10 نصائح ذهبية ...تنقذ عش الزوجية

الكاتب : دار الحجر   المشاهدات : 737   الردود : 3    ‏2003-09-21
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-09-21
  1. دار الحجر

    دار الحجر عضو

    التسجيل :
    ‏2003-09-18
    المشاركات:
    34
    الإعجاب :
    0
    10 نصائح ذهبية ...تجعل زوجك يطيعك... وتنقذ عش الزوجية

    بسم الله الرحمن الرحيم
    طاعة الزوج تنقذ عش الزوجية

    طاعة الزوجة لزوجها تنقذ بيتها من الهزات النفسية والخلافات الزوجية، وهي الطريق لحياة زوجية سعيدة خالية من المشاكل، هذا ما أثبتته الدراسات الاجتماعية والنفسية الحديثة، التي تناولت أسس طاعة الزوجة لزوجها، والطريقة السليمة التي تتعامل فيها معه، فقد قدمت السيدة (لورا دويل) بعض النصائح للزوجة في كتابها الزوجة المطيعة الذي صدر حديثا في أميركا وكان لهذه الإرشادات اكبر الأثر في إنقاذ الكثير من البيوت وهي:
    1-الاستماع للزوج جيدا وعدم توجيه انتقادات أو عبارات ساخرة إليه مباشرة حتى عند الاختلاف معه في الرأي.
    ويمكن للزوجة أن تسأله إذا كان يوافق على التعليق أو يقبل به عندما ينتهي من حديثه، إن خوف الزوجة على زوجها سببه القلق من شيء ما، لذلك تقوم الزوجة بإسداء النصائح حول أكله وشربه وما يفعله، وهذا يضايق الزوج ويعرضه للقلق والتذمر، ولكن يمكن للزوجة السيطرة على ذلك بعدم توجيه النصح مباشرة من دون رغبته فيها.
    2-طاعة الزوج سرا، ويعني ذلك أن تقوم الزوجة بواجباتها تجاهه من دون إن تقول: أنا سأطيعه اليوم، أو سأبدأ من الغد، وإذا سأل الزوج عن سر التغير المفاجئ، تقول له:قررت أن أكون زوجة مطيعة لك، وإذا لم يلتفت لذلك، فلتواصل الطاعة سرا، ولكن ذلك يحتاج من الزوجة أن تضبط تصرفاتها وأن تتصف بهدوء البال وراحة الضمير، لأنها حينئذٍ تستطيع طاعة زوجها دون توتر، لان الطاعة تحتاج إلى استقرار نفسي أولا، لذلك ابدئي بترتيب حياتك بعد التوقف عن القلق، وان التسامح والصبر هما نصف طاعة الزوج، وإذا لم تكن الزوجة صبورة ومتسامحة لن تفوز بقلبه وبيته.
    3-الزوج يقدر المصارحة لزوجته إذا كانت في وقت مناسب وبطريقة مناسبة .فإذا رغبت الزوجة في السفر في إجازة أو إنجاب طفل، أو تجديد بيت وشراء أثاث عصري، فيمكن أن تصارحه في الوقت المناسب من دون أن تصف طريقة التنفيذ كأن تحدد مثلاً وقت الشراء ومكانه لأن هذا يضايق الزوج، ويجب الابتعاد عن الاختلاف مع الزوج بقدر الامكان، خاصة في المصروفات البيتية والميزانية الشهرية وإذا تدخلت في هذا الأمر فإنه لن يريح الزوج، لذلك لا تتدخلي في أمر لا تعرفين عنه شيئا بمستوى معرفة زوجك له.
    4- هدايا الزوج لزوجته تعبير عن ارق المشاعر بين الطرفين.
    والزوجة الذكية تقبل كل هدايا زوجها لها وتشكره وتقدره عليها حتى تزيد من تقدير الزوج لها.
    5-تحدثي مع صديقاتك عن كيفية طاعتهن لأزواجهن. فهذا يفتح أمامك أبوابا لطرق الطاعة الناجحة ، دون أن تدخلي إلى أسرار الغير .
    6-ثقة الزوجة في زوجها على اتخاذ القرار في الوقت المناسب من أكثر طرق الطاعة نجاحا.
    فالزوجة الذكية هي التي تساعده في حل أموره من دون أن يشعر بذلك ودون أن تلجأ لاختباره أو معرفة أموره من دون علمه . 7-الزوج لا يحب اختبار زوجته له .
    لذلك قد يلجأ إلى سؤال زوجته عن موضوع ما أو مناقشة فكرة معينة حتى يعرف هل عادت إلى أسلوبها وطريقتها القديمة والتي كانت قد ادعت أنها تخلصت منها ؟ خاصة الأوامر والنقد والتجريح هي أمور لا يرغبها الزوج ويتضايق منها .
    8-ساعدي زوجك ان يكون مثاليا.وذلك بتحاشي الحديث عن سلبياته أو سلوكياته غير المناسبة مثلا ، وان سلوك الزوجة السلبي يساعد على ردة فعل سلبية من الزوج ، ولكن اذا قامت الزوجة بأمور ايجابية وتعاملت معه كرجل مثالي سوف يجتهد هو كذلك .
    9- لا تتسرعي في قراءة أفكار زوجك ،
    انما عليك أن تنتظري حتى يتحدث عما يريد بنفسه، فالإصغاء الجيد للزوج طريق النجاح في العلاقة الزوجية، وعامليه في هذه اللحظة بالابتسامة والايجابية دون مقاطعته او معارضته ، حتى يشعر الزوج بأن زوجته معه، واتركي مساحة زمنية بينك وزوجك ، ولا تضايقيه بالوقت ، وان تكون هناك مسافة حقيقية بين وقتك معه ، حتى وقت انشغاله بعمله او انصرافه لأمر ما ، وفي هذه الحالة بإمكان الزوجة ان تشغل نفسها بأمور اجتماعية أخرى ، وسوف تجد الزوج يترك ما بين يديه ليذهب الى زوجته ويحدثها بما يريد .
    10-عدم المساواة بين الزوج وزوجته سوف يجعل الزوجة تشعر بالأمان والرعاية والحماية والاطمئنان اكثر.كما أن المساواة بين الرجل والمرأة ليست حقيقية ، إنما الطريقة السابقة سوف توفر لك الدفء والأنوثة والحماية والخصوصية . حاجة الزوجة العاطفية لزوجها هي الأساس في العلاقة ، فإذا شعر الزوج بان زوجته تحتاجه دائما في الرعاية والاهتمام فإن هذا يجعله اكثر حبا وقربا لها ، وتزيد من ثقة الزوج بنفسه، الزوجة هي الأنوثة والزوج هو الرجولة ، وكلما زادت المرأة من أنوثتها لزوجها زاد من حبه وحنانه ورجولته لها ، وهذه محطات الزواج الخاصة والتي لا تعني المساواة إنما التناقض بين رجولة وأنوثة لبدء حياة سعيدة .


    منقول بتصرف
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-09-22
  3. وفاء الهاشمي

    وفاء الهاشمي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-12-24
    المشاركات:
    8,130
    الإعجاب :
    0
    أخي دار الحجر

    اهلا وسهلا بك وشكرأ لك
    على هذة المساهمة .. وياريت
    نصائح للزوج على يكون هناك
    يوجد عرائس جدد أيضآ محتاجين
    لمثل هذة النصائح .
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-09-23
  5. لمياء

    لمياء مشرفة سابقة مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-10-08
    المشاركات:
    2,738
    الإعجاب :
    0
    اخي دار الحجر ..تسلم على هالتوصيات الرائعة واتمنى ان يستفيد منها الزوجات ففي النهاية الحياة الزوجية اذا تخلصت من المنغصات اصبحت اكثر سعادة وهناء
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-09-24
  7. دار الحجر

    دار الحجر عضو

    التسجيل :
    ‏2003-09-18
    المشاركات:
    34
    الإعجاب :
    0
    الأخت وفاء بنت هاشم
    الأخت لمياء

    شكراً لكما مروركما

    .
     

مشاركة هذه الصفحة