أول زواج لمصابين بالإيدز في اليمن

الكاتب : الصلاحي   المشاهدات : 319   الردود : 0    ‏2003-09-17
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-09-17
  1. الصلاحي

    الصلاحي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-20
    المشاركات:
    16,868
    الإعجاب :
    3
    أول زواج لمصابين بالإيدز في اليمن


    اليمن
    صنعاء : سجل البرنامج الوطني اليمني لمكافحة الايدز اول زواج يتم في اليمن بين شخصين مصابين بمرض نقص المناعة المكتسب «ايدز» بهدف تمكينهما من المعاشرة الزوجية وعدم نشر المرض لغير المصابين به.

    وأشار متحدث باسم البرنامج الى ان عدد المصابين المعروفين بالمرض في اليمن يتراوح ما بين 700 و 800 شخص. وقال لرويترز ان مراسم الزواج جرت لشاب يدعى حسن «34 عاما» وشابة تدعى مرام «21 عاما» كانت اصيبت بالمرض من زوجها السابق الذي توفي سابقا بذات المرض.

    واضاف «جمع البرنامج بين العريسين بغية تحصينهما من نقل المرض الى اشخاص آخرين نظرا لحاجتهما الفسيولوجية الى المعاشرة الزوجية.. وانعدامها يجعلهما عرضة لنقل الفيروس القاتل لآخرين».

    واشار الى ان ترتيب الزواج والاتصال تم بأهل الزوجة المصابة واقيمت الاحتفالات المعتادة لها في مدينة عدن واكتملت احتفالات الزواج في مدينة صنعاء حيث يقيم العريسان. كان الزوجان خضعا الى توعية مكثفة من قبل القائمين على البرنامج بما في ذلك تعريفهما بطرق ومخاطر انتشار عدوى الايدز كما تم نصحهما بعدم الانجاب قطعيا من خلال استخدام موانع الحمل المعتادة.

    وابدى محمد يحيى تقي الدين مدير برنامج مكافحة الايدز والامراض المنقولة جنسيا في عدن ارتياحه لهذه التجربة خاصة وان الزوجين تجاوبا مع ارشادات البرنامج «حيث يعطى الزوج العقار المضاد لمرض الايدز الذي يؤدي الى خفض تكاثره".
     

مشاركة هذه الصفحة