جمال عبد الناصر

الكاتب : سامية اغبري   المشاهدات : 1,984   الردود : 32    ‏2003-09-22
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-09-22
  1. سامية اغبري

    سامية اغبري كاتبة صحفية

    التسجيل :
    ‏2003-08-06
    المشاركات:
    2,186
    الإعجاب :
    0
    [ALIGN=CENTER]بسم الله ارحمن الرحيم
    نبذة عن الزعيم الخالد جمال عبد الناصر منقولة من احد المواقع
    ولد جمال عبد الناصر في حي باكوس بالإسكندرية عام 1918 لأسرة تنتمي إلى قرية بني مرة بمحافظة أسيوط في صعيد مصر، وانتقل في مرحلة التعليم الأولية بين العديد من المدارس الابتدائية حيث كان والده دائم التنقل بحكم وظيفته في مصلحة البريد، فأنهى دراسته الابتدائية في قرية الخطاطبة إحدى قرى دلتا مصر، ثم سافر إلى القاهرة لاستكمال دراسته الثانوية.

    حياته العسكرية
    بدأ عبد الناصر حياته العسكرية وهو في التاسعة عشرة من عمره، فحاول الالتحاق بالكلية الحربية لكن محاولته باءت بالفشل، فاختار دراسة القانون في كلية الحقوق بجامعة فؤاد (القاهرة حالياً). وحينما أعلنت الكلية الحربية عن قبولها دفعة استثنائية تقدم بأوراقه ونجح هذه المرة، وتخرج فيها برتبة ملازم ثان عام 1938.

    عمل جمال عبد الناصر في منقباد بصعيد مصر فور تخرجه، ثم انتقل عام 1939 إلى السودان ورقي إلى رتبة ملازم أول، بعدها عمل في منطقة العلمين بالصحراء الغربية ورقي إلى رتبة يوزباشي (نقيب) في سبتمبر/ أيلول 1942 وتولى قيادة أركان إحدى الفرق العسكرية العاملة هناك. وفي العام التالي انتدب للتدريس في الكلية الحربية وظل بها ثلاث سنوات إلى أن التحق بكلية أركان حرب وتخرج فيها في 12 مايو/ أيار 1948، وتولى تدريس مادة شؤون إدارية ورقي إلى رتبة صاغ ثم بكباشي (مقدم)، وظل بكلية أركان حرب إلى أن قام مع مجموعة من الضباط الأحرار بالثورة يوم 23 يوليو/ تموز 1952.

    عبد الناصر وحرب 1948
    شارك عبد الناصر في حرب 1948 خاصة في أسدود ونجبا والفالوجا، وربما تكون الهزيمة العربية وقيام دولة إسرائيل قد دفعت بعبد الناصر وزملائه الضباط للقيام بثورة 23 يوليو/ تموز 1952.

    عبد الناصر والضباط الأحرار
    كان لعبد الناصر دور مهم في تشكيل وقيادة مجموعة سرية في الجيش المصري أطلقت على نفسها اسم الضباط الأحرار، حيث اجتمعت الخلية الأولى في منزله بكوبري القبة في يوليو/ تموز .1949 وضم الاجتماع ضباطاً من مختلف الانتماءات والاتجاهات الفكرية، وانتخب في عام 1950 رئيساً للهيئة التأسيسية للضباط الأحرار. وحينما توسع تنظيم الضباط الأحرار انتخبت قيادة للتنظيم وانتخب عبد الناصر رئيساً لتلك اللجنة، وانضم إليها اللواء محمد نجيب الذي أصبح فيما بعد أول رئيس جمهورية في مصر بعد نجاح الثورة.

    ثورة 23 يوليو/ تموز 1952
    نجح تنظيم الضباط الأحرار ليلة 23 يوليو/ تموز 1952 في القيام بالثورة. وأسفرت تلك الحركة عن طرد الملك فاروق وإنهاء الحكم الملكي وإعلان الجمهورية. وبعد أن استقرت أوضاع الثورة أعيد تشكيل لجنة قيادة الضباط الأحرار وأصبحت تعرف باسم مجلس قيادة الثورة وكان يتكون من 11 عضواً برئاسة اللواء أركان حرب محمد نجيب.

    تأميم قناة السويس
    من أهم القرارات التي اتخذها جمال عبد الناصر قراره الثوري بتأميم الشركة العالمية لقناة السويس في 26 يوليو/ تموز 1956، وكان هذا القرار سبباً في العدوان الثلاثي على مصر.

    العدوان الثلاثي
    شنت بريطانيا وفرنسا والكيان الصهيوني هجوماً على مصرالعربية بسبب قرار تأميم شركة قناة السويس، حيث بدأ الهجوم بقصف إسرائيلي مكثف لمنطقتي الكونتلة ورأس النقب ، وبعد مقاومة شعبية عنيفة انسحبت القوات البريطانية والفرنسية من مصر في 22 ديسمبر/ كانون الأول 1956 وتبعهما بعد ذلك الكيان الصهيوني.

    الوحدة مع سوريا
    أعلن عبد الناصر اتحاداً يضم مصر وسوريا أطلق عليه الجمهورية العربية المتحدة في 22 فبراير/ شباط 1958، لكن الاتحاد لم يستمر طويلاً فانفصلت الدولتان مرة أخرى عام 1961 وظلت مصر محتفظة بلقب الجمهورية العربية المتحدة.

    المطالبة ببناء الحركة العربية الواحدة

    بعد نجاح الأقلية الإنفصالية المتحالفة مع الإستعمار والصهيونية في فصل الإقليم الشمالي للجمهورية العربية المتحدة عن الإقليم الجنوبي وفشل محادثات الوحدة الثلاثية. أعلن عبد الناصر عام 1963 عن ضرورة بناء الحركة العربية الواحدة من أجل تحقيق طموح الشعب العربي في بناء الدولة العربية الواحدة.

    مساندة حركات التحرر
    قاد عبد الناصر حركات التحرر العربية وبالأخص ثورة الجزائر في الفترة من 1954 إلى 1962 وثورة اليمن في 1962.

    وساند حركات التحرر في إفريقيا وأمريكا اللاتينية

    هزيمة 1967
    تحرشت القوات الإسرائيلية بسوريا في مايو/ أيار 1967 فأعلنت مصر حالة التعبئة العامة في قواتها المسلحة. وتصاعدت الأحداث بسرعة حتى كانت الشرارة التي فجرت الحرب قرار الرئيس جمال عبد الناصر إغلاق مضايق تيران في البحر الأحمر أمام الملاحة الإسرائيلية، فشنت إسرائيل هجومها العنيف في 5 يونيو/ حزيران 1967 مما ألحق هزيمة كبرى بمصر والأردن وسوريا، فاحتلت سيناء والجولان والضفة الغربية والقدس الشرقية، فأعلن عبد الناصر تحمله لمسؤولية هزيمة القوات المسلحة المصرية وضياع سيناء فأعلن استقالته، إلا أن الجماهير العربية في مصر وخارجها خرجت في مظاهرات تطالب بعدوله عن الاستقالة وإعداد البلاد لمحو آثار الهزيمة، وعاد بالفعل مرة أخرى لتولي منصبه.

    حرب الإستنزاف
    اهتم عبد الناصر بإعادة بناء القوات المسلحة المصرية، ودخل في حرب استنزاف مع الكيان الصهيوني عام 1968، وكان من أبرز أعماله في تلك الفترة بناء شبكة صواريخ الدفاع الجوي.




    طبعا منقول من موقع تقريبا اسمه المرابطون لا اتذكر
    بالضبط المهم منقول
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-09-22
  3. عاشق الامل

    عاشق الامل عضو

    التسجيل :
    ‏2003-09-22
    المشاركات:
    1
    الإعجاب :
    0
    للا سف الشديد اذا قلت ان كلام الاخت ساميه قد احزني كثيرا فعلى ما يبدوا لي ان الاخت متأثرة جدا بالدعايات الفاضيه ...والا كيف تمجد مثل هؤلاء.....؟ يبدوا انك لم تعرفي تاريخ هذا الوغد الذي عاث في الارض الفساد .....فلا يمكن ان ننسى ابدا ما فعله بالمسلمين.....فهل تعلمين ان زعيمك الخالد هو من شنق الداعيه الاديب سيد قطب ...واخوانه محمد فرغلي وعبدالقادر عوده وغيرهم الكثير....هل تعلمين انه اول داعي للعلمنه والالحاد ...يجب ان نراجع حساباتنا ونعرف اعدائنا جيدا ...فكل عدوا للدين وللدعاة الاسلام فهو عدوا لنا جميعا ..هذا اذا كانت في قلوبنا غيره على امتنا وديننا....
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-09-22
  5. مـــــدْرَم

    مـــــدْرَم مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-10-02
    المشاركات:
    20,309
    الإعجاب :
    1,589
    ما فيش داعي للغلط عزيزي

    نص مقتبس من رسالة : عاشق الامل

    لماذا أخي الكريم هذا العنف ؟
    كُلنانعلم إن سيد قطب أعدم ومحمد فرغلي وعبدالقادر عوده
    لكن أخي الكريم لم يعدمهم جمال عبدالناصر
    بل بطانة الخُبث والحقد والكراهيه البطانه اللتي حاولت إغتيال الزعيم جمال
    عبدالناصر لو ما حنكت الزعيم الجزائري احمد بن بله
    حين قام بزيارة خاطفه للقاهره أعلم بها الزعيم جمال عبدالناصر بنواياهم
    الخبيثه وتم بعد ذلك عزلهم عن الحُكم
    هذا جانب
    الجانب الأخر
    هل ترى إن القيادات المتواجده على كراسي الحُكم أفضل أم جمال عبدالناصر
    هل في نظرك أنور السادات هوا بطل العبور كما يقولون المصريين
    هل أنور السادات المعترف الأول بالكيان الصهيوني هوا الرجل المؤمن كما
    يندعون بعض المصريين
    ألا تعلم إن خطت حرب 73 رسمها الزعيم جمال عبدالناصر أم أنور السادات
    وحُسني مُبارك

    أخي الكريم جمال عبدالناصر رحل ولا حاجه للغلط على زعيم مثله
    الأن أعلمني كيف يكون حل القضيه الفلسطينيه
    وكيف يتم تحرير العراق من قوى التحالف البغيضه
    وقلي كيف نستعيد أبنائنا الأبرار من كوبا
    وماذا نفعل لاخواننا في أفغانستان كرزاي
    وقلي كيف نصحي نيامنا على الكراسي
    وكيف نجعلهم اصحاب غيره على دينهم وعروبتهم
    أخي الكريم
    الأخت الكاتبه كتبت عن واقع ولا داعي لأنكار الواقع
    وكتبت عن تدرج ذلك الرجل حتى بلغ ما بلغه وحتى أصبح زعيماًوفعلاً
    رجلً كان حين يقف على المنبر يرتج مجلس الشيوخ الأمريكي وكرسي ملكة بريطانيا
    وعروش اوروبا

    فرحم الله
    (1) جمال عبدالناصر حسين (مصر)
    (2) فيصل بن عبدالعزيز أل سعود (السعودية)
    (3) إسماعيل الأزهري (السودان)
    (4) أبراهيم محمد الحمدي (اليمن)
    (5) سالم رُبيع علي(ومحمد صالح مُطيع( (اليمن)

    ولك أجمل المنى وما فيش داعي للغلط على أحد كُل هائولا ميتون كونهم مسلمون وعلى الفطره
    هداك الله عزيزي
    والسلام ختام
    مدرم
    من صنعاء التاريخ والأمجاد يوم الأثنين 22/9/2003
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-09-22
  7. ابن الا مير

    ابن الا مير عضو

    التسجيل :
    ‏2002-12-18
    المشاركات:
    226
    الإعجاب :
    0
    الخلود لرب الوجود وكل من عليها فان...ورحم الله جميع اموات السلمين واعانناالله جميعاان نكون خير خلف لخير سلف .....

    خالص التحايا..
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-09-23
  9. سد مارب

    سد مارب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-11-29
    المشاركات:
    18,142
    الإعجاب :
    0
    نص مقتبس من رسالة : عاشق الامل
    ليس دفاعا عن عبد الناصر رحمة الله ولكن الحقيقة تفرض نفسها
    عبدج الناصر كان يحارب اسرائيل وقلبة وحلمة بتحرير تراب وطننا العربي المحتل في سيناء كان وهو يقاتل هناك من يقاتلة بالجبهة الداخلية بالقاهرة واسيوط من جماعه الاخوان الذي انحرفوا بتعاليم الشهيد حسن البنا رحمة الله الى ابعد حد كانت عينة على القدس وعيونهم على قصر القبة .. لهذا قسى معهم وكانت القسوة على الاخوان من قبل عبد الحكيم عامر وشمس بدران اما عبد الناصر كما شهد عدد من رجال عصرة مركزا كل جهودة على محاربة اسرائيل
    عبد الناصر امم قناة السويس بينما لم تستطيع سلالة محمد على باشا تاميمها منذ صممها دلسبس حتى ثورة يوليو واعلن محاربة العدوان الثلاثي بصوت الله اكبر على المعتدي بينما لم يستطيع حاكم عربي واحد من حكامنا ان يعلن معاداة اسرائيل او مقاطعتها اقتصاديا لن نقول محاربتها فهذا هراء في طظل وضعنا الحالي
    فلا يظلم الاخوان العصريين عبد الناصر ولا يظلم القوميين حسن البنا رحم الله الاثنين كانوا ينشدون نصر الامة العربية وجاء من يعاديهم باسم اهدافهم

    عاشق الامل بربك بالله عليك هل تذكر لي دليل واحد فقط دليل واحد على ان عبد الناصر دعى الى الالحاد
    :
    :
    ::confused::confused:
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-09-23
  11. سعيد عنبر

    سعيد عنبر عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2002-12-22
    المشاركات:
    502
    الإعجاب :
    0
    وحزب الأخوان المسلمين هو حزب سري ماسوني شيطاني العمامة فوق رأسه والسبحة والمسواك سمعت مني ويتصيد الناس كل من عنده شيء من محبة الدين أخذوه وشتتوا شمله بالحيل والمخادعة خلوه يقضي حياته متورط مطرود
    وهذا عبد الناصر الكذاب واحد منهم وكان تنظيمهم إسمه تنظيم الضباط الأخوان وليس الضباط الأحرار ويوم قامت الحكومة المصرية وحاربت إسرائيل غضبوا اليهود وقالوا تعالوا نؤدبهم كل حاكم عربي مد يده على إسرائيل قوموا نؤدبهم وفعلا ماخلوا واحد من ملوك العرب الذين شاركوا في حرب اليهود وسلموا حكم العراق وسوريا للحزب الصهيوني المتستر حزب البعث العربي الإشتراكي الكذاب وحكم مصر يكون للحزب المأسوني السري المتستر حزب الأخوان المسلمين وكان الجيش المصري محاصر في الفالوجة وكان اليهود والضباط الأخوان يطبخون الطبخة وإتفقوا على أنهم يروحون الى مصر يخططون للقضاء على الحكومة وفعلا قام الأخوان المفسدون بالإستلاء على الحكم وخرجوا يرقصون في الشوارع حزب الشيطان والناس كلهم يشهدون أن الذي قام بالإنقلاب هم الأخوان المسلمون وليس غيرهم
    قام اليهودي وقال لهم تعالوا شوفوا لا تكونون تصدقون إننا نتعب كل هذا التعب من شان يحكم الإسلام هذا كلام بعيد عاد وقت الصحوة ما جاء نحن اليهود ديننا الشيوعية حسب ما تعرفون وبغيناكم تقلبونها شيوعية قولوا للناس هذي إسمها إشتراكية
    قالوا ذا الحين ياطبين كيف بانقول للناس ونحن كنا ندعوا ن يكون الحكم للإسلام قال المسألة سهلة ما يحتاج ينقلع محمد نجيب وهاتوا اللي مايستحي فيكم وقولوا نحن إسمنا الضباط الأحرار وهذا مصطلح معروف عند المأسونيين في العالم كله ومنه جاءت كلمة مأسونيين ومعناها عمال البناء الأحرار
    وبعدين تخترعون حادث بينكم وبين الحاكم ويقوم ينكل بالأخوان الغشمان ويشتت شملهم يقضي عليهم هم وقياداتهم إيش الفايدة منهم والقيادات العميلة الحقيقية نقوم بتهريبها خارج البلاد وتعمل لنا تنظيمات أخوانجية في جميع البلاد يجمعون بها المتحمسين لمناصرة الدين ويرمونهم في وجه الحاكم يقتلهم هذي هي اللعبة من أولها الى آخرها ومعروفة قصة قطار الإسكندرية وحادثة المنشية عندنا ويشهد باداؤود ولكن الأخوان المسلمين ما يعقلون وكان با داؤود حاضر بنفسه يوم كان عبد الناصر يخطب وقليل قام واحد وأطلق النار عليه والمسدس صغير والرجال بعيد والرئيس بعيد من مدى المسدس والرئيس المحتال ينظر سمعت مني أن تقول عارف منين بايجي عليه النار وقليل وقام يخطب يقول أسمعوا مني باقولكم كلام صاحوا جميعهم هوي هوي هوي قال إذا مات عبد الناصر فكلكم عبد الناصر فصاحوا بصوت أعلى من الأول وقالو هوي هوي هوي وهكذا قادوهم سنين طويلةفيها البؤس والفقر وقلة الدين حتي باعت السفيهات أعراضهن
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2003-09-23
  13. ابو عفان

    ابو عفان عضو

    التسجيل :
    ‏2003-09-23
    المشاركات:
    1
    الإعجاب :
    0
    يا اخوان الحق واضح لمن ارادة ...ومن اراد ان يستبين الحقيقه فعليه با قرآة كتاب .حقيقة الاختلاف بين عبد الناصر والاخوان المسلمين للحامد ابو النصر..وايام من حياتي للزينب الغزالي...ون اراد ان يكابر فانما يكابر على نفسه....واقول للهذا المسمى سعيد ابو عنبر اتق الله وعد الى كلامك وفطن ما تقول ...فكيف بلغت بك الجرأة ان تتطاول على خيرة رجال عصرنا الحاضر ..فهؤلاء قدموا ارواحهم رخيصه في سبيل اعلاء كلمة الله ..وتحملوا كل انواع الاذاء ..والمحن ..فاما انك جاهل با تاريخ امتك ورجالها الاشاوس واما انك تتجاهل ولا اظن ذلك ...ياخي اذا لم تستطع انت ان تعمل شي للأ متك ودينك فأمسك عليك لسانك ولا تتهم الاخرين ظلما وزورا.وان لم تستحي فا صنع ما شئت...فا امتنا الآن باحاجه الى من يلمم جراحها ليس من ينكاء الجراح ويظن نفسه مثقفا ..وهو لايعلم انه يهدم في صروح هذه الامه..فمتى يدري ؟؟؟؟
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2003-09-23
  15. عبد الحكيم الفقيه

    عبد الحكيم الفقيه شاعر وكاتب

    التسجيل :
    ‏2003-08-05
    المشاركات:
    10,676
    الإعجاب :
    1
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس السياسي 2007
    عيب عليكم يا جماعة لا توجد الا امتنا التي تشتم عظماءها وحتى وهم في قبورهم
    عبد الناصر عظيم العرب في القرن العشرين وزادت عظمته والاحتياج اليه الاّن بعد سقوط بغداد وعودة الاستعمار ولولاه لما ستحتفل اليمن بعد يومين بثورتها
    يا امة ضحكت من جهلها الامم
    لن اقول لكم اذكروا محاسن موتاكم لانه حي وخالد في كل قلب وسيظل اجمل الاسماء في فم الزمن
    قال عنه نزار قباني
    تضيق قبور المييتيين بمن بها
    وفي كل يوم انت بالقبر تكبر
    تحياتي للجميع وشكرا لسامية
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2003-09-23
  17. سعيد عنبر

    سعيد عنبر عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2002-12-22
    المشاركات:
    502
    الإعجاب :
    0
    ونحن ماعندنا رغبة في الكذب ولله الحمد
    وهذا دين الإسلام دين خطير جدا جدا وعدو الله يتربص به ويحيك المؤامرات ويدفع المليارات لكي يقتلعه من الأرض وأنت لستم في مستوى المسؤولية من غنى لكم طبلتوا له ورقصتوا له والله لو يأتيكم أكبر جاسوس في العالم ويقول لكم هذي إسرائيل خبيثه وهي ظالمه و معتدية تعالوا نحرر فلسطين وتتبعونه كما الغنم ولوكان هو جاسوس يريد أن يضركم في دينكم ويفسد ما بينكم وبين ربكم بحيث تعتدون على الضعفاء والشيوخ وتخطفون الطيارات وتخالفون دينكم فلا تجدون غير الهزيمة والهوان
    وليش ما تفكرون كما الناس تقولون من هذا سيد قطب من هذا بن لادن من هذا حسن البنا إيش عملوا للإسلام حتى نتبعهم عاد شيء غير الكلمان والخرطان
    هل علموا الناس الدين الصحيح هل نشروا التوحيد هاذي مصر قدامك والأخوان المسلمين فيها من سنة 1928 قريب من ثمانين سنة هل نشروا العقيدة الصحيحة هل نصروا سنة الرسول الكريم هل حاربوا البدع كل يوم والناس تطوف بقبر الحسين ويعبدونه والبدوي لم يزل يعبد والدسوقي والمصائب الكبيرة والطامات العظيمة بأرض الكنانة ولم يعرفوا شيء عن التوحيد كلهم عوام في عوام وما تحس شيء من حالهم في العقيدة يهربدون وكأن الدين ليس إلا فلسفة ويستثنى قليل و من شاف منهم الناس في بلاد الحرمين وهم باديه يعرفون أحسن منهم وخجلوا من الحالة المزرية التي هم فيها
    إذن أنتم مشايخ على إيش وهل الدين إلا عبادة الله تعالى وأنتم شغالين تدعون الناس إسلام إسلام وين الإسلام
    وأنتم تشغلون الناس عن الشيء المهم عبادة ربهم على علم وعلى بصيرة وتنازعون الحكام وتسفكون دماء المسلمين بالحيل والدعاوى الكاذبة وبا تحررون فلسطين وباتقتلون إمريكا وقدنا في حرب ساعة في فلسطين وساعة بالعراق وساعة بأفغانستان والمصيبة أن المقاتلين المسلمين الذين تسعون لقتلهم ورميهم في وجه العدو بلا سلاح ولامعرفة صحيحة ولا عقيدة سليمة وإنما تمرد وعصيان وبدع وأنتحار فمن أين سيأتي أمثالكم بنصر أو ظفر والمهم مادامت الحزبية قدها بين المسلمين ومادمتم تستلمون المليارات وتوزعونها بينكم ولا تسألون من أيت تأتيكم هذه الأموال وكيف ولماذا فأبشروا بالخيبة والخزي والهزيمة والخذلان
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2003-09-23
  19. سعيد عنبر

    سعيد عنبر عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2002-12-22
    المشاركات:
    502
    الإعجاب :
    0
    وإنت يا أخ عبد الحكيم منين دخلت علينا اليوم بارك الله فيك قد تعدينا سنة ألفين وكلامك هذ كلام الستينيات من القرن الماضي راحت عليك نومة طويله
    أخي عبد العزيز الله يكون في عونك ماعاد تجد اليوم أحد يقول قال نزار قباني الناس أصبحت الآن غيرها بالأمس إيش من شاعر هذا يريد أن يمدح عبد الناصر يقول الناس تضيق بهم قبورهم وفي كل يوم أنت بالقبر تكبر سبحان الله إيش من حالة هذه وسوء التوفيق حتى في الكلام
     

مشاركة هذه الصفحة