برغم مرور اربعين عاما على الثورة... هل لاتزال عقلية الإمام تحكم اليمن!!!

الكاتب : Time   المشاهدات : 1,157   الردود : 12    ‏2003-09-29
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-09-29
  1. Time

    Time مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-07-14
    المشاركات:
    18,532
    الإعجاب :
    1
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2004
    أخونا العزيز البرق اليماني حكى لنا قبل حوالي اسبوعين حكاية والعهدة كما يقال على الراوي.

    ولأن هذه الحكاية غير عادية بإعتبار ماتعنيه وبإعتبار من نقلها، فقد لفتت إنتباهي الى ماتحمله من دلالات خطيرة. وللأسف فقد كان من أنتبهوا لخطورة تلك الحكاية قلة قليلة من الإخوة والأخوات الإعضاء بمجلسنا اليمني كما أن الأخ البرق نفسه زهد في متابعتها ومناقشة مدلولها.

    ولإن الشيء بالشيء يذكر فقد ذكرتني تلك الحكاية الخطيرة بحكاية مماثلة من العهد الإمامي وإن أختلفت التفاصيل. ومن خلال الحكايتين تولدت عندي أسئلة كثيرة منها " هل ماتزال عقلية الإمام تحكم اليمن رغم مرور أكثر من اربعين عاما على الثورة اليمنية؟! "

    ارجو من الجميع مطالعة الحكايتين والمقارنة بينهما ومحاولة الإجابة على هذا السؤال المشروع والذي يتزامن طرحه مع الإحتفالات بالذكرى الحادية والأربعين لثورة السادس والعشرين من سبتمبر.


    فيما يلي الحكاية التي اوردها الأخ العزيز البرق اليماني:

    نص مقتبس من رسالة : البرقُ اليماني
    http://ye1.org/vb/showthread.php?threadid=51848




    وبعد أكثر من اربعين عاما على الثورة اليمنية وخمسة وعشرين عاما على حكم الأخ علي عبدالله صالح فإن دولة المؤسسات مازالت مجرد حبر على الورق ويمكن القول بإن العقلية التي كان يحكم بها الإمام هي نفس العقلية التي تحكم اليمن الان!

    وهذه حكاية أخرى من تاريخنا قد تكشف عندما نقارنها بحكاية البرق اليماني على أننا "محلك سر".



    يروى أن أحد المشائخ كان يسبب مشاكل لعمال الإمام أحمد المتلاحقين في منطقته حيث كان ينازعهم سلطاتهم. ولما كثرت شكاوى هؤلاء العمال منه قرر الإمام معاقبته بطريقة مبتكرة. فحين حضر الرجل الى صنعاء أبلغه الإمام بتعيينه عاملا له في منطقة نائية من مناطق اليمن. ففهم الرجل أن الإمام اراد بذلك التكليف أن يعاقبه بالنفي الى تلك المنطقة وأن يعاقب أهل تلك المنطقة به. فحاول أن يمتلص من هذا التكليف الإمامي ولكنه أمام إصرار الإمام وتهديده له بالسجن إن هو رفض إطاعة الأمر قبل على مضض.

    وبعد أن أعلن موافقته على هذا التكليف أعطاه الإمام حوالة بالمخصصات التي تلزمه للقيام بتلك المهمة الشاقة. وحين قرأ الرجل الحوالة وجد أن الإمام أمر بإعطائه مبلغا زهيدا جدا من المال. فبدأ يراجع الإمام ويبين له أن هذا المبلغ لايكفي خاصة وأن المنطقة نائية ويلزمه أن يأخذ معه عدد من أهله وعشيرته كمرافقين و و. فقطع عليه الإمام باب الشكوى بقوله: قدك رجّال!

    وفهم الرجل هذه المقولة على طريقته بأنها تعني إطلاق يده في أموال الرعية بما يسد حاجته التي لايحددها أحد غيره. ونظرا لإنشغال الإمام بشئون أخرى فقد أمر الرجل بالإنصراف والتهيؤ للرحيل الى تلك المنطقة. فخرج الرجل وهو يفكر في ماقاله له الإمام. وبدأ القلق يساوره من أن يكون قد فهم كلام الإمام خطأ وأن الإمام يعني أن عليه أن يعتمد على نفسه او أن ما أعطاه من المال فيه الكفاية وعليه تدبير أموره في تلك الحدود.

    وخشي الرجل من أنه إذا تعامل مع مقولة الإمام "قدك رجّال" بالطريقة التي فهمها في الوهلة الأولى أن يعاقبه الإمام. ولما لم تكن هناك فرصة للعودة الى الإمام فإن الرجل لم يعدم وسيلة للتحقق من سلامة فهمة. ففي طريقة للخروج من حوش القصر الإمامي رأى حضيرة للدجاج فتسلل اليها وأخذ يطاردها حتى تمكن من القبض على أحد الديكة فوضعه تحت إبطه وخرج من الحضيرة متوجها الى باب القصر وسط دهشة الحراس الذين كان صراخ الدجاج قد لفت أنظارهم فتحلقوا حول الرجل وأخذوه الى قائدهم الذي بدوره لم يجد بدا من رفع الأمر الى الإمام الذي أمر بإحضار الرجل اليه على الفور.

    فلما مثل الرجل بين يدي الإمام والديك لايزال تحت إبطه وله صياح سأله الإمام عن دافعه لهذه الفعلة الشنيعة. فقال الرجل بهدوء: أنت قلت " قدك رجّال" فحبيت أجرب رجالتي من هنا! فضحك الإمام حتى أستلقى على قفاه. وبعد أن أنتهى من الضحك قال للرجل: أيوه... بس مش من هنا... من هناك!!! وحينها فقط أطمئن الرجل الى سلامة فهمه وفطرته!!!

    ولك الله يا يمن!!!
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-09-29
  3. أبو يمن اصلي

    أبو يمن اصلي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-09-20
    المشاركات:
    4,691
    الإعجاب :
    0
    شر البلية ما يضحك في الحكاية الثانية ولكن الحكاية الأولى -مع أنها من شر البلية أيضا- الا انها تبكي. نحن "محلك سر" كما قلت لكن مع اختلاف المؤثرات والايقاعات.
    ان لم يكن بطل الحكاية الأولى "علي صالح" بنفسه, فهناك كثيرون ممن نعرفهم قد فعلو ما فعل.
    لا أجدني الا مرددا كلام أبصر اليمنين "عبدالله البردوني"
    صنعاء يأخت القبور ********** ثوري فإنك لم تثوري
    حاولت ان تتقيأي ********** في ليلة عفن العصور

    فعلا لم تثر صنعاء, هو قالها تقريبا في 79, لكنها مازالت صحيحة 100% ويعلم الله الى متى ستظل صحيحة.
    في اعتقادي المسألة ليست مسألة علي عبدالله صالح, بل مسألة اليمن الثورة, والتقاليد, المدرسة والجامع, الشيخ والقاضي والفلاح, هي مشكلة موروث عفن وثقيل قد لا يحتاج الى ثورة سياسية بقدر ما يحتاج الى ثورة اجتماعية.
    لا اعتقد ان علي صالح هو المشكلة كما لم يكن الامام بحد ذاته كفرد هو المشكلة, والدليل اننا غيرنا نظام الحكم لكن كثيرا جدا من الممارسات الامامية المتخلفة ما زالت كما هي. نحن بحاجة الى دور ارقى للمجتمع بكل مؤسساته من احزاب وتنظيمات وجمعيات ودور عبادة وعلم وغيره. لكننا بقصر نظرتنا نلقي اللوم على شخص واحد أو حزب او تجمع تماما كمن يرتكب الكبائر ويلقيها على الشيطان وكأنه لم يفعل شيئ. نحن نعلم ان الفساد الذي نشتكي منه في السلطة موجود داخل كل كيان حزبي أو ديني أو غيره.
    نحتاج فعلا لثورة اجتماعية ضد هذه الظواهر. ولي عودة لأن النعاس سرق الأفكار وشتتها.
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-09-29
  5. أبو لقمان

    أبو لقمان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-06-11
    المشاركات:
    5,204
    الإعجاب :
    3
    إن الحكومة ترى ( وهي محقة) أن محاسبة مسئول (علنا) ، أو تقديمه للمحاكمة ، بسبب تعاطيه الرشوة .. سيؤدي إلى فتنة خطيرة في البلد لن يستطيع أحد تقدير مداها .. لأن الموضوع ببساطة .. الكل مرتشي .. من موظفي الدولة .. إلى الجرسون بالمطعم .. فقد ذكر أحد الأعضاء هنا .. أنه رشى جرسون في مطعم ولايزال .. كي يؤمن له " الوصلة " المتميزة .. وقس على ذلك .. بالصيدليات ، والبريد ،...، ...، الخ

    فهل تريدون الفتنة للبلد ؟

    على الجميع .. السلام
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-09-29
  7. الشاحذي

    الشاحذي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-04-16
    المشاركات:
    18,231
    الإعجاب :
    9
    يا حكيمنا ...
    إذاً لماذا *** النبي الراشي والمرتشي ؟؟؟
    إذا كان الأمر كذلك فإن النبي دعى إلى فتنة !!!!
    أم أن النبي حين *** هؤلاء كان يقصد المرتشين في بلاد فارس والروم لأن قريش وما حولها لم تعرف الرشوة إلا في عصور متأخرة جداًَ.......!!!؟؟؟؟؟؟؟
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-09-29
  9. جراهام بل

    جراهام بل مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-04-05
    المشاركات:
    12,156
    الإعجاب :
    0
    الحكيم ابالقمان..
    هكذا انت دائماً تحاول الدفاع عن اخطاء الحكومه بكل المبررات التي تجدها مشروعه...لكن هذه المره موقفك ضعيف لان المسأله في ارتباط وثيق بالدين...

    ان ماسرده العجوز تايم هو عين الحقيقه فعلاً...لكن يجب ان يعرف ان استقالة الرئيس لن تغير شيئاً في استراتيجية الحكم وخصوصاً ان هناك الكثير من على عبدالله صالح في الوقت الراهن يحومون حوله وقد يكون اكثر جوعاً من سابقه...
    قصة الامام لاادري ماهي مصدرها بالضبط ولكن اذا ماتمعنا قليلاً والاخ تايم يحاول جاهداً ايجاد الرابط المشترك بين فترة مابعد الامام وماقبله بمجرد قصه فهذا فيه حيف كبير طبعاً وذلك بسبب تطرقه الى جانب واحد...وقصر في النظور من جانب الكاتب لسنا نحن ملزمين بأتباعه...هناك تغير ملموس بالتأكيد ولكن العيب الذي ذكر في لب الموضوع هو موجود ايضاً...في نفس الوقت عنوان الموضوع نفسه غير مناسب لما يحتويه المضمون...لانه عمم تعميماً شاملاً...والتعميم لم يدرج في القضيه اعلاه بل تطرق الى قضية الرشوه والسرقه في أن واحد...

    حكم الامام قد انتهى واندثر ياتايم ولكن بقاياه مازالت موجوده...لكي نكون منصفين...والتغييرات الجذريه يجب ان تبدأ من الشعب قبل ان تبدأ من الحكومه...فهي مثلما يقولون رابط بين اثنين...فالمواطن شجع على مواصلتها والحاكم سمح بها...الخطأ مشترك بكل تأكيد...
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-09-29
  11. الشاحذي

    الشاحذي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-04-16
    المشاركات:
    18,231
    الإعجاب :
    9
    أخي عادل أحمد :
    تايم لم يقصد الربط بين زمنين من الناحية التي ذهبت إليها أبداً فالربط بين الزمنين تمليه أمور كثيرة , ولعل تايم هو أكثر الأشخاص دفاعاً عن منجزات الثورة , أو لنقل أنه من أكثر الأشخاص تلمساً لها ...

    والذي يريده تايم وإن لم يخب فهمي أن يقارن بين واقعتين ويخرج منهما بدرس أخلاقي, ويوجه إلى أن زوال الأول كان من أسبابه غياب العدل ومنها الرشوة وإن لم ينتبه الأخير فإنه سيقع فيما وقع فيه الأول , ولا عزاء بعد ذلك إن كانت ثورة أو إمامة فالرشوة إن تفشت في مجتمع قوضته تماماً ولا تعترف بدماء الشهداء ولا حتى بالتضحيات الجسام ...

    درس رائع أستاذنا تايم ....
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2003-09-29
  13. Time

    Time مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-07-14
    المشاركات:
    18,532
    الإعجاب :
    1
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2004
    نص مقتبس من رسالة : عادل أحمد
    عزيزي عادل

    رغم أني كنت قد قررت عدم المشاركة في الموضوع والإكتفاء بالمراقبة لبعض الوقت إلا أنني أجدني مدفوعا بعد أن رأيت أسمك ورسمك وقرأت كلامك لإن ادخل وأرد عليك ايها المخربش.

    ورغم أنك وجهت الخطاب بداية لأبي لقمان إلا أنك تجاوزته بعد سطر واحد لتوجه الخطاب لعمك تايم بطريقة غير مباشرة! ليه كده ياعدوله؟ ماكانش العشم.

    على العموم حصل خير. ولكن دعني اسألك الأسئلة التالية:

    اولا: ايش اللي جاب سيرة استقالة الرئيس في الموضوع؟

    ثانيا: لماذا تسأل عن مصدر قصة الإمام ولم تسأل عن مصدر قصة الرئيس؟!

    ثالثا: لماذا لم تكتشف الرابط بين القصتين من حيث تنظير كل منهما للرشوة ونهب المال العام والخاص؟

    رابعا: كيف استطعت أن تكتشف عدم وجود الإمام ولم تستطع إكتشاف وجود نفس العقلية؟ شغل عقلك ياعدوله!
    الم تقرأ قول أبي الأحرار الزبيري حين قال للثوار بعد عام واحد او عامين من الثورة:
    [poet font="Simplified Arabic,4,darkred,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
    والبدر في الكهف تحميه حماقتكم= وأنتم مثلما كنتم له حرس!
    [/poet]خامسا: تقول إن التغيير يبدأ من الشعب ثم أنت تستكثر المطالبة بإستقالة الرئيس او حتى إنتقاده لإنه على حد زعمك شابع وتخشى أن يأتي محله جائع يأكل ماتبقى من لحمنا! إذن قلي ما الذي بيد هذا الشعب المسكين أن يعمله وقد عملت معه كما قال الشاعر:
    [poet font="Simplified Arabic,4,darkred,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
    القاه بالماء مكتوفا وقال له =اياك اياك أن تبتل بالماء
    [/poet]
    مع خالص التحايا المعطرة بعبق البن
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2003-09-29
  15. أبو لقمان

    أبو لقمان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-06-11
    المشاركات:
    5,204
    الإعجاب :
    3
    ياقوم ‍‍‍‍..

    إنما كنت أهزا بسياسة الحكومة ..

    فلم شطح خيالكم بعيدا .. ألا تقرؤون مابين السطور ؟

    عفا الله عنكم
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2003-09-29
  17. الشاحذي

    الشاحذي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-04-16
    المشاركات:
    18,231
    الإعجاب :
    9
    المعذرة يا حكيمنا ...
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2003-09-29
  19. عزان

    عزان عضو

    التسجيل :
    ‏2003-09-29
    المشاركات:
    7
    الإعجاب :
    0
    ياساتر .. علي صالح بكله ! في الحقيقة لاغرابة في ذلك وليس لدي أي شك في أن الرئيس فعلها ويفعلها على طول واذا شككنا في ذلك فالواقع خير شاهد واذهب نبفسك لأقرب دائرة حكومية أو قسم شرطة فلن تخرج ألا حافي القدمين مكشوف الرأس والبركة في الرئيس صانع منجز الفساد الوحيد وصدقوني لم يتحقق من أهداف الثورة كلمة واحدة وأتحدى من يقول غير ذلك .
     

مشاركة هذه الصفحة