استقالة مهاتير محمد رئيس وزراء النمر الماليزي المسلم؟

الكاتب : ibnalyemen   المشاهدات : 1,039   الردود : 1    ‏2003-09-29
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-09-29
  1. ibnalyemen

    ibnalyemen علي احمد بانافع مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-15
    المشاركات:
    20,909
    الإعجاب :
    703
    مهاتير محمد يتقاعد في نهاية اكتوبر بعد 22 عاما في السلطة في ماليزيا

    لندن: «الشرق الأوسط» كوالالمبور: رويترز
    اعلن رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد انه يعتزم التقاعد في 31 من الشهر المقبل بعد ان قضى 22 عاما في السلطة. وهذه هي المرة الاولى التي يحدد فيها الدكتور مهاتير، 77 عاما، موعدا لتقاعده رغم انه كان قد صرح عدة مرات سابقة بنيته التقاعد.
    ونقلت صحيفة «نيوز ستريتس تايمز» الموالية للحكومة الماليزية امس عن رئيس الوزراء قوله للصحافيين في مونت كارلو، انه سيسلم السلطة الى نائبه عبد الله احمد بدوي في «آخر ايام اكتوبر (تشرين الاول) المقبل».
    وكان مهاتير قد ذكر من قبل انه لا ينوي السعي الى الحصول على اي دور سياسي مؤثر بعد تقاعده على عكس ما فعل لي كوان يو في سنغافورة المجاورة عام 1990 عندما اصبح وزيرا كبيرا بعد تقاعده من منصبه كرئيس للوزراء. كما رفض ايضا اشارات الى انه قد يفكر في القيام بدور دولي اكبر مثل تولي منصب رئيس منظمة المؤتمر الاسلامي.
    ولد مهاتير محمد في 20 ديسمبر (كانون الاول) 1925 في الور سيتار بمحافظة كيداه. وانضم الى «منظمة الاتحاد الوطني الماليزي» (امنو) عام 1946 وكتب عددا من المقالات المثيرة للجدل عن الملكية وحقوق المرأة.
    درس مهاتير الطب في جامعة ماليزيا وفتح عيادة خاصة عام 1957. لكنه دخل الحلبة السياسية عام 1964 عندما اصبح عضوا في البرلمان. لكنه طرد من الحزب بعد ما هاجم رئيس الوزراء السابق تنكو عبد الرحمن في رسالة مفتوحة لاهماله المجتمع المحلي. لكنه عاد الى حقل السياسة عام 1974 بعد ما نشر كتابا وجد رواجا هائلا وسط كوادر الحزب الشبابية وعين على اثرها وزيرا للتربية والتعليم فترة اربع سنوات، ثم عين نائبا لرئيس الحزب قبل ان يصبح رئيسا للوزراء عام 1981.
    حينها بدأ مهاتير ينفذ أفكاره في تحويل ماليزيا من مصدر مطاط وصفيح، الى نمر آسيوي ينتج المعدات الإلكترونية والحديد الصلب والسيارات. في الوقت نفسه، اصبح الناطق (غير الرسمي) بلسان «آسيا الجديدة» يؤيد القيم الآسيوية والماليزية وينتقد المعايير المزدوجة الغربية مما رفع اسهمه كثيرا في دول العالم الثالث. كما كان له الدور الاكبر في خلق طبقة وسطى في بلاده التي شهدت للمرة الأولى وجود مليارديرات في عالم الأعمال بفضله:
    confused::confused:
    -----------------------------
    لا ادري هل سيترك ذلك الرجل العملاق فراغ ام لديه من يسد ذلك الفراغ من الرجال الاكفاء كي يواصل تلك المسيرة الجبارة التي بدأها ذلك الرجل الذي يعد بحق معجزة ؟
    ------------------
    نتمنى من الله العالي القدير ان يقدر لنا رجل كهذا ليغير الاحوال التي نعاني منها كي ننظم الى تلك النور:confused:
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-09-30
  3. الحقيقة أين؟؟

    الحقيقة أين؟؟ عضو

    التسجيل :
    ‏2003-09-27
    المشاركات:
    53
    الإعجاب :
    0
    الله ان الاوضاع بالمقلوب شوف العجم ناس ديمقراطيين قال لك باستقيل
    من السلطه مع انه خدم ماليزيا اقتصاديا من غير حدود رجل فعلا في المكان
    المناسب حتي اصبحت البضاعة الماليزيه تفضل بعد البضائع اليابانيه وللاكبر
    من ذلك انه يبغي يصك الدينار الاسلامي ةيتعامل به البنوك في ماليزيا
    وانتشوف بوعرب ما يقدر حتى يطور مصنع أحذيه يستفيد منه البلد الا يخرج
    من الوازره والشعب تسب فيه الله يستر!!
     

مشاركة هذه الصفحة