أبطــــال النت

الكاتب : نبيل الصوفي   المشاهدات : 1,143   الردود : 14    ‏2003-09-25
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-09-25
  1. نبيل الصوفي

    نبيل الصوفي كاتب صحفي

    التسجيل :
    ‏2003-08-20
    المشاركات:
    386
    الإعجاب :
    0
    هذا مقال كتبه الزميل جمال انعم مدير تحرير صحيفة الصحوة.
    أجده مناسبا للنقاش حول اخلاقيات الاستتار وراء الاسماء المستعارة لصناعة بطولات في الخطاب، وهو اهداء للاخ الصلاحي أولا.
    -------------
    أبطــــال النت- جمال أنعم
    مساحة الحرية في الصحيفة الاليكترونية، او على الانترنت عموماً، لا تقارن بمساحة الحرية في صحيفة اسبوعية معارضة في اليمن، حيث الكلمة المحكومة بألف قيد وقيد، وحيث الرقيب الذاتي، الحزبي، الرسمي، الأمني إلى آخر هذه المتوالية الرقابية الصارمة الضاغطة بقوة على أنفاس الكلمة وحرية التعبير .. أضف إلى ذلك الكثير من المحظورات والممنوعات والمناطق المحرمة والحدود المرسومة والسقوف المفروضة.
    عبر الانترنت ( هذه الشبكة المتحدية والمقتحمة دائماً) تستطيع أن تعبر عن نفسك الى اقصى مدى تستطيعه حتى عن عوالمك السفلية وما فيها من خبايا وخفايا، كما يمكنك ان تخوض في محظورات السياسة دون تفكير بأية تبعات او مسؤوليات، الأمر ببساطة لا يقتضي سوى ان تعطي شخصك اسماً مستعاراً ولتقل بعدها ما تشاء ولتتصل بمن تريد، بعدها بامكانك ان تقول منتشياً ان ثورة المعلومات وثورة الانترنت الغت المسافات واختصرت الأزمنة والأمكنة، لكنها في الحقيقة بالنسبة لنا، نحن سلالة الخائفين، لم تستطع بعد ان تلغي المسافة الفاصلة بيننا وبين حريتنا الحقة.
    بالأمس وعلى إثر تفيّد حزب السلطة لنتيجة الانتخابات احتقنت المعارضة والشارع اليمني عموماً وحين تجاوز الضيق مداه، انشرخ السقف المفروض عن المعارضة، وانطلق الإنكار باتجاه أكثر المناطق حظراً وادعاء للعصمة.
    «الصحوة نت» فتحت منتداها الأسبوع المنصرم لمناقشة نتيجة الانتخابات وتداعياتها، دور الرئيس، ومواقف المعارضة، وكان بحق نقاشاً ساخناً صريحاً حاداً وبالغ الجرأة والشجاعة بصورة ربما تتجاوز السقف المفروض على الصحيفة.
    غير أن ذلك النقاش، رغم حدته وصراحته الجارحة والخادشة ، لمكانة بعض المسلَّمات والثوابت المدعاة في حياتنا يعيدنا وبقوة إلى مربع الحرية المختنقة المسكونة بالمخاوف المزمنة .. الحرية المنطلقة دائماً بحذر شديد ومن وراء حُجُب متخفية بألف قناعٍ وقناع. في الصحيفة الأسبوعية والإلكترونية والفضاء العام بدرجة أساسية، وما قيمة وعي متقدم وجرأة غير مسبوقة لكنها مموهة مقنعة بالكنية أو اللقب أو الاسم المستعار والمكان المستعار في كثير من الأحيان، والنتيجة عالم مستعار يتحدث بارتعاش عن الحق المغيّب والحقيقة المنتقصة ومجهولون يخوضون بشجاعة بادية في الخفاء حواراً صريحاً وأنيقاً حول فساد معلوم، ولن تعدم بطلاً لامرئياً يطالب مقص الرقيب بالتوقف عن قصقصة رأيه الحر المعارض دون أن يدرك أن هذا المقص هو جزء من الخوف العام والوجود الجماعي غير المكتمل الذي يكرس شرعية حضور اللصوص ويمنحهم سلطة ممارسة التخويف والإرهاب.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-09-25
  3. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    ربما كان صادقا في بعض جوانب الحديث ولكن بداية السيل كما يقال " قطرة "

    والنت ربما يكون إحدى الوسائل التي ستقضي على مقص الرقيب بعد أن يشعر ربابنة الفساد بأن الضمائر الخفية تعلم ما يدور وتنتظر الفرصة 0
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-09-25
  5. ابو عصام

    ابو عصام قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2001-07-21
    المشاركات:
    3,772
    الإعجاب :
    0
    الاخ نبيل هل تتفق وجهت نظرك مع هذا المقال ؟
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-09-25
  7. نبيل الصوفي

    نبيل الصوفي كاتب صحفي

    التسجيل :
    ‏2003-08-20
    المشاركات:
    386
    الإعجاب :
    0
    أخي أبو عصام

    ما قيمة وعي متقدم وجرأة غير مسبوقة لكنها مموهة مقنعة بالكنية أو اللقب أو الاسم المستعار والمكان المستعار في كثير من الأحيان، والنتيجة عالم مستعار يتحدث بارتعاش عن الحق المغيّب والحقيقة المنتقصة
    ---
    هو يعبر عن رأي صاحبه ولكني اتفق معه الى حد بعيد واتمنى أن اعرف النقطة المحددة التي دفعتك لتوجيه مثل هذا لاسؤال؟
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-09-25
  9. ابو عصام

    ابو عصام قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2001-07-21
    المشاركات:
    3,772
    الإعجاب :
    0
    Re: أخي أبو عصام

    نص مقتبس من رسالة : نبيل الصوفي
    الاخ نبيل صحيح فيه كنية وما شابها بس فيه بيننا تعارف اكثر وتقدر تقول ان نسبة التعارف بالاسم الكامل والقرية وموطن الاغتراب يتجاوز الخمسين بالماة
    هذه بدايه على الاخوان وحتى على اليمن الكتابه في الانترنت ومن جانبي الخاص مع مرور الوقت سوف نخزن قات صبري معاً انشالله واسأل الاستاذ محمد مسعد عندكم بالصحوة قله من ابوا عصام,
    اما سؤالي اليك فقط كان خاص بي لأكون على بينة كقاعدة مطلوبة اردت ان اتحقق منها ,
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-09-26
  11. د/رشاد الشرعبي

    د/رشاد الشرعبي عضو

    التسجيل :
    ‏2003-07-04
    المشاركات:
    238
    الإعجاب :
    0
    اتفق مع ما ورد في الاخ جمال انعم ولي عودة
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2003-09-26
  13. الشاحذي

    الشاحذي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-04-16
    المشاركات:
    18,231
    الإعجاب :
    9
    يعني يا أبا عصام قل له إنك صوفي وخلصنا ...

    بالنسبة للمقال فهو على عكس ما يريده الأستاذ نبيل الصوفي ... حسب الزاوية التي رأيت منها المقال ....

    ولعل الأخ سرحان ذهب بعيداً ولكنه اهتم بالشيء الذي يعنيه هو ....
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2003-09-26
  15. الشهاب

    الشهاب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-06-15
    المشاركات:
    1,735
    الإعجاب :
    0
    في البداية ليسمح الجميع بالمداخله رغم غيابي الطويل عن المنتدى ورغم عدم المامي بخلفية الموضوع ، غير أنني قرأت أمس الموضوع الذي تحدث فيه كاتبه عن الأخ نبيل فوجدته موضوع عقلاني ورزين ويمتلك كاتبه أسلوب راقي ولا أبالغ اذا قلت أنه الموضوع الوحيد الذي أشبع فضولي منذ شاركت في هذا المنتدى .. كنت أتوقع من الأخ نبيل بالرغم من عدم معرفتي به أن يكون أكثر حصافة وسعة صدر وخصوصا أنه لا يمثل نفسه أن يرد على صاحب المقال ويفند مزاعمه بنفس الأسلوب وبنفس المنطق
    اما أن يأتينا بهذا المقال الذي لم أستوعب وجه الدلالة ، وموضع الأستشهاد فيه ، فالأخ جمال أنعم تحدث عن النت وما توفرهمن مساحه واسعه من الحريات افتقرت اليها الصحافة المكتوبه بسبب الرقابه ذات الأذرع المتعددة . لكن الأخ الصوفي لم يقف الا عند جانب محدد لم يكن بالتأكيد هو مقصد الأخ جمال ولا مراده من هذا المقال .. آلا وهو كون الكتاب في النت يستترون وراء أسماء مستعاره ولقاب غير حقيقية ،
    كنت أتمنى أن يحدثنا عن العنب ويترك الناطور ، عن حقيقة الحقائق التي أوردها الكاتب أو الكاتبه اياه ، لكن يبدو أن العقلية العربية سواء كانت في السلطه أو في المعارضه واحده وأهم صفة تجمع الجميع هي عدم سعة الصدور ، وكراهية النقد حتى لو كان صحيحا وصادقا ، ورحم الله عمر الذي قال لا خير فيكم ان لم تقولوها ولا خير فينا ان لم نسمعها . ............. هذا وسنظل على الخط فدعونا نسمع .
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2003-09-26
  17. أبو لقمان

    أبو لقمان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-06-11
    المشاركات:
    5,204
    الإعجاب :
    3
    أنا فهمت من المقال .. أن مساحة الحرية الفعلية على أرض الواقع المعاش .. أقل بكثير مما يقال على فضاء النت ..
    ولكن هناك تشابه كبير بين الحالين ..
    فالذي يعيش على أرض الواقع .. يكتب بإسمه المجرد المعروف .. وهو مسئول عن تبعات مايكتب ، ومراعيا ماذكره الأخ المحرر من :
    - رقابة ذاتيه
    - رقابة حزبية
    - رقابة رسميه
    - رقابة أمنيه
    إلى آخر ماذكر من ممنوعات ، ومحظورات أخرى ..
    والذي يكتب عبر النت .. متجاوزا كل تلك المحظورات .. ومحطما كل تلك القيود .. فهو وإن عبر عما يجول في خاطره ، وافصح عما يريد قوله من نقد أوضاع ونحوها .. إلا أنه أيضا غير مرتاح .. لأنه لا يكتب ذلك بإسمه المجرد ، بل يتخفى وراء إسم مستعار ، أو كنية .. فتذهب كل كتاباته ، أدراج الرياح .. وإن كانت حقََّة .. بل قد لايتذكره أحدا ..

    لكنني أدعم وجهة نظر الأخ سرحان .. أنه سيأتي اليوم الذي تدرك فيه الحكومات أن الأخبار والتقارير ، والمعلومات ، لم تعد مقصورة على المطبوع منها في الداخل ، فتمنع نشر ماتشاء ، وتلغي ما تشاء ، وتعدل ماتشاء ، وأن فضاء النت ، قد أصبح
    واقعا يلجأ إليه الكثيرون لإستقاء المعلومات ، أو نشرها .. نعم إن الرواد في وطننا العربي لهذا الفضاء ، لا يزال قليلا مقارنة ، بالدول المتقدمة .. لكن العدد اليومي للدخول فيه .. في ازدياد .. وربما تلغى المطبوعات بالورق بالكلية في خلال العقد القادم ..

    على الجميع السلام
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2003-09-26
  19. نبيل الصوفي

    نبيل الصوفي كاتب صحفي

    التسجيل :
    ‏2003-08-20
    المشاركات:
    386
    الإعجاب :
    0
    أخي alshahidi

    لم ارد الا مناقشة الأمر.
    وبالتأكيد سيكون فيه مانتفق معه او نختلف.
    غير ان نقاش اخلاقيات التواصل عبر الانترنت مسالة ملحة بالنظر الى أنها وسيلة جديدة.
    وسنصل بالتأكيد الى مساحة اتفاق كبيرة ستثمر سلوكيات قويمة لدينا جميعا، وسيبقى مايختلف حوله فمنا من سيتعامل معه باخلاق ايجابية ومنا من سيسئ استخدامها.
    وسيظل عالم الشهادة مليئا بمايقرر صواب وخطأ هذا او ذاك.
     

مشاركة هذه الصفحة