الغرب يكتشف جهله بالإسلام

الكاتب : عين العقل   المشاهدات : 505   الردود : 1    ‏2003-09-23
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-09-23
  1. عين العقل

    عين العقل قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-06-09
    المشاركات:
    3,141
    الإعجاب :
    0
    نقلاً عن نيوزوويك – كتبه زاكاري كارابيل- في أعقاب أحداث الحادي عشر من سبتمبر تحولت اهتمامات القراء الأمريكيين وبدرجة أقل اهتمامات القراء في أنحاء العالم الغربي. وقد لا يرقى هذا إلى العواقب الأكثر أهمية للهجوم على البنتاجون ومركز التجارة العالمي إلا أنه يعكس إدراكاً جديداً للملايين، إدراكا لما كانوا عليه من جهل بالمسلمين.
    وفيما يعكس ذلك التحول، أصبحت الكتب التي تتناول طالبان والحرب البيولوجية والكيماوية والإسلام من بين قوائم أفضل المبيعات في الولايات المتحدة. ومنذ ما يزيد عن عام، نشرت كارين آرمسترونج، الراهبة السابقة وكاتبة العديد من الكتب الدينية الجيدة، كتاباً يحمل اسم "الإسلام: تاريخ قصير". وفي كل من بريطانيا والولايات المتحدة تم استعراضه في الصحف بصورة محترمة، والآن تباع منه الآلاف من النسخ كل أسبوع.
    ولعديد من القراء، يعتبر هذا الكتاب الصغير الحجم المصدر الوحيد للمعلومات حول دين وثقافة تشكل حياة مليار مسلم في جميع أنحاء العالم. ولم تمر هذه الحقيقة دون ملاحظة فقد أعيد تقييم الكتاب وتواجه أرمسترونج حالياً نقداً للومها للغرب على نفور المسلمين الأصوليين منه.
    فأرمسترونج ترى في كتابها أن الغرب أسهم في خلق الأشكال المتطرفة من الإسلام التي زرعت بدورها العنف.
    ومنذ عام، ثارت بعض المناوشات القليلة عندما نشر الكتاب لأول مرة. ولكن مع الهجوم العنيف على المدنيين في الولايات المتحدة، لم تعد رؤية الصلة بين التوسع الغربي وعنف المتطرفين تعامل بشيء من التسامح. فقد أعطت الهجمات عذراً للعديد من الأشخاص لإخراج أسامة بن لادن وحركة طالبان وتنظيم القاعدة من إطار الأخلاق. وقد لا يكون ذلك ما أرادته أرمسترونج. ولكن وجهة نظرها حول الغرب ليس إلا جزءاً صغيراً من بحثها عن الإسلام منذ أيام النبي محمد في القرن السابع بعد الميلاد وإلى وقتنا الحاضر. وتغطي معظم صفحات الكتاب أحداثاً وقعت في الماضي البعيد. ولكن التحيز الشديد يبدو واضحاً. وبدلاً من التركيز على الإسلام كعقيدة وبدلاً من شرح تعاليمه، ذهبت آرمسترونج إلى عرض الإسلام كدين له أصول تاريخية. فهي تقول في كتابها: "إن أحد أهم الصفات الرئيسية للإسلام، تقديس التاريخ".
    فماذا يعني ذلك؟ من وجهة نظر آرمسترونج، فإن المسلمين ينظرون إلى التاريخ كدليل على طهارة عقيدتهم، وإن مجتمع المؤمنين الذي يحيا على شريعة الله يجب أن يزدهر لأن ذلك يتماشى مع المبادئ الأساسية للوجود. وعلى العكس من ذلك، فإذا لم يزدهر المؤمنون فالسبب هو عدم الامتثال لشريعة الله. ومن هنا يرجع الضعف الاقتصادي والسياسي الذي شهده المسلمون خلال المائتي عام السابقة إلى عدم رضاء الله.



    والأصوليون هم الذين يقولون أن المجتمع سيزدهر مرة أخرى عندما يعود النقاء الديني، والعقبات يمثلها الحكام الفاسدون في العالم الإسلامي وحلفاؤهم من القوى الغربية. ويرى الأصوليون أن انحسار دعم الغرب سيؤدي إلى سقوط الحكام الفاسدين.
    وقد تكون تلك هي الصيغة التي ترشد الأصوليين، ولكن آرمسترونج تغير من حقيقة المسلمين في العالم. ولأكون عادلا، فإن كتابها كتاب تمهيدي رائع حول العناصر الأساسية للإسلام. ولكن لسوء الحظ، يدعم الكتاب مفهوماً خاطئاً بأن الدين هو كل شيء بالنسبة للمسلمين.
    وببساطة، ليس ذلك صحيحاً، فآرمسترونج نسبت مخطئة معتقدات الأصوليون إلى الإسلام بالنسبة للإسلام بوجه عام. ففي الأصل، فان الأصوليين هم من يعتقدون أن الإسلام يقدس التاريخ. وهم من يعتقدون أن الأحوال السياسية المعاصرة انعكاس لغضب الله الذي يعاقب المسلمين على فسقهم. وهم أيضا من يسعون للانتقام من الغرب بسبب ما يشهده العالم الإسلامي من الجمود الاجتماعي والركود الاقتصادي الحالي.
    ولكن ليس جميع المسلمين ولا حتى الأقلية منهم أصوليين. ففي واقع الأمر، فإن جزءا صغيرا فقط من الأصوليين يقرون المواقف المتطرفة لأسامة بن لادن.
    ومئات الملايين من المسلمين يرتبطون بالإسلام كجزء من الحياة – وهو بالتأكيد جزء هام- ولكن عن طريق وسائل لا تختلف كثيراً عما يتبعه الأيرلنديون الكاثوليك أو المعمدانيون الشماليون في دمج العقيدة بالاهتمامات الشخصية والعائلية والاجتماعية الأخرى.
    فالإسكافي الباكستاني والمحامي الإندونيسي والمبرمج الهندي والتاجر المصري لا ينظرون بالضرورة إلى التاريخ كدليل على وجود الله، ولا تستغرقهم فكرة أن الولايات المتحدة هي طاعون العصر الحديث. ولكنك لن تستطيع أن تستشف ذلك من كتاب آرمسترونج. ربما تلوم الغرب في كتابها، وقد يلوم آخرون الإسلام ويخطئون فهم الإسلام كما يُمارس في لاحقيقة ويخطئون فهم المسلمن كما هم في الواقع.

    http://www.gn4msnbc.com/opinions/articleDetail.asp?SECID=285&Top=11&id=3324&TEMPID=1
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-09-25
  3. نقار الخشب

    نقار الخشب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-12-04
    المشاركات:
    17,755
    الإعجاب :
    4
    متى يكتشف العرب جهلهم بالاسلام؟؟؟؟
     

مشاركة هذه الصفحة