رأي الجمهور: أفكار ابو عهد الشعيبي .. هل تمثل نقلة نوعية في فكر "الإشتراكيين"؟!

الكاتب : Time   المشاهدات : 3,966   الردود : 76    ‏2003-10-02
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-10-02
  1. Time

    Time مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-07-14
    المشاركات:
    18,532
    الإعجاب :
    1
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2004
    الأخوة والأخوات اعضاء مجلسنا اليمني الكرام

    انتهت يوم أمس حلقة من حلقات "تحت المجهر" وقد كان ضيف الحلقة كما يعلم الجميع أخونا العزيز ابو عهد الشعيبي.
    وبخروجه من تحت المجهر طرح ابوعهد فكرة التواصل مع الجمهور لمعرفة ردودهم وتعليقاتهم على ماطرحه في البرنامج. والحقيقة أن الفكرة كانت مناسبة جدا حتى يتواصل الحوار بين الشخصيات التي يستضيفها البرنامج ولكن هذه المرة التركيز لن يكون على الضيف وإنما على "رأي الجمهور".
    ولعل ذلك يكون عرفا متبعا بعد كل حلقة من حلقات "تحت المجهر". بحيث تكتمل دائرة الحوار بين الضيوف والجمهور. وبتكليف من الأخ الصلاحي ووفاء وتقديرا لصادق الود يقوم تايم بإعداد هذه الحلقة.
    ولن نطيل عليكم فهذه افكار ابي عهد الشعيبي بين أيديكم تأملوها تأملا إيجابيا يثري عطاءها ويسدد صوابها ويصحح خطأها. وله حق المداخلة والتعقيب من ان لاخر بحسب مايراه مناسبا ويسمح به وقته.

    ولإن ابي عهد واحد من أبرز الذين يمثلون الحزب الإشتراكي اليمني في مجلسنااليمني، فقد أخترنا أن يكون محور النقاش حول ماإذا كانت الأفكار التي طرحها تمثل نقلة نوعية في فكر الحزب الإشتراكي؟ والى أي مدى يمكن أعتبارها مجرد تكتيك والى أي مدى يمكن إعتبارها أستراتيجية؟ ومامدى التفاعل معها قبولا او رفضا في اوساط الحزب الإشتراكي؟ الى غير ذلك من الأسئلة الموضوعية. والرجاء تجنب المداخلات الشخصية قدر الإمكان.

    أدنى هذه المقدمة تجدون البطاقة الشخصية لأبي عهد كما قدم نفسه والجزء الأول من الأسئلة التي توجه بها الأعضاء المبينة اسماؤهم وإجابات أبي عهد عليها بعد حذف المقدمات والمجاملات
    وسوف تلحق بقية الأسئلة والأجوبة تباعا بعد بدء النقاش والمداخلات التي نأمل أن تكون ساخنة بسخونة أفكار أبي عهد وصادقة الود كما يحب أبو عهد ونحب جميعا

    ونسأل الله أن يقضي الجميع وقتا ممتعا ومفيداويطرحون اراءهم بحرية وأريحية.
    مع خالص التحايا المعطرة بعبق البُن


    [TABLE="width:70%;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]البطاقة الشخصية:

    ابو عهد الشعيبي

    الشعيب .. الضالع

    المستوى التعليمي : بكلاريوس حقوق

    العمر : 32 عام

    موظف سابق

    عضو قيادي حزبي في المستوى المتوسط حاليا

    عضو اللجنه المركزيه لإتحاد شباب اليمن (( اشيد ))سابقا

    الهوايه : القرأه

    صاحب مزاج متقلب مواسم
    [/CELL][/TABLE]

    * المنجرح

    -أريدك تكلمني عن نفسك طموحك أمنياتك حدث لك لن تنساه
    ابوعهد: انا إنسان بسيط جدا أحب إن أتزود بالنُصح وللنصيحه الصادقه والتخاطب الصادق أثر يغير في نفسي الكثير للافظل ، مشكلتي مزاجي أحيانا كثيره يخذلني وبأمانه ولكن قلبي سرعان ما يتدارك الهفوات ، عندما أرتبط بعلاقه ماء مع من حولي أخلص لها فأخلاصي هو العلاقه ذاتها ، أحب التخاطب إلى الاخر عن قرب دون لف ، أحب إن ابدي رايي بوظوح وبخاصه فيما يخص أمور وطني وشعبي وحزبي ، أعتبر الاخلاق قبيلتي الذي أعتز بشرف الانتماء اليها ، أطمح لأن أرى اليمن سعيده ومستقره وأطمح إن أرى كل بقاع الدنيا تحت راية الاسلام ، واطمح إن أرى الجميع مستور الحال وفي حياه كريمه ومستقره نسبيا ، وأمنياتي كذلك ، ولنفسي أتمنا من الله سبحانه وتعالى إن يعمر قلبي بالايمان وإن يفقهني بديني ، واتمنى إن أصبح داعيه لخدمة ديني كما هي أمنياتي إن يكرمني ربي بتقبيل الشيخ أسامه بن لادن في جبينه ..

    - ماذا يعني لك الحزب الإشتراكي ؟؟؟؟؟؟
    ابوعهد: الحزب الاشتراكي يعني لي الكثير .. يعني الامان والتعليم والنظافه والثقافه والبساطه والاعتدال والوسطيه بما تعنيه كلمة وسطيه ، هو مكاني الطبيعي كمواطن يطمح لخدمة وطنه وشعبه وأحس إن لصوتي صدى في إطاره وعبر هيئاته ، يعني لي عنوان وطن نحو غد أفضل ونافذت اليمن على العالم ..


    * البرق اليماني
    - في رأيك من يصلح أن يقود اليمن في هذه الفترة , من الشخصيات اليمنية المعروفة؟
    ابوعهد: إن كنت تقصد في الوضع الراهن فالوضع الرهن وليد 13 عام م من الحكم الهمجي والتعثر والفساد والانفلات ذلك ما يبرر عدم قدرت أي شخص أخر غير من هو يمتطي صهوت الحصان حاليا في إدارت وضع اليمن المنفلت والخطير والمتدهور ولا يعني بتاتا قياده نحو الافضل بل نحو المزيد من الانفلات والتدهور .. فرج بن غانم مثال للكفائه التي هُزمت امام مؤسسات الفساد وعساكر القبيله التي تكبل الوطن .. أما إن كنت تقصد رأيي بمن هو أفضل وأجدر بعد إنتهاء فترة الرئاسه الحاليه فسأفصح عنه في صندوق الاقتراع يومها..


    - ما سر كراهيتك للرئيس علي عبد الله صالح؟
    ابوعهد: أكرهه لإنه لا يحب اليمن ووحدته ولإنه يدمر كل جميل فيه بل ويكبله بالفساد والعسكر ، ولإنه لا يخدم الوطن وفق ما أمر الله ، .. فكيف لا أكرهه ؟

    - كيف ترى التعاون اليمني الأمريكي في مكافحة الإرهاب , هل خدم اليمن أم أضره؟
    ابوعهد:لا يختلف عن تعاون حمد وفهد وحسني ، وليس لليمن فيه فائده لإنه عمل لا يرضي الله سبحانه وتعالى ..

    - ما رأيك في كتابات وتوجهات مهدي مريسي , هل تصب في المصلحة الوطنية , أم أنها تضر بمصلحة الوطن؟
    ابوعهد: مهدي المريسي من أفضل الكتاب الذي أحترمهم ، إخلاق وحوار وتوصيل ، وكتاباته هي رايه والحكم من قبلي أو قبلك يا برق عليها قد لا يكن مُنصفا ولا أظنه كذلك ، والخطاء والصواب أمر جايز في كل الاحوال في ما يطرح ، ولكنه مع ذلك يعبر عن رايه الذي يقتنع به لنفسه ، وما يظر المصلحه الوطنيه عو السكوت على الغلط والفساد وليس في كتابات المريسي ما يظر اليمن ووحدته الوطنيه أبدا لطالما وهو يرمي أفكاره للحوار والنقاش فوق الطاوله وليس تحتها ، بل إن من يظرها هم من يغتصبون سُدة الحكم ويكبلون الوطن ويمتصون خيراته ومن يقف بصفهم ويؤيدهم ..

    - من هو أفضل أمين عام للحزب الاشتراكي اليمني منذ تأسيسه حتى يومنا هذا؟
    ابوعهد: علي صالح عباد مقبل

    - لماذا تغيب مشاركات معظم الأعضاء المنتمين إلى الحزب الاشتراكي في المشاركات التي تنتقد بعض مواطن الفساد ومحاولة إيقاظ ضمير المسؤولين من أجل إصلاح الخلل, ولكن عندما يكون هناك موضوع يدعو إلى التفرقة المذهبية أو المناطقية نراهم أول من يثري مثل هذه المواضيع , ومواضيع مهدي مريسي خير دليل على ما أقول , حتى أن بعض من يدعون الوطنية أشادوا بمهدي مريسي؟
    ابوعهد: على العكس تماما الاشتراكيين في كل جبهه سلميه يتفاعلون ويتفانون في سبيل خدمة قضايا اليمن ، ولكن ربما قد لا يحسب تفاعلنا إيجابيا بحسب نظر البعض وإنت أحد البعض من باب إنه يتناقض مع مايريدون جمله وتفصيلا .. بل إننا نعتقد إن أولئك البعض هم ممن لا يتفاعل بسبب وقوفهم في صف الحاكم الجائر والتطبيل للحال السيئ الذي يعيشه الوطن .. ماذا تقول عن الصلاحي ، المريسي ، الشيخ الحضرمي ، المنجرح ، معين اليوسفي ، الطالب ، دوفس ، بعجر حسن ، كنفدنت ، الجانحي ، ردفان ، الرفيق ، حزبي ، أبو عصـــــــام ، وعادل احمد ، وووووو الكثير ممن يحملون الانتماء للاشتراكي أو من المتعاطفين .. وأوافق من يرى إن الخطاء والصواب ملازمين للطرح من قبل أي كان وليس هناك من كمال لأحد إلا للمولى جل شأنه ..

    - ما رأيك في من يسيء إلى وطنه وشعبه بدعوى أنه يختلف مع سياسة الرئيس؟
    ابوعهد: من يسيئ إلى وطنه فليس أهلا بإن ينتمي إليه ولا يجوز التجاوب مع ما يكتبه إلا من باب النُصح والارشاد إن أمكن ، ولكننا نقع دائما في خطا كبير عندما نصنف الناس وفق الهواء أو عندما نعطي لأنفسنا حق التطاول في توزيع صكوك الوطنيه وفق المعيار الحزبي أو القبلي الظيق وهنا يجب التنبه لإن المعيار مختل ولا يمكن الالتفات إليه ..


    * اصف بن برخيا
    - هل توليت يوما ما منصب ولو هامشي في الحزب
    ابوعهد: نعم ولا زلت ( في الهيئات الوسطيه للحزب )

    - العرب تاج الاسلام هل انت مع هذه المقوله؟
    ابوعهد: هكذا أرادنا إن نكون الله ، لكننا لم نريد ذلك لأنفسنا ، ومع ذلك فبأوسلطنا اليوم أناس غيورين على دينهم وعروبتهم يحاولون تجسيد هذا المعنى .




    * معين اليوسفي
    - هل ترى اننا بحاجة الى ترتيب البيت الداخلي للحزب والخارجي ؟
    ابوعهد: ترتيب البيت الداخلي لحزبنا بالفعل جاري على قدم وعلى مستوى كل الهيئات والاطر الحزبيه المختلفه منذُ فتره طويله والحمد الله كثيرا .. هناك كوادر الحزب ونشطائه واعضائه بل وأنصاره رجال تعمل في تلاحم وتشابك مستمر ليل نهار .. وضعنا صعب صح ( لقد خلقنا الانسان في كبد ) لكننا نملك لمواجهته ، أي الوضع ، أفكار متشبعه بالايمان وزاخره بقيم وإخلاقيات الدين الحنيف أفكار تؤمن بان الوطن والمواطنه حق للجميع لابد من إن ينالها الجميع كحق مشروع وفي إطار النظال العمل الوطني السلمي المتعدد ، وانا متأكد إننا نمشي في الطريق الصح بعون الله سبحانه وتعالى .. ومع كل ذلك فما زلنا بحاجه للمزيد من التراص والعمل لتأثيث البيت من الداخل .. وعلى الشباب أمثالك نعول بالنهوض ، ففئة الشباب والشريحه المثقفه في مجتمعنا هي الدينمو المحرك للحاق بركب الاحداث الكبيره في مواكبة متغيرات الاحداث الاقليميه والدوليه المتسارعه من حولنا .. أضم صوتي لصوتك في مطالبة قيادة حزبنا بتفعيل وتجذير وتأصيل العلاقات مع الداخل والخارج ، ونطالبهم بمزيد من رص الصف في إطار اللقاء المشترك لمواجهة التحديات التي تناطح الوطن بقرون دوليه وفساد داخلي ..

    - هل تعتقد ان بعودة كوادرنا وقيادتنا من الخارج سوف تحقق شئ للحزب وللوطن؟
    ابوعهد: نعم أعول بإن مصلحت الحزب في القلب مع العوده الكبيره للكبار والقيادات .. الكثير فالعائدون ليس أناس عاديون بل أفكار وكفائاات حققت لليمن الكثير في فترات تواجدها في قمة السلطه .. ومنها الوحده والديمقراطيه التي نتبناها ونتحاور بقدر من الحريه بوجودها ومن خلالها اليوم ولو بكنيه ..

    ومع ذلك أرجو التنبه لمن يحاولون دس الفتنه والوقيعه عن طريق التشكيك بفلان أو زعطان ........ فلنترك للرأي والرأي الاخر في صفوفنا كحزب مساحه أكبر حتى نكبــــــــــر ، سالم صالح وياسين وغيرهم هما أبائنا وقدوتنا ولنترك التكهنات والتشكيك جانبا فالوقت من ذهب حـــــــــــركو السلاحــــــف وبس ولا تلنفتوا إلا لصوت العقل والحق فقط ..


    - ما رايك بكل التهم والشطحات التي تلقى من قبل الدولة او من قبل الاخرين على الحزب ؟
    ابوعهد: الرقعاء والسخفاء شتموا الخالق ، الرازق ، الرحمن الرحيم ،الذي لا إله إلا هو .. فماذا نتوقع انا وانت وغيرنا ونحن أهل الحيف والخطاء دعهم وكما قال المولى .. ( موتوا بغيظكم ) .. الشطحات والتهم والتلفيقات والفتاوئ والتكفير والتخوين ، والانفصال هذه نعوت لا تهمنا من قبل أي كان فهي لم تأثر فينا يوما ولن تؤثر فينا اليوم بل تزيدنا قوه .. وإذا أتتك مذمه من ناقص فهي ........ إن ذم وتشهير الاخر لك دون مابك هي بالاساس شهاده مترجمه لك ولكن بلسان الضعاف .. كما إن الناس لا يرفسون كلبا ميتا بتاتا ، ، يهما إنتقاد أولئك المخلصون الذي لا أظنه تشهير ابدا ، من يعمل لأجل اليمن بيد بيضاء وقلب أبيض وتفكير أبيض هو من يهمنا مواجهته وإنتقاده وتقييمه وحججه وصوته وما سواء ذلك طحن طحين مطحون وفقاقيع طماش ..
    وانا متفائل دائما فكن متفائلا يا معين اليوسفي ..


    * تايم
    - ماهي أسباب حماسك المنقطع النظير للدكتور يحيي الشعيبي محافظ محافظة عدن؟ وهل مازلت تعتبره إشتراكي في المؤتمر؟
    ابوعهد: أكن متحمسا بقدر ما أوصلت أحاديث يتبادلها الناس كما سمعت وقرأت ..
    - بعض الرفاق يقولون أن لديك ميول بوجوازية بسبب تعصبك لأهلك وعشيرتك ومنطقتك. ويقولون أنك تغلف هذه الميول يغلاف الحماس الشديد للحزب. فكيف ترد على مثل هذه الإتهامات؟
    ابوعهد: لست كذلك ، ولكني أتعصب للحق ولاخلاق فقط ، وليس لدي غلاف غير غلاف الجهر والوضوح فيما أبدي من رأي ، ولا أحب ذر الرماد كما يعمل البعض ، وشي طبيعي بل ومن المنطق إن أكون مخلص في تمثيل حزبي إينما كنت وكما ينبغي وبما يتوافق مع ما ينشده الحزب الاشتراكي اليوم ، مع مراعات الاخذ بما يملك الاخرون من حجج وأراء وحقائق وضرورة التسليم لها حتى نرتقي نحو تحقيق أهدافنا المشتركه لخدمة الوطن ..

    - هل توافق على مايقوله البعض من أن مكانة الإستاذ جارالله عمر رحمة الله قد ازدادت في بعض اوساط الحزب الإشتراكي بسبب إغتياله بإعتبار أنه قد صار ميتا ولامجال للخلاف او الصراع مع توجهاته؟
    ابوعهد: ما من شك إن المرحله التي أعقبت حرب 94 م كانت بالفعل صعبت التعقيد بل وأشد المراحل خطر في حياة الحزب الاشتراكي ، ومع وضع كهذا كان من الطبيعي إن تبرز الكثير من التوجهات والافكار داخل هيئاته المختلفه وبين صفوفه من قبيل الحرص على إعادة الحياه الطبيعيه للحزب حتى يؤدي دوره كما يجب في ضل الوضع الجديد والمرحله الجديده ، ومع كل ذلك كان الشهيد جار الله عمر رحمه الله من أصدق الرجال فكرا وتوجها نحو الاصلاح والترتيب وكان له وبدون شك خصوصيه فيما يرى ، ولكي أكون بردي أكثر وضوح وكما وعدتكم سابقا بالفعل .. كان هناك بين الحين والاخر تباين بالاراء داخل أروقه وقيادات الهيئات العليا لحزبنا وربما إلى حد الخلاف احيانا ، مع الاشاره بوجود جناح أخر له رؤيه أخرى داخل حزبنا يمثله مسدوس وباعوم ، ولكنها وفي كل الحالات كانت تحسم بالرأي الغالب وفق التصويت .. ومقاطعة إنتخابات 97 م لدليل أوضح لما كان يحصل حيث كان جار الله عمر من أشد القيادات تأييد على ضرورة مشاركة الحزب في الانتخابات حينها ، ولكن الاغلبيه حسمت الأمر بعدم المشاركه بذلك ... وعليه فجار الله عمر كان ولا يزال فكر طموح وسموح ونبيل نعتز بإن نسترشد فيه في التعامل مع الوضع الراهن .. وكنا ولا زلنا هكذا ، مساحه من الحوار والتباين والاتفاق في نهاية المطاف .. وجار الله عمر في القلب دوما بل وكلنا جارالله عمر ..

    - كتبت عدة موضوعات عن الإستاذ علي سالم البيض. فماسر حماسك له وهل تعتقد أنه مازال قادرا على أن يواصل دوره في الحزب وأن عنده مايقدمه للحزب والوطن؟
    ابوعهد: كتبت وسأكتب ما حييت وأستطعت ، علي سالم البيض رجل لا تكفي كل صفحات المجهر للحديث عنه ، رجل وطني غيور من الطراز الاول ، كما إني لست متعصب بحبي له إلى درجه تمنعني النظر إلى أخطائه كإنسان وسياسي ومناضل ، على سالم البيض له متحمسين بحبه ولست لوحدي ، تظحيته كزعيم لدوله كامله ذات سياده والتنازل عن حكم 63% هي مساحة الجنوب من أصل مساحة اليمن اليوم وبكل مالها من خصوصيه لأجل اليمن الكبير الذي نعيشه على ترابه اليوم دون حدود ، وفرض الديمقراطيه كأساس لتحقيق الوحده ،أليس هذا منه حبا لليمن ؟؟ نعم إنه أسمى معاني الحب للاوطان .. ومن يحي اليمن الا يستحق إن نبادله الحب .. ولذلك سلب حبنا وحماسنا وسنظل نحبه ونتمنى عودته ، وإن عاد إن شاء الله إلى السلطه فأنا أعول عليه أمل ، ولكني لا أظنه مفتون بحب السلطه بقدر حبه لليمن ذلك ماقد يجعلنا ننظر لأمر العوده بتأني حتى لا نتجاوز فرضيات كثيره لا مجال لذكرها هنا يا مشاغب ..

    - الجانحي يارعاك الله لماذا لاتعلمه الصيد عوضا عن إعطائه سمكة كل يوم؟ وهل يوجد تلاميذ اخرون غيره ينهلون من معين فكركم؟
    ابوعهد: الجانحي زميل مثلك أكن له كل الاحترام ولا أريد التحدث بخصوصيته .. والتلاميذ الاخرون كثر ، ربما إنت أحد المتخرجين منهم ..

    - طرحت في موضوعات سابقة أن الحزب الإشتراكي يجب أن يخلع ربقة الإشتركية. وأنك صرت تنظر اليه كحزب ديني او إسلامي. فهل لك أن توضح لنا ماالذي دعاك الى مثل ذلك القول؟
    ابوعهد: نعم دعيت وسأضل أدعي إلى خلع كل ما يمت للالحاد والكفر بصله ومنها إيدلوجية ماركس ولينين ، ربما أدراكنا لأخطائنا في الماضي الذي لانقوى على نكرانها أبدا في محاولاتنا الفاشله في تبني ذلك الفكر الغريب ، هي اليوم وبدافع ندم وغيره ما تجعلنا نطالب بذلك وبالحاح ، ومع إني متأكد إننا تخلينا عن كل تلك البراشيم ولم يعد لها أثر عقولنا وممارساتنا العمليه والتنظيميه إلا إنني ايضا من المطالبين بتغيير الأسم ، نعم الاسم ( الاشتراكي ) الذي لا يليق بما نحمل من أفكار اليوم .. أفكار فقه الدين ومفردات القرأن الكريم ، نعم ليس صحيحا إن يكن أسمك عبدالرحمن وديانتك بوذيه والعكس صحيح ، ولإننا في قلب مجتمع مسلم فالاحرى بنا كحزب سياسي طامح لخدمة الوطن والدين إن ننظر لهذا الامر بجديه اليوم وأكثر من أي وقت مضى ..

    - ماهي أسرار دعائك الدائم لبن لادن وأمثال بن لادن مع العلم أن الأمين العام الحالى للحزب الأستاذ علي صالح عباد كان قد تعرض لمحاولة إغتيال من قبل إتباع بن لادن وأن نظرة هؤلاء للحزب ليست على مايرام حتى الان؟
    ابوعهد: ليس من سر في حبي للشيخ الجليل أسامه بن لأدن ... انا واحد من ملايين المسلمين والعرب هم محبي الشيخ أسامه حفظه الله وأطال بعمره ، وإذا قصدك الدافع الذاتي فهو حبي لكل غيور على وطنه وعروبته ودينه .. وهل لأسامه ند في عرب اليوم .؟؟
    لم أسمع أبدا إن مقبل تعرض لمحاوله إغتيال من هذا النوع ولذلك ليس لي تعليق ! ..

    - قلت أن الجنسية الأمريكية او البريطانية التي يحملها أبن عمك الدكتور يحيي الشعيبي ربما تؤهله لما هو أبعد وأكبر من محافظه عدن. فماذا تعني بذلك؟
    ابوعهد: لا أعني أكثر مما ذكرت هناك وليس لدي ما أظيفه هنا..
    - أين تتفق وأين تختلف مع على عبدالله صالح؟ وهل تتصور أن الحزب الإشتراكي يمكن أن يندمج او بعض اجنحته في حزب الرئيس؟ ولماذا؟
    ابوعهد: ربما كوننا أبنا وطن واحد أتفق معه كهويه مشتركه تظمنا وكأنسان فقط ، لكن من قبيل الافكار والسياسات فلم أجد فيه ما يقنعني حتى أتفق معه بهذ الخصوص ، فأينما وجدت المصالح العليا لليمن ستجدني إتفق مع كل من يتبناها سياسه وقول وفعل ، وعلي عبد الله صالح كانه فرصته أكبر بعد دخوله عدن لإثبات حبه لوطنه حتى تتفق معه الملايين من الشعب التي يحرقها الغلا والفقر والحاجه وتحت سياطه ورفس أحذية عساكره ، ولأني واحد من أبناء وسط اليمن التابعه للجنوب سابقا لم ألمس ما يشدني منه نحو الاتفاق بل ما رأيناه وبكل أفعاله وسياسته لا ينم إلا عن عقليه تسيطر عليها مصالح القبيله ، أما اليمن ونحن شعب اليمن له الله كما إنه ليس بقاموسه إلا في منابر الكلام السياسي...
    - ماهي الرسالة المختصرة التي توجهها لكل ممن يلي:
    سالم صالح محمد
    ياسين سعيد نعمان
    د. يحيي الشعيبي
    عبد القادر باجمال
    عبد المجيد الزنداني
    علي عبدالله صالح

    ابوعهد: سالم صالح محمد ياسين سعيد نعمان .........>>> واجبكم نحو وطنكم وحزبكم اليوم كبير فاليمن وشعب اليمن ينظر إليكم بأمل ( المؤمن لا يلدغ من جحر مرتين )..

    د. يحيي الشعيبي >>> أتمنى إن أشوف لك بالواقع شي ملموس كما سمعت وقرأت عنك ..

    عبد القادر باجمال >>> إنت لست أهلا وحاول تخرم جيب سيادة رئيسنا صالح لترى النور بفوانيس الفقراء والمطحونين في الارض ..

    عبد المجيد الزنداني>>> بادر بتبني قرار إلغاء فتوى 94 م الضالمه والاعتذار للملاين فهي وحدها مقياسك الصحيح ، أعتزل السياسه إن أردت خدمة الدين والوطن ونيل الثواب ..


    علي عبدالله صالح >>> كل ما خطيته بأناملي تحت المجهر رساله لرئيسنا المناضل المشير الرمز علي عبالله صالح ..


    علي سالم البيض >>> لا نزال على العهد باقون وسنظل ما حيينا إن شاء الله ، وأطال الله بعمرك ، وفي شوق الوطن ينتظرك ..

    * الصراري


    - الولاء الحزبي " ..." الولاء المناطقي " ..." الولاء الوطني " ...ماهو ترتيب رعد لما سبق ؟

    ابوعهد: الله .. الوطن .. الثوره .. الحزب ..
    - بين أسس النظرية الإشتراكية وطموحات "كونها "في جيل الحزب الجديد ... هل هناك مفترق بين الشكل والجوهر ؟
    ابوعهد:في وقت مبكر كنت أنا قد أحرقت تلك البراشيم لذلك لا أرغب بالحديث عن الماضي وذكريات الماضي من هذا القبيل .. ربما خالد 2 أو إبن الوادي عندهم إلمام أكثر مني بذلك وربما تجد عنهم جواب شافي لما تريد .. أو سايف صايل بصنعاء إن أمكنك الوصول إليه ..
    - أمنية لرعد " تحققت " وأمنية " لم تتحقق " ؟ابوعهد: لن تتحقق لي أمنيه كامله إلى حد ألان بل ربما أجزاء والحمدالله على كل حال ، والذي أتمنى هو إن يسخرني المولى لخدمة ديني على طريقة الداعيه الاستاذ عمرو خالــــد ..
    - سؤال يود رعد لو وضع على طاولته ؟ ابوعهد: ...........

    - "دولة الحزب " في المحافظات الجنوبية " وحزب الدولة" في المحافظات الشمالية ..قبيل الوحدة ...أوجد فكر شمولي وتفكير ممتزج بمقومات الدولة من " جيش " و " مال " هل تحرر الحزب الإشتراكي من نمطية هذا الفكر ..إن كانت الإجابة بنعم فماهي الدلائل ؟
    ابوعهد: نعم .. أظننا تحررنا كثير كحزب سياسي من عقلية الماضي والنظام السياسي البائد ، في الحزب الاشتراكي فئة المثقفين والمتعلمين فئه واسعه أكبر من أي حزب أخر ، كوادر بمستويات عليا ومختلفه ، الوعي الذي وصلنا معه إلى درجه نعتز فيها كثير كمنجز من إنجازات نظام عدن السابق ، التجارب الكبيره والكثيره في التعامل مع الشعب والمحيط أعطتنا النظر بعمق وتروي وتأني للاحداث من حولنا ، لسنا كألاول بتاتا ، كل السياسات تغيره من سياسة قبظة دوله على كل شبر وكعلى كل شيئ إلى سياسات حزب ديمقراطي سلمي مجرد من كل وسائل القوه والنفوذ المادي ويؤمن بالتداول السلمي للسلطه !!

    أكبر دليل على توجهنا الصادق بهذ إننا قبلنا التعامل مع الواقع بصفتنا حزب معارض مع علمي وعلمك إن صفة معارض فٌرضه علينا بأصوات الصواريخ والمدافع ، بينما إننا نحن الاصل في اليمن الموحد ، ولكن إدراك منا بحجم مصلحة اليمن وشعب اليمن ووضعها فوق كل اعتبار وقبولا عند الحد الادنى لمصلحتنا كحزب قبلنا التعامل مع الامر الواقع ، الدليل الاخر حوارنا المفتوح مع الاخر من حولنا سواء كان الاخر حزب حاكم او معارض أو شخصيات مستقله مخلصه لليمن وبذلك نكن قد رمينا الماضي وعقلية الماضي ونضام الماضي في مزبلة التاريخ لا سيما السيئ منها ..

    لو إن حزبا أخر عانا ما عانينا منه منذ يوليو الاسود دون إن تكون له تجارب بمستوى ما نملك لربما رأينا اليمن في حرب أهليه إن لم تكن شطرين أو أكثر ، نعم أؤكد وبكل فخر إننا نتقدم بخطوات جريئه ومحدثه نحو بناء يمن جديد واستراتيجيه جديده لعملنا السياسي الوطني والتنظيمي اليوم ..

    - التجريب بالمجرب خطأ ...وإستخدام الفاسد خطأ مرتين " مقولة تنسب الى الرئيس الحمدي رحمه الله ..هل ينطبق شطرها الأول على الحزب الإشتراكي خلال تجربة "25 " عام .
    ابوعهد:رحم الله الحمدي رحمة الابرار وعاش الحزب الاشتراكي اليمني وجه مايو الاغر .. لم أعيش عهد الحمدي ، ولكن والدي أوضح لي عنه الكثير والحمدي كان شخص والحزب الاشتراكي كان نظام سياسي في أوج المد الاشتراكي إلى قلب الشرق الاوسط وليس عندي من الرد ما أملك بحده الادنى مقياس لذاك الزمان الذي ولى وقٌتل فيه الحمدي مغدورا ....

    - الإنتخابات النيابية هل تمثل " وحدة قياس " صحيحة لشعبية الحزب الاشتراكي اليمني في المحافظات الجنوبية ؟ إن كانت الإجابة بـ"لا" تحت داعي التزوير الذي حدث في إجراءتها فما هي وحدة القياس المفترضة ؟
    ابوعهد: حجمنا بحجم اليمن والشعب يعرف هذا ، والانتخابات ليست مقياس لمكاننا الطبيعي أطلاقا ، وحتى لو كان نجح مرشح واحد للاشتراكي في الانتخابات النيابيه الاخيره فبنظري إن ذلك نجاح والمشاركه بحد ذاتها نجاح ، فكم كان البطل أبو أصبع ، والتزوير حصل وسيظل إن ضل النظام الحالي يحكم اليمن ، وحدة القيــــاس وعــــــــــي الناس والنهوض بالتعليم ..

    - حكمة رعد في الحياة ..ومن أي منبع إستقاها ؟ ابوعهد:حكمتي >> عش يومك فاليوم هو الحياه ولا تأمل أملا بعيدا ..
    - رعد الشعبي طيار حربي سابق برتبة نقيب" ..هل المعلومة السابقة صحيحة إن كانت الإجابة نعم :هل عكس فقد رعد لهذه الرتبةوالمنصب ردة فعل في تفكيره الحزبي ؟
    ابوعهد:...........

    - أين يجد رعد نفسه " مثقف " ..." سياسي " وما هو الدور المفترض في المثقف والسياسي تجاه وطنه اليمن ؟
    ابوعهد: أعتقد إنك تجاملني كثير حين تطلق علي مثل هذه الصفات وأتذكر إنك قلت لي هكذا بالاسد أما بالشموخ فلا أتذكر إنك جاملتني على هذا النحو .. عموما لست في مصاف التصنيف بين هذا أو ذاك فقط أنا مواطن يعيش الهم عن قرب وأحاول جاهدا التعبير عن وجهة نظري كما هو هنا تحت المجهر الان وسط هذه الحروف ، وأهوء قرأت الخواطر الادبيه وأحب أن أرسم لنفسي من خلالها مكان في زحمة صور الجمال التي تلون القسم الادبي بهذا المجلس وبغيره من المنتديات الذي اتواجد بها كعضو ..
    - في تجربة حكم الحزب الإشتراكي وخلال مراحل التصفيات برزت " المناطقية " بشكل يوازي " القبلية " ..ماتقييم رعد لهذه المقولة ..
    ابوعهد: نعم كانت موجود المناطقيه بين قيادات الضالع ويافع وردفان من جهه وأبين وشبوه من جهه أخرى ........ ولكنها بين أجنحت قيادات السلطه فقط وفي الحد القيادي ولم تأثر أبدا على صلات وقيم وعادت المجتمع الجنوبي الاصيل ، وربما أعزي ذلك لمحاولات بث سموم والفرقه من قبل نظام صنعاء والرياض حينها ، ونحن اليوم نستمد من ذلك عبر والحمد الله ألا تلاحظنا اليوم أكثر تماسك من أي مرحله فاته ، لقد وحدتنا المعاناه وهم اليمن ولهيب البطون والارصفه ربما !!
    - كان إنضمام يعبر عن ردة فعل تجاه أوضاع الفساد السائده ولم يكن إقتناعاً حزبياً بفكر وسلوك الحزب .."
    عبارة أوردها احد المنضمين تحت لواء الحزب ..هل هذه النوعية موجودة بين الصفوف وهل يقيم ولاءهابهذا القياس ..

    ابوعهد:لم أفهم السؤال جيد !

    - كلمةيوجها رعد لـ :
    1- إدارة المجلس .
    2- رواد المجلس السياسي خاصة والمجلس عامة ً .

    ابوعهد: أ ـ إدارة المجلس سيروا على نفس الخطى فأنتم تحملون لوطنكم وشعبكم رساله عضيمه ..
    ب ـ أعضاء السياسي .. لابد من إن نلتقي ..
    والرواد .. لا تلتفتوا للخلافات وركزوا على الفائده بغض النظر عمن يحملها
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-10-02
  3. شاكر حسين

    شاكر حسين عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2002-08-29
    المشاركات:
    853
    الإعجاب :
    0
    خيط من كبه

    الأخ تايم بعد التحيه

    في مثل يافعي بيقول (خيط من كبه) ها ونت دخلت فيها تبغى تبحث في امور نرجسيه كابته وقد لا تكون انها وعت من مزالق ان تكون من النمط القلق ولاكن
    خيط من كبه
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-10-02
  5. Time

    Time مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-07-14
    المشاركات:
    18,532
    الإعجاب :
    1
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2004
    أخي شاكر حسين

    لاتقول هذا وعادك ماشفت من الجمل إلا اذنه

    وحيا الله أهل يافع والضالع وخيوطهم وكببهم!

    ودخول تايم هو من أجل يمسك بالخيط ويشوف فين اوله من اخره

    ويشوف اذا كان ممكن يخيط منه ثوب ولا لحاف

    وأنشاء الله الكرم اليافعي او الضالعي مايشد الخيط من يده ويرده

    مع خالص التحايا المعطرة بعبق البُن
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-10-02
  7. شاكر حسين

    شاكر حسين عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2002-08-29
    المشاركات:
    853
    الإعجاب :
    0
    يا اخ تايم

    يا اخ تايم المشكله ما فهمت المثل (خيط من كبه)

    معنى خيط من كبه يعني الموضع التي تتناقش فيه طويل جدا جدا ها فهمت
    تحياتي لك
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-10-02
  9. Time

    Time مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-07-14
    المشاركات:
    18,532
    الإعجاب :
    1
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2004
    وليش مانحاول أخي شاكر حسين

    رحلة الألف ميل يقولوا تبدأ بخطوة واحدة

    وخيط الكبه لو تمسكه مثل ما قلت لك بنية إنك تسوي لك منه ثوب او لحاف

    باتشوف أنه يخلص بسرعة فوق ماتتصور وتروح تدور على كبه ثانية

    ولك أطيب التحايا المعطرة بعبق البن
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-10-02
  11. الحُسام اليماني

    الحُسام اليماني مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-06-07
    المشاركات:
    3,541
    الإعجاب :
    0
    اهلا اخي العزيز تايم

    أنا تابعت المقابلة و لا حظت تغير في أفكار الأشتراكي ابو عهد و على ما أعتقد أن التغيير كان في الطرح الديني و تبذ الفكر القديم للحزب و الذي كان يرتكز على الإشتراكية العلمية و على ما أعتقد أن النظرة الجديدة و التحول الجديد هي فقط عند أبو عهد و ليس عند الحزب الإشتراكي بالكامل فأرجو أن يوضح لنا الأخ أبو عهد هذا الموضوع ..


    هل التحول الجاري في فكر الإشتراكي هو نظرة جديده من الحزب أم انها نظرة أبو عهد فقط ؟؟
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2003-10-02
  13. ابو عهد الشعيبي

    ابو عهد الشعيبي قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2003-05-15
    المشاركات:
    7,602
    الإعجاب :
    0

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الاخ الغالي تايم ..

    لقد عودتنا دائما إن تكن في الصف الاول في تبني الافكار والمبادرات والتفاعلات

    وبكل رجوله وحق أقول إنك وكل يوم وبكل ما تكتب تخلق في روحي للوفاء والعطاء والابداع بذور جديده تنمي بداخلي حبي المتأصل للوطن وتظاعف بأفكاري الرغبه في التقارب والالتقاء في صف واحد لخدمة اليمن ووحدة اليمن وشعب اليمن عبر حوار جاد وفاعل وشفاف وتعاةن مفتوح على كل السُبل الممكنه ..


    واليوم وبهذه الصفحه التي تكرمت بترتيبها وإبرازها هنا وفائا منك وتجاوبا مع رغبتي ........ مع ذلك لا أملك سواء تكرير الثناء ..

    أتمنى إن أحصل على قرأه وتأمل وتقييم وإنتقاد لكل ما أثرت أنا في برنامج تحت المجهر بجديه ووظوح وأعد الجميع مسبقا إن أفتح صدري لتقبل كل أرائهم ووجهات نظرهم ومشاركاتهم حيال ذلك ..


    وإنا في إنتظار التفاعل الأيجابي الجاد والصريح مهما كانت رائحته ولونه وخلفيته ..

    ولك ولجميع أبناء اليمن والاعضاء والزوار في كل بقاع الدنيا المتوصلين دوما عبر اقسام وصفات هذا المجلس المبارك صادق محبتي في الله .

    أمنياتي للجميع بالتوفيق والسداد ..

    والعاقبه للمتقين والله المستعان


    والسلام عليكم

    المخلص
    ابو عهد الشعيبي
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2003-10-02
  15. شاكر حسين

    شاكر حسين عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2002-08-29
    المشاركات:
    853
    الإعجاب :
    0
    على العموم

    يا اخي تايم انت ما تقدر تحكم على كل الأشتراكيين من خلال واحد صرح با فكار وقيم تخص ايدلوجيته فقط .


    في ناس افكار ريبراليه بحته وفي معتدله وفي متشدده كل له فكره على حسب مستواه التعليمي كذلك هذا ينطبق على الدول ايضا مثلا اشتراكية روسيا تختلف اشتراكية الصين روسيا الدستور جامد بينما الصين مرن ومتجاب مع المصلحه للشعب الرئيس الصيني موسيتاونغ جعل النظام الأشتراكي نظام محبوب مثلا .امثلك في عام 1972 عدل الرئيس النظام الأملاك الخاصه بامتلاك الشعب المزارع بسبب تدهور القطاع العام الأنتاجي من قبل . مما ساعد النظام على الأستهجان الديموغرافي مع النظام بنجاح تام .

    عكس الدول العربيه .امثلك مثلا الذي يسوق السياره بجهل ما ذا تتوقع منه

    هذا الي حصل في الجنوب تماما اخذ النظام الشيوعي بجهل مطلق الى ان دخل في صراع كابت مع الشعب .انا لست اشتراكيا وانتقد الشيوعيه جملاتا ولاكن بها مداخل جيد ه الى حد ما ولاكن هو كا احدى الأنظمه الوضعيه البغيضه.( المثاليه المطلقه) ا
    وهذا سبب فشل النظان الشيوعي عالميا . في وجهة نظري
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2003-10-02
  17. سمير محمد

    سمير محمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-09-26
    المشاركات:
    20,703
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2003
    جواب على عنوانك التساؤلي :

    أقول لا .....

    لأن الأخ رعد الشعيبي ... يحاول أن يجدد في الفكر الإشتراكي إلا أنه عند الإستفزاز يبرز الوجه الإشتراكي بقوة ....

    هذه بمثابة نصيحة للأخ رعد الشعيبي .... قد تكون مؤلمة .. لكنها حقيقة ..
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2003-10-02
  19. الصلاحي

    الصلاحي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-20
    المشاركات:
    16,868
    الإعجاب :
    3


    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    رائع جدا منك اخي تايم على صياغة هذا الموضوع الممتاز الذي يكون بمثابة تقويم إجابات ضيوف من أنتهوا من تحت المجهر

    وكل عضو لم يقتنع بأجابة الضيف علية بأن يناقشه فيها في مثل هذا الموضوع وسوف يكونوا محل ترحيب وتقدير بمناقشاتكم
    وال يكون الاخ تايم وابو عهد فاتحة خير لهكذا مواضيع
    وعلى ضيف تحت المجهر بأن يكون اكثر صراحتا ووضوح حتى يستطيع أن يدافع عن أجابته بعد انتهاء جلوسة على كرسي تحت المجهر


    مرى اخرى شكرا للعزيز تايم على صياغة الموضوع وشكرا للعزيز ابو عهد على طرح الفكرة
    وشكرا للجميع وارجوا المشاركة في الموضوع


    ودمتم

    ولي عودة ومناقشة انشاء الله

    ملاحظة

    للأخ تايم كل ماسمحت لك الفرصة لامانع من إعادة طرح مواضيع كل من سبق له الجلوس تحت المجهر وهم كثير امثال علي العيسائي -الصراري - المتمرد - سمير محمد - سرحان - الشاحذي - تايم - رمال الصحراء - زهرة الصحراء - الصلاحي - البرق اليماني - الشاعر علي - ابو عاهد - السيف المسلول - درهم جباري وكثير لم يحضرني ذكر أسمائهم ولكن من خلال البحث نستطيع نجرجرهم واحد تلو الأخر
    واصل السير وربنا يوفقك


    أبو نبيل
     

مشاركة هذه الصفحة