إلى بن ذي يزن مع كل حرفٍ آهــ !!!

الكاتب : جرهم   المشاهدات : 905   الردود : 14    ‏2001-07-21
      مشاركة رقم : 1    ‏2001-07-21
  1. جرهم

    جرهم عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-07-01
    المشاركات:
    1,331
    الإعجاب :
    1
    إلى بن ذي يزن مع كل حرفٍ : ألم !!!

    إلى شوقي القاتل : بن ذي يزن !!!
    عندما يكون شوق الطائر هو المؤنب ، والمحبط !…؛ فإنهُ قط لن يطير حتى لو بقي الريش مكتملا في جناحيهِ المتفجرة : شبابا وعافية ،!! أي ريش وأيّ أجنحة؟ ، وما قيمة العافية ، والشباب : دون روح توّاقة لممارسة العشق !! الشوقِ للطائر هو المحرك النفاث !! قد يطير بالفطرة ، ويحلـِّق بعيدا قبل اكتشاف الباعث !! لكنه سرعان ما يركن على الروح المنبعثة في الأفق ففي طيرانه الفطري عبر رحلة الإستكناه المعتادة لكل مخلوقٍ ناشئ يصطدم بواقع السببيات المهيمنة على الارادات العامة لسائر الأشياء !! تصور لو أن شوق الطائر : صرخ في وجههِ : لا تجرح السماء !! مالقوةُ التي سيواجهُ الطائر شوقه بها ؟ حين ذاك : حتما تصيبه الحسرة !!…، ويسقط !! ما قيمة البقاء آنئذٍ ؟ فالعيش مستحيل !! الأمل وقود الحياة ودونهُ : الموت !!
    وهذا ما حدث لي حين صرخت في وجهي :
    ( لا تجرح المجلسُ يا :جرهم بالسياسة )،
    منك إليك أشتكي ، وليس للسماء !!
    فلي بعدلك مغنمٌ ، ولي بهِ عزاء !!!
    اللهُ ما أقساك !! اللهُ ما أقساك !!
    فعندما نهرتني أن : استكين !!
    لا تجرح السماء فأنت مشتاقٌ إلى : سيل من الدماء
    ونحن في سماؤنا :لا شيء غير المـــــــــــــــــــاء !!
    سماؤنا صافيةً ؛ تزورها الغيوم
    تزورها الحمائم البيضاءُ ،
    والزرقاء لا نقبل الصقر هنا
    لا نقبل العنقاء .
    - ما أقبح الدنيا إذا : ملّوك أصدقاء
    ما أشنع الموتِ إذا زفوهُ أصدقاء !!!!!!!!!.
    *****************************************
    ليس لشعر الحب حرفا وحــــــدا !
    أكلت حروف العشق ألسنة الهجــاء
    أنظر إلى عقلي وقلبيَ لن تجــــــــد
    حيا بجسمي غير أوردة البكـــــــاء
    أنظر لحنجرتي سكاكينـــــا بهــــا
    فبأيِّ حلقٍ سوف أسمعك الغـنــــــاء
    يا ابن ذي يزنٍ كفـــــاك تعشـقــــا
    والحاكم المسطول تسكرهُ الدمــــــا
    ما حاجة الهيجاء لحالية الحشــــــــا
    والسيفُ يفزعها ويرعبها القنـــــــا
    لا قدّها المياس يعصــــم شـعـبنـــــا
    لا شَعرهَ الذهبيّ يشنـــق حاكمــــــا
    أمنَ العيون السودِ نصنع سيـفـنــــــا
    ومن الحواجب نقذفنّ سهـامـــنـــــا
    دع عنك أرباب المفاتن والتفـــــــــت
    لديالمٍ شربوا عصارة مجدنـــــــــــا
    وانظر لفتواهم وبُعــدِ مرامـهـــــــم
    فينا أحلوا القتل واحترفوا الزنــــــا !!!!!!!!!!!!!!!!!!!! …
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2001-07-22
  3. بن ذي يزن

    بن ذي يزن بكر أحمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-09-30
    المشاركات:
    3,545
    الإعجاب :
    1
    اذا غضب جرهم حسبت كل الناس .......

    سيدي ولولؤة مجلسنا الأدبي ......أنت بالذات مباح لك هتك هذا المجلس فصل وجل فيه بدون حدود .

    وماذا عساي أقول بعد هذا المقطع الذي اختزل كل معاني حزنك ولوعتك

    يا ابن ذي يزنٍ كفـــــاك تعشـقــــا
    والحاكم المسطول تسكرهُ الدمــــــا


    تحياتي يا رائع .
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2001-07-22
  5. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    اعدل يابن ذي يزن

    حلال على جرهم حرام على البرق اليماني ،،،، اعدل يابن ذي يزن :confused:
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2001-07-22
  7. بن ذي يزن

    بن ذي يزن بكر أحمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-09-30
    المشاركات:
    3,545
    الإعجاب :
    1
    عزيزي المتشرد

    وهل طرح جرهم شاعرنا الرسمي بمثل طرح البرق اليماني .

    شتان بين الثرى والثريا
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2001-07-22
  9. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    البكاء على الأطلال وتمجيد الماضي التشطيري

    أخي بن ذي يزن ،،، قالوا قديما تعددت الأسباب والموت واحد ،، وأقول أنا اختلفت النصوص والغاية واحدة مع فارق بسيط أن ما يتناول بالصيغة الأدبية يخدم غايتين في آن واحد أولها أنه يجند لصالحه قطاع واسع من المتعاطفين وثانيها اعتماده على نظام الصولات والجولات دون رقيب أو حسيب كما أشرت أنت لذلك عندما طلبت من الأخ جرهم بأن يصول ويجول بدون حدود .
    لست أول من سيشهد وقد شهد غيري الكثيرون أن هفوة الشاعر أو الأديب تستساغ في أحيان كثيرة وتبعث على الطرب والاستحسان بقياسها على المعاناة المعاشة مهما كانت إن وجدت همزة وصل تربطها بتلك المعاناة ، في حين أن هفوات من يعتمدون الصراحة المباشرة دون الصياغة في قالب أدبي وان أخذت نفس المنحى لكنها تثير الامتعاض وتبعث على التقزز وتحديد المواقف فورا .
    دع عنك أرباب المفاتن والتفـــــــــت
    لديالمٍ شربوا عصارة مجدنـــــــــــا
    وانظر لفتواهم وبُعــدِ مرامـهـــــــم
    فينا أحلوا القتل واحترفوا الزنــــــا

    لافرق بينها وبين ما قاله البرق اليماني سوى في طريقة التناول التي أسلفتها مضافا إليها توافق الأهداف السياسية لقطاع معيّن من رواد المجلس مع ما جاء في البيتين الأخيرين من القصيدة في حين أنه يوجد بالمقابل من تتوافق أهدافهم السياسية أيضا مع توجه البرق اليماني ، ومقدار سخريته مما آل إليه وضع نساء جنوب اليمن في ظل الحزب الاشتراكي كان سببا مباشرا في إثارة حفيظتهم لا من باب الغيرة على الشرف وانما للدفاع عن نهج سياسي .

    أخي ،، مما يحز في النفس كثيرا أن نرى من يطوّع كثيرا من القيم لخدمة أهدافه السياسية ويتناقض مع دعواته المتكررة بنبذ ما يتداوله الغير من مسميات شمالي وجنوبي وزيدي وشافعي وديلمي وتركي في حين أنه يطرب لها إن جاءت شعرا ويقدم غطاء حماية لمن يقولها تمشيا مع أراءه .

    مما حدى بي مؤخرا الى الحد من الكتابة في المجلس أنني أكتشفت أنه يضم مرددي مواويل مغلفين أنفسهم بغلاف الوحدوية تماما كحبة البندق المغلفة بغلاف الشيكولاته دون نزع قشرتها ، وبمقارنة بسيطة يتضح أن البرق اليماني وبغض النظر عن موقفي تجاه بعض ألفاظه التي توسعت في شرحها سابقا وأزيلت من صدر المجلس قبل أن تتنفس الصعداء يفوق غيره كثيرا في فهمه للوطنية لأنه لايبكي على الأطلال كما يفعل آخرون .
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2001-07-23
  11. بن ذي يزن

    بن ذي يزن بكر أحمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-09-30
    المشاركات:
    3,545
    الإعجاب :
    1
    هناك سوء فهم واضح جدا

    جرهم ينتقد الحكم ولا تجد في مفرداته مصطلحات تكرس نهج تشتيتي بعكس البرق اليماني .
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2001-07-23
  13. جرهم

    جرهم عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-07-01
    المشاركات:
    1,331
    الإعجاب :
    1
    الله … ما أكرمك ، الله… ما أسخاك
    لله … أن يكرمك ، لله … أن يرعاك
    أنا لم أغضب سيدي - لكنه الادلال ، وقديما قالوا : قبح الله الادلال !!
    أخي بن ذي يزن : كما أن الدنيا لا تخلو من الحب والأحباب ؛ هي كذلك لا تخلو من الحسد والحساد ! وعليه لن يطول وقوفنا تجاه أي حاسد ؛ إلا في مثل حالنا اليوم ! فحاسدنا من النوع المحمود !! إذ هي المرة الأولى التي فيها : أحب حسود !!
    ومع أن الرد عليه شبيه بالانتحار إلا أني مصمم على ذلك ! فقد لاقيت منه الأمرين : من خلال نقاشه معك والآخرين بالمجلس فهو بارد الأعصاب وليس في بطنه كما يقال بطيخه صيفي وحسب – بل قطب شمالي آخر !! وهذا عنصر تفوقه .
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2001-07-23
  15. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    عدم الثبات في القرود ظاهرة غير محمودة

    أخي جرهم ،،،، ليس بيننا ما يعيق أن تتوجه بالنقد الي مباشرة دون تمريره بواسطة طرف ثالث ، وعلى ذكر الحسد والحساد لا يوجد في القرد ما يثير الرغبة في حسده على تقاسيم وجهه ومرونة تنططه وتنقله من فرع شجرة الى آخر باعتماده سياسة عدم الثبات سوى أنها ظاهرة غير محمودة شكلا وسلوكا .

    نعم أنا قطب شمالي آخر كما أسميتني وأمتاز عنك بالثبات على المبدأ ونقدي إن نظرت إليه تجده بناء ولا أمارس سياسة البكاء على الأطلال كما تمارسونها أنت وآخرين وهنا يكمن سر التمايز وليس التفوق كما أسميته .

    أخي بن ذي يزن ،،، اقرأ تعقيبي الأخير جيدا وقف أمام كل كلمة احتواها فلربما ترى فيه مرآة تجسد مقدار الوطنية لديك المحسوبة بمنطق الربح والخسارة .
    :)
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2001-07-23
  17. جرهم

    جرهم عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-07-01
    المشاركات:
    1,331
    الإعجاب :
    1
    أخي المتشرد : كم أنا سعيد ! بإطلالتك ، وهي وإن كانت عبوسة إلا أنها كريمة ، ودلالاتها : إنما تكون على خلقٍ عظيم يسكنك ! كما تدل على تمتعك بمزاج محصّن : أحسدك عليه ? لكني ألحظ رغبتك بتعميم هذا المزاج على الآخرين ، وهذا مالا أنصحك به ! حيث الخصوصية : تنوع بدوره يفضي إلى التميز . وبخصوص قراءتك لهويتي الأيدلوجية اسمح لي هنا بالتعارض معك فلا حزب بعينه : هوحزبي ولا شطرا بعينه هو : شطري !! أما التباكى على الماضي فربما من
    منظارك يكون ذاك وحسب . وإليك المبرر المنطقي الحاسم :اعلم أن الماضي القريب الذي تعنيه أنت : هو المستقبل الذي أنشده !! حيث الحاضر المعاش : يمثل أسوء صوره من صور الماضي البعيد !! وهنا وجه الاختلاف الدقيق الذي لا تعيه ؛ أو أنه فاتك !! فأنت على المستوى الشخصي تعيش الحاضر ! وذاك لأنك كما أسلفتُ : محصنٌ مزاجك ? ولكنك على المستوى الوطني لا تستطيع الجزم بذلك فالحاضر ممنوع من دخول الوطن الكائن خلف سياج ممتلئ بمتاريس الماضي وأشدد هنا: الماضي البعيد ! فإذا : بكائي ليس على الماضي – بل على طلائع الفجر التي اغتيلت بتهمة : محاولة تهريب الحاضر ? والتسلل بهِ إلى البلاد !! طلائع الفجر التي رفضت أن تصبح اليمن المتحف الحي للقرون الوسطى !! طلائع الفجر التي لو شاءت أن تعيش كسائر الحيوانات الناطقة في زريبة البشرية ( اليمن ) لعاشت !! لكنها رفضت ? وفضلت الموت ? والشتات فداءا لإنسانيتنا المهدورة وحاضرنا المعتقل، وبيلنا المطمور لغدٍ مشرق . أما الحاضر الذي تعيشه أخي المتشرد : هو العرف ? والعرف قبل القرآن ? وكل الشرائع ? السماوية منها ? والأرضية ? اللاهوتية ? والبشرية !! أهذا حاضر أخي المتشرد ؟؟ قديما قلوا أن أبانا آدم قام بجولة تفقدية لذريته أصطحبه خلال تلك الجولة فريقا من المرشدين السياحيين وكان الفريق إياه يعرفه ويشرح له عما تم إنجازه خلال الفترة الزمنية الممتدة منه إليك سيدي المتشرد ? فكان أن استغرب التطور الحاصل والإنجاز المذهل الذي حققته البشرية وذاك إلى أن وصل إلى اليمن ? وقبل أن ينبس أحد المرافقين بكلمة قال : هؤلاء هم اليمنيون !! أعرفهم ? وكنت قد تركتهم على ما هم عليه اليوم ! تعجب السيد الوالد آدم نعم ? ولكن : للالتزام الأدبي الذي حمله اليمنيون على عواتقهم بالمحافظة على التراث الإنساني أو بالأحرى التراث الآدمي !! لأن مصطلح إنساني : لم يكن قد ظهر في أيام السيد الوالد : آدم . لكم كنت أرثي لحال بن ذي يزن !! وهو يجادلك لقد أصبت بقروح نيابة عنه !! وهاأنذا اليوم أترحم على حالي سلفا وذاك لأن مزاجك محصن : بسياجٍ من الأحلام وااواهية !! تتحدث عن الدستور كما لو كنت في جمهورية أفلاطون !! تستمرئ شائعات السلطان ، وتتبناها كوجهات نظر دون أن تعلم ? وإن كنت تعلم فالمصيبة أطم ، وهذا ما يثير دهشتي وحنقي فأنت ومن خلال ما تكتبه تبدو عارفا ومخالفا في الوقت عينه لتلك المعرفة .نعم ترمز إلى ما هو أبعد لكنك مفرط بالدبلوماسية إلى الدرجة التي بها تطمر الحقيقة النابعة من داخلك ،والتي تحاول جاهدة الخروج إلى النور عبر كتاباتك لكنك يا لحزني سرعان ما تسدل عليها سياجا هلامي !! لا تقتل الحقيقة يا أخي العزيز فالشعب اليمني بحاجة لها ! إنما يحزنني أخي المتشرد هو ما كان يحزن شاعرنا العظيم البردوني فلي فيه أسوة حسنة ( رواغ المصابيح ) نعم أنت مصباح : لكننا بن ذي يزن وأنا نأمل عدم المراوغة . أم أنك تريد إضافة متشرد إلى القول المأثور : الساكت عن الحق شيطان أخرس
    و ( … ) لك حبي + احتراماتي
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2001-07-23
  19. المتمرد

    المتمرد جمال عيدروس عشال (رحمه الله) مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-10-13
    المشاركات:
    6,577
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    توفى يوم الأربعاء 5 يناير 2005
    نحيطكم علما اننا نقرأ كل حرف وبدقة ;) (( فاعل خير )) هاهاها
     

مشاركة هذه الصفحة