات للفائدة .

    بالتوفيق
     

مشاركة هذه الصفحة