الجروح !!الفهم الخاطئ يقود الى المخاطر؟

الكاتب : ibnalyemen   المشاهدات : 1,096   الردود : 2    ‏2003-09-19
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-09-19
  1. ibnalyemen

    ibnalyemen علي احمد بانافع مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-15
    المشاركات:
    20,910
    الإعجاب :
    703
    الحروق.. الفهم الخاطئ يقود إلى المخاطر!
    أهالي المصابين بالحروق يساهمون في عدم الشفاء
    الاطباء: المواد التي يعتقد الاهل انها تعالج الحروق تعيق مهامنا


    "الجمعة, 19-سبتمبر-2003" - تحقيق/ صقر الصنيدي
    معظم حالات الحروق التي تصل الى المستشفيات لايستطيع الاطباء مباشرة معالجتها فور وصولها لانهم لايبدأون بعلاج الجزء المحروق إلا بعد إزالة ما يضعه الأهل من مواد لتخفيف آلام المحروق حسب اعتقادهم.. هذه المواد هي -في العادة - إما معجون الاسنان أو الصلصة المستخدمة في الطبخ او الحناء او الحبر وغيرها من المواد التي يعتقد الناس ان لها مفعولاً ايجابياً أو تريح الجسم من الألم الناتج عن الحريق.
    «في الدور السادس من المستشفى الجمهوري يوجد قسم الحروق غير ان لوحة قديمة مكتوب عليها «قسم النساء والتوليد» اعادتني الى الدور الرابع وهناك وعبر نافذة صغيرة سألت من كانوا يتواجدون في الداخل أين قسم الحروق؟!
    فأجابوا «في الدور السادس» وحين اخبرتهم بأني عائد من نفس الدور ولم أر غير لوحة مكتوب عليها قسم النساء والتوليد.
    ابتسم أحدهم لأني شربت مقلباً يشربه العشرات يوميا وقال: ذلك هو قسم الحروق ولكن اللوحة القديمة مازالت معلقة حتى لا تحس بالألم.
    في قسم الحروق كان الوالد يقف الى جوار ابنته وعيناه تراقب فمها ماذا عساها ان تنطق وخالها أيضا يجلس بالقرب منهما.
    اسمها حسناء وهي كذلك لولا ذلك الحريق الذي شوه وجهها من الجهة اليمنى ومن الجهة اليسرى يبدأ اليأس واضحا من عدم عودة الحالة الى ماكانت عليه قبل الحريق بالغاز قبل ثلاث سنوات.
    يقول خالها: بأنهم سكبوا على وجهها المحروق البيض والصلصة حتى لاتحس بالالم ويواصل ثم اسعفناها الى مستشفى قريب من منطقتنا لكن الاطباء هناك لايمتلكون الادوات والعلاجات التي تستخدم للحريق وهذا جعل وجهها مشوها و عندما رأت أنني أنظر نحوها بحثت عن اقرب قطعة قماش وغطت بها الشق المحروق وهو موقف يجعلك تشعر بالالم الذي شارك فيه اهلها عندما وضعوا على الحرق تلك المواد حسب قول الطبيب المعالج.
    الدكتور/ نصر حميد القدسي رئيس قسم الحروق في المستشفى الجمهوري والمعني بمعالجة الحالة وغيرها من المرضى والذين قد يصلوا في اليوم الواحد الى أكثر من عشر حالات حريق لاسباب مختلفة ابرزها كما يقول الدكتور نصر:
    حروق نارية تنتج عن تسرب الغاز واشتعاله وهذا يمثل 90% من الحالات، وحروق ناتجة عن سوائل مغلية وهي منتشرة بكثرة عند الاطفال الذين يتركون دون رقابة داخل المطبخ فيتعرضون لمخاطر الحريق.
    ومن أسباب الحروق النارية ايضا البترول او الجاز ثم تأتي الحروق الكهربائية التي تحدث بكثرة أيام الامطار في الخطوط الرئيسية او تحدث في الخطوط المنزلية وأغلب ضحاياها من الاطفال.
    ويشير نصر القدسي الاستاذ المساعد في كلية الطب الى الحروق الكيميائية إذ تحتل المرتبة الثالثة بين الاسباب وتنتج عن الاستخدام السيء لبعض المواد الحارقة مثل ماء النار وغيره من المواد كالاحماض اللاذعة والقلوية القوية والمواد التي تستخدم في المصانع البلاستيكية وهناك أيضا حالات حريق ناتجة عن الشجار او الانتحار.
    مخاطر وآلام
    سامي أيضا لم يصل الى قسم الحروق الا بعد ان جرب أهله وجيرانهم كافة المواد التي سمعوا انها تشفي الحريق مهما كان سببه.
    بعد دقائق من احتراق النصف الاسفل من جسده بالبترول الذي كان قد بلله في وقت سابق ونسي ذلك وبمجرد ان اشعلت الكبريت اشتعل كل جسمي واخذت اهرب وانا احرق يقول هذا وهو يبتسم والى جواره والدته التي تتألم ربما اكثر منه، وتقول انهم اثناء مشاهدتهم سامي يحترق دفقوا عليه كمية من الماء لينطفي ثم تركوا الملابس تلتصق ببدنه ثم فكروا بخلع الثياب عنه.
    عندما قاموا بذلك خلعوا الجلد مع البنطلون ثم سكبوا الصلصة والمعجون الخاص بتنظيف الاسنان. ثم يأتي من يشير عليهم كما قالت والدته بأن يضعوا له خلطة من الحناء متعدد الانواع.. وهكذا كانت النصائح متعددة من ذوي الخبرة كما يقال وآخر تلك النصائح وضع الحبر على مواقع الحريق ليصحوا بعدها وهو في أتم الصحة والعافية.
    ثلاثة اشهر وهو في المنزل يتلٍقى علاجات لا أصل لها غير حكمة «جربوا» وبعد ذلك وهو في المستشفى قام الاطباء بإزالة الطبقات المكونة من تلك المواد واخذ ذلك منه وقتا طويلا ثم بدأوا بالعلاج.
    أهم النصائح
    وحتى لايتكرر ماحدث مع سامي يوجه الدكتور/ نصر القدسي عدة نصائح لاقرباء بأقارب أي مصاب بالحريق يجب ان يقوموا بها ويقول:
    عليهم اولا ان ينقلوه من المكان الذي حدث فيه الحريق ووضعه على الجانب غير المحروق في جسمه ثم يصبون عليه ماء عادي بدرجة حرارة عادية لمدة لاتقل عن 15 دقيقة ثم يغطى او يلف ببطانية وينقل الى اقرب مستشفى لمعالجة الحروق.
    ويضيف استاذ الجراحة والتجميل المساعد في جامعة صنعاء بأنه يجب الاسراع باسعاف المصاب بالحروق وتجنب مايحدث من الاغلبية الذين يبقون المصاب في البيت لفترة تزيد عن 48 ساعة عقب حدوث الحريق ظنا منهم انه سوف يشفى ويتحسن ويعتقدون انه لاداعي للمعالجة عند الاطباء المختصين. وان ذهبوا الى الطبيب فهم لايلتزمون بتوصيات الطبيب خاصة في جانب المجارحة المتكررة.
    مريض في انتظاري
    وفي مكان آخر من قسم الحروق كانت قريبة لأحد المصابين تحثه على ان يصمد وان يصبر حتى يخلص الدكتور/ جلال الرضي من تصفية الجرح مما علق بالجسم من ملوثات تؤدي الى اتلاف الانسجة وهي ليست من اسباب الحريق وحده ولكن لاسباب اخرى قال عنها الدكتور/ جلال الذي يعمل في قسم الحريق المزدحم بالمرضى والرقود وهم في حالات سيئة جدا.
    معظم الحالات التي تدخل القسم هي ناتجة عن حروق الكهرباء والغاز والبترول ونتيجة لحوادث السيارات والاشتعال مشيرا الى ظاهرة اشتعال الغاز الذي يكون سببه ناتجا عن اختيار البعض باشتعال السيجارة مثلا دون مبالاة الا حين تقع الحادثة.
    ويضيف يدخل القسم في اليوم الواحد عشر حالات او أكثر يختلفون حسب اصابتهم ونقوم باجراء اللازم كإعادة زراعة الجلد ويأخذ منا هذا اسبوعين ثم تلحق هذا عملية تجميل ليعود شكل الجلد الى الحالة الطبيعية.
    ويقول الدكتور/ جلال :على الذين يحاولون معالجة انفسهم اللجوء الى الاطباء حتى وان كانوا متأكدين من معالجتهم الخاصة وهذا لن يكلفهم الكثير خاصة وان حالات كهذه يتم اعفاؤها والتعاون معهم في امور كثيرة ومساعدتهم للتخلص من التشوه.
    ايقاف الصراخ
    محمد راشد تلقى عددا من النصائح التي عليه اتباعها لازالة التشوه الذي اصاب صغيره جراء قيامه بالعبث داخل المطبخ وبينما كان الماء يفور سحب «بشير» البراد بالكامل ووقع على وجهه.
    هرع الجميع اليه واخذوا يضعون لوجهه المحروق كل مايعتقدون ان من شأنه ان يزيل عنه الالم ويوقف صراخه الذي كان يمزق قلب والده ووالدته.
    أول ماوضعوه على وجهه هو معجون الاسنان الذي أكد والد الطفل انه يفيد وعند سؤالي له عن سر هذه القناعة قال بأنه مجرب وقد افاد الكثيرين.
    طبيعي ان ذلك المعجون يزيد الطين بلة وأخذ الطفل الى احدى المستشفيات وأعاب الاطباء على والد الطفل ماقاموا به من وضع للمعجون على الحريق.
    وقام الاطباء بقشر الجلد الذي احرق ووضع المعجون عليه ولكن ذلك القشر هو سبب عدم شفاء الحرق حسب ماقاله والد الطفل الذي ما إن عاد من المستشفى هو والصغير وبدأ باستخدام أسلوب علاج جديد قديم وهو فعال كما اقسم راشد وهو العسل الذي وضع على وجه ابنه الحروق وبنفس الوقت واصل استخدام الدواء الذي سجله الاطباء ووعدهم بالعودة مكتفيا بهذا.
    اخطاء طبيب
    اما الطفلة تغريد فجاءت مع والدها واشخاص آخرين من الأسرة الى قسم التجميل ،ومع ان عمرها قد لايتجاوز أربع سنوات الا انها بدت متأثرة ويائسة من امكانية محو آثار الحريق من رقبتها وجزء من وجهها وهذا سيبعد هاجس الخوف عن وجه والدها الذي يخشى على مستقبلها الذي لن يكون مطمئنا اذا ما كانت مشوهة لذا هو قاس معها من اجل مصلحتها كما قال عندما استغربت من طريقة توجيه الامر لها بعد ان وضعت رأسها على السرير وبدأت طبيبة بتجهيز ادوات طبية تخشاها الطفلة وتصرخ عند رؤيتها.
    الطبيبة التي لم تذكر اسمها قالت : إن سبب هذا التشوه هو انه بعد وقوع الحريق ظلت الطفلة لفترة طويلة دون ان تحرك رأسها يمينا ويسارا ولم ينبهها الاطباء الذين تعالجت على أيديهم لذلك.
    واضافت يقوم اطباء بمجارحة الحروق أكثر من مرة دون الالتفات للتشوهات التي تحدث، المهم لديهم هو شفاء الحروق.
    نسبة نجاح
    الدكتور/ جمال الجرادي يقوم حاليا مع اخرين بالاشراف على علاج تغريد لم يستبعد امكانية نجاح المجارحة واعادة الجلد الى ماكان عليه وكأن الحريق لم يحدث.
    بل ويذهب الجرادي الى انه من الممكن جدا وبنسبة 100% التغلب على التشوهات الخلقية واصلاح الخلل الذي يتسع كل ما تقدم بالانسان العمر ويشير الدكتور/ جمال الى ان المهم ان يكون المشوه في السن المبكر وهذا يساعد كثيرا على المعالجة.
    وقال الدكتور/ الجرادي الذي يعمل في المستشفى الجمهوري بصنعاء ان مانراه من تشوهات هو بسبب الاهمال من قبل المرضى انفسهم.
    اطمئنوا
    اخيرا يطمئن مدير مركز الحروق المتخصص في المستشفى الجمهوري بأنه على الرغم من عدم توفر بعض الاجهزة والوسائل الطبية المساعدة لجراحة التجميل والحروق وكذا عدم توفر بعض العلاجات الا ان النتائج تعتبر هائلة حسب الدكتور/ نصر القدسي المتخصص في جراحة التجميل والحروق والناحية الاصلاحية لكل الحالات كالتشوهات والاعاقات الناتجة عن الحروق والحوادث وكذا عمليات التحسين لاصلاح الانف والاذن والثدي وزراعة الشعر.
    ويحرص القدسي على إعلام القراء بأنه سيتم تجهيز مركز متخصص في الحروق بأرقى الأجهزة وعلى نفقة مؤسسة طيبة الخيرية التي بدأت بتنفيذ المشروع في المستشفى الجمهوري بصنعاء وقد انتهت من الخطة الاولى للتنفيذ وتقدر الفترة لانجازه بعام واحد فقط وسيحل هذا المركز الكثير من المشاكل التي تسببها الحروق او المشاكل الخلقية وغيرها من الاحتياجات.

    ولكن لي سؤال هل للعسل فائدة في علاج الجروح؟؟؟
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-09-20
  3. عاشق الابتسامات

    عاشق الابتسامات مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-03-28
    المشاركات:
    5,630
    الإعجاب :
    8
    اخي الحبيب سلمت يمينك باخبارك المميزة دوما ..
    العسل مفيد طبعا ويساعد في التئام الجروح .. وهناك بحث لآحد الاطباء عليه .. الان ..
    كما انه يستخدم عالميا لعلاج الحروق ..
    وبإذن الله سأعد لك مقال عنه .. اسال الله ان يعينني على ذلك ..
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-09-20
  5. Dr ahmed omerawy

    Dr ahmed omerawy مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-11-06
    المشاركات:
    3,485
    الإعجاب :
    0
    شكرا على نقل هذا الموضوع المفيد جدا ...

    و مثل ما أشار الكتور محمد بأن للعسل فوائد في التئام الجروح و في علاج الحروق و هو يستخدم في مستشفياتنا اليمنية ...و يا ريت يتحفنا دكتور محمد بالبحث الذي أشار الية قريبا ...




    و دمتم سالمين ..
     

مشاركة هذه الصفحة