المشروع الأميركي حول العراق لا يجد القبول الدولي

الكاتب : المقنعكو   المشاهدات : 293   الردود : 0    ‏2003-10-03
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-10-03
  1. المقنعكو

    المقنعكو عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-04-26
    المشاركات:
    573
    الإعجاب :
    0
    أعلنت فرنسا عن عدم اقتناعها بمشروع القرار الذي تعتزم واشنطن طرحه في مجلس الأمن بشأن العراق. وقال متحدث باسم الخارجية الفرنسية إن الوزير دومينيك دو فيلبان أبلغ نظيره الأميركي كولن باول بموقف فرنسا بشأن مشروع القرار الجديد. وأضاف أن المشروع لا يعكس مخاوف باريس إلا بقدر محدود للغاية كما أنه لا يتضمن التغيير المنهجي المطلوب.

    أما الرئيس الروسي فلاديمير بوتين فقال إن مشروع القرار الجديد لا يحظى بقبول روسيا, ولكنه أبدى استعداد بلاده للوصول إلى حل وسط. وطالب بوتين في كلمته أمام المنتدى الاقتصادي الدولي المنعقد بموسكو بأن تمنح قرارات مجلس الأمن المجتمع الدولي فرصة أكبر للمشاركة في إعادة استتباب الوضع في العراق.

    وعلى الصعيد نفسه قال الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان إن مشروع القرار لا يسير في الاتجاه الذي أوصى به, وإنه لا يرى ما يدعو إلى إرسال موظفي المنظمة الدولية إلى بغداد في مهمة غامضة. وأضاف أنان في لقاء مع سفراء الدول الأعضاء بمجلس الأمن أنه لا يستطيع أن يخاطر بحياة موظفيه من أجل دور هامشي.

    وتوقع ممثلو الدول غير الدائمة العضوية بمجلس الأمن أن تهدد تصريحات أنان تبني مشروع القرار الأميركي الذي يجب أن ينال تأييد تسعة أصوات على الأقل من أصل 15. وسيبحث المشروع الأميركي -الذي استقبل بفتور عندما طرح أمس لأول مرة- مجددا يوم الاثنين المقبل.

    من جانبها طلبت الوكالة الدولية للطاقة الذرية الاطلاع على التقرير الذي أثار نشره ردود فعل في الشارع العراقي أجمعت على تأكيد المطالب بضرورة إنهاء الاحتلال.

    كما أعلن هانز بليكس الرئيس السابق للجنة الدولية للتحقق والمراقبة والتفتيش عن أسلحة العراق أن ما توصل إليه تقرير ديفد كاي كان أمرا متوقعا. وقال في تصريح لتلفزيون بي بي سي إن التحالف الأميركي البريطاني لم ينجح في إثبات أن العراق كان يشكل قبل الحرب تهديدا وشيكا وأكيدا يمكن أن يبرر التدخل العسكري.
    وشكراً
    اخوكم/المقنعكو
    تحياتي لكم
     

مشاركة هذه الصفحة