النواب الكويتيون يرفضون اقتراحا بالتخلي عن دين العراق

الكاتب : سرحان   المشاهدات : 387   الردود : 1    ‏2003-09-28
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-09-28
  1. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    قالت صحف محلية اليوم الاحد ان النواب الكويتيين رفضوا بغضب اقتراحا اميركيا بان تتخلى بلادهم عن مطالبة العراق بتعويضات تقدر بمليارات الدولارات بسبب حرب الخليج, وكان بول بريمر رئيس الادارة المدنية الاميركية في العراق قال يوم الجمعة ان من بين ديون العراق واجماليها 200 مليار دولار هناك 98 مليارا تعويضات للكويت والسعودية نظير ما تكبدتاه من خسائر في حرب الخليج عامي 1990-1991.


    ونقلت صحيفة الوطن عن النائب يوسف الزلزلة قوله ان الاقتراح الاميركي يشكل نوعا من الضغط على الكويت بريمر يتحدث بلسان اميركا وهو ما يعني ان الضغط اميركي في حين ان التعويضات امر يخص كل الدول المتضررة والامم المتحدة تحديدا قضية التعويضات والديون قضية دولية ولا يمكن لبول بريمر او غيره التحدث فيها.


    ومضى يقول ان تطالب الكويت بالتخلي بنفسها طواعية عن حقوقها فهذا امر غير مقبول لان التعويضات جزء من الخسائر الفادحة للغزو الغاشم وكان بريمر قال يوم الجمعة للصحفيين بوزارة الدفاع الاميركيةالبنتاجون علي ان اقول انه امر غريب بالنسبة لي ان يدفع بلد يبلغ الدخل السنوي للفرد فيه نحو 800 دولار تعويضات لدول يزيد الدخل السنوي للفرد فيها عن ذلك عشر مرات عن حرب عارضها كل العراقيين الموجودين في الحكومة الان.


    وقال النائب ضيف الله بورمية لصحيفة اراب تايمز اذا كان بريمر قلق لهذا الحد بسبب انخفاض دخول الافراد فعليه اذن ان يطالب بان تتخلى الولايات المتحدة عن كل ديونها المستحقة على الدول الفقيرة التي لا يتجاوز دخل الفرد فيها 30 دولارا سنويا.


    وقال بورمية لصحيفة الوطن هذه التعويضات لا تملك الحكومة حق التصرف بها دون الرجوع للمجلس واي تفرد من الحكومة للمساس بهذه التعويضات سيولد غضبا شعبيا وبرلمانيا.


    وقال النائب خالد العدوة ان الاحتلال العراقي حدث وبالتالي يجب ان تتحمل القيادة السياسية السابقة او التي تخلفها المسؤولية عنه واستنكر النائب وليد الطباطبائي اقتراح بريمر مشيرا الى ان الكويت خاطرت كثيرا عندما فتحت مجالها الجوي واراضيها لتكون قاعدة انطلاق للقوات التي قادتها واشنطن للاطاحة بصدام, ومضى يقول انه يرفض هذا الاقتراح الذي يحرم الشعب الكويتي من حقه.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-09-28
  3. الصلاحي

    الصلاحي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-20
    المشاركات:
    16,868
    الإعجاب :
    3
    والله غصبا عنهم يتخلوا عن ديون العراق ياسرحان
    قد تخلوا عن دولة كاملة
    ومادام امريكا خاشه في الموضوع فهم مستعدين يرجعوا اللي أخذوا من العراق من حصتهم الغذا مقابل النفط
    وانتظر الايام القادمة ماذا يحدث
     

مشاركة هذه الصفحة