اليمني وجواريه الست :) (/بيضاء/سمراء/سمينة/هزيلة/صفراء/سوداء

الكاتب : الصـراري   المشاهدات : 1,859   الردود : 32    ‏2003-09-18
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-09-18
  1. الصـراري

    الصـراري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-01
    المشاركات:
    12,833
    الإعجاب :
    3
    كان يامكان ياسعد يا إكرام
    رجل من أرباب النعم ، وكان موطنه باليمن ، وكان له ست جوار كأنهن الأقمار
    الأولى : بيضاء
    والثانية : سمراء
    والثالثة : سمينة
    والرابعة :هزيلة
    والخامسة :صفراء
    والسادسة :سوداء .

    ثم أنهن اجتمعن لديه ذات يوم وطلبن منه ان يحدد أيهن الأجمل والأفضل وقلن له : انصف بيننا ياسيدنا .
    فنظر مولاهن الى حسنهن وجمالهن وإختلاف ألوانهن ، فحمد الله تعالى وأثنى عليه ثم قال لهن :
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-09-18
  3. مُجَاهِد

    مُجَاهِد قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-05-11
    المشاركات:
    14,043
    الإعجاب :
    0
    ماذا قال ؟
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-09-18
  5. الصـراري

    الصـراري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-01
    المشاركات:
    12,833
    الإعجاب :
    3
    أريد أن تقوم كل واحدة منكن وتشير بيدها الى ضرتها ..يعني تشير:
    البيضاء الى السوداء
    والسمينة الى الهزيلة
    والصفراء الى السمراء

    وتمدح كل واحدة منكن نفسها وتذم ضرتها ، ثم تقوم ضرتها وتفعل معها مثلها ...
    وليكن ذلك بدليل من القرآن الكريم ، وشئ من الأخبار والأشعار ، لننظر أدبكن وحسن ألفاظكن ...
    فقلن سمعاً وطاعة ثم قامت أولاهن وهي البيضاء وأشارت الى السوداء وقالت لها :-
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-09-18
  7. مُجَاهِد

    مُجَاهِد قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-05-11
    المشاركات:
    14,043
    الإعجاب :
    0
    ماذا قالت لها ؟؟
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-09-18
  9. الصـراري

    الصـراري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-01
    المشاركات:
    12,833
    الإعجاب :
    3

    ويحك ياسوداء
    قد ورد أن البياض قال : أنا النور اللامع ، أنا البدر الطالع ، لوني ظاهر ، وجبيني زاهر ، وفي حسني قال الشاعر :

    بيضاء مصقـــولة الخدين ناعمة *** كأنها لؤلؤة في الحسن مكنون
    فقدها ألف يزهــو ومبسمهــا *** ميم وحاجبها من فوقه نون
    كان ألحاظها نبــل وحاجبـــها *** قوس على أنه بالموت مقرون
    بالخد والقد إن تبدو فوجنتهــا *** ورد وآس وريحان ونسرين
    والغصن يعهد في البستان مغرسه *** وغصن قدك كم فيه بساتين

    فلوني مثل النهار : الهني ، والزهر الجني ، والكوكب الدري ، وقد قال الله تعالى في كتابه العزيز لنبيه موسى عليه السلام " وأدخل يدك في جيبك تخرج بيضاء من غير سوء )) وقال الله تعالى : " وأما الذين أبيضت وجوههم ففي رحمة الله هم فيها خالدون " ...
    فلوني آية ، وجمالي غاية ، وحسني نهاية ، وعلى مثلي يحسن الملبوس ، وإليه تميل النفوس ، وفي البياض فضائل كثيرة منها : أن الثلج ينزل من السماء أبيض ، وقد ورد أن أحسن الألوان الأبيض ، ويفتخر المسلمون بالعمائم البيض ، ولو ذهبت أذكر مافيه المدح ، لطال الشرح ، ولكن ماقل وكفى خير مما كثر وما وفى ..

    وسوف أبتدأ بذمك ياسوداء :
    =========================
    يالون المداد ، وهباب الحداد ، ووجه الغراب ، المفرق بين الأحباب ، وفي المثل يقول القائل " كيف يوجد أسود عاقل " ...
    فقال لها سيدها : إجلسي ففي هذا القدر كفاية فقد أسرفت ..!

    ثم أشار للسوداء فقامت وأشارت بيدها الى البيضاء وقالت :
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-09-18
  11. مُجَاهِد

    مُجَاهِد قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-05-11
    المشاركات:
    14,043
    الإعجاب :
    0
    ماذا قالت؟؟
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2003-09-18
  13. الصـراري

    الصـراري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-01
    المشاركات:
    12,833
    الإعجاب :
    3
    اما علمت أنه ورد في القرآن المنزل ، على نبي الله المرسل ، قوله تعالى : " والليل إذا يغشى والنهار إذا تجلى " ولولا أن الليل أجل لما أقسم به الله وقدمه على النهار ، وقبلته أولو البصائر والأبصار ..

    اما علمت أن السواد زينة الشباب ، فإذا نزل المشيب ذهبت اللذات ، ودنت أوقات الممات ، ولو لم يكن اجل الأشياء ماجعله الله في حبة القلب والناظر ، ..
    وما أحسن قول الشاعر :-

    لم اعشق السمر إلا من حيازتهم *** لون الشباب وحب القلب والحدق
    ولاسلوت بياض البيض عن غلط *** إني من المشيب والأكفان في فرق

    وقول الآخر :
    السمر دون البيض هم *** أولى بعشقي وأحق
    السمر في لون اللمى *** والبيض في لون البهق

    وقول الآخر :
    سوداء بيضاء الفعال كأنها *** مثل العيون تخص بالأضواء
    انا من جننت بحبها لاتعجبوا*** أصل الجنون يكون بالسوداء
    فأن لوني في الدياجي غيهب *** لولاه ماقمر أتى بضياء

    وأيضاً لايحسن إجتماع الاحباب إلا في الليل ، فيكفيك كهذا فضل ، والليل ستر الأحباب عن الواشين واللوام مثل سواد الظلام ، ولاخوفهم من الافتضاح مثل بياض الصبح فكم للسود من مآثر وما أحسن قول الشاعر :

    أزروهم وسواد الليل يشفع لي *** وأنثني وبياض الصبح يغري بي
    وكم ليلة بات الحبيب مؤانسي *** وقد سترتنا من دجاه ذوائب
    فلما بدا نور الصباح أخافني *** فقلت له ان المجوس كواذب

    ولو ذهبت أمدح في السواد لطال الشرح ، ولكن ماقل وكفى خير مما كثر وما وفى ..

    وأما أنت يابيضاء :
    ===============
    فلونك لون البرص .
    ووصالك من الغصص .
    وقد ورد أن البرد والزمهرير في جهنم لعذاب أهل النكير
    ومن فضيلة السواد منه المداد الذي يكتب به كلام الله .
    ولولاسواد المسك والعنبر ، ماكان الطيب يحمل للملوك ولايذكر ، وكم للسواد من مفاخر وما أحسن قول الشاعر :

    ألم تر أن المسك يعظم قدره *** وأن بياض الجير حمل بدرهم
    وأن بياض العين يقبح بالفتى *** وأن سواد العين يرمى بأسهم

    فقال لها سيدها : اجلسي ففي هذا القدر كفاية .


    ثم أشار الى السمينة ...وهنا موعدنا الغد ياكرام - بإذن الله -
    كل الشكر والتقدير لجميل متابعتك اخي " المعمر " :)
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2003-09-18
  15. ولد الحمايل

    ولد الحمايل قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2005-03-31
    المشاركات:
    5,159
    الإعجاب :
    0
    المدمر صار مثل الفاصل الاعلاني:p
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2003-09-18
  17. مُجَاهِد

    مُجَاهِد قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-05-11
    المشاركات:
    14,043
    الإعجاب :
    0
    انا لست معمر انا المدمـر..

    ركز..
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2003-09-18
  19. الصـراري

    الصـراري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-01
    المشاركات:
    12,833
    الإعجاب :
    3
    طيب يامدمر وفي التشديد بالنصب مخرج :)
    :)لكل من إسمه نصيب :)
    تحياتي نشرب شاي ونعود .
     

مشاركة هذه الصفحة