صوره لجهيمان الرجل الذي جعل الحرم المكي ساحة للقتال في عام 1399هـ

الكاتب : rayan31   المشاهدات : 1,736   الردود : 10    ‏2003-09-29
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-09-29
  1. rayan31

    rayan31 قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2002-07-21
    المشاركات:
    5,471
    الإعجاب :
    0
    هذا هو

    [​IMG]
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-09-29
  3. الصلاحي

    الصلاحي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-20
    المشاركات:
    16,868
    الإعجاب :
    3
    هذا اللي قال انه المهدي المنتظر

    مشكور عزيزي الريان على ارفاق صورة هذا الجني جهيمان
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-09-29
  5. زهرة الصحراء

    زهرة الصحراء مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-04-22
    المشاركات:
    3,435
    الإعجاب :
    0
    أرجو ان يتم توضيح ما فعله هذا الرجل..

    لأول مره اسمع عنه..

    اتمنى معرفة التفاصيل..
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-09-30
  7. وهــwahajــج

    وهــwahajــج عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-08-01
    المشاركات:
    1,935
    الإعجاب :
    0
    هذا الرجل اللي احتل الحرم المكي وحبس المصلين واخذهم رهائن والا لا...........
    ممكن التوضيح اكثر يا ابو ريان
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-09-30
  9. mohdalmasken

    mohdalmasken قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-08-17
    المشاركات:
    3,263
    الإعجاب :
    0
    هذا الرجل جهيمان ومجموعة من رفاقة السعوديين ومعهم على ما أعتقد يمني واحد دخلوا الحرم المكي الشريف في عام 1399 هـ وأدخلوا معهم التمر واللبن ويقال أن بعض العاملين في الحرم قد تعاون معهم . ثم طالبوا بتغيير النظام وطرد النصارى من بلاد المسلمين وإطلاق أسر المساجين من السجون . وعندا رفضت السلطات السعودية مطالبة قاموا بإحتجاز مجموعه داخل الحرم ثم بدأو بإطلاق النار على حرس الحرم والناس مما أضطر السلطات بمبادلتهم إطلاق النار ومحاصرتهم داخل الحرم حتى نفدت ذخيرتهم وما معهم من تمر ولبن وبدا مظهرهم كما ترون في الصورة فتم القبض عليهم وحكم عليهم بالموت ...
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-09-30
  11. العمودي

    العمودي عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-09-29
    المشاركات:
    637
    الإعجاب :
    0
    كلامك صحيح يا اخ mohdalmasken
    وازيد عليه انهم ادعوا انه هو المهدي المنتظر وبايعوه عند المقام
    وخطبوا في الناس لمبايعته

    ولم تستطع القوات السعودية من التفاوض معهم لقلة الخبرة فجاؤا بقوات من الاردن
    للمساندة

    وعلى فكرة كان جهيمان من طلبة العلم لدى الشيخ بن باز ولكن الذي حصل له ما هو الا امتداد لاسلافه الذين انتفضوا على الملك عبدالعزيز (الاخوان) من قبيلة عتيبة
    ولم ينقطع خلفه بعد ذلك فيكفي ما شاهدناه من عمليات كشف الخلايا الارهابية الله يكافيهم

    اللهم احفظ هذا البلد واجعله بلدا امنا وسائر بلاد المسلمين
    اللهم امين امين امين

    ترى انا ولدت في نفس الايام اللي دخل فيها جهيمان الحرم
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2003-09-30
  13. منير الفرحان

    منير الفرحان عضو

    التسجيل :
    ‏2003-09-10
    المشاركات:
    91
    الإعجاب :
    0
    انه اراد الثورة على الملكية الحاكمة ..... اخطاء في الوسيلة....وافضى الى ما قدم........
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2003-09-30
  15. الصلاحي

    الصلاحي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-20
    المشاركات:
    16,868
    الإعجاب :
    3
    الأخت زهرة الصحراء
    وغصن قات غيلي
    هذه تفاصيل اقتحام الحرم المكي من قبل جهيمان العتيبي

    النفطيون وحادث الحرم

    المدفع قبل الفتوى
    النفطيون وحادث الحرم

    مع بدية الثلاثينيات استراح آل سعود من خصومهم الأشداء المتزمتين الملقبين بالإخوان بعد صراع دام سنوات طويلة .

    وفي 20/11/79 الموفق لليوم الأول من عام 1400 هـ اقتحم جهيمان العتيبي المسجد الحرام في صلاة الفجر وأعلن ظهور المهدي المنتظر .

    ولم تكن حركة جهيمان مجرد طفرة شبابية كما هو حال الجماعات الإسلامية اليوم ونما كانت امتداد لتيار الإخوان القديم الذي قامت على أكتافه دولة آل سعود الثانية ..(1) لقد تبني جهيمان طرح الإخوان المعادي للوقع وكل ما هو حديث فرفض التصوير وجهاز التلفزيون والإذاعة والصحف وكتب المعاصرين وأجاز تقصير الثواب وإطالة اللحى والصلاة بالنعال في المساجد .

    الشيء الوحيد الذي ميز جماعة جهيمان عن الأخوان هو تبني جهيمان فكرة المهدي وإعلان ظهوره من بين أفراد الجماعة .

    ورغم أن رسائل جهيمان التي تحدد فكر الجماعة الإخوان هو تبني جهيمان فكرة المهدى وإعلان ظهوره من بين أفراد الجماعة .

    ورغم أن رسائل جهيمان التي تحدد فكر الجماعة ومنطلقاتها تكشف لنا عن موقف معاد للكم السعودي وللفقهاء المتحالفين معه إلا أن هذا الموقف لا يعكس بعدا سياسيا في حركة الجماعة فهي بعيدة كل البعد هذا الجانب .(2)

    وكل ما في الأمر أن هذه الجماعة انشقت عن الخط السلفي الوهابي السائد وتبنت أطروحة أكثر تشددا وانغلاقا في مواجهة الواقع ومع تعميقها في علامات وفتن أخرى الزمان وظهر المهدي ونزل عيسى من السماء بالإضافة إلى تبنيها موقف الرفض تجاه آل سعود أجد هذا الموقف نوعا من التناقص الداخلي في الجماعة تنقص بين إرادة التغير وبين الانعزال عن الوقع ، ولم يكن هناك من مخرج وحل لهذا التناقص سوى تبني فكرة ظهور المهدي التي تحولت من مجرد تصور إلى واقع حين اكتشفت الجماعة أن العلامات الخاصة بالمهدي والصفات المتعلقة بشخصه تنطبق على أحد أفراد الجماعة فبايعوه على الخروج لتتحقق على يديه النبوءات التي أشارت إليها الأحاديث النبوية …(3)

    وأولي هذه النبوءات أن المهدي سوف يلوذ حين ظهوره بالحرم المكي وعندما تحاصره جيوش الكفر عندئذ يخسف الله بها .

    بهذا التبرير الشرعي اقتحم جهيمان ومجموعته الحرم وبتبرير شرعي آخر دكت القوات الفرنسية والأردنية والسعودية والحرم وقتل المهدي المدعي والكثير من أنصاره واستسلم جهيمان ومن بقى على قيد الحياة وقدموا إلى محاكمة سريعة حكمت بإعدام (61) منهم على رأسهم جهيمان العتيبي..

    ـ المدافع فوق الفقهاء
    انطلق جيش آل سعود وحلفائهم الفرنسيين والأردنيين لتدمير الحرم بمن فيه فور علمهم بالحادث..

    لم ينتظروا فتوى الفقهاء .. ولم يطرحوا على المقتحمين التفاوض .

    فعندما يتعلق الأمر بمستقبل الحاكم تخرس السنة الفقهاء ولا يرتفع صوت إلا صوت المدفع..

    وبعد أن أنهى آل سعود مهمتهم وقضوا على أعدائهم اتجهوا نحو الفقهاء طالبين منهم الفتوى.

    وخرجت الفتوى ونشرت بالصحف السعودية ولكن بعد مضي عدة أيام من وقوع الحادث..

    وهذا الأمر إن دل على شيء فإنما يدل على أن آل سعود لا يكنون أدنى احترام أو توفير لفقهائهم فما هم في نظرهم إلا واجهة يلجأون إليها وقت الحاجة وفي هذه الحالة لم تكن هناك حاجة لهم لأن الأمر يتعلق بالحرم قبلة جميع المسلمين ومهما فعل آل سعود في سبيل استرداد الحرم وتخليصه من أيدي المعتصمين داخله ففعلهم هذا مبرر ومقبول لدى الرأي العام الإسلامي فما هي الحاجة اذن الفتوى الفقهاء …؟

    ولكن هل فقهاء النفط هذه الحقيقة ..؟

    لقد جميع آل سعود الفقهاء وأجبروهم على صياغة فتوى يشير نصها إلى أن وقت صدورها يسبق قيام آل سعود بالهجوم على الحرم ..

    ولم يصدر أي شجب أو استنكار من فيل فقهاء النفط لألاعيب آل سعود فقد استسلموا وأطاعوا صاغرين مخافة أن يقعوا في محظور شرعي لو تبنوا موقف الرفض فالحاكم واجب الطاعة وشر الأعمال الخروج على الجماعة ..

    ولم ينته الأمر عند حد الاستغناء عن الفقهاء في مواجهة الحادث بل تجاوزه إلى الاستغناء عنهم في محاكمة المتهمين حيث صدرت الأحكام وبسرعة وبأوامر ملكية دون أن يكون للفقهاء إي علم أو دور .

    وبدلا من أن يقوم آل سعود بالحصول على موافقة الفقهاء على أحكام الإعلام الصادرة ضد جهيمان ورفاقه استندوا على الفتوى المزعومة في عب تبرير موقفهم والطريف أن الفقهاء بعد أن اكتشفوا انهم استغلوا من قبل آل سعود طالب بعضهم تولي أمر محاكمة المتهمين ولما رفض طلبهم رفضوا بدورهم التوقيع على الأحكام الصادرة ضد جهيمان ورفاقه ..

    ولنعرض نص فتوى الإعدام التي أصدرها خالد بن عبد العزيز وقام بتنفيذها شقيقه نايف وزير الداخلية والصادرة بتاريخ 19/2/1400هـ الموافق 7/1/1980 . أي بعد مضى (48) يوما من وقوع الحادث ..

    تقول الفتوى الملكية : اطلعنا على ما رفعتموه ـ أي نايف ـ لنا من الاعترافات التي أدلى بها المجرمين الذين المتدوا على الحرم وأدخلوا فيه السلاح والذخيرة وأغلقوا أبوابه على المسلمين الذين أدوا فيه صلاة الفجر في اليوم الأول من شهر محرم المنصرم عام 1400 هـ وقد روعوا المسلمين في الحرم الذي جعله الله للناس أمناً وسفكوا الدماء البريئة بغير ذنب وأجبروا الناس في الحرم على مبايعة أحد أفراد الفئة الضالة المفسدة زاعمين أنه المهدي وهددوا من لم يستجب بالسلاح كما هو مسجل في إحدى خطب هذه الفئة الضالمة التي ألقاها أحد رؤوس الفتنة صبيحة عدوانهم على الحرم واستنادا على فتوى أصحاب الفضيلة العلماء بقتالهم مستدلين بقولة تعالى (ولا تقاتلوهم عند المسجد الحرام حتى يقاتلوكم فيه فإن قاتلوكم قاتلوهم ) ولان هيئة كبار العلماء قد اصدروا في دورة مجلسهم الخامسة عشرة بيانا استنكروا فيه هذه الجريمة الخطيرة وهذا البيان من الهيئة لواقع هؤلاء المجرمين يحتم علينا معاقبتهم عقوبة تزجر عن الفساد ونرضى بها ربنا سبحانه ..

    ولأننا تلقينا الفتاوى التي تبين جزاء هؤلاء منهم ما هو مشافهة من عدد من العلماء ومنها ما هو محرر من عدد آخر من كبار العلماء وفيها قولهم هؤلاء المفسدين ما نصه : نفيدكم ـ سلمكم الله ـ أن هؤلاء لهم حكم المحاربين الذين قال الله فيهم (إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الأرض فسادا أن يقتلوا أو يصلبوا أو تقطع أيديهم وأرجلهم من خلاف أو ينفوا من الأرض ذلك لهم خزي في الدنيا ولهم في الآخرة عذاب عظيم ) وقال العلماء في فتواهم : وما دام أن الجميع اعترفوا بجريمتهم بالقتل والفساد في حرم الله فيجوز للإمام قتلهم ..

    وعلى هذا فاعتمدوا قتل الأشخاص الموضحة أسماؤهم بالبيان المرفق إرضاء لله سبحانه وغضبا لحرمة بيته الحرام وحرمة عباده الذين يعبدونه حول البيت وشفاء لغيظ المسلمين وهؤلاء هم الذين صدرت منهم الإقرارات المسجلة في سجلات محكمة مكة المكرمة لدى عدد من القضاة ..(4)

    من الواضح أن هذا البيان لم يذكر أسماء الفقهاء الذين وافقوا مشافهة أو الذين وافقوا بجواب محرر مما يدل على أن البيان صدر دون مشورتهم أو علمهم ..

    كانت الفتوى الصادرة بخصوص جهيمان ومجموعته على لسان الفقهاء أشبه إلى حد كبير بفتوى الملك خالد السابقة إذ تبدو وكأنها صادرة عن القصر الملكي لا عن هيئة كبار العلماء ..

    تقول الفتوى : الحمد لله وحده والصلاة والسلام على نبيه محمد وعلى اله وصحبة وبعد ففي يوم ثلاثاء اليوم الأول من شهر المحرم عام أربعمائة وألف من الهجرة دعانا نحن الموقعين أدناه جلالة الملك خالد بن عبد العزيز آل سعود فاجتمعنا لدى جلالته في مكتبه بالمعذر وأخبرنا أن جماعة في فجر هذا اليوم بعد الصلاة الفجر مباشرة دخلوا المسجد الحرام مسلحين وأغلقوا أبوب الحرم وجعلوا عليها حراسا مسلحين منهم وأعلنوا طلب البيعة لمن سموه المهدي وبداوا مبايعته ومنعوا الناس من الخوارج من الحرم وقاتلوا من مانعهم وأطلقوا النار على أناس داخل المسجد وأصابوا غيرهم وأنهم لا يزالون يطلقون النار على الناس خارج المسجد ، واستفتانا في شانهم وما يعمل فيهم فأفتيناه بأن الواجب دعوتهم إلى الاستسلام ووضع السلاح فإن فعلوا قبل منهم وسجنوا حتى ينظر في أمرهم شرعا فإن امتنعوا وجب اتخاذ كافة الوسائل للقبض عليهم أدى إلى قتالهم وقتل من لم يحصل القبض عليه منهم إلا بذلك لقوله تعالى : ( ولا تقاتلوهم عند المسجد الحرام حتى يقاتلوكم فيه فإن قاتلوكم فاقتلوهم كذلك جزاء الكافرين ) ولقول النبي (ص) " من أتاكم وأمركم جميع يريد أن يفرق جماعتكم ويشق عصاكم فاضربوا عنقه " رواه مسلم والآيات والأحاديث في هذا المعنى كثيرة ونسأل الله تعالى أن يعلى كلمته وينصر دينه وان يخذل من أراد الإسلام والمسلمين بسوء وان يشغله بنفسه انه سميع مجيب وصلى وسلم على نبينا محمد وعلى اله وصحبه وسلم ويبدوان آل سعود احسنوا أن هذه الفتوى غير كافية وغير مقنعة للرأي العام فألحقوها بفتوى أخرى أكثر انضباطا ووضوحا وأدق صياغة من الجانب الفقهي ..

    تقول الفتوى الثانية : الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله محمد وعلى اله وصحبة نسأل الله أن ينصر دينه ويعلي كلمته ويخذل من أراد الإسلام والمسلمين سوء وان يعيذنا من الفتن ما ظهر منها وما بطن وأن يكبت من أرادا الفساد والإلحاد في حرم الله وانتهاك حرمته وسفك دماء المسلمين وبعد … فإن هذا العمل الشنيع الذي قامت به هذه الطائفة الظالمة التي انتهكت حرمة الله وأقدس بقعة في أرضه وسفكت فيه الدم الحرام في الشهر الحرام في البلد الحرام وفي رحاب الكعبة المشرفة وروعت المسلمين الآمنين في أمن الله وحرمه .. عمل مخالف لكتاب الله وسنة رسوله (ص) وإجماع الأئمة ويعتبر منكرا عظيما وإجراما شنيعا وإلحادا في حرم الله الذي قال الله فيه :( ومن يرد فيه بإلحاد بظلم نذقه من عذاب اليم ) وقال سبحانه وتعالى : ( ومن اظلم ممن منع مساجد الله أن يذكر فيه اسمه وسعى في خرابها أولئك ما كان لهم أن يدخلوها الا خائفين لهم في الدنيا خزي ولهم في الأخرى عذاب عظيم ) وصح عن رسول الله ( ص) انه قال " أن الله حرم مكة يوم خلق السماوات والأرض فهي حرام بحرمة الله إلى يوم القيامة وأنها لم تحل لأحد بعدي وإنما أحلت لي ساعة من نهار وقد عادت حرمتها اليوم كحرمتها بالأمس فليبلغ الشاهد الغائب " متفق عليه .. وهذه الطائفة تجرأت على مخالفة أمر الله وأمر الله وأمر رسوله (ص) وإجماع الائمة ولذلك سال ولاة الأمور عن الحكم لمكافحة شر هؤلاء فصدرت الفتوى الشرعية بأن على ولي الأمر أن يقضي على فتنتهم باتخاذ كافة الوسائل . ولو أدى ذلك إلى مقاتلتهم ان لم يندفع شرهم إلا بذلك . لقوله تعالى : ( ولا تقاتلوهم عند المسجد الحرام حتى يقاتلوكم فيه فإن قاتلوكم فاقتلوهم كذلك جزاء الكافرين ) .

    وهذه الآية وان كانت نازلة في الكفار فإن حكمها شامل لهم ولغيرهم ممن فعل فعلتهم فاستحل القتال في الحرم بإجماع العلماء ولقول الرسول (ص) :" من أتاكم وأمركم جميع على رجل واحد يريد أن يشق عصاكم فاضربوا عنقه كائنا من كان " وهكذا حكم من يدعى انه المهدي وغيره وهذه الطائفة أرادت شق عصا المسلمين وتفريق كلمتهم والخروج على إمامهم فدخلت في عموم هذا الحديث وغيره من النصوص الشرعية الدالة على معناه . وولاة الأمور وفقهم الله لكل خير مشكورين على ما قاموا به من جهد لإخماد هذه الفتنة والقضاء عليها . فنسأل الله أن يعز بهم الإسلام والمسلمين وان يوفقهم لما فيه صلاح البلاد والعباد انه سميع مجيب وصلى الله على نبينا محمد واله وصحبه وسلم ..(5)

    وقد وقع على هذه الفتوى (27) عالما على رأسهم عبد العزيز بن باز (6)

    ومن الواضح أن نص الفتوى الثانية يختلف عن الأولى اختلافا كبيرا . فإن قلنا بأن أن نص الفتوى من عند الفقهاء فهذا يؤكد نظريتنا في فقهاء النفط انهم أدوات لآل سعود ..

    ولعل هذه الدينونة وهذا الولاء الذي يوالونه لآل سعود يعود سببه إلى أن مصير الخط الوهابي ومستقبله يرتبط بهم . فإن سقط آل سعود سقطت الوهابية وسقطوا هم بالتالي من ورائها..

    الصحف النفطية
    قامت الصحفة النفطية بواجبها على اكمل وجه تجاه حادث الحرم كما هو حالها دائما في مواجهة الأحداث التي تهتز لها عروش النفط ..

    قالت مجلة الاعتصام : كان أولى بهذه الطغمة المارقة ـ لو كان لها أدنى صلة بالإسلام أن تتخذ لها موقعا في فلسطين أو في إريتريا أو في أفغانستان أو الفلبين أو اليمن الجنوبية أو تشاد أو تايلاند حيث تعلن حروب الإبادة الشيوعية والصليبية والبوذية على الإسلام والمسلمين.. أما أن تتخذ هذه الطغمة المارقة لنفسها موقعاً في بيت الله الحرام الذي من دخله كان آمناً .. فتروع المسلمين وتحتبس الرهائن . وتعطل شعائر الله .

    فإن مثل هذا العمل لا يليق إلا بالصبية العبثة المغامرين .. ان النفوس المهينة التي كان لها ومازالت مواقف في الشماتة للنظام السعودي هي أهون لدى المسلمين الصادقين من أن يعبا بها أو يقام لها وزن . وبيت الله الحرام بعد ذلك ليس ملكا للسعودية التي أدت وجبها بعقل وحكمة ..(7)

    وفي مقال آخر تقول : حادثة احتلال الحرم مريبة ومشبوهة وقامت من أجل الدنيا لا من أجل الدين .. القوى المعادية للإسلام وراء اقتحام الحرم .. بإحكام المؤامرة الخبيثة الحاقدة .. إن هذه المؤامرة لم تنته بعد .. ولكن مازال هناك بعض الأذيال في المنطقة يعملون على تقسيم الدولة هناك إلى منطقة نجد ومنطقة الحجاز . ولازال لأعداء الإسلام صنائع وعملاء .. فعلى المسئولين السعوديين أن يكونوا يقظين لهؤلاء المترصدين ..(8)

    وكتبت صحيفة عكاظ تقول تحت عنوان (تأملات في الحادث) .. هل الحادث جزء من المخطط العالمي للقضاء على الدعوة الإسلامية . بإضعاف المسلمين بضرب بعضهم البعض وبالتأثير على بعض دوي النفوس المريضة بإقناعهم بشعارات ودعوات زائفة بهدف التأثير على الغير .. ويتساءل كتاب المقال .. هل لجماعة الإخوان المسلمين ـ وقد ضربت في مصر والسودان والآن في سوريا ـ علاقة بمثل هذه الجماعة التي احتلت الحرم . بعد أن رأى القائمون عليها أن تتحول إلى جمعيات دينية ذات طابع سرى لتكون أكثر انتشارا وتغلا في العقول البسيطة دون أن تدري ..(9)

    وصدرت صحيفة السياسة الكويتية بمانشيت عريض يقول : المعتدون على الحرم من الإخوان المسلمين ..(10)

    ثم اتهمت صحيفة الرأي العام جماعة التكفير والهجرة بالوقوف وراء الحادث مشيرة إلى أن الجماعة أحد فصائل الإخوان المسلمين بمصر ..(11)

    وقد أجمعت الصحف السعودية في وقت الحادث على اتهام جماعة الإخوان وجماعة التفكير بتدبير الحادث ونقلت هذا الاتهام على لسان مسئولين سعوديين ..

    وذكرت جريدة الفجر التي تصدر من (أبو ظبي) أن الجناة على الأغلب من الوهابيين أو من منظمة أهل الحجاز ..

    أما الصحف المصرية فقد اتهمت إيران وروسيا وليبيا واليمن الجنوبي ..

    وذكرت صحيفة الأهرام أن هناك احتمالين : أحدهما أن تكون الجماعة من أنصار الخميني . والآخر أن العملية ربما كانت بتدبير عناصر شيعية متعاطفة مع الخميني ..(12)

    واتهمت صحيفة الجمهورية نقلا عن مصادر أجنبية كلا من ليبيا وروسيا وعدن بالتخطيط للحادث ..(13)

    وقد تبنت الصحف المصرية هذا الموقف لأن السادات كان في حالة عداء مع السعودية في تلك الفترة فمن ثم هي وجهت اتهاماتها لخصومه المعارضين لسياسته تجاه إسرائيل ..(14)

    إن الصحف النفطية تخشى على آل سعود من الزوال وتشكر نعمتهم على الدوام . فهي انطلقت تلقى بالتهم يمينا ويسارا على جماعة الإخوان تارة . وجماعة التفكير تارة أخرى ثم على إيران والشيعة . ثم على أعداء الإسلام من شيوعيين وصليبيين ويهود إلا أنها لم تثير أية شبهات حول آل سعود والدوافع الحقيقية للحادث فليس هذا دورها ولا مهمتها . كما لا تثر أية شبهات حول المنابع الفكرية التي اعتمد عليها جهيمان وجماعته والتي هي مستمدة من الفكر الوهابي لأن ذلك سوف يقود بالطبع إلى التشكيك في فقهاء النفط ومعتقداتهم وسوف يؤدي إلى حدوث بلبلة فكرية قد تنعكس بالتالي على آل سعود أنفسهم ..

    هوامش
    (1) أسقط محمد على الدولة السعودية الأولى بغزوه جزيرة العرب . وقامت الدولة السعودية الثانية بالتحالف بين ابن سعود وعلماء الوهابية والإخوان الذين تخلص منهم ابن سعود بعد ذلك ثم حصر سلطة علماء الوهابية في مجال الفتوى والإرشاد وقبض هو على زمام الأمور وأعلنها ملكية .. انظر تاريخ آل سعود لناصر السعيد وانظر زلزال جهيمان في مكة لفهد القحطاني ـ ط لندن ..

    (2) هناك سبع رسائل تنسب لجماعة جيهمان .ثلاث منها من وضع جهيمان وهي : الفتن وأخبار المهدي والدجال ونزول عيسى (ع) وإشراف الساعة .. ورسالة الفطرة السليمة ثم اختصار رسالة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لابن تيمية . أما الأربع الباقية فهي من وضع عناصر الجماعة وهي : رسالة بيان الشرك وخطره . ورسالة اوثق عرى الإيمان الحب في الله والبغض في الله . ورسالة مداخل الشيطان لإفساد القلوب ثم رسالة البيان والتفصيل في وجود معرفة الدليل وهي من وضع محمد بن عبد الله القحطاني المهدي المدعى وهذه الرسائل كما هو واضح من عناوينها سلفية وهابية الطابع ولا تشير إلى أية أبعاد سياسية أو مدلولات فكرية تنظيمية ..

    (3) انظر أحاديث آخر الزمان في أبواب الفتن وعلامات الساعة بكتب الأحاديث ..

    (4) انظر زلزال جيهمان ..

    (5) المرجع السابق ..

    (6) المرجع السابق ..

    (7) الاعتصام عدد محرم 1400 هـ ديسمبر 1979 م ..

    (8) المرجع السابق ..

    (9) عكاظ عدد 26/11/1979 ..

    (10)السياسة عدد /27 /11/1979 ..

    (11)الرأي العام عدد 27/11/1979 ..

    (12)الأهرام عدد 22/11/1979 ..

    (13)الجمهورية عدد 25/12/1979 .. وقد ذكرت الجمهورية في عدد سابق بتاريخ 22/11 أن المسلحين الذين اقتحموا البيت الحرام ينتمون إلى زمرة خارجة عن الدين الإسلامي منشقة عن طائفة الشيعة ..

    (14)أدلى السادات بخطاب حول حادث الحرم هاجد فيه العائلة السعودية وذلك بتاريخ 28/1/1980 وكان مما قاله فيه : السعودية والعائلة السعودية في محنة أرجو ألا تنقل العائلة السعودية محنتها إلى الخليج والى الأمة العربية .. حين يقع التسيب نشوف كيف يعلمون وكيف يستطيعون أن يواجهوا من غير مصر ..
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2003-09-30
  17. rayan31

    rayan31 قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2002-07-21
    المشاركات:
    5,471
    الإعجاب :
    0
    أخي الحبيب الصلاحي

    اشكر لك مرورك الكريم وشرحك لأخواننا الاعضاء قصة هذا ( الجني ) جهيمان

    بارك الله فيك
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2003-09-30
  19. rayan31

    rayan31 قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2002-07-21
    المشاركات:
    5,471
    الإعجاب :
    0
    الاخوات العزيزات
    زهرة الصحراء
    غصن قات غيلي

    اشكر لكن مروركن الكريم, وقد قام الاخ العزيز الصلاحي بالشرح الوافي جزاه الله خيرا
     

مشاركة هذه الصفحة